كيف اتعامل مع خطيبي

كيف اتعامل مع خطيبي

إذا كنتما في مأزق مالي وعرضت أمه مساعدتكما بالسماح لكما بالعيش معها في منزلها، فتأكدي أن ذلك سيجلب كثيرًا من المشكلات. ليس هناك طريق يؤدي إلى زواجٍ محصنٍ من الطلاق، لكن أفضل ما يمكن الوصول إليه هو القدرة المُحسنة على نقل الأفكار والمشاعر. عليكما خوض مناقشات جادة عن المشكلات الحقيقية قبل أن تبدءا رحلتكما، للمساعدة في إيصالكما إلى الطريق المناسب. يميل الناس لتجنب خوض هذه النقاشات لعدة أسباب، لكنها جزء مهم من فهم طبيعة شريكك. بينما يريد الآخرون دمج حياتيهما عبر خلط الاهتمامات، الأصدقاء والأصول ضمن تجمع واحد مشترك.

تلك الجملة التي تسببت في فشل الكثير من الزيجات، وهي رغبة كل طرف في تغيير صفات الطرف الآخر السيئة، ولأن كل منا خلق بشخصية عاش بها عمره كله، يجب أن يعرف الطرف الآخر أن تغييره من الأمور التي تبدو مستحيلة، وأنه يجب أن يتقبله كما هو بعيوبه ومميزاته ولا يحاول تغييرها. لا يجوز للفتاة أن تخلع الحجاب أمام خطيبتها ؛ لأنه من المعروف أنه في هذا الوقت أظهر الطرفان صفات جميلة وأخفت أخطاء عن الآخر ، حتى لو انفصلت بينهما وخرجت معها ، فلن تتمكن من التعرف على شخصيتها الحقيقية. كيف سأتعامل مع خطيبي الجريء؟ وبما أن فترة الخطبة هي فترة تعارف بين الخطيبين فإننا نرد عليها اليوم بزيادتها لأن هذه الفترة تعتبر من أهم الفترات قبل بلوغ مرحلة الزواج. ويتعرف كل منهما على خصائص الآخر ويؤكد على السمات المشتركة والهوايات المتشابهة بينهما ، وتختلف هذه الفترة حسب الرغبات والقدرات الزوجية للزوجين. رغم أن الاعتماد على الطرف الآخر يحمل سمعة سيئة – لأنه أصبح مرادفًا لزواج الخمسينيات المتكون من الرجل كاسب الأجر والمرأة المشتغلة بالمطبخ – لكن كونهما كوكبين يدوران حول بعضهما مع كونهما مستقلين قد لا يكون أفضل إجابة أيضًا. تعد الشؤون المالية أحد الأمور التي لا يريد أحد الحديث بشأنها لأنها تبدو فجة، غير رومانسية، وربما حتى سطحية.

    كيف اتعامل مع خطيبي

  • وطبيعي أن هناك مساحة للحياة الزوجية الخاصة التي لها خصوصيتها وشرائطها وهي تتطلب أيضا تفهما وتعاونا من الطرفين لكي ينعما بما أنعم الله عليهما ونجاحهما في ذلك يساعد على كمال زواجهما وتعففهما وحصانتهما من كل سوء، بإذن الله .
  • 6- تناقشي معه في أغلب أمور حياتك حتى يشعر بثقتك في رأيه، وتحلي بالهدوء وعدم التوتر اثناء حديثه حتى لا يشعر بالريبة والشك في حديثك حول هذا الموضوع.
  • حيث تتفاقم المشكلات مع تدخل الأهل وخروج أسرار الخطيب وخطيبته، كذلك يجب أن يتناسى الخطيب وخطيبته بعض المشكلات التي تواجههم.
  • 14- عند ملاحظتك بأنه يتميز بالبخل، يجب التخلص من الخطوبة، لأن البخل من الصفات الذميمة التي تكرهها المرأة بشدة.

