كيف اذاكر بتركيز

كيف اذاكر بتركيز

مما يؤدى إلى تحسين القدرة على الحفظ والتركيز وعدم التشتت.فمارسه الرياضة يحسن ويزيد من تدفق الدم في الجسم وينمي الجهاز المناعي ويطوره. أثبتت الدراسات أن ممارسة الرياضية وخاصة الرياضيات الهوائية.يعمل على تنشيط الذاكرة وتحسين القدرة العقلية للفرد. حيث أن الدراسات أثبتت أن التحدث مع الآخرين في أمر ما يجعل من السهل حفظه وتذكرة بسهوله، مثل المعلمين فأنهم يتحدثون مع الطلاب دائمًا عن الدروس لذلك يسهل عليهم تذكر المعلومات. التحدث ومناقشه ما تم دراسته مع الآخرين، يزيد من تذكر المعلومات وثباتها في الذاكرة طويلة المدى. يجب عدم التفكير في أمور أخرى وعدم تشتيت الانتباه بأفكار أخرى أثناء الدراسة.

    كيف اذاكر بتركيز

  • يقول “جوشوا جيجر” باحث بقسم الكيمياء جامعة روخسيتر أن الفاكهة أفضل مصدر للطاقة أثناء الدراسة في المساء.
  • أما الأجمل من هذا كله، فإنه يمكنك زراعة أشجار حقيقية وليست افتراضية داخل التطبيق فقط، فكلما نجحت في زرع شجرة في التطبيق وصرفت عملات افتراضية داخله سيقوم المسؤولون عن التطبيق بالتبرع لزراعة شجر في أفريقيا بالتعاون مع مؤسسة Trees for the future، ولقد نجحوا حتى الآن في زراعة أكثر من 400 ألف شجرة.
  • في حال أردت المشاركة في هذه البادرة التطوعية الطيبة، أو أردت الحصول على مزايا أكثر من التطبيق مثل وضع بعض التطبيقات المفيدة في القائمة البيضاء حتى لا يموت الشجر عند استخدامك لها، أو معرفة إحصائيات مفصلة عن استخدامك للهاتف، فيمكنك ترقية حسابك بمبلغ 35 جنيهًا مصريًا.
  • واجعل هذه الليلة فقط للمراجعة، فأنت إذا سهرت طويلاً وأنت تذاكر فإن عقلك سيكون مشوش في اليوم التالي وقد لا يمكن تتذكر كثيراً مما درست.
  • فهم المعلومات أولًا وتنظيمها وتسلسلها يساعد في سهولة تذكرها واستعادتها لاحقًا.
  • توضح الباحثة الأمريكية في مجال الذاكرة، إليزابيث لوفتس، أربعة أسباب للنسيان تساعد معرفتها في تجنبها وتحسين قدرتنا على التذكر والحفظ.

محظوظ هذا الجيل الذي لم يمر بمعاناة محاولة فهم شرح المُعلم، وفي نفس الوقت الكتابة فائقة السرعة قبل مسحه النقاط المدونة على لوحة الكتابة. الآن تجد الطالب من هؤلاء ينظر في تراخٍ حتى ينتهي المُعلم من الشرح ثم يرفع هاتفه في بَلادة و… «كليك! » يلتقط صورة للمكتوب على اللوحة قبل حذفه، وبعدها يتثاءب في كسل معلنًا ملله وانتظاره انتهاء وقت الحصة. ولقد اخترت لك تطبيق myHomework لبساطة تصميمه وسهولة استخدامه ومزاياه الرائعة، فهو يحتوي روزنامة Calendar تستطيع إضافة مهامك إليها باليوم والساعة سواء أكانت هذه المهام استذكارًا أو حل الواجب أو عمل عرض تقديمي Presentation أو التذكير بموعد امتحان أو غيرها من الخيارات العديدة. وأخيرًا، فهناك طريقة التنبيه المعتادة لأصحاب النوم الخفيف بانطلاق صوت منبه ممتع لإيقاظهم. كان الهدف الأساسي من الهاتف الذكي – مثله مثل أي ابتكار تكنولوجي آخر – هو تلبية حاجات المستخدمين وتيسير حياتهم بقُدُرات لم تكن ممكنة من قبل، ولكن ما نراه عند الكثيرين الآن هو العكس تمامًا؛ فهو وسيلة لتزجية الوقت وإضاعته فيما لا يفيد، والدراسات تؤكد أن إدمان الهاتف الذكي في ازدياد عبر العقد الفائت.

