كيف اترك التمباك

كيف اترك التمباك

يتم الترويج للتنباك أنه إحدى طرق الإقلاع عن التدخين، لذا توجه إليه الكثير من الناس للتخلص من السجائر. ● الإقلاع عن التمباك نهائيا، لأنه يعمل على نفور الأشخاص الآخرين من مدمن هذه المادة، لأنه يسبب لهم الكثير من الإزعاج بسبب الروائح الكريهة من فرات المنظر التي تنبعث من فم، وأسنان. التمباك يحتوي على مادة النيكوتين والتي تسبب الاعتماد النفسي والجسدي، بسبب تأثيرها على الناقلات العصبية في المخ وتمنح الشعور بالنشوة والسعادة والاسترخاء، مما يدفع الشخص إلى تناول جرعة أخرى، واعتماده نفسياً وجسدياً على تناولها. توصل باحثون في جامعة أكسفورد إلى أن المدخنين الذين يحاولون تقليل كمية التدخين قبل التوقف عنه، بمعنى الإقلاع عن التدخين بشكل تدريجي، هم أقل عرضة للإقلاع عنه من أولئك الأشخاص الذين يختارون التوقف المفاجئ عن تلك العادة.

كيف اترك التمباك

إذا بدأت بالإقلاع عن التدخين سوف تبدأ تشعر بالغثيان، وهذه من أكثر الأعراض شيوعاً عند الإقلاع عن التدخين ويمكن علاج الغثيان بتناول أقراص أو كبسولات الزنجبيل أو حتى شربها كمشروب يهدئ المعدة ويساعد فى التخلص من الغثيان وقد يمنعك من أن تميل إلى العودة إلى السجائر لتخفيفها. لذلك يسبب التمباك الدخول في الإدمان، كما أن التوقف عن التعاطي يجعله يشعر بالاكتئاب والرغبة في تناول المادة. منتجات التبغ عديمة الدخان تحتوي على مادة النيكوتين التي تسبب العديد من الآثار الجانبية، أبرزها الإدمان والإصابة بمرض السرطان. تناول التبغ عديم الدخان أكثر خطورة من السجائر، لأنه يسبب العديد من المشاكل النفسية والجسدية الخطيرة التي نتعرف عليها فيما يلي. وتشير هولي إلى أن الشخص المدخن يحتاج لتلقي الدعم الاستشاري، واستخدام العلاج ببدائل النيكوتين، للمساعدة بشكل جدي على الإقلاع عن التدخين.

وقد تتحسن الحيوانات المنوية بعد الإقلاع عن التدخين رغم عدم وجود إجماع حول المدة التي سيستغرقها ذلك، ولكن هذا قد يستغرق ما يقرب من 3 أشهر حتى تصل خلايا الحيوانات المنوية إلى مرحلة النضج؛ لذلك فإن السماح بثلاثة أشهر على الأقل للتحسين بعد الإقلاع عن هذه العادة أمر منطقي. إذا كنت تعانى من أعراض الانسحاب عن التدخين يمكنك أن تشغل نفسك بالمشاركة فى إحدى هواياتك المفضلة حتى لا تفكر فى التدخين أو مضغ العلكة، وفى بعض الحالات يخفف مضغ العلكة من الرغبة فى التدخين. وأضاف التقرير، أن التدخين من العادات التي يتباعها نسبة كبيرة من الأشخاص، وتؤثر علي جميع أجهزة الجسم علي المدي البعيد، كالقلب، والرئة والجهاز المناعي، واصفرار الأسنان، وبهتام لون البشرة. ووفقا لما أقره التقرير، الذي أكد أن تخلص الجسم من النيكوتين ينقى الجسم من السموم، يمده بالعديد من الفوائد الصحية علي المدي البعيد، حيث أن عادة التدخين بشكل عام تؤثر علي صحة الإنسان بشكل مبالغ فيه.

