كيف احفظ القران دون نسيان

كيف احفظ القران دون نسيان

بدلاً من ذلك، قسّمها إلى أقسام أصغر وركز على قسم واحد في كل مرة. لا شك أن هناك الكثير من أولياء الأمور يقبلون على تحفيظ أطفالهم القرآن الكريم منذ الصغر، لذلك يبحثون عن أسهل طريقة لحفظ القرآن الكريم، وكذلك يبحث الشباب والفتيات عن كيفية حفظ القرآن بطريقة سهلة ومبسطة بدون نسيان. سؤال أجاب عنه الدكتور محمد عبد السميع، مدير إدارة الفروع الفقهية، وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عبر الصفحة الرسمية للدار على موقع « يوتيوب». و لا تنسى الصلوات والنوافل مثل قيام الليل..اجعلها وسـيلة لك للمراجعة..المهم أن تدرك القاعدة التي تقول أن الحافظ يجب أن لا يقضي أكثر من نصف سـاعة في مراجعة الجزء .

    كيف احفظ القران دون نسيان

  • وهكذا من أمثلة هذه الوسـاوس التي يجب عليك للتخلص منها أن تسـتعيذ بالله أولاً من الشـيطان الرجيم ثم مناقشـتها مناقشـة عقلية .
  • أولاً وقبل كل شيء، من المهم أن تجد مكانًا هادئًا حيث ستكون خاليًا من المشتتات.
  • ​يبحث الكثير من الناس عن دعاء لحفظ القرآن وعدم النسيان، لأن القرآن منهاج حياة يجب علينا ألا نتركه، ومن أهم وصايا رسول الله صلى الله عليه وسلم التي أوصانا بها، بحسب قوله صلى الله عليه وسلم «تعاهدوا القرآن»؛ فتكرار القرآن ومعاهدته بالمراجعة من أهم عوامل تثبيته، لذا نستعرض لكم خلال هذا التقرير أهم الأدعية التي تساعد على حفظ القرآن وتثبيته.
  • سيساعد هذا في إنشاء شبكة من المعلومات في عقلك يسهل تذكرها.
  • اربطي الحفظ الجديد بالقديم، فاربطي الآية الأخيرة في القديم بالحفظ الجديد.

وإذا كان منظوماً فلا تزد على حفظ ثلاثة أبيات وبهذه الطريقة المتأنية يرسخ المحفوظ . فلا تحزن من تفلت القرآن منك أو كثرة خطئك، وهذه مرحلة صعبة للابتلاء، للشيطان منها نصيب ليوقفك عن حفظ القرآن، فدع عنك وساوسه، واستمر في حفظ القرآن، فهو كنز لا يعطى لأي أحد . 3- الحفظ يكون من سورة الناس إلى سورة البقرة، لأنه أيسر، وبعد حفظك للقرآن تكون مراجعتك من البقرة إلى الناس . الحالة النّفسية من عوامل تسريع الحِفظ حيثُ يجب الحفاظ قدْر الإمكان على نفسية المُسلم هادئة مُطمئنة بذكر الله صافية الذّهن وبعيدة عن التّوتر والقلق وتشتيت التّفكير والعقل في عدّة أمور فإنّ اختيار الأوقات التي يكون بها العبد في مَلل أو يكون مُرهق لا يُؤدّي لحُسن الحفظ بل سوف يُعاني من بُطء الحفظ. لأننا أول مؤسسة صحفية مصرية مستقلة نجتهد لتغطية جميع احتياجاتك الصحفية عن طريق الخبر الصادق و التحليل الموضوعي و التحقيق الهادف بحيث نمنحك رؤية حقيقية واضحة بعيداً عن أي زيف أو مآرب شخصية أو تضليل أو إنحياز أو تعمية أو تعتيم.

كيف احفظ القران دون نسيان

اختاري الأوقات المناسبة لك ، وكلما كان الذهن أجمع كان الحفظ أجمع. تكرار الحفظ الجديد أربعة أيام متوالية، ثم إدخاله مع المراجعة العامة رقم . تقييد المحفوظات الحالية في سجل ، ومتابعة المراجعة لها خلال أسبوع أو عشرة أيام أو أسبوعين على الأكثر ؛ ليبقى هذا الحفظ راسخاً. وهكذا من أمثلة هذه الوسـاوس التي يجب عليك للتخلص منها أن تسـتعيذ بالله أولاً من الشـيطان الرجيم ثم مناقشـتها مناقشـة عقلية . وكان أبو إسحاق الشيرازي يعيد الدرس مائة مرة، وكان الكيا الهراسي يعيد سبعين مرة، واليك هذه القصة التي تظهر لك أن قلة التكرار سبب سرعة النسيان .

