كيف اختم القران في رمضان

كيف اختم القران في رمضان

وأضافت أن القراءة من المصحف لا يلزم أن تصل لحد العمل الكثير، فتقليب أوراق المصحف يكون في أضيق نطاق لبعد الزمان بين طيّ الصفحة والتي بعدها، ولكون التقليب في ذاته عملاً يسيرًا، وقد يُستعان على هذا بوضع المصحف ذي الخط الكبير على شيء مرتفع أمام المصلى ليقرأ منه الصفحة والصفحتين، ولا يحتاج إلى تقليب الأوراق كثيرًا. V اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل،ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل ،وما قضيت من قضاء فاجعل عاقبته لنا رشدا ،ربنا تقبل توباتنا ،ومحض ذنوبنا وسيئاتنا ،وثبت حجتنا ،وأهد قلوبنا ،وسدد ألسنتنا ،واسلل سخائم صدورنا،وأهدنا لأحسن الأخلاق ، لا يهدي لأحسنها إلا أنت ،واصرف عنا سيئها لا يصرف عنا سيئها إلا أنت. V اللهم أغفر لهم وأرحمهم ،وعافهم وأعف عنهم ،وأكرم نزلهم ،ووسع مدخلهم وأغسلهم بالماء والثلج والبرد،ونقهم من الذنوب والخطايا كما ينقي الثوب الأبيض من الدنس .

    كيف اختم القران في رمضان

  • وختاما؛ أحب أن أؤكد مرة أخرى أنه ليس معنى كلامي ألا نهتم بعدد الختمات في رمضان، ولكن يجب أن نهتم بها مع التدبر والمعايشة، وأنت عندك الوقت الكافي لثلاث ختمات بل وأربع وخمس وبتدبر وتأنٍ، ولكن ما يحدث أن الفرد منا يجلس ساعة يقرأ أربعة أجزاء أو خمسة قراءة سريعة كقراءة الجرائد.
  • فلما دخلوا الإسلام، وعاشوا مع القرآن حوَّلهم إلى نسائم رقيقة في معاملة الناس جميعا، وكانوا وقَّافين عند حدود الله، فهم- رضي الله عنهم- لم يكونوا يتقبلون القرآن ويتلقونه على أنه شيء يُتلى وفقط؛ وإنما يتلقونه على أنهم هم المخاطبون به، المعنيون بما فيه من المعاني؛ ولذلك انتفعوا بالقرآن في رمضان وفي غير رمضان.
  • فقط عند التسمية 190حسنة، فكيف بالآيات والتكرار التلقائي مع الحفظ وبعد الحفظ؟ (حقاً فرصة العمر) لأن بعض الموازين يوم الحساب قـد لا تحتاج إلا لحسنة واحدة لتترجح كفة حسناتها على كفة سيئاتها، فينفتح الطريق بفضل الله ورحمته إلى الجنة لا حرمنا الله الطريق الآمن إليها 4.
  • وإذا حفظت في اليوم 1 وجه تحفظ القرآن في 1 سنة، و8 شهر، و12 يوماً.
  • وإذا حفظت في اليوم 11 آية تحفظ القرآن في 1 سنة، و7 أشهر، و6 أيام.

ثم بعد ذلك ينام ويلهو ويضيع باقي وقته، ويقول لقد ختمتُ القرآن في رمضان خمس مرات أو أكثر، وهو لم يعِ شيئا مما قرأه، ولم يقف مع آيةٍ واحدة وقفة تأمل وتدبر، فهذا هو المرفوض، لكن يجب أن نجمع بين الكم والكيف كما وضحَّنا في البرنامج العملي سالفا. وأنا هنا لن أعرض للآيات الثلاثين التي ستتوقف معها، ولكن سوف أعرض نموذجا واحدا فقط، وعليك أخي الحبيب أن تقرأ القرآن في رمضان بتدبر وإمعان، فإذا وجدت آية أثَّرت في قلبك أو تمس شيئا فيه أو تُغيِّر سلوكا معوجا فيك؛ فلتتوقف معها ولترددها كثيرا، ولتقرأ تفسيرها وتنوي بينك وبين نفسك أن تطبق هذه الآية. V اللهم أغفر لنا ولآباننا وأمهاتنا وذوي أرحامنا ،ومن أوصانا بالدعاء ومن أوصيناه بالدعاء ،ومن أحبنا فيك، ومن أحببناه فيك،من كان منهم ميتا ،ومن كان منهم حيا، برحمتك يا أرحم الراحمين. اللهم ارحمنا إذا صرنا إلي ما صاروا إليه تحت الجنادل والتراب وحدنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