فترة الخطوبة بمثابة اختبار للحياة المستقبلية بين الطرفين، من خلال التعرف على خطيبك ومعرفة صفاته، والتحقق من مشاعره ومدى التوافق بينكما، لذا يجب على الأنثى التركيز في كافة التفاصيل أثناء التعامل مع خطيبها. فقد يكون هو أو هي أكثر حذرًا أو تبذيرًا منك، أو قد تكون مهملة قليلًا أو ديونها أكبر مما قد تظنه صحيًا، لكن ذلك يصبح مشكلة مشتركة بعد زواجكما. يشمل الحديث بشأن الأمور المالية النقاش حول من سيجني المال وكيفية اتخاذ القرارات بصدد الإنفاق، استكشاف المواقف تجاه الديون والادخار، وما ستفعلونه في حال تغير وضعكم – كأن يفقد أحدكما وظيفته أو أن يقرر إعادة التنظيم والدراسة مجددًا، أو إن تخلى أحدكما عن العمل للعناية بطفل. وفي ضوء ذلك، تظهر الأبحاث أن الاختلاف بشأن الأمور المالية هو السبب الأول للطلاق، وتتجاوز حتى الخيانة الزوجية. الأموال حقيقية ورمزية، وقد لا يدخل ذلك ضمن نطاق اهتمامكما في فترة الخطوبة، أثناء امتلاك كل منكما لحسابٍ بنكي منفصل. إذا استطاع مدمن المخدرات اتخاذ قرارا مبكرا بالتوقف عن التعاطي وقرر علاج إدمان المخدرات على يد متخصصين فإنه قد يغير مسار حكايته، وتصبح نهايته سعيدة فينجو من الإدمان.

    كيف اتعامل مع خطيبي

  • لا يجوز للمخطوبة أن تمس خطيبتها ، أو تقبيلها ، أو الخلوة به ، أو السفر معه ، فهو يعتبر أجنبيا حتى يبرم عقد النكاح.
  • دليلك الشامل للتعامل مع الخطيب الغيور وسريع الغضب، تقدمه لك لهلوبة بالتفصيل، لتنعمي بفترة خطوبة سعيدة، والتعرف على سبل التأقلم مع طباع شريك حياتك المستقبلي، ولا تنسي عند النظر إلى عيوب خطيبك، أن لكل منا عيوبه، وأنك لن تجدي رجلًا خالٍ من العيوب.
  • فإذا وافقتِ على ذلك في فترة الخطوبة، ستُعانين بعد الزواج بالتأكيد، وربما يحدث الأمر أمام أطفالك في المستقبل إذا استمريتِ في هذه العلاقة المؤذية.
  • على غرار ذلك، الشخص الذي يريد التغيير – سواء أكان في هيكل العلاقة، توزيع المسؤوليات، أو أي شيء آخر – سوف يجد نفسه أو نفسها في موقف المطالب.

فكلمة تشجيع بسيطة قد تُحفز المرأة كثيرا لتواصل مجهوداتها سواء في نجاح العلاقة العاطفية أو في نجاحها الشخصي. ـ ظهور هذه الصفة في فترة الخطوبة هي نعمة كبيرة للفتاة لأن فترة الخطوبة أساسها التعرف على شريك حياتك ومعرفة عيوبه ومعرفة هل ستتقبلينها أم لا لأن الخطوبة حاجة والجواز حاجة، لذلك عليكِ معرفة مدى قدرة تحملك لهذا الأمر. أو قد يكون الأمر ببساطة أن طرفًا غير سعيدٍ بالوضع الحالي للعلاقة ويريد تغيير الأمور.

    كيف اتعامل مع خطيبي

  • تقدم لي شاب محترم وخلوق جداً، وهو بالنسبة لأسرتي رائع خلقاً وعملاً، كنت موافقة عليه في البداية وأعجبني وعاهدت الله تعالى أن أوافق عليه إذا كان خلوقاً ويصلي، ودعوت الله أن يتم الموضوع وصليت صلاة الاستخارة كثيراً، ولكن ندمت بعد ذلك على موافقتي المبدئية له، وبعد عدة زيارات له بدأت أتراجع عن رأيي أكثر، وليس لسوء خلق فيه ولكن لا أدري!
  • ابتعدي فورا عن هذا النوع من الشخصيات لأنكِ بعد فترة من الوقت ستتحولين لشخص لا يحترم نفسه أو يثق فيها.
  • الضرب بكل أشكاله يُعتبر عنف جسدي، الشتائم أو السباب أو حتى التنمر اللفظي كل هذه الأفعال تندرج تحت بند العنف.
  • لا يتعلق الأمر بالأطفال البديعين الذين قد تنجبونهما في يومٍ ما، لكن النقاش الحقيقي متعلق بتربيتهم.
  • اهتمام الفتاة بمظهرها دائمًا، والحرص على النظافة الشخصية وظهورها بمظهر لائق وجذاب أمام خطيبها.

