كيف اتكلم مصري

كيف اتكلم مصري

من جانبه، أعرب “صفوت” والد مينا مسعود عن شكره وتقديره لوزارة الهجرة، وحرصها على التواصل مع أبناء المصريين فى الخارج، لا سيما المبدعين منهم مثل مينا وربطهم ببلدهم الأم. واتهم سنطاوي بنشر أخبار كاذبة على حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي حيث قدمت نيابة أمن الدولة مجموعة من الصور الضوئية لأحد الحسابات، الذي نفى سمير معرفته به، مدون عليه انتقادات للحكومة المصرية تتعلق بأوضاع حقوق الإنسان. يضم التطبيق خريطة مصر، ويعد تطبيق «اتكلم عربي» أول تطبيق لتعليم اللغة العربية، والمزيد من الأنشطة والألعاب التنافسية التي يستطيع الأطفال اجتيازها والوصول إلى ترتيب أعلى في المنافسات مع أقرانهم. وأكدت وزيرة الهجرة أن “اتكلم مصري” جاءت لإتاحة الفرصة للشباب لاكتشاف وطنهم الأم مصر والتحديات التى تواجهها، وذلك لأن أبناء الجيلين الثانى والثالث هم سفراؤنا بالخارج ويجب أن يكونوا على بينة من الأمر بعيدًا عن المعلومات المغلوطة المتداولة في الإعلام الخارجي. ومؤخرا، تم إطلاق التطبيق الرسمي للمبادرة بعنوان “اتكلم عربي” الذي قارب عدد مستخدميه على 20 ألف مستخدم، كما يضم قسم تعليم اللغة العربية على موقع “Ta3limy” من مؤسسة فودافون للتنمية، نحو 280 كتابا إلكترونيا، و182 مقطعيا لتعليم العربية، و20 لعبة إلكترونية لترسيخ الانتماء لدى الأطفال، فضلًا عن الوصول لأكثر من 190 مليون تفاعل على كافة المنصات الخاصة بالمبادرة.

    كيف اتكلم مصري

  • وأضافت وزيرة الهجرة أن مبادرة “اتكلم عربي” هي نتاج لتضافر الجهود الحكومية والقطاع الخاص، “حيث نعمل في إطار المبادرة مع دار نهضة مصر والتي قامت بإعداد تطبيق “اتكلم عربي” للهواتف المحمولة والمحتوى الخاص به، بالإضافة إلى التعاون مع وزارة التربية والتعليم للتنسيق والتعاون المشترك لما نحتاجه في مختلف المراحل العمرية”.
  • الحفاظ على الهوية المصرية والثقافة المصرية والمبادئ التي نشأنا عليها، الربط بين المصريين بالخارج وبين وطنهم الأم يحافظ على هويتهم المصرية، التصدي للحروب التي تستهدف طمس الهوية المصرية في الخارج.
  • وعن مبادرة اتكلم مصري، أكدت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، في تصريحات لها، أن مبادرة “اتكلم مصري” مبادرة وطنية خالصة تتحدى حرب الهوية وتضم أبناء مصر في حضن وطنهم، لافتة إلى أن مصر تواجه العديد من الحروب، قائلة إن حرب طمس الهوية خطيرة جدا لمحوها ومحو كافة الإنجازات التي تقوم بها الدولة.
  • ولفتت، إلى أن اللغة هي التي توصل الفرد بالمجتمع وتشرح له تاريخ بلده وتوثق له الحاضر، مفيدة بأن الأبناء عند زيارتهم لمصر ولأهلهم ولعدم فهم أحد للغتهم يقررون عدم النزول مرة أخرى، لذلك كانت المبادرة هامة ليتمكنوا من التحدث باللغة العربية.
  • وتابعت وزيرة الهجرة أن من أهم الصعوبات هي الوصول إلى أبناء المصريين بالخارج المنتشرين حول العالم، “وهو ما يستلزم خطة تسويق جيدة بدأنا فيها بالفعل في وزارة الهجرة عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، إضافة إلى لقاءات مباشرة مع الأسر ومع الأطفال أنفسهم”.