V اللهم اجعل القرآن لقلوبنا ضياء ،ولأبصارنا جلاء ،ولأسقامنا دواء ،ولذنوبنا ممحصا،وعن النار مخلصا. V اللهم إنا عبيدك بنو عبيدك، بنو إمائك، نواصينا بيدك ، ماض فينا حكمك ، عدل فينا قضاؤك، نسألك اللهم بكل اسم هو لك ، سميت به نفسك ،أو أنزلته في كتابك ،أو علمته أحد من خلقك ، أو استأثرت به في علم الغيب عندك ،أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا ،ونور صدورنا، وجلاء أحزننا ،وذهاب همومنا ، وغمومنا ،وسابقنا ودليلنا إليك، وإلي جناتك جنات النعيم. V صدق الله العظيم ، التواب الوهاب الذي خضعت لعظمته الرقاب ،وذلت لجبروته الصعاب ،ولانت لقدرته الشدائد الصلاب ، رب الأرباب ،ومسبب الأسباب ،ومنزل الكتاب ،وخالق خلقه من تراب ، غافر الذنب وقابل التوب شديد العقاب ،ذو الطول ، لا إله إلا هو، عليه توكلت وإليه متاب. V صدق الله العظيم الذي لا إله إلا هو ، المتوحد في الجلال بكمال الجمال، تعظيما وتكبيرا ، المتفرد بتصريف الأحوال علي التفصيل والإجمال ،تقديراً وتدبيرا ، المتعالي بعظمته وبجده الذي نزل الفرقان علي عبده ليكون للعالمين نذيرا، وصدق رسوله الذي أرسل إلي جميع الثقلين الإنس والجن بشيرا ونذيرا ،وداعيا إلي الله بأذنه وسراجا منيرا . ولا تيأس أيها الأخ الحبيب، بل حاول مرة وأخرى وثالثة، وكلما سنحت لك الفرصة؛ فضياع الفرصة غصة كما قيل، نسأل من الله أن يوفق كل المجتهدين لحفظ كتابه الكريم.

    كيف اختم القران في رمضان

  • يستطيع المسلم أن يختم القرآن مرّتين في شهر رمضان؛ بقراءة جزأين كلّ يومٍ، بقراءة عشر صفحاتٍ في أربعة أوقاتٍ مختلفةٍ من اليوم، أو قراءة ثمان صفحاتٍ بين كلّ أذانٍ وإقامةٍ، أو بعد كلّ صلاةٍ.
  • إذا حفظت من القرآن الكريم في اليوم (آية واحدة فقط) فستحفظ القرآن كله في مدة 17 سنة، و7 أشهر، و9 أيام.
  • كلّ حرفٍ نقرأه من القرآن الكريم بحسنة، والحسنة بعشرة أمثالها، والله يضاعف لمن يشاء وكيف يشاء خاصة في بعض الأوقات والأيام ذات البركات، ومن أفضل أيام العبادة والطاعة أيام وليالي رمضان، فما أجمل أن تقرأ آيات القرآن في أيام رمضان، شهر القرآن، ففيه نزل على نبينا، ونحن حين نقرأه يتضاعف لنا الثواب، وتسمو أرواحنا بنور وبركة حروف القرآن.
  • يستطيع المسلم ختم القرآن الكريم مرّةً واحدةً في شهر رمضان؛ بقراءة جزءٍ كلّ يومٍ، فالجزء عبارةٌ عن عشرين صفحةً، ويُقسّم إلى أربعة أجزاءٍ، تُقرأ في أربعة أوقاتٍ مختلفةٍ، كلّ جزءٍ منها خمس صفحاتٍ، فتُقرأ الخمس صفحاتٍ الأولى بعد صلاة الفجر، والخمس الثانية من بعد صلاة الظهر أو العصر، ثمّ خمس صفحاتٍ بعد صلاة المغرب، ثمّ تُقرأ الصفحات الخمس الأخيرة بعد صلاة التراويح، أو حين السُّحور، وبذلك يكون المسلم قد ختم القرآن مرّةً واحدةً في شهر رمضان بسهولةٍ ويُسرٍ.