كيف احفظ القران دون نسيان

هناك العديد من الطرق التي يمكن لأي شخص اتباعها في حفظ القرآن الكريم، ولكن هناك بعض الأشياء الأساسية التي يجب وضعها في الاعتبار. أولاً وقبل كل شيء، من المهم أن تجد مكانًا هادئًا حيث ستكون خاليًا من المشتتات. من المهم أيضًا تحديد آية في بداية السورة التي تتصل بها على المستوى العاطفي. بمجرد اختيارك لآياتك، من المهم أن تفكر في معناها بعناية قبل محاولة حفظها. أخيرًا، من المهم أن تدفع نفسك للحفظ بقدر ما تستطيع كل يوم.

كيف احفظ القران دون نسيان

الاشتغال بحفظ القرآن تلاوة وحفظا من أعظم القرب التي يتقرب بها المسلم إلى ربه ، وحفظة كتاب الله هم أهل الله وخاصته ، لأنهم يحملون في صدورهم كلامه سبحانه ، وحفظ القرآن منحة إلهية لا تعطى لعاص أو كسول ، فلا بد لمن يريد حفظ القرآن من إخلاص النية ، والتخلي عن المعاصي ، والتحلي بالفضائل والطاعات ، ويبقى بعد ذلك العمل بتبعة ما يحمل ، فحافظ القرآن إذا جعل القرآن أمامه قائدا قاده إلى الجنة ، وإن جعله خلفه مهدرا ساقه إلى النار . ولذلك يا أخي الكريم إذا اتبعتَ أسلوباً في حفظ القرآن تتوجه فيه إلى الله بقلب نقي ونية صافية وتسأل الله من كل قلبك أن يعينك على حفظ القرآن، عندها سيكون أسهل وأمتع عمل تقوم به هو عندما تجلس مع هذا الكتاب العظيم وتبدأ بتلاوته وتكرار آياته وحفظها في صدرك. 1- أن الكثير من الناس يشـعر برغبة جادة في حفظ كتاب الله..بل يحلم ويتمنى أن يحفظ ولو خمسـة أجزاء منه فقط..ومثل هؤلاء في حاجة إلى دفعة صادقة تعينهم وتدفعهم إلي تحقيق مبتغاهم . كان الوَحيُ يَنزِلُ على النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم على هيئةٍ تكون أدعى إلى حِفْظِه وضَبْطِه.

    كيف احفظ القران دون نسيان

  • هنالك طرق حديثة في حفظ القرآن الكريم، ومن خلال تجربتي الخاصة في حفظ القرآن العظيم فقد وجدتُ بأن الطريقة الأفضل هي أن تضع القرآن في أولى اهتماماتك، وهو كتاب يستحق أن يوضع في المقام الأول لأنه صادر من رب العالمين سبحانه وتعالى.
  • موسوعة علمية تضم أكثر من عشرة آلاف حكمة وموعظة ودعاء وذكر.
  • تدربي على قراءة المحفوظ في صلواتك وخلواتك ، خاصة إذا ضاق عليك الوقت.
  • كان العَرَبُ أهلَ حافِظةٍ لا تكادُ تُخطِئُ، وذاكِرةٍ لا يكادُ يَعزُبُ عنها شيءٌ، وخاصَّةً أنَّ القُرْآنَ جاء بأسلوبٍ بارعٍ، وبيانٍ رَفيعٍ؛ ممَّا جعله أحرى لحِفْظِه، والاهتمامِ به، حتى كَثُر آخِذوه صدرًا وسَطرًا.
  • يمكن القيام بذلك عن طريق قراءة التعليقات أو أخذ دروس في القرآن.

يمكنك أيضًا العثور على قصص القرآن عبر الإنترنت أو في الكتب التي تسهل عليهم الحفظ. طريقة سهلة لحفظ القران ، تتمثل إحدى الطرق السهلة لحفظ القرآن في أن يكون لديك أهداف يمكن التحكم فيها في تعلم القرآن الكريم كمفتاح لتحقيق أهداف كبيرة، مثل حفظ القرآن، وهو تقسيم الهدف الكبير إلى أجزاء صغيرة يمكن التحكم فيها. على سبيل المثال، إذا كنت تريد حفظ سورة البقرة، فلا تحاول حفظ السورة بأكملها مرة واحدة.