تنفيذًا لتوجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي بتوسيع نطاق البرامج التعليمية والتثقيفية التفاعلية الرامية نحو تعزيز انتماء شباب وأطفال المصريين في للوطن وترسيخ الهوية المصرية في إطار المبادرة الرئاسية “اتكلم عربي”، افتتحت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، برفقة الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، فاعليات “احتفال اتكلم عربي” بإحدى المدارس الدولية في القاهرة. في إطار بروتوكول التعاون بين وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وشركة دار نهضة مصر للنشر، لاستكمال منظومة تأكيد الهوية المصرية مدعومة بالمناهج المصرية المعتمدة والمواكبة لرؤية مصر 2030، وإتاحتها على تطبيق “اتكلم عربي” الذي أطلقته وزارة الهجرة بالتعاون مع دار نهضة مصر، بهدف تعليم اللغة العربية لأجيالنا الناشئة بالخارج. شهدت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، اليوم الجمعة، عددًا من فاعليات المعسكر السنوي السادس للجيلين الرابع والخامس من أبناء المصريين بالخارج في شرم الشيخ تحت شعار “اتكلم عربي وعيشها مصري”، بمشاركة 15 من أبناء شهداء القوات المسلحة والدكتور وسيم السيسي عالم المصريات، وذلك بالتعاون مع شركة “ويل سبرينج” المتخصصة في تنظيم المعسكرات الرياضية. ويأتي انطلاق هذا المعسكر في إطار تنفيذ المبادرة الرئاسية “اتكلم عربي” التي أطلقتها وزارة الهجرة تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي لمواجهة حرب طمس الهوية لدى أبناء المصريين المقيمين بالخارج وربطهم بالوطن وتصحيح بعض المفاهيم لديهم، وقد سبق أن أقيم 5 معسكرات لأبناء المصريين بالخارج من دول مختلفة، استكمالًا لما تتبناه الوزارة من رؤية ضمن خطة تنفيذ المبادرة الرئاسية لحث أبنائنا بالخارج على الحديث باللغة العربية للحفاظ على الهوية الوطنية والمصرية. اتفقت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، مع أسامة هيكل، وزير الدولة للإعلام، والدكتور هشام عزمي، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، على آليات التعاون بين وزارات الهجرة والإعلام والثقافة؛ لنشر مبادرة “اتكلم مصري” لأبناء الجيلين الثاني والثالث من أبناء المصريين بالخارج.

    كيف اتكلم مصري

  • كما لفتت الوزيرة إلى أن القيادة السياسية تولي اهتماما كبيرا بالمبادرة الرئاسية “اتكلم عربي”، مشيرة إلى لقاء سيادتها بفخامة رئيس الجمهورية وإلى توجيهاته بضرورة تنمية المهارات اللغوية للمصريين بالخارج من خلال الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة، وأيضاً إعداد دليل تعليمي لأولياء الأمور والتعريف بالمناسبات الوطنية، وكذا العمل على إكساب المتعلمين القدرة على الاتصال بالأهل والأصدقاء في مصر وخارجها من أجل زيادة الترابط بين أبناء المصريين في مختلف الدول.
  • ويأتي انطلاق هذا المعسكر في إطار تنفيذ المبادرة الرئاسية “اتكلم عربي” التي أطلقتها وزارة الهجرة تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي لمواجهة حرب طمس الهوية لدى أبناء المصريين المقيمين بالخارج وربطهم بالوطن وتصحيح بعض المفاهيم لديهم، وقد سبق أن أقيم 5 معسكرات لأبناء المصريين بالخارج من دول مختلفة، استكمالًا لما تتبناه الوزارة من رؤية ضمن خطة تنفيذ المبادرة الرئاسية لحث أبنائنا بالخارج على الحديث باللغة العربية للحفاظ على الهوية الوطنية والمصرية.
  • استمر لليوم الثانى على التوالى معسكر “اتكلم مصرى” للأطفال المصريين المقيمين فى دولة الإمارات “أون لاين” من أجل تشجيعهم على تحدث اللغة العربية باللهجة المصرية..
  • التقت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، الفنان المصرى العالمى مينا مسعود بطل فيلم علاء الدين النسخة الواقعية، والذى يزور مصر حاليا للمشاركة فى مهرجان الجونة السينمائى.
  • وتتضمن الفعالية عرض فيلم قصيرعن الجيل الثاني من أبناء طيور مصر المهاجرة في الخارج، فضلا عن استعراض لتطبيق “اتكلم مصري” تعرضه داليا إبراهيم رئيسة مجلس إدارة دار نهضة مصر للنشر، حيث يحتوى على شرح لتفاصيل التطبيق والمادة التعليمية والترفيهية المبنية على فكرة الهوية المصرية، والشكل الذي ستقدم به للفئة المستهدفة في المبادرة، بالإضافة لعرض مجموعة من الفيديوهات الخاصة بجهود الوزارة في تنفيذ برنامج “اتكلم مصري” بالتعاون مع شركة ..

