كيف اجعل قطتي تحبني

كيف اجعل قطتي تحبني

انقسم أعضاء النوادى وتشاجر الجيران واختلف أفراد الأسرة الواحدة بسبب القطط. وتبدو الأزمة لأول وهلة نابعة من خلاف بسيط بين من يحبون القطط ومن يكرهونها، ولكن الموقف من القطط يفتح تساؤلات أخلاقية صعبة حول حقوق الحيوان ومسئولية الإنسان، وإمكانيات العيش المشترك معهم ومع أنفسنا. يجب محاولة قدر الإمكان الحصول على قطة لا يزيد عمرها عن شهرين أو ثلاثة بحيث تكون فترة فطامها انتهت وكذلك مازالت صغيرة في السن وبالتالي يمكنك جعلها تعتاد عليك وتتعلق بك وتحبك بسهولة ويكون من السهل أيضاً أن تتعلم كل شئ نريده منها بعد ذلك. تحب القطط من يدللها ويلمسها برفق وحنان أعلى رأسها وأسفل فمها من عند فكها بحركة من الأمام إلى الخلف، وكذلك لمسها على رقبتها وأذنها من الخلف، وتحب القطط هذه اللمسات خاصة عند النوم.

    كيف اجعل قطتي تحبني

  • ومع هذا أشجعها على العطف على قطط الشارع وصداقة قطط الجيران الذين يبادلونها التحية والمحبة، كل قط حسب مزاجه وشخصيته الفريدة.
  • إن «امتلاك» الإنسان للقطط سلبها الكثير من حقوقها وحرياتها رغم حبه لها الذى قد يكون أحيانا تعبيرا عن أنانيته.
  • تحب ابنتى القطط، وأسعد أيام الإجازة هى التى تقضيها فى ملجأ القطط.
  • ولكن من ناحية أخرى هناك من لا يطيقون القطط، لا لأنهم يفضلون الكلاب مثلا، بل لأنهم يعانون درجات متفاوتة من الخوف من القطط.

ولكن هناك درجة أقل حدة من رهاب القطط تشبه الضيق الذى يكنه البعض من تواجد الأقليات بينهم. فكثير من هؤلاء الخائفين لم تتح لهم خبرة الاقتراب من قط ومعرفته معرفة شخصية، مما يسهل من وقوعهم فى فخ التعميمات السلبية عن القطط. لذلك يميل الخائفون من القطط حسب ثقافاتهم إلى تصديق شائعات شبه علمية أو خرافات شبه دينية تضخم من خطر القطة وقوتها الكامنة رغم ضعفها وصغر حجمها الواضح. لذلك تتردد معتقدات مثل أن القطة تجلب الأمراض، وتسبب العقم للنساء، أو أنها فى حقيقتها كائنات برية مفترسة وليست إلا أسودا ونمورا صغيرة لا مكان لها بين الناس. وبالرغم من أن قدماء المصريين بالغوا فى حبهم للقطط إلى درجة التقديس والتأليه، فإن من أحفادهم من يعتقد أن الجن والشياطين يتجسدون فى صورة قطط.

فهناك من يفتحون بيوتهم وقلوبهم لتسكنها قطة تتلقى فيها معاملة الأبناء، فتُمنح اسما وطعاما ورعاية طبية وعاطفية. وهناك من لا يقتصر حبهم على قططهم المنزلية، بل يمتد عطفهم على قطط الشارع والحى والنادى ولا يمانعون تجول القطط بين أقدامهم فى المطاعم والمقاهى. ولكن من ناحية أخرى هناك من لا يطيقون القطط، لا لأنهم يفضلون الكلاب مثلا، بل لأنهم يعانون درجات متفاوتة من الخوف من القطط.

