كيف اتعامل مع الشخصية النرجسية

كيف اتعامل مع الشخصية النرجسية

تحب دائمًا أن تكون أساس كل شيء، سواء في اللقاءات أو الأحاديث. العناية المفرطة بالمظهر الخارجي، لذا دائمًا ما تمتلك رغبة المستمرة في اقتناء أدوات التجميل لتكون الأجمل والأكثر الفاتًا بين الجميع. يجب أن يتعلم فن الاستماع وأن الآخرين لهم حق عليه وأن العلاقات أخذ ورد. واحد من الأبراج الأكثر ثقة بالنفس، و يعتقد مواليد برج الأسد أنّ العالم كلّه يتوقّف عندهم وأنّهم محور المجتمع وهو مستعد أن يخاطر بحياته من أجل تأمين حاجاته ورغباته. 5- توقع الرد المعاكس من النرجسي إن وقفت في وجه شخص نرجسي، فعليك أن تتوقع ردًّا بالمقابل، بمجرّد أن تدافع عن نفسك وترسم حدودًا وخطوطًا حمراء، قد يردّ عليك النرجسي بطلباته الخاصّة .

يؤمن النرجسي بأنه فريد من نوعه ومتميز عن باقي البشر ونتيجة ذلك أنه لا يجب أن يصادق أي شخص طبيعي أو أقل منه تميزاً فتجده دائماً يبحث عن الأشخاص ذوي السلطة والقوة ليصادقهم ويتفاخر بعلاقاته ومعارفه المهمة. الشخص النرجسى لما بيشوف أنك بتبدأ تستعيد السيطرة على حياتك، بيحاول أنه يختبر حدودك، ودى غريزة عنده. خليك مستعد أنك تعمل حدود واضحة ميقدرش يقرب منها، ويكون عندك كل الإجراءات في عقلك. يعنى مثلا، لو قررت أنك تبطل تتواصل معاهم، من المرجح أنهم هيحاولوا بكل الطرق يكلموك. خليك شجاع بما فيه الكفاية أنك تحافظ على الحدود اللى أنت عملتها.

كيف اتعامل مع الشخصية النرجسية

وللأسف هناك بعض الأشخاص الذين يساعدون الشخصية النرجسية على أن تكون أكثر أنانية وحقارة ، هؤلاء الأشخاص هم من يبررون تصرفات النرجسي ويعطونه أكثر مما يستحق. النرجسية اضطراب شخصي يصيب الكثير من الناس وليس الكبار فقط، بل يصيب الصغار أيضا وهي حالة نفسية تتملك الشخص النرجسي وتتحكم في أسلوب كلامه وطريقة تصرفاته كاضطراب العلاقات وانعدام التعاطف مع الآخرين، لذلك تبرز “البوابة نيوز” نصائح للتعامل السليم مع المراهق النرجسي. أكيد في أنواع كتير من الشخصيات ومحدش بيفكر أو بيتصرف زى التانى. بدل ما تحاول أنك تغير الناس، اتعلم أنك تتقبل الاختلافات وتعمل توازن لو أنت لازم تتعامل معاهم، وعلشان تعرف تتعامل مع الشخصية النرجسية، اتعلم أنك تتفهم وتحتوى الاختلافات. من المرجّح أنّ الشخص الذي يعاني من اضطراب الشخصية النرجسية لن يعترف بخطئه، ولن يتحمّل مسؤولية أذيته لك.

خرجت تلك الكلمات من طفل يبلغ من العمر 7 سنوات، وهو يصرخ في معلميه بعد أن منحوا أحد زملائه لقب الطالب المثالي وشهادة تقدير بسبب تفوقه وأخلاقه الحميدة. عدم الالتزام بالعلاقات وصعوبة كبيرة في الحفاظ على أي علاقة. عدم التعاطف مع الطرف المقابل ويرى الشئ من منظوره فقط دون محاولة لفهم الآخر. وهي تشكل نسبة تقترب من ال 5% من الأشخاص حول العالم وتقول الإحصائيات أن 75% من تلك النسبة من الرجال. نشرت (سوزان هايتلر في مجلة اختبارًا قصيرًا لتقييم السمات النرجسية (لكنه لا يُغني عن التشخيص الأساسيّ بالتأكيد) .

