كيف اتاجر في الدولار

كيف اتاجر في الدولار

«خليل.ع.ا»، من سكان مدينة كفر الشيخ، قال إن أعضاء مجلس الإدارة ببيت المال بقرية «ت» يقومون بتوزيع الزكاة على اقاربهم من منطلق الأقربون أولى، فيما لايطال الفقراء شيئا وفق قوله، لافتا أنه عندما طالبهم بمساعدته فى شراء ملابس العيد لأطفاله الثلاث، أكدوا له أنه يعمل باليومية ولا يحق له الزكاة رغم منحها لموظف قريب أحد أعضاء مجلس الإدارة، حسب تأكيده. “اللي معاه قرش محيره يجيب حمام ويطيره”، مقولة أطلقها أجدادنا استهزاءا بالأشخاص المستهترين، والذين ليس لديهم شعور بالمسؤلية تجاه نعمة المال التي وهبهم الله تعالي إياها، ففي الأيام القليلة الماضية، ظهرت قضية أُثيرت بالشارع المنياوي، وهي ظهور شخص جمع من المواطنين مايقارب 6 مليار جنيه، ببعض قرى مراكز شمال محافظة المنيا، مغاغا وبني مزار والعدوة. وبجانب هذه العوامل، فإن الرقم المتسلسل المطبوع على الورقة والمصنف كأنه رقم مميز يُحدد قيمة النقود القديمة، مثل الأرقام الصغيرة 0002، أو الأرقام المتسلسلة ومرتبة تصاعدياً أو تنازلياً. من أكثر عيوب تجارة الذهب الخام قلة التداول ، وصعوبة البحث عن تجار الذهب الذين يتداولون في هذا المجال ، والبحث المستمر عن الأسعار المتاحة والميسرة في الأسواق ، وصعوبة عملية التخزين وانعدام الأمن فيها ، وطول وقصر مدة الأرباح. يتضح هذا في الذهب والورق ويعتبر من أكثر الطرق فعالية واقتصادية لشراء الذهب بطريقة غير ملموسة ، حيث يتم حساب مخزون الذهب بالأوقية أو المليغرام ، وغالبًا ما تكون هناك نسب ثابتة بين الأوراق الذهبية والذهب المادي.

كيف اتاجر في الدولار

تقوم إدارة مراقبة السوق والتداول طوال مدة جلسة التداول بالتأكد من أن جميع العمليات داخل البورصة المصرية تتم وفقًا للشروط وقواعد التداول. وقال إن تحقيق الأرباح من الاستثمار في البورصة ليس مرتبطا بالضرورة بطول أجل الاستثمار أو قصره، حيث يتوقف ذلك على عدة عوامل أخرى منها نوعية الأسهم المستثمر فيها والغرض من الاستثمار وتحديد نسبة مقبولة لدى المستثمر للربح يمكنه البيع عند الوصول إليها وأيضا دراسة أوضاع السوق وتأثيراتها على الأسهم. وـضاف أن بعض الجمعيات أصبحت لعبة يقوم بها البعض من أجل النصب والاحتيال على المواطنين، بحجة انها جمعية خيرية تقوم بالعطف على الفقراء والمحتاجين واستغلال هذه الجمعيات فى أعمال غير شريفة أو غير أخلاقية حيث ينتشر فى شهر رمضان الكريم على شاشات التلفزيون بعض الجمعيات المشهورة تستعين بإعلانات التليفزيون وتأتى بالممثليين المعروفين وبعض المشايخ المسؤولين فى الدولة وبعض العناصر الهامة لمحاولة وهم الناس فى البيوت والمنازل بعملية جمع التبرعات. واستكمل حديثه بأن السيدة طلبت منه اخذ أموال من مكتبها في الجمعية ويضعها في البنك، ثم طلبت منه مشاركتها بنسبة 20 % في التبرعات والسمسرة العقارات وقالت له « أي تبرع ليك فيه نسبة 20 % ، وممكن تستغل علاقتك برجال الأعمال»،وعرف انها كانت تسجل نسبة من التبرعات في حساب الجمعية و باقي التبرعات تحولها لحسابها الشخصي مباشرة في سرية تامة.