بهذه الطريقة يختم المسلم القرآن الكريم مرة واحدة في شهر رمضان وبطريقة سهلة للغاية. V اللهم أنقلنا بالقرآن العظيم من الشقاء إلي السعادة ومن النار إلي الجنة ومن السخط إلي الرضا، ومن الفقر إلي الغني ،ومن الأساءه إلي الإحسان ، ومن الذّل إلي العزّ، ومن الإهانة إلي الكرامة ،ومن البدعة إلي السنة،ومن أنواع الشر كله إلي أنواع الخير كله برحمتك يا أرحم الراحمين. يُمكن تقسيم الجزء إلى خمسة أجزاءٍ، كلّ جزءٍ منها أربع صفحاتٍ، فتُقرأ كلّ أربع صفحاتٍ ما بين الأذان والإقامة لكلّ صلاةٍ، فيكون بذلك قد أتمّ قراءة جزءٍ كاملٍ في اليوم، ويُختم القرآن مرّةً واحدةً في الشهر. V اللهم صلي علي سيدنا محمد وعلي آل سيدنا محمد ،وأيقظنا لتدارك بقايا الأعمال ،ووفقنا للتزود من الخير والاستكثار،واجعلنا ممن قبلت صيامه ،وأسعدته بطاعتك ،واستعد لما أمامه، وغفرت زلله وإجرامه ، برحمتك يا أرحم الراحمين. وَإِذا أرادَ أن يَتَقَوَّى على الصِّيامِ أفْطَرَ أيَّامًا، وَأحْصى عَدَد الأيَّام التي أفطرها وَصامَ أيَّامًا مِثلَهنَّ؛ لئلَّا يَترُكَ شَيْئًا مات النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، وكان عبدُ اللهِ رَضِيَ اللهُ عنه يفعَلُه.

الدستور يرصد في السطور التالية أهم جداول وطرق ختم القرآن الكريم أكثر من مرة طوال الشهر.. فلما دخلوا الإسلام، وعاشوا مع القرآن حوَّلهم إلى نسائم رقيقة في معاملة الناس جميعا، وكانوا وقَّافين عند حدود الله، فهم- رضي الله عنهم- لم يكونوا يتقبلون القرآن ويتلقونه على أنه شيء يُتلى وفقط؛ وإنما يتلقونه على أنهم هم المخاطبون به، المعنيون بما فيه من المعاني؛ ولذلك انتفعوا بالقرآن في رمضان وفي غير رمضان. وهذا لا يأتي من القراءة السريعة الخالية من التدبر؛ ولا بد أن نعلم أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- حينما حثنا على الإكثار من تلاوته، وبيَّن لنا في أحاديثه عظم ثواب القراءة كان الهدف من ذلك أن نداوم على الاقتراب منه، ونعيش مع آياته ونفهمها ونعيش بها. ولكن هل تساءل أحدكم كم نقرأ وكيف نقرأ القرآن في رمضان؟ وإذا سألت الواحد ممن ختم القرآن في رمضان كم آية توقفت معها؟ وكم آية عشت معها بقلبك وجوارحك؟ وكم آية حاولت تطبيقها؟ فسنجد شيئا يدعو للأسف؛ حيث نرى قلة قليلة ممن عاشوا مع القرآن في رمضان، والكثير كان همه ختم المصحف أكثر من مرة؛ دون النظر إلى المعنى المقصود، ودون الوقوف مع آية واحدة. وهذا لأننا لم نتعايش مع القرآن في رمضان ونتدبره حق التدبر، ولم نحاول أن نفهم مقاصده ومراميه.