دعت وزارة الهجرة أبناء المصريين بالخارج، بدولة الإمارات من الفئة العمرية (6 – 14سنة) إلى الانضمام لمعسكر “اتكلم مصرى” الذى سينعقد على مدار يومين الجمعة والسبت القادمين. كما لفتت الوزيرة إلى أن القيادة السياسية تولي اهتماما كبيرا بالمبادرة الرئاسية “اتكلم عربي”، مشيرة إلى لقاء سيادتها بفخامة رئيس الجمهورية وإلى توجيهاته بضرورة تنمية المهارات اللغوية للمصريين بالخارج من خلال الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة، وأيضاً إعداد دليل تعليمي لأولياء الأمور والتعريف بالمناسبات الوطنية، وكذا العمل على إكساب المتعلمين القدرة على الاتصال بالأهل والأصدقاء في مصر وخارجها من أجل زيادة الترابط بين أبناء المصريين في مختلف الدول. وفي نفس السياق كانت علياء مسلم الباحثة ‏المختصة بالتاريخ الشفاهي نموذجًا عاكسًا إلى درجة بعيدة ‏حقيقة المشهد؛ حيث ألقي القبض على مسلم فور وصولها إلى مطار القاهرة يوم 11 يوليو 2021 أي بعد يومين فقط من تصريح وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج الشهير ضد الباحثين المصريين بالخارج. وقامت ‏سلطات مطار القاهرة الدولي بمصادرة هاتفها واحتجازها 17 ساعة لاستجوابها لدى ضباط الأمن الوطني بالمطار، قبل نقلها للتحقيق معها أمام نيابة أمن الدولة في التجمع الخامس في اتهامها بنشر أخبار كاذبة، قبل أن تأمر النيابة بالإفراج عنها مقابل كفالة قدرها 10 آلاف جنيه في نفس اليوم. ‏فعلى المستوى السياسي ‏حذرت ‏وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، ‏نبيلة مكرم، في يوليو الماضي، من أن الدارسين المصريين بالخارج هم أخطر شريحة من المهاجرين، نتيجة عدة عوامل على رأسها الأفكار المغلوطة التي يتعرضون لها من أصحاب التوجهات المعادية لمصر.

