كيف اتعامل مع المراهق العنيد

كيف اتعامل مع المراهق العنيد

في أغلب الأحيان يعرف المراهقون جيدًا كيف يُشعلون غضب آبائهم بحركة أو كلمة لتحويل الدفة من أمر مهم أو طلب أو نقاش جدي إلى معركة فارغة حول أسلوبه في الحديث، أو قلة تهذيبه. ومن المتعارف عليه تربويًا أن التركيز على الخطأ غالبًا ما يؤدي إلى استمراره وزيادته، بينما تجاهله كثيرًا ما يكون أكثر فاعلية، لا تستجب إلى فظاظة ابنك/ ابنتك بالصراخ والتهديد، اكتفِ بنظرة غاضبة، أو توبيخ قصير، ولا تدع فظاظتهم العارضة تشتتك عن الموضوع الرئيسي، أو تدخلك في نوبة غضب يترتب عليها ما لا تحمد عقباه لك وله. مجرد إدراكك لطبيعة المراهقة، وأن تصرفات ابنك الاندفاعية هي أمر وقتي في حياته، ولا تدل على قلة احترامه لك بقدر ما تدل على ما يخوضه في هذه الفترة من تغيرات، سينزع فتيل الغضب من قلبك، وسيجعلك أكثر قدرة على تحجيم سلوكه بدلًا من زيادته بالتركيز عليه. يجب أن تتذكرى بأن المراهق تتباين مشاعره و تضطرب ، فلا تقلقى ان و جدتى ابنك فى بداية الاكتئاب، و هذا الاضطراب سببه التغيرات الجسمانية و النفسية و العاطفية التى يمر بها المراهق ،و سينتهى هذا الاضطراب بانتهاء فترة المراهقة. التعرف على المزيد حول العناية بنفسك كأب أو أم وكيفية إدارة الغضب والضغوطات في التعامل مع الأطفال. ولكن بدلاً من ذلك، يمكنها أن تكون مقيدة لأحد الامتيازات مثل تقليل وقت الراحة مع الأصدقاء، أو إضافة مسؤوليات كالقيام بالمزيد من المهام والأعمال.

    كيف اتعامل مع المراهق العنيد

  • نصحت أخصائية التربية بضرورة الحزم مع الأطفال في القواعد الهامة، وهي ما تعرف باسم الثوابت التي لا تحتاج إلى الجدال أو النقاش، فهو شئ مرفوض، وعلى الطفل اتباع هذه القواعد كلها بدون أي استثناءات.
  • تجاهل المشكلة لا يمكن أن يكون حلاً مثالياً، الأفضل اتخاذ الوسائل الداعمة وتقديم المشورة له دون استخدام العنف أو لومه حتى لا يزيد هذا من إدمانه.
  • يصعب على بعض الآباء والأمهات أن يفقدوا شعورهم بأهميتهم القصوى في حياة أبنائهم، ولا يتقبلون بسهولة أن ذلك الطفل الذي كان ملتصقًا بهم، أصبح أكثر انفتاحًا وإقبالًا على الأصدقاء والتعرف على أشخاص جدد، وأنه لم يعد ينظر إليهم كأبطال وإنما كأشخاص عاديين.

على الوالدين التحمل والتسامح والصبر في التعامل مع المراهق العنيد، لأن مرحلة المراهقة من أهم المراحل الحياتية بما تحمله من تغييرات هرمونية وفسيولوجية، كما تعد عامل هام في تكوين شخصيته التي تشارك الأسرة والمجتمع في تشكيلها. 2-الكذب والمراوغة فالمدمن يكذب والمدمن يرواغ , فلا يستطيع الابن في مرحلة المراهقة التبرير لما يقوم به فتارة يدي المرض والتعب , بالاضافة الي انه يحتاج الكثير من الاموال من اجل شراء المخدر ويلصق تلك المصروفات الزائدة بطلبات المدرسة . من أهم طرق التعامل مع المراهق العنيد أن تتقبل سخطه ورفضه لبعض الأشياء والتحكمات لان هذا أمر وارد حدوثه، لذلك يجب أن تتغاضى العناد واختلافه معك في وجهات النظر، كما يجب أن تراعي السن وتغير طبيعة المجتمع واختلاف الأزمنة. يعاني الكثير من الآباء مع أبنائهم بسبب كثرة الحديث والجدال على مختلف الأشياء، فبات قول نعم أو لا أمر عزيز، حيث أصبح الطفل دوما لديه رأي في مختلف الأمور، ويصر على إبداء هذا الراي وهو في سن صغيرة. اه حاجة اخيرة يا حبيبة ماما، الحيض او الدورة الشهرية دي بيكون معاها شوية الم، لو شربنا حاجات دافية زي النعناع او القرفة بتروح و بنكون كويسين ان شاء الله، و طبعا بقى لازم نبعد عن الحاجات الباردة والبيبسي و الحركات دي عشان بتزود المغص حبة.

