كيف اتعامل مع الفضيحة

كيف اتعامل مع الفضيحة

رغم أنها كانت غير مكترثة لمسألة حملها، ولكنها شعرت بالندم والأسف أنها سلمت نفسها لشخص تخلى عنها. وقالت “أستاذ الجامعة أصبح في منصب رفيع في الدولة ولكنه تنصَّل مني ومن الجنين”. قالها أحد الشباب ذو الدم الحامى من المعاكسات التى تتطاول بالأيادى، ويرى أخواته البنات تتعرض لها لأن الأولاد الذين يعتمدون على ذلك “مش رجاله ولازم يفوقوا”، ومعتقدين بذلك أنهم “مقطعين السمكة وذيلها”. فيما أكد الدكتور إبراهيم مجدي أستاذ علم النفس بجامعة عين شمس، أن ظاهرة تحرش الأساتذة الجامعيون بالطالبات وابتزازهم من أجل إعطائهم أسئلة الإمتحانات ودرجات الغياب بدء في الظهور منذ عشرات السنين وأصبح للأسف ظاهرة، موضحًا أن أغلب الطالبات يصمتن علي التحرش خوفًا من الفضيحة لأن المجتمع المصري مازال يلقي اللوم علي الفتاة الذي تم التحرش بها. لذلك سوف نقوم بعرض الطريقة التي لابد أن تتبعها الطالبات للتعامل مع الأستاذ المتحرش، حيث كشف الدكتور أحمد عبدالله الخبير النفسي، أن أزمة التحرش موجودة منذ قديم الأزل وليست جديدة علي الجامعات، وكل ما نقوم به مضيعة للوقت حيث إنه لا يوجد لدينا كود للتعامل في الجامعات كما هو متبع في الجامعة الأمريكية، والتي تعتبر الجامعة الوحيدة التي لها كود في كيفية تعامل الطلبة مع الأساتذة والعكس. فيلم “بلانكيتا” لـ فرناندو جوزوني، إنتاج مشترك بين تشيلي، المكسيك، لوكسمبورج، فرنسا، بولندا، تدور أحداثه حول “بلانكا”، فتاة في الثامنة عشر من عمرها مقيمة في دار رعاية، تصبح الشاهدة الرئيسية في فضيحة تضم أطفال وسياسيين ورجال أثرياء، وكلما طرحت المزيد من الأسئلة، يصبح من الصعب تحديد الدور الذي تلعبه “بلانكا” في الفضيحة.

كيف اتعامل مع الفضيحة

أظهرت دراسة قام بها “كنانت وجروسبك” أن هناك حوالى 36 ألف جندي يتعاطون الحشيش، وكانوا يتعاطون كميات قليلة أي تتراوح ما بين 10 إلى 12 مللي جراما شهيرا. قبل أن نستهل حديثنا عن علاج الادمان على الحشيش والمخدرات يجب أن نقدم بعضا من العوامل الخطرة التي تنتج من تناول الحشيش. هناك اعتقاد ينتشر بين بعضا من المدمنين أن الأعشاب تقلل من الأثر البالغ والتأثير الناتج من استخدامهم للمخدرات فنجدهم أنه بجانب لتناوله مخدر الحشيش في الكساء، فإنه يلجأ لبعض الوصفات والأعشاب الطبية التي تقلل من تأثير المخدر في الصباح الباكر، بالتأكيد مثل هذه الأفعال والتصرفات ليس لها أي أساس علمي، وكلمها تصرفات غير صحيحة. هناك العديد من الثقافات المنتشرة في وطنا العربي والتي ترجع استخدام الأعشاب في الأمور العلاجية وبعضا منها يرجع إلى الوازع الديني، فهناك العديد من الأحاديث النبوية التي توضح أهمية استخدام عشب ما، أو نبات معين لتخلص والشفاء من مرض معين.