    كيف اتاجر في الدولار

  • خطة مافيا بعض الجمعيات الخيرية فى جمع أموال الزكاة من المواطنين، تبدأ من خلال تحديد رجال الأعمال وأصحاب المصانع وأصحاب الشركات والأسر الكبيرة المعروفة، ويتم التواصل معهم واستعطافهم بطرق عجيبة، حيث يقوم صاحب الجمعية باصطحاب حالة إنسانية معه يتنقل بها إلى المواطنين لجمع الزكاة بهدف جلب إستعطاف الناس ويكون صاحب الجمعية على اتفاق مسبق مع تلك الحالة الانسانية، وبحوزتهم دفتر ايصالات وهمى باسم الجمعية يتم تسليم المزكى إيصال بقيمة زكاته.
  • نعم قد يحقق بعض حائزي النقود القديمة ثروة من احتفاظهم بها، خاصة إذا كانوا قاموا بشرائها بأسعار بسيطة وارتفع ثمنها أو في حالة امتلاكهم لهذه الأموال من أبائهم أو أجدادهم، وكلما كانت العملة نادرة كلمة زادت قيمتها وسعرها في السوق، وقد يصل سعرها إلي آلاف الجنيهات كما في حالة الجنيه الذي يحمل صورة الجملين قد تصل قيمته إلي 100 ألف جنيه.
  • وتنشر «الوطن» في التقرير التالي العقوبات الواردة في قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي والنقد، وهو القانون الخاص بتنظيم عمليات النقد الأجنبي والتعامل عليها، والذي يواجه عمليات التلاعب بأسعار العملات وتداولها وبيعها وشرائها بالسوق السوداء، خارج نطاق البنوك وشركات الصرافة المرخصة والجهات الرسمية في الدولة.
  • 6- إذا لم يكن لديك الوقت الكافي أو الحد الأدنى لاختيار ومتابعة حركة الأسهم يمكنك الاستثمار في صناديق المؤشرات المتداولة كأداة استثمارية طويلة الأجل.

العملات الرقمية هي عملة افتراضية مشفرة رقمية الصنع صممت خصيصاً من أجل حصول منفعة البيع والشراء والتبادل الإلكتروني من خلال منصات تداول وشركات استثمارية تعمل من أجل تحقيق أعلى الأرباح للجميع. ونموذج الشاب الذى بدأت به المقال مضطر هو وأهله لتسديد المبلغ الذى صادرته السلطات لأسر العاملين فى هذه الدولة الخليجية. هذا إلى جانب أن حصول المستوردين على الدولار بسعر عالي من السوق الموازي يدفعهم لرفع اسعار السلع المستوردة بشكل مبالغ فيه الأمر الذي يقلل من القوة الشرائية للمواطنين بصورة أكبر ويضغط على معدلات التضخم التي من المفترض ان تستفيد من تراجع أسعار السلع العالمية . يقدر هشام رامز محافظ البنك المركزي فى تصريحاته سابقة حجم تعاملات تلك السوق بنحو 35 مليار دولار سنوياً في حين ان إجمالي واردات مصر تبلغ 60 مليار دولار ، أى انها تتولى بمفردها تدبير نحو 50% من احتياجات العملة الأجنبية ، لكن هذه النسبة تراجعت بقوة عقب تطبيق قرار الحد الأقصى للإيداع بالدولار ، حسب تأكيد البنك المركزى ايضا ، لكن لا تتوفر أية بيانات حالية عن حجم تعاملات السوق. عادت السوق السوداء للعملة إلى نشاطها مؤخراً بعد نجاحها فى إبتكار أدوات جديدة للتحايل والالتفاف على قيود البنك المركزى لمنع تداول العملة خارج الجهاز المصرفى والتى كان أبرزها الحد الأقصى للإيداع بالعملات الأجنبية المقدر بنحو 10 ألاف دولار يوميا و 50 الف شهريا.

