كيف أعرف الأحجار الكريمة

كيف أعرف الأحجار الكريمة

أجريت العديد من النقاشات حول طبيعة الحجر الأسود في الماضي، فقد وُصِف على أنه مجموعة أحجار مختلفة مكونة من “البازلت” وقطعة من الزجاج الطبيعي ونيزك حجري. نشر بول باتريتش الذي كان مسؤولًا عن الأحجار الكريمة في الإمبراطورية النمساوية المجرية أول تقرير شامل عن الحجر الأسود في عام 1857 والذي قال بأن أصل هذه الأحجار نيزكي. ووجد روبرت ديتز وجون ماكهون في عام 1974 أن الحجر الأسود كان في الواقع من السيليكا. وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كلما حاذى الحجر الأسود في طوافه أشار إليه أو استلمه بمحجنه، وقبَّل المحجن (وهو عصا محنية الرأس)، وثبت عنه كذلك أنه استلم الركن اليماني، ولم يثبت عنه أنه قبله، ولا قبل يده عند استلامه. ومن جانب آخر، أشار التقرير إلى أن صادرات “الحديد الصب الصلب والأسمنت” خلال الفترة (يناير-أغسطس) من العام الحالي بلغت نحو 455 مليون دولار مقارنة بنحو 608 ملايين دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بنسبة تراجع بلغت نحو 25%، موضحا أن صادرات “الحديد الصب الصلب “تراجعت بنحو 26% خلال الـ8 اشهر الأولى من العام الحالي مسجلة 365 مليون دولار مقابل 497 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي. أما برج الحوت فمن خصائصه عشقه للنقاء والرقي، لذا فمن أفضل الأحجار الكريمة المناسبة له هو حجر الزفير الأزرق النقي.

    كيف أعرف الأحجار الكريمة

  • بالطبع؛ فبعضها يمتاز بنفعه العلاجى لبعض الأمراض، ومن أكثر الأمراض استفادة علاجية الروماتويد وأمراض العظام، والأمراض المتعلقة بالبنكرياس كالسكرى، والذى يقوم عليه حجر السترين، أما عن الياقوت فهو من الأحجار الكريمة القوية التى تساهم بشكل فاعل فى تنشيط الدورة الدموية، والعمل على ضبط إيقاعها مع القلب دون زيادة أو نقصان.
  • السامور الشبيه بالحرباء (الزفير ذو اللون المتغير) شديد الندرة، وغالباً ما يمثله في الأسواق أحجار صنعت في المعمل.
  • سيكون لمعظم أحجار الماس لون أزرق فاتح عند عرضها تحت الضوء فوق البنفسجي، اختبر مجوهراتك الماسية من خلال البحث عن هذا اللون الأزرق الفلوريسنت، ومع ذلك نظرًا لأن ليس كل أحجار الألماس تحتوي على هذا المسطح الأزرق، فإن غياب اللون الأزرق تحت ضوء الأشعة فوق البنفسجية لا يؤكد دائمًا أن الحجر مزيف، يمكن أن تنبعث الأحجار الكريمة الأخرى ألوانًا مختلفة مثل الأخضر أو ​​الأصفر أو الرمادي.
  • أشارت الدراسات اللاحقة إلى أن سرعة النيزك كانت تقريبا من 40 إلى 60 ألف كلم / ساعة.
  • فغالباً ما تأسرنا ألوان المجوهرات النقية اللامعة، ما يدفعنا إلى الخلط بين المزيف والحقيقي، نقدم لك طرقاً بسيطة يمكنك من خلالها معرفة مدى أصالة الحجر الكريم أو المعادن الثمينة، وفق ما نقل موقع “برايد سايد” الأمريكي.
  • القيام بوضع الحجر تحت إضاءة اصطناعيّة، فإذا أظهر بريقاً عالياً وانكسر الضوء من خلاله بسهولة فإن هذا الحجر حقيقياً، أما في حال كان العكس فإن هذا الحجر مزيف.

