كيف احفظ الرز والطحين من السوس والدود

كيف احفظ الرز والطحين من السوس والدود

جميع المقالات الطبية كُتبت للأغراض التعليمية، ويجب مراجعة الطبيب المختص قبل الأخذ بأي منها. الحفاظ على نظافة مطبخك دوما ، و عدم ترك بقايا طعام على الطاولة أو بالحوض و غسل المواعين أول بأول .

    كيف احفظ الرز والطحين من السوس والدود

  • الحفاظ على نظافة مطبخك دوما ، و عدم ترك بقايا طعام على الطاولة أو بالحوض و غسل المواعين أول بأول .
  • وضع البخور أيضا قد يساهم بالتخلص من الحشرة مع الحرص على تهوية المكان اولا بأول .
  • 5- تعتبر بودرة القرنفل من أفضل الوسائل التي تخنق السوس، وتقتله في فترة زمنية قصيرة، حيث يتم وضع كمية من بودرة القرنفل في قماشة، وربطها جيداً، ووضعها في الأرز حيث إن رائحة القرنفل النفاذة تقوم بقتل السوس.
  • يمكن ان تفرغي أكياس اﻷرز في علب بلاستيكية نظيفة وتأكدي من انها جافة تماماً أو برطمانات زجاجية جافة ايضاً واحكمي غلقها جيداً ،ويمكنك ان تضيعي بداخلها بعض الملح ايضاً.

بعد اختيار نوعية اﻷرز المناسبة ﻷكلاتك، تواجهك مشكلة أخري وهي كيفية تخزين كميات اﻷرز الكبيرة او حتي الصغيرة باﻹضافة للأرز المطبوخ، حيث عادة ما تتسبب طريقة التخزين الخاطئة في فساد اﻷرز او جلب الحشرات اليه . حتي لا تهدري وقتك وأموالك في طرق تخزين خاطئة ..اليك بعض النصائح السريعة لتخزين اﻷرز بطريقة صحية لا تفسد قيمته الغذائية ﻷطول فترة ممكنة وبأقل مجهود ممكن. يمكنك وضعه في أكياس بلاستيكيه بعد ان يبرد تمامًا ثم احكمي غلقه وضعيه بالفريز اذا كنت ستستخدميه بعد فترة طويلة كأسبوع مثلًا. 5- تعتبر بودرة القرنفل من أفضل الوسائل التي تخنق السوس، وتقتله في فترة زمنية قصيرة، حيث يتم وضع كمية من بودرة القرنفل في قماشة، وربطها جيداً، ووضعها في الأرز حيث إن رائحة القرنفل النفاذة تقوم بقتل السوس.

    كيف احفظ الرز والطحين من السوس والدود

  • ترغب كثير من الأمهات في تخزين الأرز بالمنزل، ولا تعلم الكثير منهن كيفية تخزينه بطريقة سليمة وبسيطة، حتى لا يتعرض للتلف بعد فترة.
  • هناك نوعاً من اﻷرز يعرف بإسم اﻷرز اﻷسود وهو اﻷرز الخام الذي يباع كما تم جمعه كمحصول خام بقشرته الصلبة الخارجية، ولكنه غير مستخدم في الدول العربية بشكل عام، بالرغم من كثرة فوائدة، حيث لا يتم إزالة قشرته الخارجية الا وقت اﻹستخدام فقط.
  • إذا وجد السوس في الارز عند شرائه فسنقوم بحفظه في الفريزر لمدة 5 أيام، وفي هذه الحاله يموت السوس سريعاً حيث أن درجة الحرارة المنخفضة مميته بالنسبه له، وإذا كان هناك بويضات صغيرة لن تنمو لتتحول إلى سوس.
  • هذا النوع من اﻷرز يمكن تخزينه لفترات طويلة تصل لعدة سنوات طالما تم الأحتفاظ به في مكان جاف، و نظيف وذلك من خلال عده طرق.

3- استخدام بودرة الكربونات للحفاظ على الأرز من التسوس، وذلك من خلال وضع ملعقة من الكربونات في قطعة من القماش، وربطها جيداً ثم نقوم بوضعها داخل أكياس حفظ الأرز. 2- من الروائح الخانقة للسوس هي رائحة الكبريت، ولذلك نقوم بوضع علبة كبريت مفتوحة داخل الخزائن الخاصة بحفظ الارز. وضع البخور أيضا قد يساهم بالتخلص من الحشرة مع الحرص على تهوية المكان اولا بأول .

من الطرق الشائعة في تخزين الأرز، والحفاظ عليه هي تفريغ أكياس اﻷرز في علب بلاستيكية نظيفة حيث التاكد من أنها جافة تماماً، أو برطمانات زجاجية جافة ايضا، ونقوم بإحكام غلقها جيداً ، ويمكننا أن نضع بداخلها أيضا بعض الملح، ويجب البعد تماماً عن الأكياس البلاستيكية عند الأحتفاظ أو تخزين الأرز. يمكن ان تفرغي أكياس اﻷرز في علب بلاستيكية نظيفة وتأكدي من انها جافة تماماً أو برطمانات زجاجية جافة ايضاً واحكمي غلقها جيداً ،ويمكنك ان تضيعي بداخلها بعض الملح ايضاً. هذا النوع من اﻷرز يمكن تخزينه لفترات طويلة تصل لعدة سنوات طالما تم الأحتفاظ به في مكان جاف، و نظيف وذلك من خلال عده طرق. ونستعرض في السطور التالية، طريقة بسيطة لتخزين الأرز الأبيض لمدة عام كاملة.