كيف اتعامل مع الفضيحة

موسوعة علمية تضم عشرات الآلاف من الفوائد والحكم والمواعظ والأقوال المأثورة والأدعية والأذكار والأحاديث النبوية والتأملات القرآنية بالإضافة لمئات المقالات في المواضيع الإيمانية المتنوعة. وأخذ يتساءل كيف ولم تسبق له أي تجربة جنسية سوى قصته مع تلك فأسرع بالإبلاغ عنها وتم القبض عليها في المطار. كتبت احدى الصحف عن قصة فتاة كانت تتردد على المطار بشكل دائم مع وصول الطائرات القادمة من الخليج بالتحديد . إذا ما ظهرت جارته حتى تختفي عنه، ولا يقف يحملق فيها، ويتفحصها، لأن هذا من الخزي والعار بمكان، وفطرة الرجل الأبي الحر النبيل تأبى هذا الفعل الخسيس، وعلى هذا فمن يدخل لهذه المواقع الإباحية لا هو متخلق بأخلاق الإسلام ولا حتى أخلاق الجاهلية.

    كيف اتعامل مع الفضيحة

  • وتعرفت على زميل في العمل، وأقامت علاقة معه، وحملت منه، لكنه تخلى عنه.
  • والشباب الذين كانوا على عهد الرسول صلى الله عليه وسلم مروا بمثل هذه المرحلة ـ مرحلة فوران الشهوة، وفقدان ما يصرفهاـ وقد أرشدهم الرسول صلى الله عليه وسلم إلى علاج هذه الشهوة الشديدة، وبيًّن لهم أن خير سبيل لدفع هذه الفتنة هو الزواج بامرأة مسلمة تحصنك وتمنعك من الحرام.
  • حيث نجد أن المريض يعاني من حالة كبيرة من الكسل والبلادة، وعدم القدرة على القيام بالأعمال التي تطلب منه.
  • في النهاية، يبدو العالم بحاجة لمزيد من القوانين الرادعة التي تُجرم الابتزاز الإلكتروني، جنباً إلى جنب مع زيادة توعية النشء بمخاطر الأجهزة الذكية قبيل استخدامها، مع عدم إغفال دور الأسرة في مراقبة الأبناء ودعمهم وإشعارهم بالثقة والأمان في حال تعرضوا لمثل هذه الحالات من التهديد، وإلا فقدنا عدداً أكبر من المراهقين والشباب.

لا شك أن التوعية تلعب دورا هاما في علاج إدمان الحشيش بالأعشاب ولا شك أن التوعية تستند على مجموعة من المؤسسات الدراسية منها المدرسة، بالإضافة إلي الجامعة. لا شك أن علاج إدمان الحشيش لا يتوقف فقط على الأعشاب ولكن هناك مجموعة من العوامل الأخري التي يمكن أن تقوم جنبا إلى جنب مع هذه الأعشاب أي نقصد مجموعة من العادات أو التقاليد أو بعضا من الأفكار التي يمكن أن تساهم في التخفيف من حدة أعراض الانسحاب أو التقليل من شهوة الرغبة من تناول الحشيش، وبالتالي فمن الممكن أن يتوقف تماما عن تناول مخدر الحشيش. وما أجمل هذا الخوف وما أجل عاقبته التي أخبر بها نبينا صلى الله عليه وسلم في حديثنا أنه من السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله . ووصف الخبير النفسي، مدونة السلوك التى وضعتها وزارة التعليم العالي بـ” كلام علي ورق “، حيث أن التعاملات تختلف من مكان لآخر، فمن الممكن أن تكون بعض التعاملات عادية في بعض المناطق ويكون له وضع آخر فى مناطق ثانية، لذلك لابد من وضع ضوابط، وإلا فإن مسلسل التحرش سوف يستمر بلا انقطاع. انا مش مع ان واحدة عندها ١٢ سنة تبعت صورة لشخص زي ده او غيره عشان قبل ما يكون غلط هي صغيرة جدا فلازم الأهالي تفهم بناتها و توعيها و لازم نربي الولد زي ما نربي البنت عشان الخطأ بيبدأ من الولد وتقع فيه البنت وفي النهاية الغلط بيحصل و بيتبعه كوارث . في النهاية، يبدو العالم بحاجة لمزيد من القوانين الرادعة التي تُجرم الابتزاز الإلكتروني، جنباً إلى جنب مع زيادة توعية النشء بمخاطر الأجهزة الذكية قبيل استخدامها، مع عدم إغفال دور الأسرة في مراقبة الأبناء ودعمهم وإشعارهم بالثقة والأمان في حال تعرضوا لمثل هذه الحالات من التهديد، وإلا فقدنا عدداً أكبر من المراهقين والشباب.

