كيف اتخلص من التفكير السلبي

كيف اتخلص من التفكير السلبي

كان هذا كل ما لا يسعك الجهل به عن علاج التفكير اللاإرادي وطرقه السلوكية المعرفية أو الدوائية أو العلاج بالأعشاب، ونؤكد بالنهاية على ضرورة اللجوء للطبيب باكراً لتحديد مدى المشكلة وسرعة معالجتها لعدم طول المعاناة والتعرض للكثير من المضاعفات والمشكلات النفسية. يعتمد العلاج لهذا النوع السلبي من التفكير على المزيج بين الكثير من أنواع العلاج، فالعلاج الدوائي وحده لا يكفي كما لا تكفي جلسات العلاج النفسي أيضاً، بل بالمزج بينهما وبين ما يصلح للشخص المصاب من النصائح والتمارين والأعشاب الطبيعية أيضاً، ليتمكن الشخص من علاج التفكير اللاإرادي بشكل نهائي ويحيا حياةً آمنةً إيجابية هادفة. أكدت العديد من الدراسات أن المصابين بالوسواس هم اكثر عرضة لـ وسواس الموت والتي تنتج من الوساوس والأفكار الغير منطقية، عن فكرة الخوف من الموت والقلق المستمر في أن أحداً يفكر في إيذائك. اضطراب التفكير الزائد والقلق هو مشكلة شائعة لدى الكثيرين، وهو مواجهة مشاكل في الذاكرة والخوف من الأسوأ واسترجاع الذكريات، وعدم التوقف عن التفكير. تحدث الأفكار السلبية أحيانًا لأن لديك مشكلات أو عواطف تحتاج إلى الخروج منك، حيث ليس من الجيد الاحتفاظ بالأشياء لنفسك،إذا كان لديك شيء يحتاج إلى معالجة فيجب عليك التحدث مع شخص ما ، فقد يساعدك هذا في وضع الأمور بنصابها الصحيح حتى تتمكني من التعامل مع جذور المشكلة.

عدم الانخراط في شبكات التواصل الاجتماعي، إذا كنت تشعر بالحزن والاكتئاب. القلق بشأن المستقبل وما المحتمل أن يحدث، وعادة ما يكون التوقع للأسوأ. الكافيين يسبب القلق وارتفاع ضغط الدم، كما يسبب الأرق الشديد، لذلك يمكنك تخفيف المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل ( الشاي، القهوة، النسكافيه ). ابحثي عن منفذ إبداعي لأفكارك، اكتبي ارسمي – حتى لو كان عليك استخدام أقلام التلوين مثل الأطفال، طالما تستخدمين إبداعك لإخراج سلبيتك ، استكشاف مشاعرك من خلال الإبداع يعمل كعلاج ذاتي ويمكن أن يرفع من مزاجك.

    كيف اتخلص من التفكير السلبي

  • نعم، فهو أحد أشكال الوسواس القهري، وهو نوع يتسبب في إصابة المريض به بأفكار لا تنتهي عن الخوف من موت الآخرين أو أن تموت.
  • في الكثير من الأحيان من المفيد أن تقوم بإلهاء نفسك ببعض البدائل الإيجابية والتي تسبب السعادة، مثل تعلم الموسيقى، الرقص، التمارين الرياضية، الرسم.
  • إن كنت مثلا ترغب في أن تكون غنيًا أو سعيدًا، أو تجد شريك حياتك المثالي، وحصلت في المقابل على عكس ما تمنيّت، كن واثقًا حينها من أنّ هناك خللاً في الطريقة التي حدّدت من خلالها ما تريد.
  • ولكن كيف يمكنك إغلاق هذا الصوت السلبي؟ وإخراج الطاقة السلبية من حياتك؟.
  • ابتعد عن السلبيين الذين يكررون العبارات السلبية والمحبطة، أو على الأقل كن مقتنعاً في داخلك بأن تلك أفكار خاطئة ولا داعي للتفكير بها.
  • البحث عن كل المعلومات التي تعرفك الفرق بين السلبية والإيجابية.