    كيف اتاجر في الدولار

  • تقول “علا”، إنها فى البداية طلبوا منها توثيق عقد زواج ابنتها يُعقد قرانها ليستطيعوا مساعدتها ببعض الأجهزة الكهربائية على غرار احدى الجمعيات الا انها وبعد توثيق الزواج تعللوا بان الموعد انتهى فذهبت إلى جمعية اخرى كى تستطيع تزويج ابنتها، قائلة «الجمعيات معظمها سبوبات ، محدش بيحس بحد».
  • عادت السوق السوداء للعملة إلى نشاطها مؤخراً بعد نجاحها فى إبتكار أدوات جديدة للتحايل والالتفاف على قيود البنك المركزى لمنع تداول العملة خارج الجهاز المصرفى والتى كان أبرزها الحد الأقصى للإيداع بالعملات الأجنبية المقدر بنحو 10 ألاف دولار يوميا و 50 الف شهريا.
  • وأضاف أن العميل يوقع بعد ذلك عقد فتح حساب به التزاماته والتزامات الشركة والعمولة التي سيدفعها لكل عملية تداول، ثم يتم عمل كود موحد لكل عملياته في البورصة والذي يستطيع العمل به من خلال أي شركة سمسرة، ويكون له زيارات شهرية للشركة من أجل إضافة المبلغ الجديد في المحفظة.

وذكر أن الاستثمار بالطريقة التي يروج لها الإعلان سيكون مكلفا لشركات السمسرة وللعميل، كما أن عددا كبيرا من الشركات لن يقبل هذا النوع من العملاء وذلك بسبب ارتفاع تكلفة الدورة الإدارية المطلوبة لاستثمارات هؤلاء في مقابل صغر قيمة استثماراتهم، وهي نفس الدورة التي تقوم بها خلال التعامل مع المستثمرين الكبار. 1- في البداية عليك تحديد قدراتك المالية وتحديد مدخراتك وتحديد المبالغ الفائضة عن احتياجاتك الأساسية لتقوم ببدء عملية الاستثمار في البورصة. وتستهدف هذه الحملة الإعلانية من خلال الترويج للاستثمار بمبالغ صغيرة إلى الوصول إلى صغار المدخرين ونشر ثقافة الاستثمار في البورصة بينهم من أجل توسيع قاعدة المستثمرين وزيادة السيولة في السوق. أحد الأشكال الشائعة أن هذه الأموال التى يتم تغييرها إلى دولارات يتسلمها تاجر أكبر ليمول بها وارداته خصوصا من الصين أو من أى دولة أوروبية أو آسيوية أخرى. جريدة المال هي جريدة إقتصادية مصرية يومية يتبعها بوابة إخبارية على الإنترنت تقدم خدمات إخبارية في البورصة، الشركات، الاقتصاد، الأسواق، البنوك، التأمين، النقل، الإستثمار، الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالإضافة لتغطية للأخبار السياسية و الأخبار المنوعة.

    كيف اتاجر في الدولار

  • هي سوق غير رسمية كونها تتم خارج القنوات الشرعية لتداول العملة المتمثلة في البنوك وشركات الصرافة المرخص لها والتى يجب عليها الالتزام بالأسعار المحددة من جانب البنك المركزي ، اذ يسمح الأخير لهذه الشركات بتداول الدولار بفارق 5 قروش عن أسعار البنوك ، فإذا كان السعر فى البنك 8.03 جنيه لبيع الدولار فإنه يكون 8.08 لدى شركات الصرافة .
  • الدينارات أو الريالات أو الدراهم التى كانوا يحولونها إلى مصر بالصورة الشرعية الطبيعية عبر البنوك وتدخل فى الجهاز المصرفى الرسمى توقفت.
  • هناك موضوع آخر يتمثل كخيار أسهل للصناديق المشتركة المتداولة ، وخاصة الذهب ، وهي الصناديق المشتركة الموجودة في البورصات العالمية وتحتوي على مجموعة مختلفة من المؤشرات المتعلقة بالمجال ككل.
  • يعتبر الذهب من أكثر الصناعات أمانًا واستقرارًا ويحتفظ بشكل عام بشكله وقيمته مهما مر الوقت ، والأفضل لمن يمتلك قطع الذهب ، وخاصة النساء ، حمايتها وعدم تركها خارج أصعب المواقف أو التفكير في بيعها.
  • من أكثر عيوب تجارة الذهب الخام قلة التداول ، وصعوبة البحث عن تجار الذهب الذين يتداولون في هذا المجال ، والبحث المستمر عن الأسعار المتاحة والميسرة في الأسواق ، وصعوبة عملية التخزين وانعدام الأمن فيها ، وطول وقصر مدة الأرباح.