    كيف اتكلم مصري

  • قامت شركة نهضة مصر بتطوير التطبيق الإلكتروني “اتكلم مصري” على الهواتف المحمولة، بالكامل وفقا لأحدث مفاهيم تكنولوجيا التعلم، بصورة حديثة من خلال استخدام ألوان جذابة وبراقة وشخصيات ورسوم متحركة عصرية وتصميمات 3D مع إدخال عناصر تصميم مستوحاه من بيئتنا وتراثنا المصري.
  • شاهد أحدث ظهور لـ ميرنا نور الدين عبر إنستجرام نشرت الفنانة ميرنا نور الدين، صورة سيلفي جديدة لها، عبر حسابها الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي “انستجرام”.
  • وخلال عامين أو أقل تحوَّل خطاب الكراهية والتحريض الذي تمارسه مكرم ضد الدارسين المصريين بالخارج، خاصة أولئك الذين يحملون آراءً نقدية لسياسات الحكومة المصرية ويعبرون عنها بأيٍّ من طرق التعبير المختلفة إلى إستراتيجية يجري العمل على تطبيقها على قدم وساق.
  • واتهم سنطاوي بنشر أخبار كاذبة على حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي حيث قدمت نيابة أمن الدولة مجموعة من الصور الضوئية لأحد الحسابات، الذي نفى سمير معرفته به، مدون عليه انتقادات للحكومة المصرية تتعلق بأوضاع حقوق الإنسان.
  • وأطلقت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، تطبيق «اتكلم عربي» الإلكتروني بالتعاون مع شركة دار نهضة مصر للنشر، تحت شعار «اتكلم عربي وعيشها مصري»، وذلك بهدف الحفاظ على الهوية الوطنية والثقافية المصرية لدى الأطفال المصريين المقيمين بالخارج.
  • وقالت وزيرة الهجرة إن مبادرة “اتكلم عربي” مبادرة رئاسية تستهدف المصريين بالخارج للحفاظ على الهوية المصرية واللغة العربية لأن لغتنا هي التي نتواصل بها سويا وهي الملاذ للحفاظ على هويتنا، مشيرة إلى أننا نستهدف التحدث باللغة العربية ولكننا نستهدف أيضا التمسك والتعرف على عادتنا وتقاليدنا وهويتنا فنحن مختلفين ولكن جميعنا مصريين.

كشفت الدكتورة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، تفاصيل مبادرة “اتكلم مصري”، والتي أطلقتها الوزارة لتوعية أبناء المصريين بالخارج خلال اللقاءات التي تقيمها بشكل مستمر معهم. وأضافت نبيلة مكرم أن بروتوكول التعاون مع “ويل سبرنج” شهد إعداد 5 معسكرات لأبناء المصريين بالخارج من دول مختلفة، لربطهم بالوطن الأم، والاهتمام أيضًا بتعلمهم وممارستهم للهجة المصرية، استكمالا لما تتبناه وزارة الهجرة من رؤية ضمن المبادرة الرئاسية “اتكلم عربي” لحث أبناء المصريين بالخارج على الحديث باللغة العربية، للحفاظ على الهوية الوطنية والمصرية. وصرحت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة، بأن هذا المعسكر يقام في إطار المبادرة الرئاسية “اتكلم عربي”، ومخصص للأطفال من أبناء الجيلين الرابع والخامس من أبناء المصريين بالخارج؛ بهدف تعميق الهوية والانتماء، وغرس الحس الوطني في هؤلاء الصغار، والترويج لمعالم مصر السياحية، وطبيعتها الخلابة، وما تتمتع به من أمن وأمان في ربوع البلاد، ليقوم هؤلاء الأطفال بنقل الصورة واضحة بعيدا عن أي إشاعات مغرضة. استقبلت السفيرة نبيلة مكرم عبدالشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، الدكتور هشام عزمى الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، لبحث آليات التعاون .

كيف اتكلم مصري

وأضافت أنه لابد أن يكون هناك احترام فيما بيننا ولدينا مبدأ قبول الآخر حتى مع الاختلاف بيننا فنحن جميعنا مصريون نعيش في وطن واحد، مشيرة إلى أن وزارة الهجرة تعاونت مع وزارة التربية والتعليم في إطار تطوير المناهج الدراسية ولأول مرة تم إضافة مادة تتحدث عن قبول الأخر وهذه هي سمات الجمهورية الجديدة، ذلك المصطلح الذي أطلقه السيد الرئيس الذي نتعلم منه كقيادة سياسية تؤمن بالتنوع والاختلاق وقبول الآخر. هذا بالإضافة إلى تصوير 13 حلقة بمشاركة عدد من النجوم، سواء في الفن أو الرياضة أو الإعلام، وبمشاركة أبنائنا بالخارج للحديث عن المبادرة والأهداف الخاصة بها، والحديث عن العادات والتقاليد المصرية، وإعداد حلقات تعليمية بالرسوم المتحركة، وتدشين حملات ترويجية عبر وسائل التواصل الاجتماعي. ولفتت، إلى أن اللغة هي التي توصل الفرد بالمجتمع وتشرح له تاريخ بلده وتوثق له الحاضر، مفيدة بأن الأبناء عند زيارتهم لمصر ولأهلهم ولعدم فهم أحد للغتهم يقررون عدم النزول مرة أخرى، لذلك كانت المبادرة هامة ليتمكنوا من التحدث باللغة العربية.