عند حدوث خطأ ، يجب أن يعتذر كل منهما للآخر ولا يقلل الاعتذار من عمل الشخص. إذا كان هناك سوء فهم بسيط فعليه أن يعتذر بصدق ومهذبة مما يقوي موقفه في نظر الخاطب. كل هذا لا يقوي فقط مشاعر الصداقة والتسامح بينهما ، بل يؤدي أيضًا إلى علاقة صحيحة بينهما. يجب أن تهتم خطيبته برعايتها وأن تسمعها ، فهذا يشجع الخاطب على أن يكون صادقًا في أصالة مشاعره وتبادل المصالح بإرسال الرسائل وتبادل الهدايا والتواصل المستمر بينهما وحين تغيب أحدهم يسأل الآخر عنه. وطبيعي أن هناك مساحة للحياة الزوجية الخاصة التي لها خصوصيتها وشرائطها وهي تتطلب أيضا تفهما وتعاونا من الطرفين لكي ينعما بما أنعم الله عليهما ونجاحهما في ذلك يساعد على كمال زواجهما وتعففهما وحصانتهما من كل سوء، بإذن الله .

    كيف اتعامل مع خطيبي

  • ولا نغفل أهمية العلاج النفسي لنجاح علاج الإدمان وضمان تمام الشفاء والتعافي تماما من الإدمان، فمن المهم أن يستمر ويلتزم مدمن المخدرات في حضور جلسات التأهيل المعرفي السلوكي، الذي يساعده في اكتشاف دوافع وأسباب إدمانه للمخدر وعلاجها.
  • يعتبر من السهل جداً أن تقوم بالسيطرة على خطيبتك العنيدة وكذلك سهل أن تجعلها سهلة التعامل معك.وذلك عن طريق التقدير والحب والاحترام والحنان والاحتواء.
  • إذا استطاع مدمن المخدرات اتخاذ قرارا مبكرا بالتوقف عن التعاطي وقرر علاج إدمان المخدرات على يد متخصصين فإنه قد يغير مسار حكايته، وتصبح نهايته سعيدة فينجو من الإدمان.
  • في بعض الأحيان تقلب المزاج هو سلوك يصدر من الشخص لجذب الاهتمام، عندما يكون هذا هو الحال عليك أن تقرري ما إذا كان عليك الاستمرار وعلاج شريكك أو الانسحاب لأنه لا يستحق.
  • عند تدهور حالته الإقتصادية، يقوم مدمن المخدرات بسرقة مقتنيات من حوله وبيعها للحصول على المخدر.

فمن المهم أن يحترم خطيبك أبويكِ ويتعامل معهم بحب وامتنان واحترام، حتى تكون العلاقة الأسرية فيما بعد صحية وسليمة. هو السؤال المعتاد عند مقابلة شريك الحياة في فترة الخطوبة ، والذي تردده معظم الفتيات المخطوبات، حيث ترغب كل فتاة في امتلاك قلب شريكها وإسعاده بكل الطرق الممكنة، وفي المقال نعرض بعض النصائح التي تساعد المخطوبات على إسعاد الطرف الآخر. تعتبر فترة الخطوبة من أهم فترات ما قبل الزواج ، لأنها مهمة جدًا في التعرف على بعضنا البعض ، وهي من أهم أهداف الخطبة. فيما يلي أقدم توصياتي بشأن المواضيع الستة التي ينبغي على المرتبطين الحديث بشأنها قبل ربط العقدة، بناء على أبحاثي عن الزواج والطلاق.

