كيف احجز موعد اللقاح

كيف احجز موعد اللقاح

وأضافت وزارة الصحة والسكان أن اللقاحات آمنة وفعالة في مواجهة فيروس كورونا، ويمكن الحصول على اللقاح بسهولة من خلال الموقع الإلكترونى لحجز اللقاحات. قالت وزارة الصحة والسكان إنه يمكن تلقى الجرعة الثالثة من لقاح فيروس كورونا في أى مركز للقاحات دون الحاجة لحجز مسبق، مؤكدة أن الجرعة التنشيطية تقوى المناعة ضد العدوى. وأوضح مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه لن يتم تطعيم أي شخص دون الحجز على الموقع الإلكتروني المخصص لتلقي اللقاح ووصول رسالة تتضمن حجز الموعد والمكان المخصص له قبل التوجه إلى مركز تلقي اللقاح، وذلك حفاظًا على عدم حدوث تكدس بمراكز تلقي اللقاح وتطبيقًا للإجراءات الوقائية والاحترازية. وأكدت وزارة الصحة، أنّه سيتم إرسال رسالة بعد ذلك من وزارة الصحة يمكن من خلالها متابعة التسجيل للحصول على لقاح كورونا، والتي تفيد بمكان وموعد التطعيم، وفي حال التغير أو الرغبة في تغير مكان التطعيم يتم الاتصال بالخط الساخن للوزارة . وخصصت وزارة الصحة والسكان الخط الساخن “105” لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا، والمستجدات التي تطرأ عليه، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية التي تتبعها الوزارة للوقاية من الجائحة.

    كيف احجز موعد اللقاح

  • في الفترة الحالية ، وبعد إعلان وزارة الصحة المصرية عن توافر اللقاح وإمكانية الحصول على لقاح إلكتروني ، يمكن لجميع المواطنين في جمهورية مصر العربية التسجيل لحجز موعد اخذ جرعة لقاح كورونا وتلقي جرعات اللقاح الخاصة بهم.
  • أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، استقبال الشحنة الثالثة من لقاحات فيروس كورونا “جونسون أند جونسون” بإجمالي مليون و58 ألفًا و400 جرعة، وذلك عن طريق آلية مجموعة العمل الأفريقية للحصول على لقاحات كورونا “AVAT” ، بالتعاون مع البنك الأفريقي للصادرات والواردات، ضمن خطة الدولة للتنوع والتوسع في توفير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.
  • أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن خطوات حجز موعد لتلقي لقاح كورونا في مصر للمواطنين المصريين وكذلك المواطنون من الجنسيات الأخرى الراغبين في الحصول على لقاح كورونا داخل مراكز التطعيم المختلفة بالمحافظات، مناشدة جميع المواطنين ضرورة الالتزام بكتابة جميع البيانات المطلوبة أثناء التسجيل للحصول على طلب لقاح كورونا.
  • بلغ إجمالى لقاحات فيروس كورونا المستجد التى استلمتها مصر خلال الفترة الماضية بلغ 5 ملايين جرعة، مضيفًا أنه تم تخصيص 400 مركز لتلقى اللقاح على مستوى محافظات الجمهورية، بالإضافة إلى المركز الكبير بأرض المعارض بمنطقة مدينة نصر والذى يستوعب تطعيم 10 آلاف مواطن يوميًا.
  • 5- بالنسبة للعاملين بالقطاع الطبي يراعى تحديد الوظيفة سواء طبيب أو صيدلي أو مسعف أو إداري وغيرها، كما يقوم بتحديد بيانات مكان العمل مثل المحافظة ونوع وجهة العمل سواء جهة حكومية او خاصة أو عمل حر، واختيار اسم المستشفى أو الجهة التي يعمل بها، بالإضافة إلى تحديد الأمراض المزمنة لمن لديهم، والعلاج الذي يتلقاه المريض وحالته الصحية.