يجب معرفة نوع المعدن المكون لهذا الحجر، فإذا كان معدناً ثميناً فإن الحجر يكون حقيقياً، أما في حال كان المعدن غير ثمين فإن الحجر يكون مزيفاً. القيام بوضع الحجر تحت إضاءة اصطناعيّة، فإذا أظهر بريقاً عالياً وانكسر الضوء من خلاله بسهولة فإن هذا الحجر حقيقياً، أما في حال كان العكس فإن هذا الحجر مزيف. دراسة الحجر وصفاته ومقارنتها بصفات الحجر الحقيقيّ، فإذا كانت مماثلة لها فإن الحجر يكون حقيقياً. النظر إلى لون الحجر من جميع زواياه تحت إضاءة كافية تتيح رؤية الحجر بشكل واضح، فالحجر الحقيقي يكون لونه مستوياً من جميع زواياه، بينما الحجر المزيف تختلف درجات ألوانه من زاوية لأخرى.

بالطبع؛ فبعضها يمتاز بنفعه العلاجى لبعض الأمراض، ومن أكثر الأمراض استفادة علاجية الروماتويد وأمراض العظام، والأمراض المتعلقة بالبنكرياس كالسكرى، والذى يقوم عليه حجر السترين، أما عن الياقوت فهو من الأحجار الكريمة القوية التى تساهم بشكل فاعل فى تنشيط الدورة الدموية، والعمل على ضبط إيقاعها مع القلب دون زيادة أو نقصان. • برج الحوت أحجاره الياقوت، الفيروز، الياقوت الجمرى، الجارنيت، الجزع الأسود، الأونكس، العقيق، العقيق الأحمر وحجر سيلان، ومعدنه البلاديوم. وأخيراً قبل الشراء عليك طلب عرض الحجر على خبير للتأكد من جودة الحجر وإنه أصلى أو شرائه من أماكن موثوق منها ومخصصة لبيع الأحجار الكريمة.

كيف أعرف الأحجار الكريمة

وعلى صعيد آخر، أوضح التقرير أن صادرات “الأسمنت” تراجعت خلال الفترة من “يناير- أغسطس” من العام الحالي بنحو 19 % مسجلة 90 مليون دولار مقابل 111 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي. التوباز أيضا هو حجر بخت مواليد ديسمبر وبرج القوس، ويمثل لهم الجمال والذكاء، وله ألوان متعددة منها الأخضر والأزرق. الياقوت هو حجر بخت مواليد برج العذراء، ويمثل لمواليد سبتمبر الصدق، ويوصل مرتديه للمزيد من الوعي الذاتي. يوصى بوضع أحجار العقيق الأخضر حول المنزل لتوفير الطاقة المناسبة دائمًا ، مما يساعد على منح الشخص المزيد من الحيوية والطاقة والأمل. كما أن الواقع العملي، لا الدراسات العلمية، أكد كثيرًا مما يتم الترويج له عن الأحجار الكريمة، وهو سر التهافت عليها. وأثبتت الآثار لجميع الحضارات القديمة أن الأحجار الكريمة كان ملوك وأعضاء الأسر الحاكمة في شتى العصور يتباهون بها، فيضعونها في تيجانهم وملابسهم.

كيف أعرف الأحجار الكريمة

يُعتقد أن حجر العقيق ، الذي يحتوي على لون أزرق ، يساعد في علاج التهابات الحلق المختلفة عن طريق وضعه في منطقة الرقبة. يساعد حجر العقيق في تحفيز المريض على العودة إلى حالته الأولى قبل إصابته بالمرض. إذا تعرض سطح حجر العقيق للتأثيرات والانحناء ، فهذا يدل على وجود معادن أخرى بداخله وأنه ليس نقيًا أو أصليًا.