كيف اتكلم مصري

جريدة المال هي جريدة إقتصادية مصرية يومية يتبعها بوابة إخبارية على الإنترنت تقدم خدمات إخبارية في البورصة، الشركات، الاقتصاد، الأسواق، البنوك، التأمين، النقل، الإستثمار، الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالإضافة لتغطية للأخبار السياسية و الأخبار المنوعة. فن”كيم كارداشيان” تحصل على جائزة ”Giving Tree” لدورها في رعاية الأطفال حصلت النجمة العالمية كيم كارداشيان، على جائزة «Giving Tree» في مركز باسيفيك ديزاين بهوليوود، تكريماً لدورها في رعاية الأطفال، بعد تبرعها بمليون دولار لمؤسسة «Baby2Baby»، التي تهتم بالأطفال الفقراء في لوس أنجلوس… وكانت الأجهزة الأمنية بمطار القاهرة الدولي قد ألقت القبض على زكي في 7 فبراير 2020 فور عودته قادمًا من إيطاليا حيث يدرس الماجستير قبل أن يتم نقله إلى أحد مباني الأمن الوطني بالقاهرة والذي تعرض فيها للتعذيب ثم تم نقله في اليوم التالي إلى محافظة المنصورة حيث جرى تزوير محضر الضبط لتغيير موعد ومكان القبض عليه.

تواجه مصر في الآونة الأخيرة العديد من الحروب الداخلية والخارجية ومن أخطرها حرب طمس الهوية، التي تواجه الكثير من الأجيال المصرية الجديدة وخاصة أبناءنا المصريين بالخارج، لانتزاع هويتهم المصرية العربية، حتى تركوا اللغة العربية واكتفوا بمعرفة كلمات بسيطة منها واتقنوا اللغات الأجنبية الأخرى. كما يشارك الفنان المصرى مينا مسعود، بطل النسخة الواقعية للفيلم العالمى “علاء الدين”، وأحد شباب الجيل الثانى من أبناء المصريين بالخارج، فى الدورة الثالثة من مهرجان الجونة السينمائى لهذ العام والتى تقام فى الفترة من 19 إلى 27 سبتمبر المقبل. وتهدف المبادرة إلى تعليم اللغة العربية بشكلها المصري البسيط، للأجيال الناشئة من المصريين في الخارج كأداة ربط قوية مع وطنهم الأم مصر، ويتم العمل خلالها على تقديم محتوى بسيط يتناسب مع هذه الفئة العمرية، في شكله ومضمونه بالاعتماد على نشر الكلمات العربية الشائعة، وتعليم أحرف اللغة العربية، كذلك عمليات الدمج بين هذه الأحرف للوصول لمرحلة تكوين الكلمة، من خلال أنشطة تفاعلية للأطفال ويشارك فيها أعضاء الأسرة، إضافة إلى خلق قصص وأغان وفيديوهات تتضمن هذا المحتوى. وخلال اللقاء تم الاتفاق على تدشين الصفحة الرسمية لمبادرة “اتكلم مصري”، وربطها بالصفحات الخاصة لوزارتي الدولة للإعلام والثقافة، لنشر الأعمال الدرامية المصرية، ونشر الأنشطة الثقافية التي تقوم بها وزارة الثقافة والمسابقات الثقافية لتحفيز أبناء المصريين بالخارج على التحدث باللهجة المصرية. وتابعت وزيرة الهجرة لـ”العربية.نت” أنه عقب إعداد المحاور المختلفة للعمل، قام الرئيس عبدالفتاح السيسي بتكليف الوزارة بتوسيع الأهداف والسعي لقيام المبادرة بدور إقليمي لمواجهة حروب طمس الهوية وجمع أبناء الأقليات بالخارج وربطهم بجذورهم.