ثم تضع لنفسك من نصف ساعة الى ساعة للراحة، والتناول لوجبة خفيفة، أو الى مشاهدة التلفاز ثم تعد للدراسة بكل همة أكبر وبقابلية أفضل. أثبتت الدراسات انه عند الدراسة بصوت مسموع يصعب نسيان المعلومات.حيث أن قراءة المعلومات والاستماع إليها في نفس الوقت يجعل نسيانها صعب بالمقارنة بالمعلومات التي يتم قراءتها بصورة صامته. عند البدء بالمذاكرة يجب أولًا اخذ فكرة عن مجمل الدرس وذلك بقراءة العناوين الرئيسية وفهمها، ثم الدخول إلى التفاصيل. تحضير وتجهيز مكان الدراسة، ويجب أن يكون مكان جيد التهوية وجيد الإنارة، بعيد عن الضوضاء والإزعاج، ويجب تنسيق ووضع المادة التي سوف تذاكرها فقط أمامك وتنظم الكتب الخاصة بها. بعد إتمام الدراسة والمذاكرة بشكل ناجح والوصول إلى الهدف التي قد وضعته لنفسك، يجب عليك مكافأة نفسك بشيء تحبه أو ترغب القيام به.

    كيف اذاكر بتركيز

  • إذا كنت تريد الاستماع إلى الموسيقى أو حرق البخور ، فاختر مساحة تتيح لك القيام بذلك.
  • وأخيرًا يُفَضَّل أن تبدأ جدول استذكارك اليومي بما درست من مواد في نفس الموضوع، فتكون المذاكرة بمثابة متابعة دقيقة لما تدرس، وقد يساعدك ذلك على اكتشاف صعوبات ما تدرس فترجع في اليوم التالي لمدرسك لاستيضاح هذه الصعوبات.
  • يمكنك الدردشة مع أصدقائك والمعلمين أو المحاضرين لمعرفة التطبيقات التي يوصون بها.
  • هذه النصائح ليست سوى بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتحقيق أقصى استفادة من دراستك.

التشذير في الأصل هو خلط أشياء شاذة، كأن تضع حبة خرز زرقاء وسط مجموعة خرز حمراء. يمكنك خلط المفاهيم التي تحاول تذكرها، على سبيل المثال، إذا كنت تدرس مادة العلوم، فانتقل فجأة إلى التاريخ، ثم عد إلى العلوم، وهكذا. يمكنك تقسيم المعلومات إلى مجموعات وفقًا لتشابهها أو تعلقها أو ارتباطها أو أي شيء آخر بحسب المادة التي تعمل عليها. يمكنك تكرار المعلومات والمباعدة بين كل عملية تكرار والتي تليها. اربط المعلومات التي تحاول تذكرها بشيء ما تعلمه بالفعل، على سبيل المثال، إذا كنت تحاول تذكر أحد التواريخ، وكان ذلك التاريخ مشابهًا لرقم هاتف صديقك، فاربط المعلومتين معًا. على الأهل عدم الإكثار من العزومات والتجمعات العائلية أو مع الأصدقاء وتوقف استضافتهم في المنزل، خاصة خلال فترة الامتحانات.

كيف اذاكر بتركيز

عند الشعور بالتوتر والملل يجب ممارسه التأمل والهدوء والاستماع إلى موسيقى هادئة أو قراءة القرآن. اخذ القسط الكافي من النوم سواء النوم ليلًا أو اخذ قيلولة في منتصف اليوم، كفيل بالمساعدة على تحسين الذاكرة. اختيار الوقت المناسب للدراسة، ويكون ذلك عندما يكون عقلك وجسدك بكامل نشاطهم واستعدادهم. وأيضًا يساعد ذلك في تثبيت المعلومات في العقل واسترجاعها بشكل أسرع.

كيف اذاكر بتركيز

يحتاج الإنسان إلى تذكر الأشياء التي يمر بها سواء كانت موادًا دراسية أم معلومات عن العمل أم أسماء الشخصيات التي يقابلها أم مواعيده ومهامه أم غير ذلك. لكن مع تعدد المسؤوليات والمهام التي كثيرًا ما تتقاطع، فإننا في الغالب ننسى، حتى لو قمنا بتدوين هذه المعلومات أو أنشأنا قائمة مهام خاصّة بنا. حسيت انكم كتير مش عارفين ازاى تذاكرو بطريقه قويه وانا بردو لما كنت فى ثانوى مكنتش عارف ازاى اذاكر بطريقه سهله او طريقه تخلينى اجيب مجموع فحبيت افيدكم بطرق وانتم تختارو منها الطريقه اللى تريحكم. مرة واحدة على الأقل في الأسبوع ، يجب عليك الرجوع إلى الأشياء التي درستها في الفصل.

    كيف اذاكر بتركيز

  • بالإضافة إلى إمكانية حفظ الصورة كملف PDF أو Word أو PowerPoint، ويمكن الاحتفاظ بها على هاتفك أو على خدمة مايكروسوفت السحابية OneDrive وأيضًا في تطبيق الملاحظات المتطور Microsoft OneNote.
  • يمكنك بدلًا من ذلك ترتيب وقتك مبكرًا قبل الامتحان بعدة أيام، ليمنحك وقتًا كافيًا للنوم، بعد إنجاز وقت المذاكرة.
  • منصة إعلامية مهتمة بالشأن المصري والعربي، تنقل الأخبار العاجلة لحظة بلحظة وتعمل على إنتاج محتوى خبري، ترفيهي، تكنولوجي مميز.
  • أيضًا، تجنب المأكولات التي تثقل عليك مذاكرتك، أو تناول المنبهات التي يكون لها أثر عكسي، وقد تصل عواقبها إلى زيادة مضطربة في نبضات القلب.