    كيف اترك التمباك

  • لابد أن يحرص الشخص على تناول كميات كبيرة من الفواكه التي تعطي الفوائد العظيمة، والتي من أهمها الموز، والأناناس.
  • التمباك هو نوع من التبغ عديم الدخان، له الكثير من طرق التعاطي التي تؤثر على بشكل سلبي على الجسم، ومن أهم الأضرار التي يسببها التمباك هو الإدمان، وبالرغم مما يتم الترويج له كونه أحد وسائل التدخين الآمنة، إلا أنه يؤدي إلى مشكلات صحية وخيمة، تعرف عليها من خلال هذا المقال بالإضافة إلى معلومات هامة حول كيفية الإقلاع عن التمباك.
  • ويخشى العلماء من حدوث عيوب عند ولادة أبناء المدخنين الذكور، فضلا عن زيادة خطر الإصابة بالسرطان، وقد يكون ذلك مرتبطا بالأضرار التي لحقت بالحامض النووي.
  • هذه الوصفة تعتبر من الوصفات السهلة، والموجودة في متناول الجميع، والتي من خلال المقاومة عليها تساعد الشخص بشكل كبير جداً على الإقلاع عن التمباك نهائيا.
  • جميع هذه الأمور السابقة تعد من الأمور التي تساعد بشكل كبير عن الاقلاع عن تناول التمباك، وبعد فترة يجد الشخص نفسه أنه قد ترك هذه الشمة، وتعافى منها تماماً.

ويخشى العلماء من حدوث عيوب عند ولادة أبناء المدخنين الذكور، فضلا عن زيادة خطر الإصابة بالسرطان، وقد يكون ذلك مرتبطا بالأضرار التي لحقت بالحامض النووي. وتسبب السموم الموجودة في السجائر في آثار صحية سيئة، حيث يعرّض التدخين الرجال لمستويات عالية من الكادميوم والرصاص والمعادن المرتبطة بانخفاض الخصوبة، وتكون مستويات الرصاص أعلى بكثير في المدخنين بالمقارنة مع غير المدخنين. ويؤدي التدخين إلى نقص عدد الحيوانات المنوية بشكل ملحوظ عن المستوى الطبيعي، كما تزيد نسبة التشوهات الصبغية في الحيوانات المنوية. ● توضع هذه المادة التي تم صنعها من خلال الوصفة في مكان الفم في كل وقت يجد الشخص أنه يحتاج إلى الشمة، أو يرغب فيها، حتى ينسى تماماً استخدام الشمة. عند محاولة الإقلاع عن التنباك بمفردك ستواجه أعراض انسحابية أبرزها التهيج والغضب وصعوبة النوم، والشعور بالجوع وضعف التركيز، والاكتئاب.

أحدهم يحكي عن تجربته مع إدمان التمباك الذي عاناه لسنوات، وهو يُدعي (ص.ع)، الذي لم ييأس من الإدمان وظل يحاول حتي تخلص من التمباك للأبد، بدأ (ص.ع) في تناول حبات التمباك متوقعاً أنه إحدى الطرق الفعالة للتخلص من التدخين، لكنه وجد التمباك لعنة أخري أشد قسوة من التدخين، وبدأ في تناوله حتي أصبح عادة أساسية خلال يومه فأدمنه! التمباك هو نوع من التبغ عديم الدخان، له الكثير من طرق التعاطي التي تؤثر على بشكل سلبي على الجسم، ومن أهم الأضرار التي يسببها التمباك هو الإدمان، وبالرغم مما يتم الترويج له كونه أحد وسائل التدخين الآمنة، إلا أنه يؤدي إلى مشكلات صحية وخيمة، تعرف عليها من خلال هذا المقال بالإضافة إلى معلومات هامة حول كيفية الإقلاع عن التمباك. التمباك هو خليط من التبغ الغير مدخن ويسبب العديد من الأمراض الجسدية والنفسية التي قد تصل إلى الموت المفاجئ، نظراً لما يحتويه على مادة النيكوتين التي تسبب الإدمان، لذلك إذا كنت تتناول أي نوع من التبغ الغير مدخن يمكنك التوجه إلى أقرب طبيب علاج ادمان والالتحاق ببرنامج علاجي والتخلص من إدمان التبغ.