    كيف احفظ القران دون نسيان

  • 4- كتاب التوحيد، وهذه المتون الأربعة للشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله .
  • القراءة بصوت جيد يُساعد على التذّكُر والحفظ وتخيُّل وتدّبُر الآية وتفسيرها يُساعد وبشكل كبير في تذّكُر الآيات التي تمّ حفظها ويجب التركيز على عدّة أمور مُهمّة في طبيعة الآيات حيث أنّ بعض الآيات تُشابه آيات في سُور أخرى ومثل هذه الآيات تحتاج إلى حفظ مُتقّن حتى لا تتدّاخل السور والآيات في مواضِعها المُختلِفة.
  • من أفضل الطرق لمساعدة طفلك على حفظ القرآن الكريم عن طريق تسجيله بصوتك.
  • وبالتالي سيكون هنالك هدف واحد هو الإصرار على حفظ القرآن، وبدون هذا الهدف لن تحفظ شيئاً!

قال الدكتور محمد عبدالرحمن صقر، 23 سنة الفائز بمسابقة القرآن الكريم وقراءته فى 7 ساعات متواصلة، إنه يقطن مدينة بيلا، تخرج من كلية الصيدلة جامعة كفر الشيخ، حفظ القرآن الكريم، وكان عمره 9 سنوات، على يد الشيخ ابراهيم فطاير ، رحمه الله، وسمع أن إمام مسجد المرسى ببيلا، الشيخ، محمد فرج أطلق مسابقة لمن يقرأ القرآن كاملا دون أخطاء فشارك ومعه 15 مشاركا من بيلا الشيخ فقرأه فى 7 ساعات دون خطأ. ربما لن تحقق هدفك بسـهولة أو قد تواجه عقبات..يجب أن لا تيأس أبداً ، بل اعمل واجتهد وكافح…وتذكر حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي وصى فيه بأنه إذا قامت الساعة وفي يدك فسـيلة استطعت أن تغرسـها فافعل…وربما يجدر الإشارة هنا إلى أن طب النفس يشـير إلى أن الحفظ يزيد من إفرازات لبروتينات خاصة بالحفظ في الدماغ وكثرة الحفظ تكثر من إفرازات هذه البروتينات مما يسـهل حفظ الأجزاء التالية في وقت أقل . من أفضل الطرق لمساعدة طفلك على حفظ القرآن الكريم عن طريق تسجيله بصوتك.

    كيف احفظ القران دون نسيان

  • تتمثل إحدى الطرق السهلة لحفظ القرآن الكريم للكبار في أن يكون لديك أهداف يمكن التحكم فيها في تعلم القرآن الكريم حيث يمكن للمتعلم البالغ أن يكون منضبطًا للغاية ويضع حدًا يوميًا لبعض آيات القرآن التي يرغب فيها المرء.
  • موسوعة علمية تضم عشرات الآلاف من الفوائد والحكم والمواعظ والأقوال المأثورة والأدعية والأذكار والأحاديث النبوية والتأملات القرآنية بالإضافة لمئات المقالات في المواضيع الإيمانية المتنوعة.
  • و لا تنسى الصلوات والنوافل مثل قيام الليل..اجعلها وسـيلة لك للمراجعة..المهم أن تدرك القاعدة التي تقول أن الحافظ يجب أن لا يقضي أكثر من نصف سـاعة في مراجعة الجزء .
  • التزمي بمصحف رسمه واحد ولا تغيريه، وكلما كان الخط كبيراً كان الحفظ أظهر.
  • هناك العديد من الطرق التي يمكن لأي شخص اتباعها في حفظ القرآن الكريم، ولكن هناك بعض الأشياء الأساسية التي يجب وضعها في الاعتبار.