    كيف اتكلم مصري

  • وتابعت وزيرة الهجرة لـ”العربية.نت” أنه عقب إعداد المحاور المختلفة للعمل، قام الرئيس عبدالفتاح السيسي بتكليف الوزارة بتوسيع الأهداف والسعي لقيام المبادرة بدور إقليمي لمواجهة حروب طمس الهوية وجمع أبناء الأقليات بالخارج وربطهم بجذورهم.
  • وأشارت وزيرة الهجرة إلى أن الوزارة قامت خلال الأيام القليلة الماضية بإطلاق التطبيق الإلكتروني للمبادرة الرئاسية “اتكلم عربي”، الذي قامت بإنتاجه بالكامل شركة “نهضة مصر للنشر”، وتشمل محتوى تعليميًا شيقًا لتعليم الأطفال اللغة العربية إلى جانب تقديم تجربة معايشة متكاملة لثقافتنا المصرية وعاداتنا وتقاليدنا، حيث يقدم مواقف حياتية مختلفة عبر القصص والأغاني تهدف لخلق معايشة متكاملة تقدم عاداتنا وتقاليدنا في إطار جذاب.
  • وأبدت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، سعادتها بهذا التعاون بين الوزارات الثلاث “الهجرة والإعلام والثقافة” لما لهم من صلة كبيرة بمبادرة “اتكلم مصري”، حيث إنها تستهدف بالأساس الحفاظ على الهوية المصرية التي تكمن في الأعمال الدرامية المصرية والأنشطة الثقافية، مشيرة إلى أن “اتكلم مصري” ليست مبادرة لمحو أمية اللغة العربية، ولكنها تستهدف أيضًا تثبيت الهوية المصرية والثقافة المصرية والمبادئ التي نشأنا عليها.
  • وخلال اللقاء، أعلنت وزارة الهجرة، مينا مسعود سفيرا لمبادرة “اتكلم مصرى”، تلك المبادرة التى أطلقتها وزارة الهجرة للحفاظ على الهوية الوطنية، وتتيح تعلم اللغة العربية واللهجة المصرية لأبناء المصريين المقيمين بالخارج، من خلال برنامج سهل وواضح معد خصيصًا لهذا الغرض ومقسم حسب الفئات العمرية.
  • وتواصل الوزارة مع أبناء المصريين بالخارج في إطار مبادرة “اتكلم عربي”، عبر الفيديوكونفرانس هو أحد الإمكانيات التي تسخرها الوزارة لتحقيق تواصل دائم مع أبنائنا بالخارج، في ظل انتشار جائحة كورونا، وتم استغلال هذه الإمكانية والتكنولوجيا في إطار المبادرة للتواصل مع أبنائنا بالخارج والذين كان يتم استضافتهم في معسكرات داخل مصر بالتعاون مع شركة ويلسبرينج المتخصصة في مثل هذه الفعاليات، وفي ظل الكورونا تم العمل على التواصل مع أبنائنا في مختلف دول العالم عن طريق الفيديوكونفرانس.

وفي نفس السياق أخلت محكمة أمن الدولة طوارئ المنصورة سبيل طالب الماجستير بجامعة بولونيا والباحث بالمبادرة المصرية للحقوق الشخصية باتريك جورج في ديسمبر 2021 على ذمة محاكمة كان قد أحيل إليها في سبتمبر من نفس العام بعد ما يقرب من مرور 19 شهرًا على حبس نيابة أمن الدولة له احتياطيًّا على ذمة التحقيق في اتهامه بنشر أخبار كاذبة. وفي ختام اللقاء تم الاتفاق بين الجانبين على التواصل والتنسيق من أجل إقامة مؤتمر ثقافي عربي موسع، تحت مظلة مصرية، يتناول موضوع اللغة العربية ودورها في الحفاظ على الهوية والقيم العربية، وإبراز حقائق الشخصية العربية بما فيها الصورة الصحيحة للمرأة العربية أمام العالم وتبنيها كمبادرة إقليمية كبرى، على أن يتضمن المؤتمر فعاليات وأنشطة وبرامج تلائم أفكار وتطلعات الأجيال الناشئة في الوطن العربي. وأكدت مكرم خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “اليوم” المذاع عبر فضائية “دي إم سي”، أن مبادرة “اتكلم مصري” مبادرة تهدف إلى تعميق الهوية الوطنية لدى أبنائنا بالخارج. أعرب الدكتور هشام عزمي أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، عن سعادته للمشاركة في الفعالية إطلاق مبادرة اتكلم مصرى، كما نقل إلى الحضور تحيات الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة.