وفي غضون أربعة أسابيع، ابتعد 39% من مجموعة الإقلاع التدريجي عن تعاطي التبغ، مقارنة بـ 49% من مجموعة التوقف المفاجئ، ما يعني أن المجموعة المفاجئة كانت أكثر قابلية بنسبة 25% للإقلاع. من الأعشاب التى يمكن أن تستخدمها للإقلاع عن التدخين، ويجعلك تكافح الرغبة فى شرب السجائر مرة أخرى، لذا يمكنك إضافة ملعقة من مسحوق الجينسينج إلى العصائر أو الحبوب أو الشوفان أو الشوربة، ويفضل أن تأخذه فى الصباح بهذه الطريقة لمكافحة الرغبة فى العودة للتدخين، ويمكن زيادة الجرعة أو تكرارها. النيكوتين هو مركب سام، يوجد في نبات التبغ، ويصل للإنسان عن طريق تدخين السجائر، او الشيشة، وعند اعتياد الجسم عليه يتم طلبه بشكل دائم لأنه يصبح مدمن للتبغ الذي يفرز منه النيكوتين. “صعوبة في التركيز..صداع..هبوط..عصبية..عدم الرغبة في التحدث مع الأخريين..القلق..التوتر..زيادة أو نقصان في الوزن..”، جميعها أعراض تصيبك في حالة انسحاب النيكوتين من الجسم. لابد أن يتناول الشخص العصائر التي يتم تجهيزها في المنزل، وهي عصائر طازجة تحتوي على الكثير من الفيتامينات القوية، والتي من أهمها فيتامين سي، والتي نجدها في الكثير من الفواكه، مثل اليوسفي، أو البرتقال، كما نجدها في الجزر، فهذه الفيتامينات تساعد الجسم على طرد مادة التمباك. ● لها آثار كبيرة جداً على البنكرياس باستخدام هذه المادة التمباك، والتي تسمى التبغ غير مدخن تكون سبب في إصابة المتعاطي بسرطان البنكرياس.

    كيف اترك التمباك

  • تتضمن مخاطر التمباك على الفم زيادة تعرض المدخن إلى بقع بيضاء على اللثة، والتي تتطور بعد ذلك تتحول إلى أورام سرطانية.
  • لابد أن يحرز مدمن التمباك على تناول الأطعمة التي يتم تحضيرها في المنزل، لأنها تعتبر الأطعمة الصحية المناسبة للجسم، والتخلص من السموم.
  • في نهاية المقال نرجوا ألا تميلوا لحيلة الإقلاع عن التدخين بتعاطي التمباك، خاصةً بعد التعرف علي كافة أضراره التي قدمناها لكم وفقاً لتجارب حقيقية، فالإدمان يؤذي الشخص والبيئة المحيطة به.
  • يتم توقيع الكشف الطبي “البدني، النفسي” وإجراء بعض التحاليل والفحوصات اللازمة لتحديد البرنامج العلاجي المناسب للحالة.

عند الخضوع إلى تحليل المخدرات، يظهر التمباك في تحليل السموم، وذلك نظراً لأنه يحتوي على مادة النيكوتين التي توجد في البول والدم وتستغرق اكثر من 10 أيام بعد تناول آخر جرعة. التمباك يحتوي على مادة النيكوتين وهي مادة كيميائية، تسبب زيادة إفراز الناقلات العصبية في الدماغ، وتعمل على تنظيم المزاج. تعاطي التبغ عديم الدخان يسبب مخاطر كبيرة على المرأة الحامل، خاصة في الشهور الاولى من الحمل، والتي تشمل نقص الأجنة، ونقص وزن الأطفال عند الولادة، هذا بالإضافة إلى مشاكل في القلب. أكدت العديد من الدراسات أن منتجات التبغ عديمة الدخان، يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بسرطان الفم والحلق والبنكرياس، كما يسبب بقع بيضاء داخل الفم.