    كيف أعرف الأحجار الكريمة

  • يُعتقد أنه يمكن استخدام العقيق الأخضر لعلاج الأمراض المختلفة عن طريق وضعه في مياه الشرب.
  • • برج الثور يناسبه من الأحجار الكريمة الزمرد، الفيروز، الياقوت الأزرق، المرجان، التوباز،عين النمر، الروز كوارتز، التورمالين والأبيس لازولى، ومعدن البرج الذهب.
  • الحجر المثالي للجدي هو العقيق، فهو يحمي حامله من جميع الطاقات السلبية وحتى المشاعر السلبية، فهذا الحجر الكريم لديه القدرة على صد المشاعر السيئة وجعل حياة مرتديها سلمية ومستقرة.
  • قد تحتوي الأحجار التي تُصنع في المعامل على عيوب أيضاً، لكنها تكون بنمط محدد.
  • وجاء في كتاب “الأحجار الكريمة” للسيد الجميلي أن نبي الله سليمان طرز كرسيه بالياقوت واللؤلؤ والزبرجد.
  • ويدلل أصحاب هذا الرأي على أن الحجر الأسود في مكة ليس قطعة متماسكة واحدة بل مجموعة من أحجار صغيرة مُلصقة ببعضها حوالي 12 أو 13 قطعة صغيرة بحجم التمرات، وهو يعني أن الحجر عبارة عن حصوات صغيرة وليس حجرا واحدا.

فقد أشارت الورقة إلى أن الحجر الأسود هو جزء من الزجاج أو حجر متحول من آثار نيزك سقط قبل حوالي 6,000 سنة في منطقة الوبار في صحراء الربع الخالي والذي يبعد 1,100 كم شرقا عن مدينة مكة. حجر بخت مواليد الجدي، هو العقيق، ويقال إنه يوفر لمرتديه الحماية، فهو مصنوع من السيليكات، وأكثر ألوانه شهرة هو الأحمر. برج القوس يعتبر من أكثر الأبراج مرونة وحدة في أن واحد خاصة في اتخاذ القرارات المصيرية، يناسب مواليده حجر الامتيست البنفسجي المشرق. يمكن تأكيد أصالة وتقليد العقيق من خلال خاصية الطلاء ، لأن الأحجار الاصطناعية عادة ما تكون قادرة على التلطيخ ، على عكس العقيق الأصلي الذي لا يقبل الطلاء. أدرك الإنسان منذ أقدم العصور طاقات الأحجار؛ لذا فإننا نجدها في جميع الحضارات القديمة، منها الآشورية والسومرية والبابلية والآرامية والفينيقية والمصرية القديمة والإغريقية والرومانية. • برج الدو أحجاره الأماتيست، الأكوامارين، الياقوت الجمرى، الجارنيت، الأبرادوريت، الجاد اليشب، الزركون والعقيق، ومعدنه اليورانيوم.

    كيف أعرف الأحجار الكريمة

  • الياقوت ، ملاكيت، العقيق اليماني، العقيق الأحمر، جارنت ، الهيماتيت، عقيق أخضر ، امازونيت، عقيق موسى.
  • أما برج الحوت فمن خصائصه عشقه للنقاء والرقي، لذا فمن أفضل الأحجار الكريمة المناسبة له هو حجر الزفير الأزرق النقي.
  • وأكد أن الفضة من الأحجار الكريمة المعدنية، وأن ماء الفضة يُستخدم في قتل الجراثيم والبكتيريا العالقة بالملابس.
  • وعلى صعيد آخر، أوضح التقرير أن صادرات “الأسمنت” تراجعت خلال الفترة من “يناير- أغسطس” من العام الحالي بنحو 19 % مسجلة 90 مليون دولار مقابل 111 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.
  • يتميز حجر العقيق الأصلي إلى حد كبير بالصلابة والمتانة ، وهذا هو السبب في كونه من بين الأحجار الكريمة التي يتم تشكيلها عن طريق القطع والمواد الكاشطة.
  • المعروف عن الأكوامارين أنه حجر السعادة والحقيقة الأبدية يساعد على تعزيز العلاقات ويساعد في استقرار الوضع المالي، كما أن لديه خصائص تنقية ممتازة، فهو يساعد على تهدئة مرتديه وتطهير روحه ويلهمه الحقيقة والثقة وقبول الذات.