    كيف اتعامل مع المراهق العنيد

  • في هذه المرحلة، يمر المراهقون بمرحلة حرجة للغاية من حياتهم، فهم بحاجة إلى آبائهم ومعلميهم لرعايتهم والاهتمام بهم ومنحهم الشعور بالانتماء، لكنهم لن يطلبوا ذلك أبدًا.
  • اعلمى عزيزتى ان معظم مشكلات المراهقة مؤقتة و عابرة ، ولكن عليكى التعامل معها بذكاء ، لكي لا تتحول لسلوك و طبع دائم .
  • تعزيز ثقافة العطاء بين الزوجين حيث لكل منهما بحاجة إلى إشعار الطرف الآخر بالاهتمام والحب والتقدير.
  • في أغلب الأحيان يعرف المراهقون جيدًا كيف يُشعلون غضب آبائهم بحركة أو كلمة لتحويل الدفة من أمر مهم أو طلب أو نقاش جدي إلى معركة فارغة حول أسلوبه في الحديث، أو قلة تهذيبه.

ستجدي أن بعض تلك الأعمال التى تم نقلها إلى قائمة الأعمال الغير منجزة غير مهم! لقد كانت غير مهمة لدرجة أنها وضعت فى آخر القائمة ولم يتضرر احد من عدم القيام بها. بل قد تجدي أشياء في هذه القائمة مضيعة للوقت او كان من الممكن تفويض شخص اخر بالقيام بها. 6- احضري ندوات لتعلم كيف تربين الأولاد، وتنظمين الوقت، فمسؤولية البيت أكبر من أن التعامل معها بارتجالية.

كيف اتعامل مع المراهق العنيد

4- يجب أن يعلم زوجك ما تقومين بتأسيسه في المنزل ويشارك بأي عمل حتى لو كان رمزيا أمام الأبناء ليتعلموا منه. بعد ذلك، استضاف “داوني” خبيرة التنظيم والإدارة شيرين عز الدين، عضو المنظمة الدولية للمنظمين المحترفين ومركزها الولايات المتحدة، وصاحبة برنامج إدارة البيت . 1- أن تظهر الصفات (معظمها) على الطفل لفترة لا تقل عن ستة أشهر مع مراعاة عدم وجود تغييرات كبيرة في حياة الطفل مثل ميلاد طفل جديد / انفصال الابوين/ وفاة أحد افراد العائلة/ بعض الاطفال يتأثر بتغيير المدرسة أو تغيير السكن.. 3-كن قدوة له، فعلي سبيل المثال لا تمنعه من التدخين وتعطيه النصائح بينما أنت تحمل سيجارة في يديك.

كيف اتعامل مع المراهق العنيد

و يمكن في حاجات ما كناش فاهمينها، و لا اللي حوالينا كانوا فاهمينها ولو كنا فاهمين من زمان يمكن كان الحال اتغير.. ولكن اجمالاً نقول ان اغلب الدراسات اجمعت تقريباً على ان العلاج الدوائي وحده لا يكفي و لكن يجب ان يرافقه العلاج السلوكي. وأذكر حضراتكم بضرورة الاطلاع على الأسباب الأخرى التي قد تؤدي إلى نفس أعراض فرط الحركة و نقص الانتباه والتي تم نشرها في المقال الأول من هذه السلسلة. 1- لديه صعوبة في اتباع الارشادات و الأوامر الواضحة ونعني بكلمة لديه صعوبة أي أنه يريد و يرغب في ذلك ولكن كأن هناك قوى اكبر منه تدفعه دفعاً للتصرف بشكل آخر، فنراه يريد أن يكتب مثلاً ولكنه لا يستطيع إلا أن يتحرك. وهذا الولد لا يعير أ ي انتباه للدروس في الصوف او الواجبات المدرسية في المدرسة خاصة تلك المملة التي تحتوي على الكثير من التكرار، و هو يلاقي صعوبة كبرى في بدء عمله أو في انهائه لأن تركيزه ينتقل بسرعة البرق من شيء لآخر. و للاسف الشديد جدا أجد أمهات بتضرب اطفال في السن دا عشان عنيد و عايز يمشي اللي في دماغه !!.