تنتاب الفتاة فى مرحلة المراهقة نوبات غريبة من اليأس والاحباط ويكون هذا الاحباط واليأس ناتج عن التفكير السلبى الذى تتبناه الفتاة المراهقة كمنهج لحياتها وعادة ما يكون هذا التفكير السلبى هو سبب فشل الفتاة المراهقة فى الكثير من الامور ولذلك اذا لم تستطيع الفتاة المراهقة ان تتخلص من هذا التفكير السلبى فأنه من المستحيل ان تذق للنجاح طعم فى يوم من الايام . وللتقليل من التفكير الزائد يجب التعامل مع الأمور بطريقة واقعية وتحديد حجم المشكلة التى نواجهها والتعامل بهدوء معها لأن التفكير بعصبية وقلق يعوق القرار الصحيح، ويجب أن تكون المرأة على استعداد لتقبل أى صدمة لأن الحياة متاعب ومشقة ويجب التعامل مع الأمور بطريقة واقعية والتفكير مع أى مشكلة بحلول إيجابية. يعرف التفكير الوهمي بأنه ذلك النوع من التفكير السلبي الذي لا أساس له من الصحة والواقعية والأسس العلمية، بالرغم من غرق المفكر فيه ومعارضته لكل من يحاول إقناعه بالعكس، فهو على قمة جبل عالٍ لا يستطيع التحرك من عليه، لإيجاد طرق النجاح والتقدم ومواصلة الحياة، وقد تصل به زيادة الوهم للمرض أو الموت دون أدنى مبالغة. في هذه الحالة عليك التقرب من نفسك أكثر من خلال الجلوس بمفردك ومعرفة ما ترغب في تحقيقه، كما أن التواجد بشكل كبير مع أفراد أسرتك وأصدقائك المقربين، يساعدك بشكل كبير على التخلص من الطاقة السلبية. وفي بعض الأحيان يقع بعض الأشخاص في فخ التفكير الزائد والدخول في حالة من الاكتئاب، في هذه الحالة ينصح بزيارة الطبيب النفسي والتحدث معه في كافة الأمور التي تزعجك.

اسأل نفسك عما إذا كان التفكير في موقف معين سيساعدك على قبوله والتعلم منه، إذا كانت الإجابة” لا “، فيجب أن تبذل جهداً واعياً لإخراج الأمر من تفكيرك. عندما تفقد كل حماسك، ويحاوطك اليأس والإحباط، وتشعر أنك غارق في الفشل، تذكر ما تملكه بالفعل، وأعد قائمة للأشياء والأشخاص التي تمتن لوجودها، وتبدأ في التعبير عن امتنانك بالفعل، بدلا من التذمر والشكوى المستمرة، احرص على أن تُظهر تقديرك للأشخاص المهمين في حياتك، ليشعرون بأهميتهم وقيمتهم لديك، ويعمل ذلك على تعميق دوافعك تجاه فعل أي شيء، ويمنحك حافز حقيقي وإنساني. التجاهل واللامبالاه تجاه المؤثرات الخارجية السلبية والتعليقات الهدامة.

    كيف اتخلص من التفكير السلبي

  • وإذا أتاك، تبدأ الأشياء لديك تضيع أو تنكسر أو تنسرق، فتصرف كل ما لديك من أموال لتعويض النقص.
  • من المهم إخراج الصوت السلبي من رأسك لأنه إذا كان قوياً بما فيه الكفاية فهذا يعني إنه يتمتع بالقدرة على التغلب عليك، خاصة وأن معظمنا من أسوأ المنتقدين لأنفسنا.
  • وإذا كنت شخصًا سلبيًا فإنك ستصبح كتلة من الأحزان السوداء، والتي يبتعد عنها الجميع ويهرب منها النجاح.

وينصح أيضًا بأن تبحثي عن هواية أو اهتمام مشترك بينك وبين زوجك، لأن هذا لن يؤدي لتخفيف السلبية بينكما فحسب، بل سيبني الثقة وسيضفي الكثير من الوقت الممتع بينكما. يمكن أن تكون العلاقة الزوجية صعبة ومملة إذا كان كلا الزوجين لا يقضيان وقتاً ممتعاً مع بعضهما البعض، لذا يمكن التخلص من ملل وسلبية العلاقة من خلال قضاء بعض الوقت مع الزوج والقيام بأنشطة ممتعة معه، لأن هذا من شأنه أن يقوي التواصل بينكما ويفسح المجال لمزيد من الإيجابية. الابتعاد عن الوحدة والعزلة وشغل الوقت بأمور مفيدة يساعد في الحد من التفكير في الأفكار السلبية.