    كيف اترك التمباك

  • عند محاولة الإقلاع عن التنباك بمفردك ستواجه أعراض انسحابية أبرزها التهيج والغضب وصعوبة النوم، والشعور بالجوع وضعف التركيز، والاكتئاب.
  • وبحسب الدراسة فإن عادة التدخين تترك أثرًا سيئًا لدى الرجال وتنفر السيدات منهم؛ حيث تفوح رائحة كريهة من أفواه المدخنين، لكن يظل ضررها على خصوة الرجال هو الأسوأ.
  • ما يسبب صعوبة في الإقلاع عن تعاطي التمباك وإلا تواجهك أعراض انسحاب شديدة، أبرزها التقلبات المزاجية، والقلق والتهيج، والتشنجات، لذا يفشل معظم مدمني التنباك في الإقلاع عنه بدون طبيب.
  • سحب السموم من الجسم من خلال برنامج دوائي يستهدف التخلص من الأعراض الانسحابية بدون آلم، والتي يتخللها بعض المضاعفات النفسية والجسدية والمطالبة بالحصول على التبغ.

المادة المكونة للتمباك تسبب تأكل طبقة مينا الأسنان، هذا فضلاً عن الرائحة الكريهة للفم، وأمراض اللثة وفقدان كثافة عظام الأسنان. التمباك هو خليط من بذور الفوفل وأوراق التنبول مضاف إليه الجير المطفى، ينتشر في جنوب شرق آسيا، والقارة الهندية لتحسين رائحة الفم. وتختص الدراسة كل من يدخن 20 سيجارة أو أكثر في اليوم لتصنفهم ضمن قائمة المدخنين الشرهين، وهم من لديهم مستويات أعلى من الكادميوم في المني، ولكن هذا قد لا يكون العامل الوحيد فقد تلعب مستويات الزنك دوراً.

ليس هذا فحسب؛ بل إن الدراسة وجدت أنه بمرور ستة أشهر من التوقف عن التدخين يزيد تحسن الأداء الجنسي لديهم، وثبت ذلك على ما يزيد على 50% من عينة الدراسة. وبحسب الدراسة فإن عادة التدخين تترك أثرًا سيئًا لدى الرجال وتنفر السيدات منهم؛ حيث تفوح رائحة كريهة من أفواه المدخنين، لكن يظل ضررها على خصوة الرجال هو الأسوأ. يوضح “الكونسلتو” في السطور التالية، ما إذا كان الإقلاع المفاجئ عن التدخين أفضل أم يجب أن يكون ذلك تدريجيًا، وفقًا لما ذكره موقعا ” Sciencedaily”، و”Verywellmind”.

    كيف اترك التمباك

  • وقد تتحسن الحيوانات المنوية بعد الإقلاع عن التدخين رغم عدم وجود إجماع حول المدة التي سيستغرقها ذلك، ولكن هذا قد يستغرق ما يقرب من 3 أشهر حتى تصل خلايا الحيوانات المنوية إلى مرحلة النضج؛ لذلك فإن السماح بثلاثة أشهر على الأقل للتحسين بعد الإقلاع عن هذه العادة أمر منطقي.
  • وتختص الدراسة كل من يدخن 20 سيجارة أو أكثر في اليوم لتصنفهم ضمن قائمة المدخنين الشرهين، وهم من لديهم مستويات أعلى من الكادميوم في المني، ولكن هذا قد لا يكون العامل الوحيد فقد تلعب مستويات الزنك دوراً.
  • وأضاف التقرير، أن التدخين من العادات التي يتباعها نسبة كبيرة من الأشخاص، وتؤثر علي جميع أجهزة الجسم علي المدي البعيد، كالقلب، والرئة والجهاز المناعي، واصفرار الأسنان، وبهتام لون البشرة.
  • وبمجرد مرور يوم الإقلاع عن التدخين، تم تقييم المتطوعين أسبوعيًا خلال الأسابيع الأربعة التالية، وبعد ستة أشهر، إضافة إلى سؤالهم عن حالتهم، إلى جانب قياس الباحثين كمية أول أكسيد الكربون التي يتنفسها هؤلاء الأشخاص محل الدراسة، وهي طريقة موضوعية للتحقق مما إذا كان الأشخاص ملتزمون بالفعل بخطة الإقلاع عن التدخين.