فيما نظمت إحدى الجمعيات بالتعاون مع جمعية الشارقة الخيرية بدولة الإمارات العربية المتحدة، مأدبة لإفطار 5500 طفل يتيم وأسرهم، وتكريم حفظة القرآن الكريم من الايتام والمكفوفين، والأمهات من أصحاب قصص الكفاح والمتميزين بحضور المحافظ. تقول “علا”، إنها فى البداية طلبوا منها توثيق عقد زواج ابنتها يُعقد قرانها ليستطيعوا مساعدتها ببعض الأجهزة الكهربائية على غرار احدى الجمعيات الا انها وبعد توثيق الزواج تعللوا بان الموعد انتهى فذهبت إلى جمعية اخرى كى تستطيع تزويج ابنتها، قائلة «الجمعيات معظمها سبوبات ، محدش بيحس بحد». كما تتواجد مواقع إلكترونية وصفحات مواقع تواصل اجتماعي متخصصة في هذا المجال وتتم عمليات البيع والشراء من خلالها. وبالإضافة إلي ذلك فإن جودة النقود القديمة تُحدد قيمتها فكلما كانت ذات جودة أعلى وغير مشوهة أو متسخة كلما ارتفعت قيمتها. كما أن تاريخ إصدار النقود القديمة يُحدد قيمتها، فكلما كانت ترجع لحقبة زمنية بعيدة مع ندرتها كلما زادت قيمتها.

    كيف اتاجر في الدولار

  • يحرص محبى الخير على إخراج زكاة أموالهم وزكاة تجارتهم وكذلك الزكاة على مدخراتهم سواء أموالا فى البنوك أو مشغولاًت ذهبية أو عقارات وخلافه.
  • وبدأت طرق الإلتفاف على القرار من باب التحويلات البنكية عبر شراء نقد أجنبي من خارج القطاع المصرفي وإيداعها في حسابات عدد من العملاء الأخرين ( وفقاً للحدود القصوي ) ، ومن ثم تجميعها ليعاد تحويلها داخلياً بالبنك إلى حساب العميل الأصلي واستخدامها في تنفيذ عمليات استيرادية أو سداد مديونية بالدولار الأمريكي مترتبة على تمويل عمليات استيراد.
  • في الحقيقية هذا الأمر يختلف عليه المتعاملون بالسوق حيث يري البعض أن “المركزي” أغلق خلال العام الجاري عدد كبير من شركات الصرافة لاسيما ممن لهم انتماءات سياسية مرتبطة بجماعة الإخوان المسلمين وتورطوا بالبيع بأسعار غير رسمية ، بينما يري معظم المتعاملون أن تشديد الرقابة على تلك الشركات سينتج عنه غلق معظمها وهو الأمر الذي سيتتبعه ارتباك كبير بالسوق المحلي .
  • وتستهدف هذه الحملة الإعلانية من خلال الترويج للاستثمار بمبالغ صغيرة إلى الوصول إلى صغار المدخرين ونشر ثقافة الاستثمار في البورصة بينهم من أجل توسيع قاعدة المستثمرين وزيادة السيولة في السوق.