يمكنك البدء في مذاكرتك مع الانتباه للوقت الذي تنجزه في المذاكرة، دون الانشغال في مداه أو السبب في عدم التحصيل الكثير في ذلك الوقت. الاستعداد للمذاكرة أهم ما ينبغي عليك فعله، لا سيما إن كان الأمر يتعلق بتنظيم الوقت الذي تحتاجه للمذاكرة. ولمعرفة الأجزاء الصعبة منه وأجزاءه السهلة وتقسيم الوقت بينهم بناء على الأهمية لها، وستجد أن بهذه الجولة السريعة التي لا تستغرق منك الوقت فقد مهدت لك الفهم للمادة كثيراً ولراحتك في المذاكرة. نقع جميعنا في الخطأ بعدم تنظيم الوقت، فنقوم بجعل اليوم الواحد مخصص لكتاب كامل، ونضغط به أنفسنا بذلك، ونتعب عقلنا بعدد ساعات الدراسة المتواصلة من دون الراحة. اجلس للمذاكرة في مكان هادئ ومريح وذو تهوية وإضاءة جيدة، وتأكد من أنك لا تشعر بالجو برد كان أو بالحر أثناء مذاكرتك حتى لا تؤثر على تركيزك واستيعابك. قبل البدء بالمذاكرة عليك غلق هاتفك (الموبايل) وأطفئ أيضاً جهاز الحاسوب، وأية أجهزة إلكترونية لديك أخرى تتيح لك الوصول لمواقع التواصل المختلفة، حتى لا تشعر بالحاجة لتفقدها كل فترة وأنت تذاكر.

كيف اذاكر بتركيز

يمكنك اتباع تلك الاستراتيجيات ومعرفة أي منها يصلح لك أكثر من غيرها. انتبه إلى المعلومات وركز فيها في أثناء دراستها، فالدراسات والتجارب الشخصية توضح أن هذا يسهل تذكرها فيما بعد. تتشوش المعلومات المخزنة في الذاكرة إذا كانت متشابهة مع معلومات أخرى مسجلة في الذاكرة بحيث تشوش المعلومات القديمة على الجديدة أو العكس. توضح الباحثة الأمريكية في مجال الذاكرة، إليزابيث لوفتس، أربعة أسباب للنسيان تساعد معرفتها في تجنبها وتحسين قدرتنا على التذكر والحفظ.

كيف اذاكر بتركيز

يعاني معظم الطلاب والطالبات من مشاكل تعيق تحصيلهم العلمي أثناء المذاكرة الدراسية، لا سيما المذاكرة التي تسبق الامتحان بعدة أيام، إذ يعد التركيز أو الملل من أكبر العوائق التي تقف أمامهم أثناء المذاكرة. ويساعد «الوطن» الراغبين من الطلاب والطالبات في المرحلة النهائية من التعليم الأساسي في طريقة المذاكرة الصحيحة للتحصيل الدراسي الجيد من المواد الدراسية، من خلال تحسين ذاكرتك وترتيب وقتك وفق جدول زمني، وبحسب الخبير التربوي أحمد عبدالهادي، موجه في مدير التربية والتعليم بقنا تتمثل الخطوات في الآتي. ليس الحل في كفاءة حفظ المعلومات أن يداوم الطالب على عملية المذاكرة وقتًا طويلًا، حدد وقتًا للراحة كل ساعة على سبيل المثال، وحدد أيضًا وقت الراحة نفسه تقوم فيه بأعمال خفيفة كالأكل أو الشرب أو تحريك عضلات العين واليد، ولا تجعل وقت الراحة غير محدد، لأن ذلك يضيع وقتك الذي هو أساس نجاحك. تشكل المذاكرة ضغطا كبيرا على أعصاب الجميع، خصوصا في فترة الاستعداد للامتحانات، يتعقد الأمر أكثر إن كانت الطالبة تستعد لتصبح أمّا، فالضغط العصبي الشديد ليس بالأمر المحمود للحوامل، هذه بعض النصائح لتحافظ الطالبة الحامل على صحة طفلها أثناء فترة الامتحانات. ستتعرف على المصطلحات الصعبة وسيجعلك تركز عليها حتى تتقنها، وبه إمكانية قراءة المصطلحات والتعريفات صوتيًا، وسيقوم بعمل امتحان شامل لك بكل الطرق المتوفرة، وأيضًا يمكنك البحث عن دروس أخرى قام مستخدمون آخرون مثلك بوضعها في التطبيق بدلًا من أن تنشئها أنت بنفسك لو كانت متوفرة. ستحدد وقت التركيز ما بين 10 دقائق وساعتين في المرة الواحدة، وكلما نجحت في إتمام مدة التركيز ستحصل على مكافآت متمثلة في عملات افتراضية يمكن استخدامها لشراء مزايا أخرى داخل التطبيق، وسيقوم التطبيق بتشجيعك دائمًا بالرسائل المحفزة والتي يمكنك تخصيصها بنفسك.

كيف اذاكر بتركيز