كيف اختم القران في رمضان

• وإذا أردت ختم القرآن 3 مرات خلال شهر رمضان الكريم فعليك بقراءة 6 صفحات قبل الصلاة و6 صفحات بعد الصلاة. يستطيع المسلم ختم القرآن الكريم مرة واحدة في شهر رمضان ويكون ذلك من خلال قراءة جزء واحد فقط كل يوم، حيث إن الجزء عبارة عن عشرين صفحة ويتم تقسيمها إلى أربعة أجزاء. وأفادت الإفتاء بأن الجواب المنع من أن يكون حمل المصحف وتقليب أوراقه عملاً كثيرًا مبطلا للصلاة؛ أما الحمل فقد صلى -رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم- حاملاً أُمامة بنت أبي العاص على عاتقه فإذا سجد وضعها وإذا قام حملها، وأما تقليب أوراق المصحف فقد جاءت بعض الأحاديث الدالة على إباحة العمل اليسير في الصلاة، والتقليب هو من جنس هذا العمل اليسير المغتفر. من أراد ختم القرآن مرتين خلال شهر رمضان الكريم فيجب قراءة 4 صفحات من المصحف الشريف قبل كل فرض من الفروض الخمسة و4 صفحات بعد الصلاة مباشرة. فإذا انتهى الشهر فسيكون حالك مختلفا تماما قبل رمضان؛ حيث ستكون أفضل بإذن الله، وبعد انتهاء الشهر تحاول أن تختم القرآن مرة كل شهر، وفي كل جزءٍ تتوقف مع آيةٍ أخرى غير التي توقفت معها في رمضان، وهكذا، ولترَ النتيجةَ بعد ذلك. وأسهل طريقة لختم القران في رمضان 2022 مرة واحدة تتمثل في قراءة 4 صفحات من القران الكريم بعد صلاة الفجر يوميا، ثم 4 صفحات بعد صلاة الظهر يوميا، و4 صفحات بعد صلاة العصر يوميا، و4 صفحات بعد صلاة المغرب يوميا، و4 صفحات بعد صلاة العشاء يوميا.

كيف اختم القران في رمضان

V اللهم فاغفر لنا في ليلتنا هذه أجمعين ،وهب المسيئين منا للمحسنين . V اللهم فأوجب لنا به الشرف المزيد ،ووفقنا جميعا للعمل الصالح الرشيد. رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا وَنَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ الأَخْيَارِ وَسَلَّمَ تَسْلِيمًا كَثِيراً. تنظيم الوقت خلال اليوم الرماضاني، وتوزيع الأعمال على اليوم بأكمله، ليصبح للقرآن الكريم وقته الخاص الذي لا يضيّع ولا يُفوّت ولاينقص كذلك من وقت باقي الأعمال.

    كيف اختم القران في رمضان

  • وكان الأسود بن يزيد يختم القرآن في رمضان في كل ليلتين، وكان ينام بين المغرب والعشاء، وكان يختم القرآن في غير رمضان في كل ست ليالٍ .
  • وإذا حفظت في اليوم 6 آيات تحفظ القرآن في 2 سنتين، و11 شهراً، و4 أيام.
  • الاهتمام بالقرآن في رمضان، يعني فلا يمر عليها مرور الكرام وهو يقرأ ورده، وإنما يتوقف عندها ويرددها ويتأمل معانيها، وأنها أمرٌ من ربه إليه، ثم بعد الانتهاء من ورده يقرأ تفسيرها، وينوي بينه وبين نفسه أن يطبق هذه الآية في حياته… وهكذا.
  • V اللهم نسألك من الخير كله، عاجله وآجلة ، ما علمنا منه وما لم نعلم ،ونعوذ بك من الشر كله ، عاجله وآجلة ، ما علمنا منه وما لم نعلم.