وبدأت طرق الإلتفاف على القرار من باب التحويلات البنكية عبر شراء نقد أجنبي من خارج القطاع المصرفي وإيداعها في حسابات عدد من العملاء الأخرين ( وفقاً للحدود القصوي ) ، ومن ثم تجميعها ليعاد تحويلها داخلياً بالبنك إلى حساب العميل الأصلي واستخدامها في تنفيذ عمليات استيرادية أو سداد مديونية بالدولار الأمريكي مترتبة على تمويل عمليات استيراد. لأن الدولة تعاني من أزمة طاحنة بمواردها من النقد الأجنبي منذ إندلاع ثورة يناير وذلك بسبب تراجع إيرادات السياحة و انخفاض الإستثمارات الأجنبية المباشرة وغير مباشرة فضلا عن انخفاض الصادرات وتذبذب إيرادات قناة السويس مؤخراً علي خلفية الركود الذي ضرب التجارة العالمية. ومن أبرز الوقائع للنصب على المواطنين تجمهر عدد من شباب الخريجين المستفيدين من الدورة الثانية بمشروع جمعية أرض الخير بعرب العوامر بمركز أبنوب بمحافظة أسيوط أمام مكتب الصندوق الأجتماعى للتنمية احتجاجا على رفض الجمعية إعطائهم كامل مستحقاتهم وضياع أرباحهم بهتافات ولافتات منها (أخره خدمة الغز علقة) وأخرى (شعار مصر الخير البس يا معلم ) و(قرض النصف مليون أرباحه 1400ج) و(م الخير حرامية )و (غيرنا الاسم من ارض الخير لأرض الشر ). وقال أحد العاملين بإحدى الجمعيات (رفض ذكر اسمه) إن أى جمعية خيرية تؤسس إلا ولها أهداف ولكن للأسف هذه الجمعيات تغفل أهدافها وتركز على جمع المساعدات وتوزيعها لكن القليل منها الذى يتبنى مشروعات تضمن للفقراء باب رزق ثابت وهو موجود لدى جمعيات قامت بدراسات وتبنت مشروعات أدت إلى تشغيل عدد لا بأس به من المحتاجين.

كيف اتاجر في الدولار

نعم قد يحقق بعض حائزي النقود القديمة ثروة من احتفاظهم بها، خاصة إذا كانوا قاموا بشرائها بأسعار بسيطة وارتفع ثمنها أو في حالة امتلاكهم لهذه الأموال من أبائهم أو أجدادهم، وكلما كانت العملة نادرة كلمة زادت قيمتها وسعرها في السوق، وقد يصل سعرها إلي آلاف الجنيهات كما في حالة الجنيه الذي يحمل صورة الجملين قد تصل قيمته إلي 100 ألف جنيه. وتنشر «الوطن» في التقرير التالي العقوبات الواردة في قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي والنقد، وهو القانون الخاص بتنظيم عمليات النقد الأجنبي والتعامل عليها، والذي يواجه عمليات التلاعب بأسعار العملات وتداولها وبيعها وشرائها بالسوق السوداء، خارج نطاق البنوك وشركات الصرافة المرخصة والجهات الرسمية في الدولة. تواصل وزارة الداخلية، مواجهة المتجرين بالعملات الأجنبية خارج الجهات الرسمية والبنوك، إذ ضبطت خلال اليومين الماضيين عددًا كبيرًا من التشكيلات العصابية والأفراد، الذين يتاجرون في النقد الأجنبي بالسوق السوداء، استغلالًا لحالة التضخم والتغير المستمر في أسعار العملات، وخاصة الدولار الأمريكي، وتعاملوا في مبالغ مالية كبيرة، وصلت في مجملها لمئات الملايين من الجنيهات. هي سوق غير رسمية كونها تتم خارج القنوات الشرعية لتداول العملة المتمثلة في البنوك وشركات الصرافة المرخص لها والتى يجب عليها الالتزام بالأسعار المحددة من جانب البنك المركزي ، اذ يسمح الأخير لهذه الشركات بتداول الدولار بفارق 5 قروش عن أسعار البنوك ، فإذا كان السعر فى البنك 8.03 جنيه لبيع الدولار فإنه يكون 8.08 لدى شركات الصرافة . خطة مافيا بعض الجمعيات الخيرية فى جمع أموال الزكاة من المواطنين، تبدأ من خلال تحديد رجال الأعمال وأصحاب المصانع وأصحاب الشركات والأسر الكبيرة المعروفة، ويتم التواصل معهم واستعطافهم بطرق عجيبة، حيث يقوم صاحب الجمعية باصطحاب حالة إنسانية معه يتنقل بها إلى المواطنين لجمع الزكاة بهدف جلب إستعطاف الناس ويكون صاحب الجمعية على اتفاق مسبق مع تلك الحالة الانسانية، وبحوزتهم دفتر ايصالات وهمى باسم الجمعية يتم تسليم المزكى إيصال بقيمة زكاته. بالرغم من العملات الرقمية لا يتم طبعها ولا يتم سكها أيضاً إلا أنها أصبحت الأكثر تداولاً في العالم بأكمله، وأصبح لها العديد من منصات التداول العالمية والعربية بل أصبح الاهتمام بسوق العملات الرقمية هو الحافز المستحوذ على جزء كبيراً من مشاريع الاستثمار الكبرى في الوطن العربي.