كيف اتخلص من التفكير السلبي

وأيضا ابحثى عن صديقتك المرحة عندما تكونين فى مزاج سلبى فتنقل طاقتها الإيجابية لكى وتتوفقى عن التفكير السلبى . لا؛ لكنه بالكثير من الأحيان يؤدى إليه ويرتبط به ارتباطاً وثيقاً، وهي حالات تحتاج للتدخل الطبي وبدء العلاج النفسي والدوائي والسلوكي المعرفي كذلك. المعاناة من طول التفكير في المعاني الخفية لأحاديث الآخرين، والقلق بشأن الأشياء الخارجة عن السيطرة. حاول أن تكون قويًا بحيث تستبدل الأفكار السلبية بأفكار إيجابية بسرعة وبدون خوف. فكّر فقط كم مرّة شعرت بالخوف من حدث في المستقبل، وعشت كابوسًا حقيقيًا لأيام أو أسابيع أو حتى أشهر بسبب هذا الأمر، ثمّ وعندما تحقق فعلاً، اكتشفت أنّه لم يكن بذلك السوء الذي تخيّلته، وأنّك تجاوزت تلك العقبة في نهاية المطاف ومرّ كلّ شيء على خير. هل تعرف السبب وراء ذلك؟ لأنك وعندما حصل ذلك الموقف معك، كنت تعيش في الحاضر، والمجهول أصبح أمامك معروفًا فتلاشى الخوف منه.

كيف اتخلص من التفكير السلبي

المعتقدات (أو البرامج)، هي قناعات في عقلك الباطن، لها ذبذبات قوية جدا، أقوى من أفكارك، من شأنها أن تجعلك أسعد خلق الله أو أبأسهم. توقفي عن طلب التغيير من زوجك، وإجباره على أن يكون شخص إيجابياً، لأن هذا من شأنه أن يشعره أنكِ لا تقدرينه، بدلًا من هذا اظهري إيجابيتك له، واظهري التعاطف في كل موقف. اللجوء إلى الخبراء إذا كان هناك مشاكل معينة في العلاقة لا يمكنك حلها، لأن ذلك سيقلل من سلبية العلاقة وسميتها، لا سيما إذا كان المستشار أو المعالج جيد.

كيف اتخلص من التفكير السلبي

فالشخص العصبى يكون أكثر عرضة لأمراض الضغط والسكر والتجلطات نتيجة لإخفاء كل شيء فى اللاشعور، كما أن جلد الذات من أعراض التفكير المفرط. والدليل على ذلك إذا اكتشف الإنسان أنه مريض وحالته النفسية منضبطة سيتقبل المرض والعلاج كما أن التفكيرالزائد يعتبر بداية لمجموعة أمراض نفسية مثل الوسواس القهرى والاكتئاب ونوبات الهلع، كما انها تعتبر شخصية حساسة تركز فى تفاصيل الأشياء وتنظر للحياة بنظرة سوداوية. وعندما تكون الحالة مستعصية لا نلجأ للعلاج الدوائى ولكن نتجه أولاً للتأهيل النفسي. علاج التفكير الزائد والقلق، هل أنت تفكر كثيراً في الأحداث وما يقوله الآخرون، لا تستطيع النوم ليلاً في استرجاع الأحداث، وتنظر إلى الأشياء بتشاؤم كبير، أنت تعاني من التفكير الزائد والقلق، ويجب أن تحصل على فرصة هادئة للعيش بشكل طبيعي، وتتخلص من هذه المخاوف، لذلك نوضح لك في المقال الآتي طرق علاج التفكير الزائد والقلق وما هي الاضطرابات النفسية التي تسبب اضطراب التفكير الزائد.

