كيف اثق في نفسي

كيف اثق في نفسي

يوجد التباس لدى البعض في مسألة معرفة الفرق بين الثقة في النفس والغرور، بل أن البعض يصف الثقة في النفس الزائدة غرورا، ويقول إن هناك شعرة فاصلة بين الثقة بالنفس والغرور، فيما يرى آخرون أن الفرق بينهما كبير. فالثقة بالنفس صفة حميدة يجب على أي شخص عاقل أن يتحلى بها، أما صفة الغرور صفة سيئة يجب أن نبتعد عنها، فهي ليست من صفات الناجحين، وتجعل الأشخاص الذين حوله ينفرون منه. فكيف نفصل بين الصفتين ونتعرف على الفرق بينهما لنتجنب – على الأقل – صفة الغرور.

    كيف اثق في نفسي

  • من غير ما تحتاج أنك تستلف من حد عشان تعرف تصرف على احتياجاتك.
  • بمجرّد أن تتخلّص من هذه الأفكار الانهزامية ستعود إليك ثقتك بنفسك تدريجيًا.
  • إذا كنتِ تتساءلين كيف أكون واثقة من شكلي، فتابعي القراءة لتعرفي على طرق بنائك لثقتك بنفسك ومظهرك في خطوات عملية.
  • فأن ضعف الثقة بالنفس يؤثر على هذه القدرة النفسية ويجعلها في مستوى أدنى من العمل الذي تريد القيام به , أي أن تحقيق الأعمال بحاجة إلى أعداد نفسي بقدر ما هو بحاجة إلى أعداد مادي , أي انه يجب أن يكون إزاء أي عمل ثقة بالقدرة على تحقيقه بنفس المستوى .
  • الثقة بالنفس يبنيها الإنسان ويصل إليها بالتدريج وتحصل مع تطوير النفس والقيام بالعديد من الإنجازات والنجاحات في مختلف جوانب الحياة، أمّا الغرور فيكون فجأة بأن يقرر الإنسان بممارسة هذا الدور على الآخرين.

واختيار طبيب نفسي يمكنك الوثوق به من الأمور التي تجعل الشخص يقع في هذه الحيرة، ولذا نقدم لكم بعض النصائح التي تسهل عليكم الاختيار، وذلك وفقا لموقع “thehealthy”. 5- حينما يستدعى الموقف أن أغضب يجب ألا أكبت عاطفة الغضب لأنها متى تراكمت أصبحت مثل القنبلة الموقوتة ستنفجر فجأة… أنا أغضب لكن من أجل وضع القواعد والحفاظ على الحدود لأن هناك ما هو مسموح وهناك أيضًا ما هو ممنوع حتى في الحياة الزوجية… أنا أغضب لكى أطلق المشاعر لكن لاأتعمد الأذى ولاأجرح ولاأهين شريك حياتى.إن غضبى مسموح له أن ينطلق لكنه تحت السيطرة.

    كيف اثق في نفسي

  • لا تفزعي عندما تشعرين أنك “لست جميلة”، فالقلق والتوتر هما ما يؤثران على مظهرك الخارجي ويجعلانك تبدين مريضة ويقللان من مظهرك اللطيف، استمري في إخبار نفسك أنك جميلة كما أنتِ.
  • نظر المتقدم إلى تلك اللمبة فوجد إضائتها غير مستقرة فخرج من المكتب وبحث عن أي عامل هناك وعندما وجد أحدهم طلب منه سلماً ولمبة جديدة فأعطاه العامل ذلك …
  • أحب أقوله إن في خبر حلو وهو أن الثقة في النفس صفة ممكن تُكتسب ..
  • وقتها سيعرف إن كنت مركزاً معه فيما قاله لك أم لا …

7- تتمكن من معرفة أهدافك وتزيد من عزيمتك للوصول إليها فكل الأهداف مادامت مشروعة فاعلم أنك فى رباط الله وفى مجاهدة للنفس حتى تصل إلى ماتريد . 1- ينتابك شعور بأن الحياة جميلة لأنها فى طاعة الله وإن لم تكن فى عبادة فهى فى عادة مباحة والنية تحول العادة إلى عبادة . ★يعني إيه شخص مش قوي ف كل حاجة ولازال بيظهر في مظهر الواثق في نفسه . يمكن علشان مش عندك الجرأة الكافية ال تخليك تظهر مظهر الشخص الواثق في نفسه ..فتتكلم كويس وبهدوء وكلام منمَّق وبثبات وبدون خجل من السؤال وطلب العلم ؟ ….اه انت هنا واقعي اكتر وهساعدك .