وتناول الوزير خلال التقرير موقف توريد واستهلاك لقاحات فيروس كورونا، مشيراً إلى أنه تم توفير أكثر من 143 مليون جرعة حتى الآن، من اللقاحات المتنوعة، وتم استهلاك أكثر من 73 مليون جرعة، منها نحو 1.4 مليون جرعة تنشيطية للفئات ذات الأولوية لتلقي الجرعة الثالثة، مضيفاً أن المتبقي من الجرعات يكفي لتطعيم أكثر من 42 مليون مواطن. يرغب الملايين من المواطنين في معرفة كيفية حجز موعد لقاح كورونا، حيث حصل بالفعل أكثر من 41 مليون مواطن على جرعات اللقاح خلال الأشهر الماضية، فيما توفر الدولة ملايين الجرعات للراغبين في الحصول على الجرعات لوقاية الجسم من الأعراض الجانبية للإصابة والسيطرة على الوضع الحيوي لجميع الأجهزة. بلغ إجمالى لقاحات فيروس كورونا المستجد التى استلمتها مصر خلال الفترة الماضية بلغ 5 ملايين جرعة، مضيفًا أنه تم تخصيص 400 مركز لتلقى اللقاح على مستوى محافظات الجمهورية، بالإضافة إلى المركز الكبير بأرض المعارض بمنطقة مدينة نصر والذى يستوعب تطعيم 10 آلاف مواطن يوميًا. يقوم الموقع بتسجيل الراغبين فى الحصول على لقاح كورونا من خلال 4 اختيارات وهم ( العاملين فى القطاع الطبى – أصحاب الأمراض المزمنة من جميع الفئات – الفئات الأخرى- تطعيم بغرض السفر). وأوضح حسني أن الجرعة الأولى لا يمكن الاعتماد عليها فقط لتقليل خطر الإصابة بفيروس كورونا، مشددًا على ضرورة تلقي الجرعة الثانية بعد مرور من 3 إلى 4 أسابيع أو 12 أسبوعًا في بعض اللقاحات، لضمان تشكيل ذاكرة مناعية تدوم لفترة طويلة، عن طريق التفاعل مع الخلايا التائية، لتكوين الأجسام المضادة للعدوى. كما طمأنت وزارة الصحة، المواطنيبن بشأن اللقاحات وكذلك أعراضها الجانبية وقالت جميع اللقاحات على مستوى العالم امنه وفعالة وهي لا تعطي مناعة 100%، ولكنها تعمل على تخفيف حدة أعراض الفيروس وتجعلها بسيطة وليست خطيرة .

كيف احجز موعد اللقاح

ناشدت وزارة الصحة والسكان، المواطنين، بضرورة الإسراع لحجز موعد للتطعيم بلقاح كورونا، موضحة إن الحجز يكون من خلال موقع تسجيل لقاح كورونا التابع للوزارة . وأشار إلى أن اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا وضعت أولويات لتلقي لقاح فيروس كورونا، وفقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية بأولوية التطعيم لكل من الفئات الأكثر عرضة للإصابة وهي الأطقم الطبية، بالإضافة إلى الفئات الأكثر عرضة لحدوث مضاعفات عند الإصابة وهم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة. كيفية حجز موعد لقاح كورونا من الكلمات البحثية التي تحظى على نسب مشاهدة عالية عبر محرك البحث العالمي «جوجل» خلال الآونة الأخيرة لرغبة الملايين في الحصول على جرعات اللقاح، خاصة عقب تفعيل قرار رفض دخول غير الملقحين للمصالح الحكومية، لذلك يستعرض «الدستور» من خلال هذا التقرير رابط وخطوات التسجيل عبر موقع وزارة الصحة.

كيف احجز موعد اللقاح

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، استقبال الشحنة الثالثة من لقاحات فيروس كورونا “جونسون أند جونسون” بإجمالي مليون و58 ألفًا و400 جرعة، وذلك عن طريق آلية مجموعة العمل الأفريقية للحصول على لقاحات كورونا “AVAT” ، بالتعاون مع البنك الأفريقي للصادرات والواردات، ضمن خطة الدولة للتنوع والتوسع في توفير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا. وأكد الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للتوعية والتواصل المجتمعي والمتحدث الرسمي للوزارة، أهمية التعاون الدائم مع المنظمات الدولية للتصدي لجائحة فيروس كورونا وتوفير اللقاحات للمواطنين، مشيراً إلى أن الشحنة التي تم استقبالها من لقاح “جونسون أند جونسون” سوف يتم توزيعها على مراكز التطعيم التي يبلغ عددها 1100 مركز موزعين على محافظات الجمهورية. ولفت “مجاهد” إلى أن الشحنة سوف تخضع للتحاليل في معامل هيئة الدواء المصرية، لافتاً إلى أن لقاح “جونسون أند جونسون” أثبت فعالية في الوقاية من الإصابة بـ فيروس كورونا، وهو عبارة عن جرعة واحدة فقط، و حصل على موافقة الاستخدام الطارئ من منظمة الصحة العالمية وهيئة الدواء المصرية. وناشد “مجاهد” المواطنين مجدداً بالتسجيل على الموقع الإلكتروني للوزارة (/) لتلقي لقاحات فيروس كورونا، مؤكداً أن الدولة المصرية لا تدخر جهداً في توفير اللقاحات للمواطنين بالمجان، بما يساهم في الحفاظ على مكتسبات الدولة للتصدي للجائحة. أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن خطوات حجز موعد لتلقي لقاح كورونا في مصر للمواطنين المصريين وكذلك المواطنون من الجنسيات الأخرى الراغبين في الحصول على لقاح كورونا داخل مراكز التطعيم المختلفة بالمحافظات، مناشدة جميع المواطنين ضرورة الالتزام بكتابة جميع البيانات المطلوبة أثناء التسجيل للحصول على طلب لقاح كورونا.