كل هذه مشاعر فطرية لا تنم على أي سوء، ولكن يجب مراقبتها لكي لا يتحول الأمر إلى اضطراب حقيقي. أعلم أنكما تتساءلان الآن عن كيفية التفرقة بين النرجسية في الأطفال وبين المشاعر الفطرية التي تحدثت عنها. كلمة “التعاطف” لا وجود لها في قاموس الشخصية النرجسية فدائماً يجب على الطرف الآخر أن يتفهم شعور الشخص النرجسي ويتعاطف معه دون وجود مقابل لذلك التفهم. 6- تذكر أنك لست مخطئا حيث أنه من المرجّح أنّ الشخص الذي يعاني من اضطراب الشخصية النرجسية لن يعترف بخطئه، ولن يتحمّل مسؤولية أذيته لك. التعامل مع الزوج النرجسي بما أن الزوج النرجسي يعتبر الزوجين من أصعب التعامل معه ، نقدم لك اليوم طريقته ، لذلك يواجه الزوج أو الزوج العديد من المشاكل في حياتهم الزوجية ، لأنهم أنانيون ومحبون لأنفسهم ولا يهتمون بهم كثيرًا ويشعرون دائمًا بالحب لديه رغبة. من المهم تشجيع المراهق على التطوع للتخفيف من معاناة الآخرين ومساعدتهم في مسائلهم المتنوعة، مما يجعل النرجسية تخف تدريجيًا لأن العمل التطوعي يجعل الفرد يخرج من ذاته لملاقاة الآخر الذي يعتبره أقل شأنًا منه في حال كان مصابًا باضطراب الشخصية النرجسية.

كيف اتعامل مع الشخصية النرجسية

إذا أردت أن يكون طفلك خلوقًا ذا سلوك حميد، يجب أن تكون النموذج المثالي الذي حتمًا سيقتدي به. كل الصفات الإيجابية التي طرحناها منذ قليل يجب أن توجد فيك، لأنه لن يقتنع إن لم تكن تفعلها، والتقليد له أثر أقوى بكثير من التلقين. أظن الآن أنكما صدقتما أن الطفل يعاني من المشكلة، ولكن يا ترى من أين أتت المشكلة؟ للأسف، فإن الجزء القادم لن يعجبكما كثيرًا، ولكن عليَّ أن أخبركما به. الشخص النرجسي شخص فاقد للثقة في نفسه من الداخل رغم تظاهره بالصلابة والقوة والكبر.

كيف اتعامل مع الشخصية النرجسية

5 كتب تجول بك في خبايا النفس في زمن الضغوط المتزايدة، والعقول المنهكة، فاضت حياة كل منا بالنفوس المضطربة. علم النفس سيساعدك في قراءة تلك النفوس، وهذه الكتب ربما تكون البداية. مواليد هذا البرج يميلون دائماً إلى الاعتقاد بأنهم الأذكى والأكثر حنكة بين جميع المتواجدين معهم في الغرفة نفسها يبحث برج العذراء باستمرار عن المثالية في عمله، مجتمعه وشريكه كما يضع كل مجهوده بهدف لفت الأنظار وجذب الجميع إليه وحده. هو أكثر الأبراج نرجسية على الإطلاق، وهو يعشق نفسه ويعتبر أنّه أفضل بكثير من الآخرين وأنّه يستحقّ أفضل الأمور في الحياة.

    كيف اتعامل مع الشخصية النرجسية

  • الشعور بخيبة الأمل والاكتئاب لأنهم لم يصلوا إلى الوضع المثالي.
  • عدم الالتزام بالعلاقات وصعوبة كبيرة في الحفاظ على أي علاقة.
  • ويوضح المقطع التالي كل ما تود معرفته عن الشخصية النرجسية وعلاجها فتابع معنا…
  • ومتحاولش كمان أنك تتناقش معاه علشان تثبتله غلطه، لأنه ببساطة عمره ما هيشوف نفسه غلطان، ومن المرجح أن الموضوع هيزيد سوء لما يختلف معاك بطريقة مش كويسة.