    كيف اتعامل مع المراهق العنيد

  • لذلك من الممكن حل هذى المشكلة بشكل بسيط، من الممكن إن تعطى مساحة للبنت المراهقة في إبداء رأيها أي كان هذا الرأي خطأ أو صواب.حتى تعطيها الثقة في نفسها، ويؤتى بعد ذلك رأى الأم أو الأب لتصحيح الخطأ لكن بشكل ودي ليس بالأمر ولا بالشدة.
  • ليس المطلوب أن تتقبل فظاظة ابنك بصدر رحب، ولكن فقط لا تتعامل معها كإهانة شخصية.
  • عدم اهانته اثناء الحديث معه، ونعطي اليه الاهتمام الكامل، ومحاولة امتصاص غضبه.
  • لقد كانت غير مهمة لدرجة أنها وضعت فى آخر القائمة ولم يتضرر احد من عدم القيام بها.

7- الفروق الفردية بين الأمهات ليست عظيمة، لكن لكل أم مهارات خاصة في التعامل مع أولادها، فيجب الابتعاد عن المقارنات الظالمة بينك وبين الأمهات الأخريات، حتى لا تصابين باليأس. ولكن للاسف أغلب الأهل لا يتفهم هذه التغيرات ولا يستجيب لها بالشكل المطلوب، عشان كدا بنجد ان المراهق بيحب يدور على خد يفهمه و بالتالي بيحب يروح لاصحابه كتير ويتكلم معاهم من باب كلنا في الهوا سوا. عشان كدا انا حقيقي باقول للامهات اللي لسة اطفالهم صغيرين ربوا صح من دلوقت.. اه و اخيرا و بالمناسبة الطفل ما يفهمش كلمة عشان الدنيا هاتتبهدل ولا هاتوسخ هدومك ولا الضيوف جايين. بالنسبة له اللي بتقوليه دا هراء،ما توضبي الدنيا وتغيري هدومي و يا اهلا بالضيوف.

أمنحه الوقت المناسب، لا تسأله كثيراً ماذا تفعل، لماذا تجلس بمفردك. لا تضع جدول توقعات حول مستقبل أبنك، واترك له حرية اختيار الهوايات والملابس المحببة. استخدام العنف والضرب والإهانة يخلق جو من العدوانية والعصبية بين المراهق وأبويه.

وقدمت شيرين بعض النصائح الخاصة بتنظيم البيت ومشاركة الأبناء خلال الحفل وأثناء بعض المقابلات المصورة مع بعض الجرائد والقنوات الفضائية. استضاف مركز “كايرو فاستفايل سيتي مول” فى مايو 2015، ، احتفالاً ضخما لمنتج داونى، ضم العديد من الأمهات وأبنائهم، ليتحفلون سويا برسائل حب من أمهاتهم، تحت اسم “رسالة حب من أمي”. طيب كخ من وجهة نظر الكبار و لكن دا حاجة جميلة اوي من وجهة نظر الاطفال و ملمسه مثير للحواس و الاستكشاف وقولي كخ من هنا لبكرة مش هايسمع.

كيف اتعامل مع المراهق العنيد

1- البيت شركة كبيرة جميعا نعمل بيها، ويجب أن يكون لها مدير، يقسم العمل بيننا. ١.نزيل الورقة البلاستيكية الملصوقة علي زجاجة الشامبو طبعا بعد غسلها من الداخل تماما من آثار الشامبو. اما الفتيان فبيكون اكتمال نضج اجهزتهم التناسلية بالاحتلام و دا بيحصل متأخر ما بين 13 إلى 16 سنة. و اما اللي عنده مراهقين و كان بيربي بأسلوب خطأ اعتقد ان الأوان نحاول نصلح الاخطاء اللي حصلت قبل كدا..و نتدارك ما يمكن تداركه.. احول السؤال لاختيارات، هاتاكل مكرونة ولا رز، و بالتالي لأ العندية ما بقتش خيار.

كيف اتعامل مع المراهق العنيد