    كيف اتعامل مع الفضيحة

  • فريق التسويق في الشركة، قام بسحب إعلانات الشركة بعد بضعة أسابيع من التلفزيون والراديو، وقامت الشركة بإطلاق حملة تثقيفية لتجار التجزئة، بالإضافة إلى قيامها بتحسينات في عمليات التصنيع والتخزين.
  • نساعدهم لتعلم تجاهل مشاعرهم وكيف يقمعونها ويمضون في حياتهم قدمًا، في الوقت الذي تتمثل فيه أفضل طريقة للمساعدة والتغلب على أي معاناة في التحدث عن المشاعر والتفكير في الحلول المناسبة للتعامل مع مصدر الضيق أو الإزعاج.
  • لذا لا بأس من الخوف من ممارسة رياضة جديدة مثلًا أو من التعرف على أطفال جدد.
  • بينما لا يمكن تقديم إحصاء دقيق عن المعدلات الحقيقية للجرائم، لتفضيل الغالبية من الضحايا للصمت تجنباً للفضيحة.

هى التوجه إلى الشرطة وتقديم بلاغ رسمى فيه، وإذا كنتِ تواجهين صعوبة فى أن تفعلى ذلك حاولى اللجوء لمساعدة تقنية بحيث تحذفى هذه المواد من عنده، ولكن احذرى من الوقوع فى يد مبتز آخر يجعل المشكلة تتفاقم بدلاً من حلها. هى معرفة الطريقة التى وصل لهذه المواد من خلالها، سواء قام باختراق حسابات إلكترونية خاصة بكِ أم أرسلتيها أنتِ بنفسك له خلال علاقة تربطك به، وهى خطوة ضرورية لتضعى حدًا لوصوله للمزيد من المواد فإذا كان اخترق جهازك الشخصى يجب أن تحذفى من عليه كل ما يمكن أن يبتزك به من جديد حتى لا تمنحيه المزيد من الفرص، وإذا كنتِ ارسلتِ له هذه المواد فمن المفروغ منه أنك لن ترسلى له المزيد. كان رأى كثير من الشباب الذين رأوا أن الفتاة “اللى مكسورة الجناح” ليس لها مكان فى هذا الزمن، فينبغى أن تتسلح بكل شىء، وأهمهما كورسات الدفاع عن النفس، ووسائل الدفاع عن النفس من الإسبارى والبينج، وحتى أظافرها لابد أن تكون حامية، لكى تجرح بها من يتعدى حدوده. رحت طابور الارشيف وماحدش عاوز ياخد الورقة (مجندين لابسين زي عساكر ميري )… وأشار إلي أنه لابد أن لا تدخل الفتاة فى أية تعاملات فردية مع الدكتور المتحرش بداية من الرسائل النصية علي الواتس أو الايميل أو الإنفراد به في مكتبه الخاص مهما لزم الأمر، وإذا حاول الدكتور سحب الطالبة للتعاملات الفردية لابد أن تحول دون ذلك، وكل ذلك يعد ” تصبيرة ” لحين وضع قواعد وركيزة أساسية للتعامل داخل الجامعات لحماية الطالبات والأستاذ أيضا لأن هناك بعض الطالبات يمكن أن تتهم أستاذها لخلافها معه وهذا معروف في الأوساط الجامعية. في الآونة الأخيرة، تعرضت شركة فيسبوك لكثير من الاتهامات التي وُجهت للشركة والخاصة بسوء إدارة بيانات مستخدميها، وذلك في أعقاب الكشف عن استخدام شركة ” كامبريدج أناليتيكا” البيانات من حسابات 50 مليون مستخدم لـ “فيسبوك” كجزء من حملة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عام 2016.