    كيف اتخلص من التفكير السلبي

  • التفكير الزائد هو نشاط عقلي يؤثر على علاقة الشخص بمن حوله، وعادة ما ينتج عن اضطراب نفسي، خاصة بعد أن أثبتت العديد من الدراسات أنه عرض من أعراض اضطراب القلق، ولكنه يزداد سوءاً مع مرور الوقت، بسبب الأفكار والمخاوف الغامضة التي تحدث للمريض.
  • وينصح أيضًا بأن تبحثي عن هواية أو اهتمام مشترك بينك وبين زوجك، لأن هذا لن يؤدي لتخفيف السلبية بينكما فحسب، بل سيبني الثقة وسيضفي الكثير من الوقت الممتع بينكما.
  • 10-النقاش، والحوار مع الشخص السلبي، مع إبلاغه بما يسبب الضيق من طريقته، وما يشعر به الناس تجاه سلبيته، وتأثيرها عليهم.
  • عندما تفقد كل حماسك، ويحاوطك اليأس والإحباط، وتشعر أنك غارق في الفشل، تذكر ما تملكه بالفعل، وأعد قائمة للأشياء والأشخاص التي تمتن لوجودها، وتبدأ في التعبير عن امتنانك بالفعل، بدلا من التذمر والشكوى المستمرة، احرص على أن تُظهر تقديرك للأشخاص المهمين في حياتك، ليشعرون بأهميتهم وقيمتهم لديك، ويعمل ذلك على تعميق دوافعك تجاه فعل أي شيء، ويمنحك حافز حقيقي وإنساني.

يميل البشر عادة لاستقبال القناعات السلبية من تجاربهم وتجارب الآخرين، ورفض القناعات الإيجابية من تجاربهم وتجارب الآخرين. وإذا أتاك، تبدأ الأشياء لديك تضيع أو تنكسر أو تنسرق، فتصرف كل ما لديك من أموال لتعويض النقص. العلاقات السوية تحتاج مساحة للطرف الآخر لعيش حياته بحرية والتنفس قليلًا، لذا يجب عليكِ تقسيم الحدود والمسافات مع شريك حياتك، لأن هذا سوف يساعد في ممارسة كلًا منكما لنشاطاته الخاصة، والتعبير عن وجهات نظره بحرية، فالعلاقات الجيدة ستزدهر من خلال إعطاء الطرف الآخر الاهتمام والثناء والعاطفة والتقدير مع بعض الضحك وخفة الظل. التوقف عن التفكير باستمرار، وعدم الاستجابة لتنقل العقل من فكرة لفكرة ومن حدث لحدث، ومنع تسلسل الأفكار الذي لا ينتهي. 13-التراجع باعتباره نوع من أنواع الدفاع عن النفس أثناء التعامل مع الأشخاص السلبيين أمر ضروري.

    كيف اتخلص من التفكير السلبي

  • علاج التفكير الزائد والقلق، هل أنت تفكر كثيراً في الأحداث وما يقوله الآخرون، لا تستطيع النوم ليلاً في استرجاع الأحداث، وتنظر إلى الأشياء بتشاؤم كبير، أنت تعاني من التفكير الزائد والقلق، ويجب أن تحصل على فرصة هادئة للعيش بشكل طبيعي، وتتخلص من هذه المخاوف، لذلك نوضح لك في المقال الآتي طرق علاج التفكير الزائد والقلق وما هي الاضطرابات النفسية التي تسبب اضطراب التفكير الزائد.
  • الوعي هو الخطوة الأولى لوضع حد للإفراط في التفكير، فيجب الانتباه إلى طريقة التفكير، عندما تلاحظ أنك تعيد الأحداث في ذهنك مرارًا وتكرارًا، أو ينتابك القلق بشأن أشياء لا يمكنك التحكم فيها، واعترف بأن أفكارك ليست مثمرة إن كانت بالفعل كذلك.
  • فكّر فقط كم مرّة شعرت بالخوف من حدث في المستقبل، وعشت كابوسًا حقيقيًا لأيام أو أسابيع أو حتى أشهر بسبب هذا الأمر، ثمّ وعندما تحقق فعلاً، اكتشفت أنّه لم يكن بذلك السوء الذي تخيّلته، وأنّك تجاوزت تلك العقبة في نهاية المطاف ومرّ كلّ شيء على خير.
  • يعرف التفكير الوهمي بأنه ذلك النوع من التفكير السلبي الذي لا أساس له من الصحة والواقعية والأسس العلمية، بالرغم من غرق المفكر فيه ومعارضته لكل من يحاول إقناعه بالعكس، فهو على قمة جبل عالٍ لا يستطيع التحرك من عليه، لإيجاد طرق النجاح والتقدم ومواصلة الحياة، وقد تصل به زيادة الوهم للمرض أو الموت دون أدنى مبالغة.