كيف اخلي حبيبي يتركني

كيف اخلي حبيبي يتركني

سمع به الأب البطريرك ثيؤدوسيوس فكتب إليه يمتدحه ويشجعه على الثبات في الفضيلة والنسك ومحبة الغرباء ثم يستدعيه ليتبارك منه شعب الإسكندرية. ولما حضر إليه فرح به البطريرك ودعا شعب الإسكندرية لنوال البركة منه ثم رسمه قسًا. بوصوله إليها وجد رسول الملك مركيان ومعه طومس لاون يحاول إقناع الآباء بقبوله والتوقيع عليه. ولما طلب رسول الملك إلى القديس مقاريوس التوقيع رفض، وأخذ يحض الباقين على التمسك بإيمان الآباء. اغتاظ منه رسول الملك وهجم عليه وركله بقدمه بقوة، فسقط ميتًا لوقته نظرًا لشيخوخته.

    كيف اخلي حبيبي يتركني

  • وقد بُنى في هذا المكان بعد ذلك دير، قامت في موضعه مدينة سان مارينو، وكانت نياحة هذا القديس في القرن الرابع الميلادي.
  • 69- تمنيت أكون أنا وياك..
  • وهناك حكم القاضي عليه بالموت حرقًا، فكان القديس يمشي في النار دون أن تؤذيه وكان بصحبته ثلاثة من الغرباء.
  • أمي التي أنا أؤمن أن كل ما يفيض فيَّ من حياة يرجع إليها، إلى الدموع الأمينة إلى الدموع الدائمة، إلى دموع أمي وُهِبْتُ حتى لا أهلك “.
  • إذ تسلم ميليتوس الرسالة لم يكتب لهم ولا اجتمع بهم في السجن ولا التقى بالطوباوي بطرس، بل دخل إلى الإسكندرية.

بس انتي ليكي خمس معزات وتيس. يحتفظ متحف اللوفر بباريس بأيقونة قبطية من القرن الخامس فيها نرى السيد المسيح يضع يده على كتف القديس مارمينا في مودة فائقة. تكشف هذه الأيقونة عن نظرة الكنيسة للقديسين، وهي التعرف من خلالهم على حنو الله الفائق واشتياقه نحو المؤمن ليُقيم معه عهد حب وصداقة على مستوى أبدي. قضى الأنبا مينا سنواته الأخيرة في افتقاد شعبه واستنهاضه للجهاد وفي تجديد الكنائس، خاصة أن الوالي صالح بن علي نهج منهج أبي العون في إنصافه للمسيحيين وفي حسن معاملته للشعب المصري عامة. ثم انتقل البابا إلى كنيسة الأبكار وكانت أيام باباويته ثماني سنين وعشرة أشهر. كان معاصرًا للبابا بطرس الثاني الذي جلس على كرسي الإسكندرية خلفًا للبابا أثناسيوس الرسولي.

    كيف اخلي حبيبي يتركني

  • وإذا كنتم ترغبون في معرفة شيء آخر شاركونا إياه في التعليقات في الأسفل لنعرضه لكم فيما بعد.
  • كل التفاصيل المتعلقة بك أحبها.لا أحد يجيد التحكم بإبتسامتي غيرك.أريد كل الأيام والساعات والثواني معك.
  • فانتبه لوقته ليجد نفسه وسط البرية خائفًا وجائعًا ولا وجود للقصر، فعلم أنه وقع في حيلة عدو الخير.
  • فطلب من أحد المهتمين بهذا العمل إحضاره، فحضرت مريم بعد أن تبدلت ملامحها إلى هذا القريب مقدمة له ما يحتاجه من طعام ومتعة حسبما هو متبع.
  • أبد مايهمك لأني أحبك….
  • 28) إن هزك الشوق يوما فلم تراني ..

وأخيرًا عرف القس منسى يوحنا يوم نياحته فقال لمن حوله يوم 16 مايو سنة 1930م “سأموت الليلة فأرجو أن تُصّلّوا عليَّ في ملوي وتدفنونني في هور”، وتنيح في تلك الليلة. وقد أحبه الجميع حتى الطوائف غير الأرثوذكسية وبكوه بكاءً حارًا. وكان القس منسى يوحنا محبوبًا جدًا من المسلمين حتى أنهم كانوا يتهافتون على حمل نعشه يوم وفاته.

بدأ تعليمه في الكُتَّاب كما كانت العادة، فأتقن التعاليم الكنسية، وكان ولوعًا بالتسبحة والألحان، ومنحه الله صوتًا عذبًا حنونًا يتهلل سامعوه به. لابد من حروب الفكر، خاصة في بدء حياتي. لكن التمسك بوعود الأب السماوي يملأ قلبي بالعزاء والصبر، فهو متكلي ورجائي.

كيف اخلي حبيبي يتركني

73- كلمة أقولها من قلبي.. أهنيك فيها على ما رزقك ربي.. عساه من الصالحين يكون.. وعساه بالفرح يملا الكون.. وبالنجاح إنشاءالله يرفع راسك لفوق..