7- احرصي على إظهار حبك له عن طريق قول هذا أو فعل مواقف تبين هذا، لأن الخطيب الغيور يحب الاهتمام به في كل وقت، وتعزيز ثقته بنفسه عن طريق معرفته أنه شخص محبوب جدًا من خطيبته. 6- إذا تلفظ خطيبك بكلام غير لائق في حقك واشتد النقاش بينكما في وقت عصبيته، فتوقفا عن الحديث قليلًا حتى تهدأ جميع الأطراف وعاودا الحديث مرة أخرى ولكن مع تنبيهه إلى أنه أخطأ في حقك وأن ذلك أزعجك كثيرًا. تجنب دوماً أن تلقى اللوم على خطيبتك باستمرار وكذلك تجنب إلقاء اللوم عليها، واللوم على تصرفاتها بشكل غير لائق، ولكن يجب أت يتفهمها الخطيب، ويجب أن يحاول الوصول إلى الأسباب التي جعلت خطيبتك تقوم بهذا الفعل دون إلقاء اللوم عليها دوماً. ويتعلم كل منهم العفو عن بعضهم البعض، وذلك يخفف بشكل كبير عناد الخطيبة مع خطيبها، ويجب أن يبتعد الخطيب عن العادات السيئة التي يمتلكها والتي تتسبب في حدوث المشكلات مع الخطيبة، لتجنب الأسباب التي تؤدي بخطيبتك إلى العناد. تذكري دائما أن الحب والزواج والخطوبة أشياء رائعة ومشاعر جميلة، ولكن مع الشخص المناسب الذي يُحب بصدق، لذلك لا تتنازلي عن نفسك في مقابل إيجاد الحب والزواج فقط، بل اختاري الشخص الذي تستطيعين الشعور بالسعادة الحقيقية معه.

كيف اتعامل مع خطيبي

وذلك يجعلها تتخلص بشكل كبير من العناد، وكذلك يجعلها تتجنب التصادم معك الذي يتسبب في العديد من المشكلات، ولتجنب أي مشكلة مستقبلية بينكم. ـ ساعديه على التغيير ومحاولة التحلي بالصبر معه حتى يتغير وعدم النقد واسمعيه جيدًا. يجب أن تتسم الفتاة بالشقاوة، حيث أن معظم الرجال يعشقون الفتاة الشقية التي تتميز بالجنون المختلط بالبراءة. الرقة والأنوثة من أكثر الأشياء التي تجعل خطيبك يتعلق بك ولا يقدر على فراقك.

    كيف اتعامل مع خطيبي

  • والكذب من الصفات التي يُمكن بسهولة أن تُدمر العلاقة العاطفية بين الطرفين.
  • ـ هناك بعض الصفات والمواقف تحدث عند العصبية عليك وضع حد عندها واتخاذ موقف إذا حدثت مثل الضرب والشتائم المهينة.
  • فى الطرقات قد نجد شخصا ما يحتاج للمساعدة فى عبور الطريق، أو عجوز يعبر الشارع ويحتاج مساعدة ، أو مسن يقف فى مواصلة وهو جالس بجوارك لا يتحرك له ساكنا، إن لم يبادر بمساعدة الغير فاعلمى انه جاحد فى مشاعره ولا يبادر فى مساعدة الغير، حتى وإن لم يطلبوا المساعدة وسيأتى يوما عليكم فى منزل الزوجية يتركك بلا اهتمام.
  • 5- في وقت عصبيته إياكي أن تلوميه على فعل قد اقترفه، وإذا اشتكى من أنه لا يحتمل لا تقولي وأنا أيضًا لا أحتمل، فهذا يظهر له أنك غير مقدرة لحالته وتعبه.
  • قال الدكتور طه أبو حسين أستاذ علم الاجتماع، لـ “بوابة المواطن” إن أول خطوة في الارتباط بين الطرفين تأتي نتيجة الارتياح النفسي، ومن خلال التعامل سوف تظهر بعض العيوب ومنها ابن أمه وهي ليست عيب في الرجل بشرط أن يكون في محل الخاطب سلوكية خاصة بالمخطوبة وأهلها، حيث أن المخطوبة تتعامل بالعاطفة والأم تتعامل بالمادي.

ليس المهم أن تتجادلا أم لا، بل كيف تتجادلان، ويؤكد الكثير من الأبحاث ذلك. كونكما واعيين ومدركين لأنماط جدالكما هامٌ بشكل رائع، مثلما أوضح خبراء مثل جون جوتمان. ينبغي عليكما الانتباه لوجود أحد الأنماط السامة حقًا للجدال، مثل نمط (الطلب/الانسحاب). يصف هذا النمط سيناريو يطلب فيه أحد الطرفين شيئًا، وينسحب الطرف الآخر، حرفيًا وعاطفيًا. مدمن المخدرات عادة ما يصاب باضطرابات وأمراض نفسية كثيرة، مثل الاكتئاب واضطراب القلق والفصام والبارانويا، وغيرهم من الاضطرابات النفسية التي يصبح التعامل معها صعب جدا. وجهي خطيبك مدمن المخدرات لضرورة الخضوع للعلاج النفسي بعد تنقية الجسم وسحب سموم المخدر، لتمام التعافي.