    كيف احجز موعد اللقاح

  • وضعت اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا أولويات لتلقى لقاح فيروس كورونا، وفقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية بأولوية التطعيم لكل من الفئات الأكثر عرضة للإصابة وهى الأطقم الطبية، بالإضافة إلى الفئات الأكثر عرضة لحدوث مضاعفات عند الإصابة وهم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.
  • اما عن الفئات المستثناه من أخذ لقاح كورونا وهم الحوامل والمرضعات وكذلك الأطفال حتة سن الـ18 عامًا.
  • أكدت وزارة الصحة والسكان، عدم صحة ما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي وبرنامج “واتس اب” من توجه المواطنين لتلقي لقاح كورونا دون التسجيل على موقع لقاح كورونا المخصص لتلقي اللقاح أو دون انتظار وصول رسالة للمواطنين بموعد ومكان تلقي اللقاح، حيث إن تلك المعلومات عارية تمامًا عن الصحة.
  • وأكد رئيس لجنة مكافحة كورونا أن تلقي الجرعة الثانية بعد الموعد المحدد للتطعيم بها لا يقلل من فعاليتها في الجسم، ولكن في حال مرور أكثر من 3 أشهر على عدم الحصول عليها، يجب تجديد التطعيم، بأخذ الجرعة الأولى مرة أخرى.
  • واستعرض الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، القائم بأعمال وزير الصحة، تقريرا حول آخر مستجدات الموقف الوبائي محليا وعالميا، وذلك خلال اجتماع مجلس الوزراء، اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي.

وأكد رئيس لجنة مكافحة كورونا أن تلقي الجرعة الثانية بعد الموعد المحدد للتطعيم بها لا يقلل من فعاليتها في الجسم، ولكن في حال مرور أكثر من 3 أشهر على عدم الحصول عليها، يجب تجديد التطعيم، بأخذ الجرعة الأولى مرة أخرى. واستهل الوزير التقرير بالإشارة إلى معدلات التغير الأسبوعي لحالات الإصابة بفيروس كورونا والوفيات الناتجة عن الإصابة بتلك الفيروس على مستوى العالم لكل مليون نسمة، وكذا على مستوى الشرق الأوسط، لافتاً في هذا الصدد إلى أن مصر تأتي ضمن الدول التي سجلت معدلات منخفضة. وتطرقت الدكتورة هالة زايد إلى الإجراءات المتخذة من قبل وزارةالصحةفيما يخص حالات العزل المنزلي، مشيرة إلى أن منظومة متابعة حالات العزل المنزلي للمصابين بفيروس “كورونا” المستجد ستعتمد على توزيع جهاز لقياس نسبة الأكسجين بالدم من خلال أصبع اليد على حالات العزل المنزلي المُسجلة بقاعدة بيانات منظومة وزارةالصحة، وسيتم متابعة الأعراض وقراءة نسبة الأكسجين بشكل دوري للتأكد من استقرار الحالات وعدم حدوث مضاعفات. يضطر بعض الأشخاص إلى تأجيل الحصول على الجرعة الثانية من لقاح كورونا، إما لإصابة بعدوى كوفيد-19 أو لأسباب أخرى تتعلق بانشغالهم بالأمور الحياتية.