كيف اخلي حبيبي يتركني

ضمد الرب جراحاته، فجاء إليه المسجونون وكانوا يئنون من شدة الجوع، فصلي لأجلهم وأرسل الله لهم من يقدم لهم طعامًا، ثم انفتحت أبواب السجن وخرج المسجونون. وُلِد مالخُس في نصيبين Nisibis وكان الابن الوحيد لوالديه. ولما بلغ سن الزواج أراد والداه أن يزوّجاه، ولكنه كان قد نذر حياته لخدمة الرب فهرب من أهله وانضم لمجموعة من المتوحدين في براري خالكيس Khalkis. عاشت ماكرينا بعد نياحة زوجها، وإن كان تاريخ نياحتها غير معروف بالتدقيق إلا أنه من المرجح أنها قد تنيّحت سنة 340م.

كيف اخلي حبيبي يتركني

لم يروا ثوابا أفضل من ذكر الله تعالى .. كنّ ثلاث أخوات أيتام يعشن حياة الوحدة مع أعمال الرحمة والمحبة في بيثينية Bithynia. وأثناء اضطهاد دقلديانوس ومكسيميانوس قُبِض عليهن واقتدن إلى فرونتو Fronto حاكم المنطقة، الذي انجذب إليهن بسبب جمالهن وبساطتهن. كان ميناس Mennas من أهل أثينا وكان يُلَقَّب “ذو الصوت الجميل”. أرسله الإمبراطور غالريوس Galerius إلى الإسكندرية ليستخدم علمه وفصاحته في تهدئة اضطرابات الشعب هناك، وبعد أن أتمَّ مهمته أعلن على الملأ مسيحيته، ثم أخذ مع مساعده يوجرافوس Eugraphus يحول الكثيرين إلى المسيحية.

    كيف اخلي حبيبي يتركني

  • حالما انتهت الضيقة الخارجية بدأت الضيقة الداخلية إذ بادر الكاثوليك برسم أول أسقف على “الشعب القبطي الكاثوليكي”، ومن سخريات القدر أن رسموه باسم “أثناسيوس” وأقام هو في أورشليم، وأقام نائبا عنه في مصر اسمه “يسطس المراغي”.
  • وقد استمرت على هذا الحال إلى أن بلغت العشرين من عمرها.
  • كان الأراخنة والأساقفة يتباحثون في من يعتلى السدة المرقسية، وحالما سمع أن اسمه ذُكِر هرب واختفي في قاع مركب فأنطق الله طفلاً يرشد الباحثين عنه.
  • كان هذا القديس ناسكًا ومجاهدًا طول أيامه ساكنًا مع تلميذيه في مغارة بجبل خوراسان.

ومنذ ذلك الوقت وهبه الله صنع العديد من المعجزات، حتى أنه بعد نياحة برودنتيوس اختير هذا القديس بالإجماع ليخلفه. أما مارسللينوس وبطرس فقد أُخِذا منفردين إلى غابة تسمى Silva Nigra حيث قطعت رأسيهما، وكان الوالي يقصد بذلك إخفاء مكان دفن جسديهما. ومع ذلك عُرف المكان في الغالب بواسطة الجلاد الذي تحوّل إلى المسيحية، واهتمت امرأتان هما لوسيلا Lucilla وفيرمينا Firmina بدفن جسديهما في أحد مدافن المسيحيين. وقد بنى الملك قسطنطين كنيسة فوق قبرهما حيث دفنت فيها فيما بعد أمه القديسة الملكة هيلانة.

يسعدكم الله ف هذا رابع جمعه من الشهر الكريم .. جلعها الله جمعة مباركة وتقبل فيه طاعاتكم . 18) للمؤمن أخوة لا يرى بركة الدنيا بدونهم ” ولا يشعر بهمومها مع دعائهم ” وكلما أحبهم أحبوه وإذا فارقهم حنوا إليه ” إنها نعمة لا يستهان بها ” وإني اسأل المولى أن يحفظ لي أخوتي ما حييت .. 11) إلى الدافئة قلوبهم الصداقة نظراتهم العذبة كلماتهم ..

    كيف اخلي حبيبي يتركني

  • إذ تمت مراسيم الزواج كانت ماجنا تطلب من الله أن يهبها الحكمة ويقودها في طريق البتولية.
  • نقل المرحوم بانوب حبشي الكثير من آثار مارمينا إلى المتحف الروماني اليوناني بالإسكندرية ودعاه المتحف القبطي في عصر مارمينا.
  • مؤسس موقع مصري، خبرة أكثر من 13 سنة في العمل بمجال الانترنت، بدأت العمل في انشاء المواقع وتهيئة الموقع لمحركات البحث منذ اكثر من 8 سنوات، عملت بالعديد من المجالات.
  • التحقت ميلانيا الصغرى بأحد الأديرة وعاشت كأبسط راهبة في حياة نسكية وزهد مع حرارة الروح والسهر في الصلاة.