كيف احفظ الرز والطحين من السوس والدود

4- استخدام الليمون الأسود المجفف، ونجده بسهولة عند العطار، ونقوم بوضعه مع الأرز حيث إنه طارد قوي للسوس. 1- وضع «أوراق الغار» في الخزائن، وعلى البرطمانات، وإن لزم الأمر نضعه في داخله حيث أن السوس يكره رائحة ورق الغار جدا، ويهرب منه على الفور. هناك نوعاً من اﻷرز يعرف بإسم اﻷرز اﻷسود وهو اﻷرز الخام الذي يباع كما تم جمعه كمحصول خام بقشرته الصلبة الخارجية، ولكنه غير مستخدم في الدول العربية بشكل عام، بالرغم من كثرة فوائدة، حيث لا يتم إزالة قشرته الخارجية الا وقت اﻹستخدام فقط.

    كيف احفظ الرز والطحين من السوس والدود

  • 6- يمكن أيضاً الحفاظ على الأرز من خلال وضع ملعقة من الكركم مع ملعقة من الفلفل الحار في قطعة من القماش، ونقوم بربطها، ووضعها في طبقات الأرز ثم نقوم بإخراج الأرز في الشمس حتى نلاحظ خروج السوس تماما من الأرز.
  • 4- استخدام الليمون الأسود المجفف، ونجده بسهولة عند العطار، ونقوم بوضعه مع الأرز حيث إنه طارد قوي للسوس.
  • جميع المقالات الطبية كُتبت للأغراض التعليمية، ويجب مراجعة الطبيب المختص قبل الأخذ بأي منها.
  • يمكن ان تفرغي أكياس اﻷرز في علب بلاستيكية نظيفة وتأكدي من انها جافة تماماً أو برطمانات زجاجية جافة ايضاً واحكمي غلقها جيداً ،ويمكنك ان تضيعي بداخلها بعض الملح ايضاً.
  • بعد اختيار نوعية اﻷرز المناسبة ﻷكلاتك، تواجهك مشكلة أخري وهي كيفية تخزين كميات اﻷرز الكبيرة او حتي الصغيرة باﻹضافة للأرز المطبوخ، حيث عادة ما تتسبب طريقة التخزين الخاطئة في فساد اﻷرز او جلب الحشرات اليه .

ترغب كثير من الأمهات في تخزين الأرز بالمنزل، ولا تعلم الكثير منهن كيفية تخزينه بطريقة سليمة وبسيطة، حتى لا يتعرض للتلف بعد فترة. 6- يمكن أيضاً الحفاظ على الأرز من خلال وضع ملعقة من الكركم مع ملعقة من الفلفل الحار في قطعة من القماش، ونقوم بربطها، ووضعها في طبقات الأرز ثم نقوم بإخراج الأرز في الشمس حتى نلاحظ خروج السوس تماما من الأرز. يعتبر الأرز في معظم أطباق المطبخ العربي، وبالتالي هو موجودٌ دائمًا في كل بيتٍ، ويعتبر الأرز من العناصر الغذائية المستخدمة يومياً ، ولكن المشكلة الكبيرة أن الأرز يجذب السوس بكثرة فيفسد الكيس، ونضطر إلى التخلص منه، حتى لا تهدري الطعام بعد اليوم. الشمس مقاوم فعال لسوس الارز حيث نضع الأرز على صينية كبيرة، ونتركها في الشمس طوال النهار حيث أن الحرارة المرتفعة تقضي على السوس، وبويضاته، ومن الممكن أستخدام هذه الطريقة لجميع أنواع الحبوب، والبقول. إذا وجد السوس في الارز عند شرائه فسنقوم بحفظه في الفريزر لمدة 5 أيام، وفي هذه الحاله يموت السوس سريعاً حيث أن درجة الحرارة المنخفضة مميته بالنسبه له، وإذا كان هناك بويضات صغيرة لن تنمو لتتحول إلى سوس.

    كيف احفظ الرز والطحين من السوس والدود

  • 3- استخدام بودرة الكربونات للحفاظ على الأرز من التسوس، وذلك من خلال وضع ملعقة من الكربونات في قطعة من القماش، وربطها جيداً ثم نقوم بوضعها داخل أكياس حفظ الأرز.
  • يمكنك وضعه في أكياس بلاستيكيه بعد ان يبرد تمامًا ثم احكمي غلقه وضعيه بالفريز اذا كنت ستستخدميه بعد فترة طويلة كأسبوع مثلًا.
  • الشمس مقاوم فعال لسوس الارز حيث نضع الأرز على صينية كبيرة، ونتركها في الشمس طوال النهار حيث أن الحرارة المرتفعة تقضي على السوس، وبويضاته، ومن الممكن أستخدام هذه الطريقة لجميع أنواع الحبوب، والبقول.
  • هناك نوعاً من اﻷرز يعرف بإسم اﻷرز اﻷسود وهو اﻷرز الخام الذي يباع كما تم جمعه كمحصول خام بقشرته الصلبة الخارجية، ولكنه غير مستخدم في الدول العربية بشكل عام، بالرغم من كثرة فوائدة، حيث لا يتم إزالة قشرته الخارجية الا وقت اﻹستخدام فقط.