    كيف اثق في نفسي

  • التطاول لا يرفع جاهل، والتواضع لا شخص عاقل، لكن يرفع التواضع صاحبه، وينزل من تطاول.
  • الأمر الذي يؤدي مع مرور الوقت إلى بناء عقلية سامّة يليها أنماط تفكير سامّة أيضًا تدمّر الثقة بالنفس.
  • الثقة بالنفس انك ترفض تكون ضعيييييف …وتسعى وتحارب بقوتك وعزمك وسعيك للمعرفة والتعلم ما دام فيك الروح .
  • وتأكدت ان ما بينى وبين الله اكبر كثيرا مما كنت اظن..

دائماً انظر إلى عين الشخص الذي يجري معك المقابلة … ضع عينك في عينه طول الوقت (مع إبتسامة هادئة) … حتى وإن كنت تجيب عن سؤال أو تصف شيئاً معين …

    كيف اثق في نفسي

  • امضى للأمام ولا تفكر فيما قيل واستمر فى تحسين نفسك.
  • في وسط كل هذا لا تنسي الاقتراب في الدين فهو داعم نفسي، كما ضعي أمامك مميزاتك وتذكريها كل يوم، ولا تنسي قبل أن تنامي تذكري بأن هناك الكثير من النعم قد يكون هناك من يتمنى الحصول عليها، وتذكري أن الرضا أفضل النعم والتي تجعلك تثقي بنفسك وقدرتك على المواصلة، وفي النهاية تأكدي أن لا يوجد أحد كامل.
  • التمييز بين المخاوف الحقيقية والأفكار التي لا أساس لها.بناء الثقة من خلال مواجهة مخاوفك، ارسم ما يعرف بهرم الخوف ، وضع أكبر مخاوفك في الأعلى ومخاوفك الصغيرة في الأسفل.
  • إدوارد ثورندايك عالم متخصص في علم النفس، ساهم بتطور نظام التعليم بفضل صياغة “نظرية الارتباطية” وهي أحد نظريات التعلم التي ترتبط بسلوك الإنسان.
  • وفي النهاية، ستؤدي عملك بشكل أفضل، عندما تشعر بأن لديك ثقة في نفسك.

في القاموس، تعريف الثقة بالنفس هو “ثقة الإنسان في قدراته وفي صفاته وفي تقييمه للأمور” وفي علم النفس، يعرّف الإنسان الواثق من نفسه بأنه شخص يحترم ذاته ويقدّرها، ويحب نفسه ولا يؤذيها، ويدرك كفاءاته، ويثق بقدرته على اتخاذ القرارات الصحيحة. ارتداء ثياب واسعة جدًا أو ذات ألوان غامقة كئيبة، أو اختيار ملابس غير متناسقة معًا بشكل عام، كلّها تعطي عنك انطباعًا بأنك غير قادر على تحمّل المسؤولية كما يجب، وبمجرّد أن يبدأ الآخرون في رسم هذه الانطباعات عنك، ستبدأ أنت أيضًا بتصديقها والإيمان بها، لتتراجع ثقتك بنفسك وبقدراتك تدريجيًا. تكمن الحيلة في امتلاك القدرة على تحقيق أيّ شيء تطمح إليه في فكرة واحدة فقط!

كيف اثق في نفسي

وأنا أشعر بالمسئولية تجاهه حتى تتضاءل حساسيته حيال هذا الموضوع وحتى يستطيع أن يتخطى هذه الذكريات المؤلمة وحتى تتغير استجاباته التي يتضح فيها الإنفعال الزائد الذي لايلائم الحدث في معظم الأحوال. 1- أستطيع أن أدرك مشاعر الألم والغضب والحب والمرح، إذن أستطيع أن أقول شريك حياتى يتألم من…… ويكون سعيدًا مرحًا ويضفى البهجة على كل من حوله كلما……