كيف اتكلم مصري

لم يكن هذا التصرف ‏الأمني ضد الخطيب وليد الصدفة؛ وبالعودة إلى عام 2017 حيث جذور ‏الأزمة بين الخطيب والسفارة المصرية في ألمانيا والجهات الإدارية والأمنية في مصر. ‏في أغسطس 2017 أعلن المستشار الثقافي للسفارة المصرية بألمانيا أحمد غنيم عن إنهاء البعثة الخاصة بالمبعوث تقادم الخطيب وأن عليه استكمال منحة الدكتوراه – إن أراد – على نفقته الخاصة. وجاء ذلك ‏بالرغم من توصيات المشرف الأكاديمي على رسالة الدكتوراه ‏الخاصة بالخطيب، شالبو طلاي، ‏أستاذ الدراسات الشرقية والسَّاميَّة بجامعة برلين الحرة، ‏والذي أوصى بمد المنحة المتعلقة بالمبعوث عامين إضافيين نظرًا ‏إلى الإنجاز الكبير الذي يحرزه المبعوث وفقًا للمشرف.

    كيف اتكلم مصري

  • وصاحبت فاعليات المعسكر إذاعة الأغنية الرسمية للمبادرة الرئاسية “اتكلم عربي” والتي غنتها المطربة كارول سماحة كتبها المؤلف والكاتب مدحت العدل، واستمرت إذاعة الأغنية طوال الفاعليات والتي تضمنت هذه المرة تدريبات على الغوص، ثم جولة بحرية وسط انطلاق ألعاب ومسابقات وعروض ترفيهية وأنشطة متنوعة.
  • فيفي عبده تخطف الأنظار في أحدث ظهور عبر إنستجرام خطفت الفنانة فيفي عبده، أنظار جمهورها بصورة جديدة عبر حسابها الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي للصور والفيديوهات “إنستجرام”.
  • وأوضحت أن التطبيق يأخذ المستخدم في رحلة داخل محافظات ومناطق مصر المشهورة بدءا بالنوبة ومروراً بسيناء والقاهرة والجيزة والدلتا والإسكندرية، ويقدم للأطفال أهم معالم تلك المناطق من دير سانت كاثرين إلى الأهرامات والعاصمة الإدارية الجديدة وغيرها من المناطق الهامة، ومن المخطط أن يشمل التطبيق المراحل العمرية المختلفة ليستهدف الأعمار من سن 6 إلى 9 سنوات كمرحلة ثانية، ومن سن 9 الى 12 سنة كمرحلة ثالثة.
  • من جانبه، أوضح ماجد فوزي، إحدى الشركات المتخصصة في تنظيم المعسكرات، أن الشركة تعي أهمية كل من النشء والشباب وتلمس قدراتهم الكبيرة على التغيير والمساهمة في عملية التنمية المستدامة لمصر، لذلك لا بد من العمل على تفجير هذه الطاقات وتسخيرها للصالح العام، مؤكدًا أن الإيمان بالشباب المصريين مترسخ في نفوس القائمين على الشركة، ويتمثل في إقامة معسكرات وأنشطة متنوعة تساعد على الوعي بالذات مما يؤدي إلى بناء الثقة بالنفس واكتشاف مواهبهم وترسيخ مفاهيم الولاء للوطن.
  • تطالب حرية الفكر والتعبير وزارة الداخلية بالتوقف الفوري عن استهداف الباحثين المصريين في الخارج على خلفية تعبيرهم عن آرائهم أو اختيارهم لمواضيعهم الأكاديمية.