فهناك من تحسنت حياتهم وصحتهم النفسية والعقلية برعاية القطط وصحبتها ولو بدون مقابل عاطفى. يقول رجل متصوف فى فيلم تسجيلى عن القطط التى تعيش فى شوارع اسطنبول إنه يعتقد أن القطط مؤمنة بالله وتعبده، ولذلك هى لا تعبر عن امتنانها للإنسان الذى يطعمها، فهى تعلم أنه مجرد وسيط، بينما الكلاب تعبد صاحبها وكأنه ربها. إن القطط تحب من يرعاها ويلعب معها حين تريد هي ذلك وليس عندما نفضل نحن اللعب معها، لذلك إذا رأيتها تلعب مثلاً ببكرة الخيط أو أي شئ آخر ومحاولة التقرب منها ومشاركتها اللعب حتى تعتاد عليك وتقترب منك وتثق بك أكثر. فقط اترك لها حرية التحرك في المنزل لتعتاد عليه في بداية مجيئها إليه وحتى تعرف مكان النوم ومكان الطعام ومكان صندوق الرمل حتى تشعر بالأمان في هذا المكان الجديد عليها.

تحب القطط من يطعمها لذلك يجب الحرص على وضع الطعام بنفسك لها يومياً حتى تحبك كذلك إعطائها قطع صغيرة من التونة مثلاً كمكافئة لها عندما تأتي لكِ أو تطيعك في أي شئ يُطلب منها. العقاب أيضا يأتى بنتائج إيجابية، فإظهار الحب طول الوقت يجعل القط يعتاد على هذه المعاملة ويفقد قيمتها، أما العقاب فيدفع القط إلى عمل كل ما هو يرضى صاحبه. هناك بعض الطرق والأماكن التى يمكن من خلالها أن نقرب القط منا ونكسب حبه وإخلاصه، من خلال التمليس عليها مثل أسفل الذقن، أعلى الرأس منطقة بين العينين، والجذب من الرقبة من الخلف.

    كيف اجعل قطتي تحبني

  • العقاب أيضا يأتى بنتائج إيجابية، فإظهار الحب طول الوقت يجعل القط يعتاد على هذه المعاملة ويفقد قيمتها، أما العقاب فيدفع القط إلى عمل كل ما هو يرضى صاحبه.
  • فهو لا يترك لها حق تقرير مصيرها فى التزاوج والإنجاب والخروج والدخول، حيث أصبحت عمليات التعقيم الإجبارى شبه روتينية، وهى إلى جانب آثارها النفسية تسبب أمراضا عضوية فيما بعد.
  • فكثير من هؤلاء الخائفين لم تتح لهم خبرة الاقتراب من قط ومعرفته معرفة شخصية، مما يسهل من وقوعهم فى فخ التعميمات السلبية عن القطط.

(ومن حظهم السيئ أن بعض القطط تنجذب أكثر إلى الإنسان الذى يتجنبها وتضيق بالاهتمام الزائد). إن «امتلاك» الإنسان للقطط سلبها الكثير من حقوقها وحرياتها رغم حبه لها الذى قد يكون أحيانا تعبيرا عن أنانيته. فهو لا يترك لها حق تقرير مصيرها فى التزاوج والإنجاب والخروج والدخول، حيث أصبحت عمليات التعقيم الإجبارى شبه روتينية، وهى إلى جانب آثارها النفسية تسبب أمراضا عضوية فيما بعد. وهناك من يشترى قطة أليفة وكأنه يشترى لعبة أو زينة للمنزل يهتم بها لفترة ثم يهملها. والعلاقة مع القطط ليست دائما عطاء وحبا من جانب واحد كما يعتقد البعض، خاصة بالمقارنة مع الكلاب المطيعة المخلصة.

    كيف اجعل قطتي تحبني

  • من تلك المسافة الآمنة لاحظت أن سلوك القطط انعكاس ونتاج لأخلاق المجتمع الذى تعيش فيه، فهى أليفة ومسالمة إذا عاملها الناس برفق وكرم، وهى معتدية وشرسة إذا لم تلق سوى العنف والزجر.
  • أقول للخائفين تذكروا إنكم الأكبر حجما والأكثر عددا، وإنه بقليل من التعقل والثقة بالنفس يسهل التعايش وتبادل الاحترام والمودة مع القطط.
  • وهكذا يتحول الجهل بالقطط إلى الخوف من القطط ثم كراهيتها، إلى أن يتورط البعض فى ممارسة العنف ضدها وتعذيبها.