كيف اتعامل مع الفضيحة

فإذا كان يخاف من ركوب الدراجة ولكنه على استعداد للمحاولة فعليك تشجعيهم والثناء على شجاعتهم في اتخاذ الخطوة الأولى. تمسك طفلك باللعب في غرفة مظلمة لساعة لن يساعده في قهر خوفه. مساعدة الأطفال هي الطريقة المثلى حقًا والمساعدة يجب أن تكون ببطء وصبر ليستطيعوا التغلب على ما يخافونه، فالدعم ومحاولة فهم الأمور بالنسبة لهم هي أفضل ما يرغبون فيه منك ومن أبيهم. وطالب الدولة بمراجعة القوانين التي تجرِّم الإجهاض وحذف المواد التي تفرض عقوبات على المرأة في حالة لجوئها للإجهاض، وتشريعات تسمح للإجهاض الآمن لضحايا الاغتصاب وزنى المحارم، والحصول على الخدمات الصحية والإنجابية لكل النساء دونما تمييز. ورغم التقدم التكنولوجي والعلمي الذي حدث في مسألة إثبات النسب للطفل عبر تحليل DNA، ولكن أسماء لم تكن تعلم هذا الأمر. رفضت أسماء العرض، وقررت الاحتفاظ بالجنين، وتابعت “عائلتي أدركت ما حدث ما أدى إلى وفاة والدتي حزنًا للفضيحة التي تعرضت لها، وقامت العائلة بطردي”.

    كيف اتعامل مع الفضيحة

  • فضلا عن ضعف الإنتاج، وسوء قدرته على الحكم على الأمور، فضلا عن ضعف الذاكرة، وظهور بعض المعتقدات الخاصة الاضطهادية، فيشعر بأنه مضطهد من قبل الآخرين.
  • «للأسف تم الحكم عليه بالحبس المشدد 3 سنوات في اتهامه بالتحرش الإلكتروني بطفلتي فقط، ذلك لأن أياً من أسر الضحايا الأخريات لم يقدم على اتهامه أو تقديم بلاغ ضده»، تختم عزة.
  • رفضت أسماء العرض، وقررت الاحتفاظ بالجنين، وتابعت “عائلتي أدركت ما حدث ما أدى إلى وفاة والدتي حزنًا للفضيحة التي تعرضت لها، وقامت العائلة بطردي”.
  • عن طريق تهديده بإلحاق الضرر به أو بسمعته أو بممتلكاته.