    كيف احجز موعد اللقاح

  • وناشد “مجاهد” المواطنين مجدداً بالتسجيل على الموقع الإلكتروني للوزارة (/) لتلقي لقاحات فيروس كورونا، مؤكداً أن الدولة المصرية لا تدخر جهداً في توفير اللقاحات للمواطنين بالمجان، بما يساهم في الحفاظ على مكتسبات الدولة للتصدي للجائحة.
  • كيفية حجز موعد لقاح كورونا من الكلمات البحثية التي تحظى على نسب مشاهدة عالية عبر محرك البحث العالمي «جوجل» خلال الآونة الأخيرة لرغبة الملايين في الحصول على جرعات اللقاح، خاصة عقب تفعيل قرار رفض دخول غير الملقحين للمصالح الحكومية، لذلك يستعرض «الدستور» من خلال هذا التقرير رابط وخطوات التسجيل عبر موقع وزارة الصحة.
  • ناشدت وزارة الصحة والسكان، المواطنين، بضرورة الإسراع لحجز موعد للتطعيم بلقاح كورونا، موضحة إن الحجز يكون من خلال موقع تسجيل لقاح كورونا التابع للوزارة .
  • 6- وتتمثل الخطوة الأخيرة في عملية التسجيل إدراج صورة الرقم القومي أو جواز السفر وكذلك إدراج صور لتقارير طبية.

في الفترة الحالية ، وبعد إعلان وزارة الصحة المصرية عن توافر اللقاح وإمكانية الحصول على لقاح إلكتروني ، يمكن لجميع المواطنين في جمهورية مصر العربية التسجيل لحجز موعد اخذ جرعة لقاح كورونا وتلقي جرعات اللقاح الخاصة بهم. شريطة أن يتم التطعيم لجميع المواطنين بشكل عام للأمراض المزمنة مثل المناعة والصدر والضغط والسكري ، وللمواطنين المسنين. تتيح وزارة الصحة المصرية للمواطنين موقعًا إلكترونيًا لحجز لقاح كورونا، وبدأ الكثيرون في البحث عن طريقة حجز لقاح كورونا عبر الموقع الإلكتروني الذي خصصته الوزارة.

6- وتتمثل الخطوة الأخيرة في عملية التسجيل إدراج صورة الرقم القومي أو جواز السفر وكذلك إدراج صور لتقارير طبية. اما عن الفئات المستثناه من أخذ لقاح كورونا وهم الحوامل والمرضعات وكذلك الأطفال حتة سن الـ18 عامًا. ـ ذوو الأمراض المزمنة، مثل القلب والسكر، حيث يكون تأثير الفيروس على تلك الفئات، أعنف من ناحية الخطورة، والأمر نفسه بالنسبة للأعراض ونسب الوفاة. ـ العاملون في مجال الصحة والرعاية، لأنهم أكثر عرضة لخطر الإصابة بالعدوى، أثناء تأدية عملهم في إنقاذ المرضى المصابين بالفيروس. احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي. يتم تحديد الجنس ومكان الإقامة مثل المحافظة والمدينة ، وهناك أيضًا حقول يجب ملؤها بخصوص رقم الهاتف المحمول أو البريد الإلكتروني.

حيث أكد الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمى للوزارة، أنه لن يتم تطعيم أى شخص دون الحجز على الموقع الإلكترونى المخصص لتلقى اللقاح ووصول رسالة تتضمن حجز الموعد والمكان المخصص له قبل التوجه إلى مركز تلقى اللقاح، وذلك حفاظًا على عدم حدوث تكدس بمراكز تلقى اللقاح وتطبيقًا للإجراءات الوقائية والاحترازية. وحرصت وزارة الصحة والسكان أن يكون المسار العلمي الدقيق لأختيار اللقاح المناسب للاستخدام في مواجهةفيروس كورونا المستجد هو المحرك الأساسي للحفاظ على صحة المصريين في ظل تسارع موجة الأصابات عالميا. وطمأنت وزارة الصحة والسكان المواطنين من الأعراض الجانبية للقاح كورونا، وقالت إن الأعراض بسيطة ولا تستدعي الخوف والقلق من قبل البعض، وتتمثل الأعراض في ارتفاع حرارة الجسم أو غثيان أو احمرار موضع التطعيم أو صداع وهي أعراض تزول من تلقاء نفسها ولا تستدعي الذهاب للطبيب. وبجانب موقع تسجيل لقاح كورونا التابع للوزارة فيمكن التسجيل عن طريق الخط الساخن وهو مزود بفنين مخصصين لاستقبال كل استفسارات المواطنين وادخال بياناتهم في حال التعثر للحصول على اللقاح، كما قامت الوزارة بتخصيص وحدة صحية داخل كل مستشفي لاستقبال المواطنين وتسجيل بيانتهم بطريقة صحيحة. وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، إنه في حال التخلف عن الجرعة الثانية من اللقاح، فإن وزارة الصحة تمنح المواطن 6 أيام، كفترة سماح للحصول عليها. وطلبت الوزارة من المواطنين، بضرورة الاستمرار في اتباع الإجراءات الاحترازية اللازمة للوقاية من الفيروس، حتى بعد أخذ لقاح فيروس كورونا، خاصة وأن اللقاح لا يعطي مناعة 100%، ولكن يخف من حدة الأعراض، وقالت إن الإجراءت الاحترازية تتمثل في ارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي وغسل اليدين باستمرار لمدة لا تقل عن 20 ثانية والتباعد الاجتماعي والبعد عن المناطق المزدحمة.