وكان الإمام البخاري يختم في رمضان في النهار كل يوم ختمة، ويقوم بعد التراويح كل ثلاث ليالٍ بختمة. وبالطبع يمكن ألا نتمكن من قراءة الجزء اليومي المحدد لنا، وهنا علينا أن نقوم بزيادة الأجزاء التي نقرأها في اليوم التالي، فعلى سبيل المثال لم نتمكن من القراءة خلال أوّل عشرة أيّام من رمضان، نقوم بقسمة عدد الأجزاء الـ (30 جزءًا) على عدد الأيّام المتبقية وهي (20 يومًا) فيكون الناتج يساوي “جزء ونصف” خلال اليوم.. V اللهم صلي علي محمد ما ذكره الذاكرون الأبرار ،وصلي علي محمد ما اختلف الليل والنهار ،وصلي علي محمد وعلي المهاجرين والأنصار . V ألهنا قد حضرنا ختم كتابك ،وأنخنا مطايانا ببابك،فلا تردنا عن جنابك،فأنه لا حول ولا قوة إلا بك.

    كيف اختم القران في رمضان

  • وكذلك يمكن أن يتم تقسيم الجزء إلى خمسة أجزاء، كل جزء منها أربع صفحات، حيث يتم قراءة كل أربع صفحات ما بين الأذان والإقامة عند كل صلاة.
  • ولا تيأس أيها الأخ الحبيب، بل حاول مرة وأخرى وثالثة، وكلما سنحت لك الفرصة؛ فضياع الفرصة غصة كما قيل، نسأل من الله أن يوفق كل المجتهدين لحفظ كتابه الكريم.
  • مع حلول شهر رمضان الكريم يحرص الكثير من المسلمين على قراءة القرآن الكريم ويرغبون في ختم سوره في هذا الشهر العظيم لنيل رضا الله والتقرب منه تعالى بكل وسيلة في تلك الأيام المباركة، ويريد البعض ختمه أكثر من مرة، حتى تتضاعف الحسنات عسى أن يغفر الله الكثير من الذنوب، لذا يبحث كافة المسلمين عن طرق سهلة لختم القرآن في الشهر المبارك بسهولة ويسر، وإليكم أفضل 5 طرق لختم القرآن الكريم في الشهر الفضيل.
  • ولا أعني بالتدبر والمعايشة للقرآن ألا نكثر من تلاوته طلبا لأجر التلاوة، فالإكثار من تلاوته مطلوب، وفهمه وتدبره مطلوب أيضا، فكلا الأمرين مهم، ولكن أعني ألا نجعل القراءة هي الأساس دون تدبر وفهم.
  • تخصيص وقتٍ مناسبٍ لقراءة القرآن الكريم، والجلوس من أجل ذلك دون تقطيعٍ.
  • ولكن هل تساءل أحدكم كم نقرأ وكيف نقرأ القرآن في رمضان؟ وإذا سألت الواحد ممن ختم القرآن في رمضان كم آية توقفت معها؟ وكم آية عشت معها بقلبك وجوارحك؟ وكم آية حاولت تطبيقها؟ فسنجد شيئا يدعو للأسف؛ حيث نرى قلة قليلة ممن عاشوا مع القرآن في رمضان، والكثير كان همه ختم المصحف أكثر من مرة؛ دون النظر إلى المعنى المقصود، ودون الوقوف مع آية واحدة.

وكان الوليد بن عبد الملك يختم في كل ثلاثٍ، وختم في رمضان سبع عشرة ختمة. إن الهدف الأسمى من القرآن هو أن يكون منهجا لنا في هذه الحياة، وأن يغير السلوك السيئ إلى الحسن؛ أي أن نعيش معه ونعمل به، وحتى نعمل به لا بد أن نفهم معانيه ومراد الله عز وجل من الآيات. إن أقوى الناس استخداماً لعقله هو الطفل، وهناك من المفكرين والعلماء والعباقرة من لا يستخدم من عقله إلا اثنان بالمائة فقط. وفي هذه الحالات الثلاث سيكون هُناك 4 صفحات أيضًا لم يتم قراءتهم، ويمكنك تقسيمهم كما تريد على مدار اليوم. وهُنا أيضًا سيتبقى 4 صفحات عليك قراءتهم في أي وقت تريده طيلة اليوم.

كيف اختم القران في رمضان