وهكذا يتحول الجهل بالقطط إلى الخوف من القطط ثم كراهيتها، إلى أن يتورط البعض فى ممارسة العنف ضدها وتعذيبها. لكن مهما تفهمنا دوافع الموقف العدائى تجاه القطط والتى قد تجعل شخصا يتصور أنه يواجه وحشا، لا قطة، فيغفل عن وحشية فعله، فهذا لا يبرر تلك السلوكيات السادية وأقل ما توصف به أنها أفعال شريرة ومشينة. تحب ابنتى القطط، وأسعد أيام الإجازة هى التى تقضيها فى ملجأ القطط. وقد طلبت منى مرارا أن أتبنى لها قطة، ولكن، وكما هو واضح من هذا المقال، ما زال القرار قيد الدراسة. ومع هذا أشجعها على العطف على قطط الشارع وصداقة قطط الجيران الذين يبادلونها التحية والمحبة، كل قط حسب مزاجه وشخصيته الفريدة. واليوم اشترينا بذور النعناع البرى المحبب طعمه لهم لنزرعه من أجلهم أمام منزلنا.

    كيف اجعل قطتي تحبني

  • يشعر القط بالسعادة حين يشعر أننا نفضله على غيره من القطط أو حتى غيره من الضيوف، خاصة إذا كانوا أطفال.
  • تحب القطط من يطعمها لذلك يجب الحرص على وضع الطعام بنفسك لها يومياً حتى تحبك كذلك إعطائها قطع صغيرة من التونة مثلاً كمكافئة لها عندما تأتي لكِ أو تطيعك في أي شئ يُطلب منها.
  • فهناك من تحسنت حياتهم وصحتهم النفسية والعقلية برعاية القطط وصحبتها ولو بدون مقابل عاطفى.
  • لذلك يميل الخائفون من القطط حسب ثقافاتهم إلى تصديق شائعات شبه علمية أو خرافات شبه دينية تضخم من خطر القطة وقوتها الكامنة رغم ضعفها وصغر حجمها الواضح.
  • فهى قد تدفع برجل بالغ أن لا يبالى خطر اندفاعه إلى عرض شارع تنطلق فيه السيارات المسرعة لمجرد أنه رأى قطة على الرصيف لا يتعدى وزنها ٤ كيلوجرامات تحدق فيه بثبات.

من تلك المسافة الآمنة لاحظت أن سلوك القطط انعكاس ونتاج لأخلاق المجتمع الذى تعيش فيه، فهى أليفة ومسالمة إذا عاملها الناس برفق وكرم، وهى معتدية وشرسة إذا لم تلق سوى العنف والزجر. أقول للخائفين تذكروا إنكم الأكبر حجما والأكثر عددا، وإنه بقليل من التعقل والثقة بالنفس يسهل التعايش وتبادل الاحترام والمودة مع القطط. أقصى حالات هذا الرهاب تتمثل فى «فوبيا» مرضية لا إرادية وغير خاضعة لأى منطق عقلانى. فهى قد تدفع برجل بالغ أن لا يبالى خطر اندفاعه إلى عرض شارع تنطلق فيه السيارات المسرعة لمجرد أنه رأى قطة على الرصيف لا يتعدى وزنها ٤ كيلوجرامات تحدق فيه بثبات. هؤلاء يستحقون التعاطف وقد يشفون تماما بأساليب علاجية معروفة فى الطب النفسى.

القطط من الحيوانات التى تشتهر بالخيانة والغدر، على الرغم من أن التجارب العملية تثبت عكس ذلك تماما، فكل ما يحتاجه القط الرعاية والشعور بالعطف والحنان، وسيقابل ذلك بإخلاص وانتماء. مشروع مجاني يهدف لجمع ما يحتاجه طالب العلم من كتب وبحوث، في العلوم الشرعية وما يتعلق بها من علوم الآلة، في صيغة نصية قابلة للبحث والنسخ. يشعر القط بالسعادة حين يشعر أننا نفضله على غيره من القطط أو حتى غيره من الضيوف، خاصة إذا كانوا أطفال. تخصيص أوقات للعب واختيار وابتكار بعض الألعاب المسلية له، التى تساعده على إخراج طاقته بشكل إيجابى، مثل اللعب بالكرات الصغيرة وربطها بالخيط، تقديم الأكياس النايلون للهو بها. تقديم الطعام المحبب لدى القط فى مواعيد منتظمة، يجعله دائم الانتظار لك، ويعوده على تناول وجباته من يدك، مما يبنى الثقة فيما بينكما ويؤكد حبك له.

كيف اجعل قطتي تحبني