    كيف احجز موعد اللقاح

  • يقوم الموقع بتسجيل الراغبين فى الحصول على لقاح كورونا من خلال 4 اختيارات وهم ( العاملين فى القطاع الطبى – أصحاب الأمراض المزمنة من جميع الفئات – الفئات الأخرى- تطعيم بغرض السفر).
  • وأوضح حسني أن الجرعة الأولى لا يمكن الاعتماد عليها فقط لتقليل خطر الإصابة بفيروس كورونا، مشددًا على ضرورة تلقي الجرعة الثانية بعد مرور من 3 إلى 4 أسابيع أو 12 أسبوعًا في بعض اللقاحات، لضمان تشكيل ذاكرة مناعية تدوم لفترة طويلة، عن طريق التفاعل مع الخلايا التائية، لتكوين الأجسام المضادة للعدوى.
  • وفيما يتعلق بنسب تغطية المواطنين المستهدفين بالتطعيم فوق 18 سنة، أوضح الدكتور خالد عبدالغفار أنها وصلت إلى نحو 50.5%، فيما وصلت نسب تغطية المواطنين المستهدفين بالتطعيم فوق 12 سنة إلى نحو 43.6% من المستهدف.

وضعت اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا أولويات لتلقى لقاح فيروس كورونا، وفقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية بأولوية التطعيم لكل من الفئات الأكثر عرضة للإصابة وهى الأطقم الطبية، بالإضافة إلى الفئات الأكثر عرضة لحدوث مضاعفات عند الإصابة وهم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة. وأوضحتوزارة الصحةعلى الموقع الخاص بالتسجيل للحصول على لقاح كورونا أن الفئات الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا المستجد هم الأطقم الطبية المعنية بتشخيص وعلاج حالات الفيروس، تليها الأطقم الطبية بشكل عام. قالت وزارة الصحة والسكان، إنه يمكن للمواطنين تلقي الجرعة الثانية للقاح فيروس كورونا في أي مركز بدون الحاجة للحجز المسبق.

    كيف احجز موعد اللقاح

  • ـ ذوو الأمراض المزمنة، مثل القلب والسكر، حيث يكون تأثير الفيروس على تلك الفئات، أعنف من ناحية الخطورة، والأمر نفسه بالنسبة للأعراض ونسب الوفاة.
  • حيث أكد الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمى للوزارة، أنه لن يتم تطعيم أى شخص دون الحجز على الموقع الإلكترونى المخصص لتلقى اللقاح ووصول رسالة تتضمن حجز الموعد والمكان المخصص له قبل التوجه إلى مركز تلقى اللقاح، وذلك حفاظًا على عدم حدوث تكدس بمراكز تلقى اللقاح وتطبيقًا للإجراءات الوقائية والاحترازية.
  • وتطرقت الدكتورة هالة زايد إلى الإجراءات المتخذة من قبل وزارةالصحةفيما يخص حالات العزل المنزلي، مشيرة إلى أن منظومة متابعة حالات العزل المنزلي للمصابين بفيروس “كورونا” المستجد ستعتمد على توزيع جهاز لقياس نسبة الأكسجين بالدم من خلال أصبع اليد على حالات العزل المنزلي المُسجلة بقاعدة بيانات منظومة وزارةالصحة، وسيتم متابعة الأعراض وقراءة نسبة الأكسجين بشكل دوري للتأكد من استقرار الحالات وعدم حدوث مضاعفات.
  • وطلبت الوزارة من المواطنين، بضرورة الاستمرار في اتباع الإجراءات الاحترازية اللازمة للوقاية من الفيروس، حتى بعد أخذ لقاح فيروس كورونا، خاصة وأن اللقاح لا يعطي مناعة 100%، ولكن يخف من حدة الأعراض، وقالت إن الإجراءت الاحترازية تتمثل في ارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي وغسل اليدين باستمرار لمدة لا تقل عن 20 ثانية والتباعد الاجتماعي والبعد عن المناطق المزدحمة.
  • وخصصت وزارة الصحة والسكان الخط الساخن “105” لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا، والمستجدات التي تطرأ عليه، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية التي تتبعها الوزارة للوقاية من الجائحة.