​يبحث الكثير من الناس عن دعاء لحفظ القرآن وعدم النسيان، لأن القرآن منهاج حياة يجب علينا ألا نتركه، ومن أهم وصايا رسول الله صلى الله عليه وسلم التي أوصانا بها، بحسب قوله صلى الله عليه وسلم «تعاهدوا القرآن»؛ فتكرار القرآن ومعاهدته بالمراجعة من أهم عوامل تثبيته، لذا نستعرض لكم خلال هذا التقرير أهم الأدعية التي تساعد على حفظ القرآن وتثبيته. وبعد ، فإن من حق كتاب الله علينا أن نحفظه ونتقن حفظه ، مع الاهتداء بهديه واتباعه وجعله دستور حياتنا ونور قلوبنا وربيع صدورنا وعسى أن تكون تلك القواعد أساسا طيبا لمن يريد حفظ كتاب الله تعالى بإتقان وإخلاص . أجمع جمهور العلماء على أن حفظ القرآن الكريم فرض كفاية، حيث روي أن سيدنا على بن أبي طالب -رضي الله تعالى عنه- حفظ سورة البقرة فى عشر سنوات، وهذا لم يكن تقصيرًا من الصحابة لأنهم كانوا قوم عمل وليسوا قوم حفظ، والشخص الذى لا يحفظ القرآن الكريم كاملا لا يدخل النار، والدليل على ذلك أن جميع الصحابة لم يحفظوا القرآن الكريم كاملا. إدارة الوقت من أهم عوامل الحِفظ وسُرعته فيجب ترتيب أوقاتنا لتوفير وقت كافي لحِفظ القُرآن وذلك بترتيب الأعمال حسب الأولوية وتحديد أفضل أوقات الحِفظ وهي وقت الأسحّار وفي الصباح قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (اللهم بارك لأمتي في بكورها)، فعجباً لنا نأكل ثلاث وجبات يومية لتصّح أبداننا ولا نقرأ ثلاثة صفحات من القرآن ليصّح ديننا والانتظام على الأوقات التي يتّم اختيارها يومياً له دور في سُرعة الحفظ والاستيعاب.

كيف احفظ القران دون نسيان

فكان تأمل هذه الآيات هو الطريق الأسهل نحو حفظها وعدم نسيانها، وكان لديّ قناعة بأن أجمل لحظة على الإطلاق هي أن يكون القرآن إلى جانبك في كل ظروفك الصعبة. ففي أي مناسبة تجد آية تذكرك بالله تعالى، وهذا يزيد من قدرة الإنسان على الحفظ لأن القرآن كتاب يناسب جميع الظروف. ولكنني عندما علمتُ بأن أفضل عمل يمكن للإنسان أن يقوم به هو أن يمتلئ قلبه بنور القرآن، أدركتُ عندها أن حفظ القرآن ليس أمراً مستحيلاً خصوصاً أن الأطفال يحفظونه فكيف بالكبار؟ فكنتُ أحياناً أترك كل أعمالي وأجلس مع كتاب الله تعالى متأملاً لآياته ومتدبراً لمعانيه ومعجزاته. وكان النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يحُثُّ أصحابَه رَضِيَ اللهُ عنهم على تعَلُّمِ القُرْآنِ وتعليمِه، وحِفْظِه وتحفيظِه، وكان يُقَدِّمُ أكثَرَهم أخذًا للقُرْآنِ في إمامةِ الصَّلَواتِ، وقيادةِ السَّرايا. 2- احفظ كل يوم وجهين، وجهاً بعد الفجر ووجهاً بعد العصر أو بعد المغرب، وبهذه الطريقة تحفظ القرآن كاملاً متقناً خلال سنة، ويكون حفظك متقناً، أما إذا أكثرت من الحفظ فإن المحفوظ يضعف . والطريقة هي أن تكرر المقطع الذي تريد أن تحفظه عشرين مرة حفظاً بعد الفجر مثلاً، وبعد العصر أيضاً تكرره عشرين مرة حفظاً، ولو كنت تحفظ مثلاً ألفية ابن مالك، فقبل أن تبدأ في حفظ الأبيات الجديدة اقرأ الأبيات الثلاثة التي حفظتها بالأمس عشرين مرة حفظاً، ثم اقرأ حفظاً من أول الألفية حتى تصل إلى موطن الحفظ الجديد، وهكذا تكرر ذلك يومياً حتى يرسخ المحفوظ، وبهذه الطريقة سر في كل متن تحفظه مع ضرورة مداومة مدارسة العلم حفظاً ومراجعة وقراءة، وحضور دروس العلماء وملازمتهم، والسؤال عما أشكل من مسائل العلم .