من الأسباب التي تساهم في زيادة عدد المدمنين هو وقوع الشباب في العديد من المشكلات سواء كانت هذه المشكلات خاصة بالحياة العائلية، أو مشكلات من الناحية العاطفية أو حتى المادية. يتم جمع كل هذه الأعشاب، ويتم طحنها جيدا، ووضعها فى وعاء غامق ومعتم ثم يتم أخذ مقدار من هذا المخلوط وليكن ملعقة كبيرة ويتم وضعها في الماء لمدة تتراوح ساعتين، حتى يتكون المنقوع. وبعدها يأخذ هذا المحلول ويغلى لمدة تتراوح لعشرين دقيقة ، ثم يتم تحليته بالسكر ، ويتم شرب هذا المشروب 3 مرات يوميا. ونود أن نوضح أن مثل هذه الخلطات قد تصلح مع بعض الأشخاص، ولا تصلح مع البعض الأخر وذلك لاختلاف الطبيعة المرضية وحالة المناعة للجسم، فضلا عن المرات التي كان يتعاطى لها المدمن الحشيش من قبل ولكن نؤكد أن كلها أعشاب طبيعة أي أنها لا يوجد ضرر من استخدامها، فيمكنك تجربتها وبعدها يمكنك أن تحكم على مدى جدواها معك من عدمه. يعرض الفيلم الروائي “بلانكيتا” للمرة الثانية، اليوم، ضمن فعاليات الدورة الـ44 من مهرجان القاهرة السينمائي. دعي طفلك يُقدم على المخاطر المحسوبة عند الفرصة المناسبة.

كيف اتعامل مع الفضيحة

ومن صدق الفرار أن يفر الواحد منا من قرناء السوء الذين يذكرونه بالمعاصي، ويحدثونه عنها وعن سبلها ووسائلها وكيفية الوصول إليها، بل ويمدونه بها وييسرونها عليه،، فهؤلاء معرفتهم في الدنيا عار وفي الآخرة خزي وبوار . والرجل غالبا هو الذي يرغب في المرأة ،فإذا تعرضت المرأة وهي تتمتع بالجمال الذي يرغب فيه الرجال والمنصب – فلا يقدر على محاسبتها أو معاقبتها أحد من الناس في الغالب- فالداعي هنا أقوى والفتنة أشد . أما بالوطن العربي، فترتفع معدلات جرائم الابتزاز الإلكتروني في دول الخليج بشكل خاص، فيتم تسجيل 30 ألف جريمة ابتزاز إلكتروني بدول الخليج سنوياً، 80% من ضحاياها نساء، وأغلبهن يتم استهدافهن بمحتوى جنسي.

    كيف اتعامل مع الفضيحة

  • وأشار إلي أن هناك بعض الطالبات السيكوبيات ضد المجتمع، وهن الآتي يتعمدن إغراء الأساتذة باستخدام انوثتهم من أجل النجاح أو الحصول علي درجات أعلي، وللاسف يقع بعض الأساتذة فريسة لذلك، والغريب هنا كيف يرتكب آستاذ جامعي هذا الفعل، والذي يفترض أنه قدوتهم ومعلهم.
  • وقالت “أستاذ الجامعة أصبح في منصب رفيع في الدولة ولكنه تنصَّل مني ومن الجنين”.
  • معرفة المزيد من خلال سياسة ملفات تعريف الارتباط لدينا.

لذا يصر الخبراء على أن تضاعف معدلات انتحار المراهقين خلال السنوات القليلة الماضية يقف خلفه عمليات الابتزاز الإلكتروني بدرجة كبيرة. ويؤدي الابتزاز الإلكتروني إلى العديد من الأضرار الجسيمة على حياة الأفراد؛ من بينها الميل إلى العزلة، وعدم الرغبة في التعامل مع الآخرين، وتقويض الثقة بالنفس، وعدم الشعور بالأمان، والإصابة بالاضطرابات النفسية، كالقلق والتوتر والخوف، وجنون الشك والاضطهاد. وتنتشر جرائم الابتزاز بكثرة حول العالم نتيجة الفراغ الاجتماعي، والتفكك الأسري، وضعف الرقابة الأسرية على الأبناء، والفقر، وضعف الوازع الديني، والعقد النفسية، والاضطرابات لدى البعض، وشعور البعض بالاستفزاز مما ينشره الآخرون من أمور إيجابية، مع سهولة إخفاء هوية أي معتد عبر الإنترنت، وصعوبة ملاحقته قانونياً أو توقيفه، وخوف الضحايا من الفضيحة وتفضيلهم الصمت والانصياع للمجرم.

كيف اتعامل مع الفضيحة