هناك أيضًا شكل آخر من أشكال التخزين ، مثل شهادات إيداع الذهب ، حيث يتم إصدارها في العديد من الفئات ولها قيمة نقدية كاملة أو استرداد كامل بسبائك الذهب. يعتبر الذهب من أكثر الصناعات أمانًا واستقرارًا ويحتفظ بشكل عام بشكله وقيمته مهما مر الوقت ، والأفضل لمن يمتلك قطع الذهب ، وخاصة النساء ، حمايتها وعدم تركها خارج أصعب المواقف أو التفكير في بيعها. الذهب معدن باهظ الثمن وهو أهم ما يميز لونه الأصفر وبريقه اللامع ، وقد استخدم كوسيلة للدفع بين مختلف الشعوب في الماضي كما استخدم في صناعة المجوهرات وتجارة الذهب تعتبر نوعاً من التجارة تتميز بالجودة العالية. وأشار إلى أن “الذهب المستعمل هو غير محمل بضريبة الدمغة التي تفرض على بيع القطع الجديدة، كما أن مشتري الذهب المستعمل لا يخسر عند بيعه ويستفيد من الارتفاعات التي تحدث في سعر الجرام”.

الدينارات أو الريالات أو الدراهم التى كانوا يحولونها إلى مصر بالصورة الشرعية الطبيعية عبر البنوك وتدخل فى الجهاز المصرفى الرسمى توقفت. هذا العملة الصعبة يجمعها شخص محدد يعرف مجموعة من العمال أو الموظفين المصريين هناك ويأخذها ويعطيها إلى شخص أكبر أو شركة أو مجموعة أو جماعة لكى تنفقها بالطرق التى تراها. ولفت «لم نسمع عن أى نشاط خيرى لتلك الجمعية، رغم جمعها للأموال وجمعها للزكاة الأموال من مئات الأسر»، داعيا الجهات الرقابية لفحص أوراق تلك الجمعية وبحث أسباب توقف أنشطتها رغم ممارستها لجمع أموال الزكاة. وذكر مصدر أن هناك خلافاً نشب بين مديرية التضامن بكفر الشيخ قبل فترة قليلة وبين مجلس إدارة الجمعية الذى يستحوذ على اسهم كبيرة من تبرعات الأهالى، ومساهمة جمعيات الأورمان ومصر الخير فى اعطاءهم لحوم وشنط رمضان. يوجد العديد من الأماكن التي يتم فيها بيع النقود القديمة ومنها بعض المحلات المتواجدة بمنطقة وسط البلد، بجانب شوارع وسط البلد في القاهرة، وخان الخليلي، وشارع عماد الدين، وشارع الألفي.