كيف اثق في نفسي

نعم يهتم زوجك بمظهرك ولكن ربما ليس بالطريقة التي تعتقدين بها، إن مظهرك بالنسبة لزوجك يتعلق أكثر بكيفية اعتنائك بنفسك، وليس بحجمك أو وجود بعض البقع على بشرتك أو أي عيوب ترينها في نفسك، فزوجك ليس مثالي، مثلك تمامًا، بل إن الرجل في العادة لا يركز على التفاصيل التي تركزين أنتِ عليها ولا يراها في عديد من الأحيان! كل ما عليك هو أن تعتني بنظافتك ورائحتك وتختاري عطرًا جذابًا، وتصففي شعرك بطريقة لطيفة، وتحافظي على ابتسامتك، وتظهري أمامه دائمًا ثقتك في نفسك وشكلك، فهي أكثر ما يجذب الرجل للمرأة، إذ تعتبر الثقة بالنفس واحدة من أكثر الصفات الجذابة في النساء. فكر بأفكار إيجابية خاصة عندما تشعر بالأسى، قل لنفسك الحياة قصيرة، قراءة الكتب التي تحرك الثقة بالنفس، شاهد مقاطع مضحكة وملهمة، أحط نفسك بالأشخاص الداعمين بدلًا من الارتباط بالأشخاص الذين يشعرون بالذهول تجاهك من أجل بناء الثقة بالنفس، يجب أن يكون لديك رأي عالي لتقيم نفسك. غالبًا ما ترتبط صورة الجسم السلبية بضعف الثقة بالنفس والعكس صحيح، هذا يعني أنه يمكن أن يؤثر على كل شيء من الطريقة التي تتصرف بها في العلاقات الإنسانية إلى كيفية عرض نفسك في العمل. وصفات الرجيم ووصفات العناية بالبشرة والشعر لا تأتي بثمارها منذ أول مرة، الاستمرار من أهم أساليب الثقة بالنفس، لا تحبطي من أول شهر، حاولي فقط من أجل نفسك وليس من أجل الآخرين، حتى لو فشلت طريقة يمكنك البحث عن طريقة أخرى، فقط كوني دائما تسعين إلى الوصول إلى هدفك. الثقة بالنفس لا يتحلى بها إلا الأشخاص أصحاب الأخلاق الحميدة والعالية، والغرور يتصف بها أصحاب القلوب الغير نقية، فيجب أن نجعل خلقنا كما أمرنا الله عز وجل، وكما أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم.

    كيف اثق في نفسي

  • يمكنك أيضًا الاستعانة بموقع مثل Pintrest وتصفّح الصور المختلفة لأنماط الثياب وتنسيقات الألوان ثمّ اختيار ما يعجبك منها وتقليدها.
  • جمعنا لكم في مقال اليوم قائمة بأهم التصرّفات الصغيرة التي تحطّم ثقتك بنفسك دون أن تشعر.
  • في النهاية، يمكنكِ اكتشاف بعض الجوانب التي لم تعرفيها يومًا عن نفسك، ما يساعدك على تقدير ذاتك وتعزيز مزيد من الثقة.
  • وحينما استيقظت بعد ساعات طويلة وجدتنى شخصا اخر تماما..
  • تحتاج إلى الفشل في بعض الأحيان، ونحن نفعل كل شيء، تم رفض قصة جوان رولينج من قبل 12 ناشرًا مختلفًا قبل قبول هاري بوتر، كان الآخرون لديهم تاريخ من المحاولات الفاشلة في الطيران قبل تجربة طائرته الناجحة.

ويعني هذا التساؤل التخلي عن الحاجة المفرطة للسيطرة، فالنتيجة النهائية بعد الإعداد والتحضير من الصعب تقريرها. 17- يشغلنى دومًا البحث عما يسعده ويدخل السرور إلى قلبه. 15- لا أكذب فلو كذبت عليه ربما أفقد ثقته وهذا يحدث شرخًا في علاقتنا قد لاتداويه الأيام. 3- عندما أشعر بهجوم شديد من شريك حياتى على محاولة أن يكون صدرى رحب وأستوعبه واتفهم موقفه ولا انسحب ولا ارد الهجوم بهجوم.

كيف اثق في نفسي

الشخصية القوية أقل تأثرًا بالعوامل الخارجية والكلام المحيط، فالشخص القوي لا يهتم بانتقادات الناس، لأن قوته نابعه من داخله وليس بحاجة إلى قوة خارجية تدعم ثقته بنفسه، ويكون قادرًا على الثبات رغم التحديات. الثقة بالنفس تنبعث من الشخص بشكل طبيعي وغير مصطنع، أمّا الغرور فيكون غير حقيقي إنّما هو اصطناعي يصطنعه الشخص لنفسه. إن كنت ممّن يعيشون أسرى لتجارب الماضي السيئة، ويستمرّون في تذكّرها وجعلها السبب الرئيس وراء كلّ ما يحدث لهم في الحياة، فأنت بلا شكّ تحطّم ثقتك بنفسك يوميًا بما تفعله. حينما تتجاهل مشاعرك الخاصّة، وتبدأ في لوم نفسك على كلّ شيء، سينتهي بك الأمر مُهملاً ذاتك متخليًا عنها، ممّا يدمّر ثقتك بنفسك. حينما تبالغ في موافقة الآخرين على كلّ شيء، سينتهي بك الأمر مستسلمًا لرغباتهم، وهو ما سيجعلك تربط ثقتك بنفسك بمدى قبول الآخرين بك. بمعنى آخر، إن لم يعترف بك الآخرون، ستصبح غير قادر على الاعتراف بنفسك وبقدراتك.