لكن لو غير الزفير لونه من الأزرق إلى البنفسجي مع تغير الضوء، فهو غالباً حجر صناعي. إذا نظرت إليه ملياً، قد تشاهد شقوقاً صغيرة وشوائب لن تجدها في الأحجار المزيفة. قد تحتوي الأحجار التي تُصنع في المعامل على عيوب أيضاً، لكنها تكون بنمط محدد. أحد أكثر الطرق شيوعًا للتحقق من أصالة الماس هو إجراء اختبار الضباب، تنفس على الحجر وراقب مدى سرعة الضباب فيه، نظرًا لأن الماس قادر على تشتيت الحرارة بسرعة كبيرة، يجب أن يتلاشى الضباب من جوهرة حقيقية على الفور تقريبًا، من ناحية أخرى، من المفترض أن تظل المنتجات المقلدة ضبابية لمدة تزيد عن ثانيتين مع تراكم التكثيف. انعكاس حجر الماس الأصلي سيكون له ظلال مختلفة من الرمادي والأبيض من الداخل، وهو ما يُعرف أيضًا باسم “التألق”، ومن الخارج، يجب أن يكون للحجر انعكاس ألوان قوس قزح الفاتحة، سيكون للمزيفات انعكاسات بألوان قوس قزح من الداخل. يجب رؤية سطح الحجر من الخارج، فإذا كان مليئاً بالخدوش والفقاعات فإنّ هذا الحجر ليس حقيقياً، أمّا إذا كان مصقولاً فإنّ ذلك يدلّ على أنّ هذا الحجر حقيقياً.

    كيف أعرف الأحجار الكريمة

  • فالحج التزام وانضباط يفوق أيَّ انضباط يعرفه أهل الدنيا في حركة حياتهم، ففي الحج ترى هذا الإنسان السيد الأعلى لكل المخلوقات كَمْ هو منكسر خاضع مهما كانت منزلته، وكم هي طمأنينة النفس البشرية حين تُقبِّل حجرا وهي راضية خاضعة، بل ويحزن الإنسان إذ لم يتمكن من تقبيل الحجر.
  • حجر الجمشت له تأثير إيجابي على برج الدلو الخجول بطبيعته، فهذا الحجر الكريم لديه خصائص شفائية تجعله كجدار الحماية لبرج الدلو.
  • وفي جزء مناسك الحج من كتابه “زاد المعاد” أحكم ابن القيَم النصوص الشرعية، ثم القواعد الشرعية واللغوية، وحاول أن يتثبت من جميع النصوص التي وظفها والآراء الفقهية التي ساقها وناقشها.
  • مقام سيدنا إبراهيم هو حجر رخو قام عليه نبي الله إبراهيم الخليل حين ارتفع بناؤه للبيت، فكان يقوم عليه ويبني وسيدنا إسماعيل يناوله الحجارة.

وتذكر كتب السير والتاريخ بناء قريش للكعبة المشرفة قبل مبعث النبي – صلى الله عليه وسلم – ،حيث نصبه – صلى الله عليه وسلم – بيديه الشريفة في موضعه الذي فيه. وبقي منصوبا في مكانه لم يطرأ عليه تغيير، حتى وقع الحريق العظيم في الكعبة المشرفة في حصار جيش الحصين ابن نمير لعبد الله بن الزبير رضي الله عنهما، فتصدع الركن من الحريق ثلاث فرق، فشده ابن الزبير بالفضة. الأحجار الكريمة لها طابع مميز وخاص، ودائما ما تخطف العين بألوانها المبهجة ولمعانها البراق، لكن الغريب أن لكل برج فلكي، حجر كريم معين، أو ما يسمى بـ «حجر البخت»، فهو بمثابة الحظ السعيد لأصحابه.

كما حذر خبير الأحجار من ارتداء بعض الأحجار الكريمة خلال فترة الشتاء خاصة ذات اللون الأزرق أو السماوي، مثل الاكوا مارين، واللابيدوز، وحجر القمر، والعقيق الأزرق والفيروز، لأنهم يزيدوا من الشعور بالكآبة والبرودة في الشتاء وغياب الحميمية. برج الجوزاء يحتاج هذا الحجر الكريم للحصول على خصائص علاجية قوية، فاللؤلؤ يمثل القمر، كما أنه يساعد على استقرار ذهن الجوزاء ويساعده على التفكير التحليلي الأعمق. مواليد برج الجوزاء، اللؤلؤ هو حجرهم الكريم، وهو يتميز باللون الأبيض الذي يتغير حسب الإضاءة الواقعة عليه، ومن المتعارف عليه أنه يجلب لصاحبه الحظ السعيد.

كيف أعرف الأحجار الكريمة