الثقة بالنفس هي مفتاح الوصول للنجاح في حياتك ، ولتحقيق الأفضل في مجال عملك و في علاقاتك. عندما لا تسير الأمور وفق ما يُخططون له، فإن النرجسي يضع الملامة على غيره ويتنصّل تمامًا من مسؤولياته. فهم أشخاص لا يُخطئون بنظرهم، ودائمًا في قاموسهم هناك شخصٌ ما يتحمّل الملامة الكاملة إن سارت الأمور بالطريق الخطأ. ليست هناك اختبارات جسدية أو عضوية لتحديد ما إن كان الشخص نرجسيًا. فلا اختبارات الدم أو التصوير بالرنين المغناطيسي أو أي تحاليل دقيقة يُمكن أن تُعطيك نتيجةً بذلك!

    كيف اتعامل مع الشخصية النرجسية

  • وعلى الرغم من حجم مفاخرتهم بأنفسهم، إلا أنهم في الواقع يفتقرون الشعور بالأمان الداخلي، لهذا فهم أشخاص طماعين يطلبون المزيد دائمًا من الثناء والمدح.
  • في حال تجلّت أمامك معظم هذه الإشارات أو جميعها فلا حلّ أمامك سوى الرحيل والابتعاد، لأنّ هذه العلاقة علاقة سامّة غير صحيّة وستسبّب لك الألم والإرهاق، بل قد تؤثّر على صحّتك أيضًا.
  • 4- ضع حدودا واضحة غالبًا ما يكون تركيز الشخص النرجسي منصبًّا على ذاته وبالتالي قد يظنّ أنّه يستحق فعل ما يشاء أو أن يعبث بأغراضك الخاصّة أو يخبرك بما يجدر بك فعله.
  • لكن، يجدر بالذكر أنّ الأمر يعتمد كثيرًا على طبيعة العلاقة أيضًا.
  • فهم يعتقدون أن كل شيء بالحياة يجب أن يدور حولهم، مما يجعل احتمالية شعورهم بالبؤس وعدم الرضا مرتفعًا خاصةً إن لم تجرِ الأمور كما يشتهون.

لهذا السبب، حدّد بالضبط ما تريده من النرجسي الذي تتعامل معه وابقَ مصرًّا على أنّك لن تحقّق طلبه إلاّ إذا التزم هو بتنفيذ الوعد الذي قطعه لك. قد يدفعك هذا الأمر لمحاولة الحفاظ على السلم معه من خلال تقبّل اللوم، لكن تذكّر أنّ ذلك لا يعني أن تقلّل من قيمة نفسك لإرضاء غروره. إن كان هذا الشخص مهمًّا بالنسبة إليك وتودّ الحفاظ عليه في حياتك فعليك هنا أن تدافع عن نفسك، لكن احرص على فعل ذلك بأسلوب هادئ لطيف ومنطقي. بغضّ النظر عمّا يقوله النرجسي، كن على ثقة تامّة أنّ رغباتك وحاجاتك ليست ذات أهميّة بالنسبة له، وحتى لو حاولت طرح هذا الأمر والتطرّق إليه فسوف تجد ردًّا عدوانيًا غاضبًا. الإصرار الدائم على الحصول على الأفضل دائمًا (مثلاً أفضل سيارة في العالم، أو أفضل منصب في العمل…الخ). هم تمامًا كطفل عمره سنتين، يروْن أن كل شي يُعجبهم يخصّهم وملكهم، وعلى الجميع أن يُفكرون بنفس طريقتهم والجميع يُريدون فعل نفس الأشياء التي يفعلونها، بنظرهم!

    كيف اتعامل مع الشخصية النرجسية

  • فهم أشخاص لا يُخطئون بنظرهم، ودائمًا في قاموسهم هناك شخصٌ ما يتحمّل الملامة الكاملة إن سارت الأمور بالطريق الخطأ.
  • يشعر بالأولوية على من سواه وأنه يستحق معاملة وتقديرًا خاصًّا.
  • فهو دائمًا مؤمن بامتلاكه قدرات خارقة لا أحد غيره يملكها، إضافة إلى مرضه بهوس السيطرة وحب التملك والغيرة المبالغ فيها على الشريك الآخر.
  • اضطراب الشخصية النرجسية والمعروف اختصارًا بـ NPD هو أحد اضطرابات الشخصية النفسية المتعدّدة، ويظهر على شكل حالة عقلية يعاني فيها الشخص من إحساس متضّخم بأهميته، وحاجة عميقة للانتباه والاهتمام من الآخرين.