كيف ازيل الحازوقة عند الرضع

كيف ازيل الحازوقة عند الرضع

تعتبر الزغطة والخنفرة والعطس من الأمور الطبيعية للأطفال حديثي الولادة، وغالبًا ما تحدث عند الأطفال الرضع في أول ستة أشهر وتختفي تلقائيًا. وقد تفسرين بعض الأعراض الطبيعية التي يمر بها أنها مشكلة أو مرض ما قد أصابه وينتابك الفزع، من ضمن الأعراض الأكثر شيوعًا التي تصيب الأطفال الرضع هي الزغطة والخنفرة والعطس، وتشعر الأم بالقلق إذا ما لاحظت أيًا من هذه الأعراض على طفلها الرضيع. وفي حالة تكرار الحازوقة، يمكن أن تكون ناتجة عن مشكلة صحية مثل ارتجاع المريء الذي يحدث عندما يعود الطعام النصف مهضوم وحمض المعدة من خلال أنبوب الغذاء، ولأن تلك السوائل تمر بالحجاب الحاجز، فربما تزعجه وتؤدي إلى التشنجات. قد ينتاب طفلك الرضيع حالة من العطس فتعتقدين أنه مصاب بالبرد أو بالحساسية، ولكن العطس المُتكرر يُعد أمرًا طبيعيًا للغاية بالنسبة للأطفال الرضع وخاصة الأطفال حديثي الولادة. في هذا المقال نعرفك بأسباب الزغطة عند الرضع، ونقدم لك أيضًا أسباب الخنفرة والعطس، وذلك ليطمئن قلبك وتهدأ نفسك، ولتعلمي كيفية التعامل مع هذه الأعراض في حال حدوثها. غالبًا ما تحدث نوبات الزغطة المتكررة خلال الرضاعة وخصوصًا الرضاعة الصناعية، وهي حالة طبيعية تحدث من فترة لأخرى وبصورة متكررة خلال الشهور الأولى من عمر الطفل الرضيع.

كيف ازيل الحازوقة عند الرضع

استخدمي حقنة لشفط المخاط أو أداة شفط المخاط المطاطية، لتسليك أنف طفلك. تراكم إفرازات من عملية الولادة، وبقايا السائل المحيط بالطفل الرضيع. بقلم/ هبة الله سعدأؤمن بأن اللبنة الأولى في تشكيل شخصية الانسان تبدأ منذ الطفولة، مما يجعل اهتمامي ينصب على الأطفال بأحجامهم الصغيرة وألعابهم وطريقة نطقهم للكلام. أعشق جميع تفاصيل حياتهم وتصرفاتهم العفوية ولا مانع لدي من قضاء يومي بأكمله بصحبتهم. استخدمي سلاكة الأذن برفق، لإزالة الإفرازات من أنف طفلك.

كيف ازيل الحازوقة عند الرضع

قد يعطس طفلك الرضيع بعد الرضاعة ليفتح أنفه، لأنه خلال الرضاعة قد يغلق أنفه مؤقتًا بسبب ضمه إليك، كما قد يتكرر عطسه كلما فتح عينيه وتعرض لضوء قوي. خاصة إذا كانت تمر بتجربة الأمومة للمرة الأولى وليس لديها معلومات كافية عن الطبيعي وغير الطبيعي في حياة الأطفال الرضع. كرد فعل طبيعي لمشاعر الأمومة، تخشين على طفلك الرضيع حتى من نسمة الهواء، وتراقبين جميع حركاته وأصواته التي يصدرها تلقائيًا، لتتأكدي من أنه بصحة جيدة. لا تعد الحازوقة موضع للقلق عند الأطفال تحت عمر الـ 12 عاما، ولكن يُنصح بالتحدث مع الطبيب في حالة تكرار الحازوقة أو إذا كانت تزعج الطفل، لأنها من الممكن أن تشير إلى مشكلة صحية كامنة. يمكن أن تؤدي تلك العوامل إلى تمدد معدة الطفل، وعند تمددها، تدفع عكس الحجاب الحاجز وتجلب التشنجات المؤدية للحازوقة. ضم الفخذين إلى البطن لإعادة الحجاب الحاجز إلى وضعه الطبيعي.

كيف ازيل الحازوقة عند الرضع

تحدث الحازوقة عندما يتسبب شيء ما في تشنج الحجاب الحاجز، وغلق الحبال الصوتية بسرعة، ولذا يتم إجبار الهواء على الخروج من خلال الأوتار الصوتية المغلقة، ما يخلق صوت الحازوقة، والحجاب الحاجز هو عضلة كبيرة تمتد عبر قاع القفص الصدري، وتتحرك صعودا وهبوطا عند تنفس الشخص. هناك طرق عديدة لوقف أو تجنب الحازوقة “الزغطة” عند حديثي الولادة، ومن المهم معرفة أن معظم الأطفال يتعرضون للحازوقة في عامهم الأول، دون أن تشكل أي موضع قلق. وفي كل الأحوال بشكل عام، يتنفس الأطفال من أفواههم في المراحل الأولى من العمر، لذلك تجدين أن طفلك الرضيع يكون بحاجة إلى تنقية أنفه بشكلٍ متكرر من خلال العطس.

    كيف ازيل الحازوقة عند الرضع

  • ومع ذلك، فمشكلات الطعام أو المعدة ربما لا تكون السبب دائما وراء الحازوقة، فالحجاب الحاجز ربما يتشنج لسبب غير معروف.
  • لأنهم يعطسون من أجل تنقية ممراتهم الأنفية والتنفسية من الانسداد، وهو نتيجة طبيعية لتعرض الطفل الرضيع لعوامل لم يكن يتعرض لها داخل بطن الأم.
  • قد ينتاب طفلك الرضيع حالة من العطس فتعتقدين أنه مصاب بالبرد أو بالحساسية، ولكن العطس المُتكرر يُعد أمرًا طبيعيًا للغاية بالنسبة للأطفال الرضع وخاصة الأطفال حديثي الولادة.
  • تجربة تلك العلاجات وغيرها على الطفل يعد فكرة سيئة للغاية، فيمكن أن تؤلم الطفل وقد تكون خطيرة، وليس من المحتمل أن توقف الحازوقة.
  • استخدمي سلاكة الأذن برفق، لإزالة الإفرازات من أنف طفلك.
  • لا تعد الحازوقة موضع للقلق عند الأطفال تحت عمر الـ 12 عاما، ولكن يُنصح بالتحدث مع الطبيب في حالة تكرار الحازوقة أو إذا كانت تزعج الطفل، لأنها من الممكن أن تشير إلى مشكلة صحية كامنة.

لأنهم يعطسون من أجل تنقية ممراتهم الأنفية والتنفسية من الانسداد، وهو نتيجة طبيعية لتعرض الطفل الرضيع لعوامل لم يكن يتعرض لها داخل بطن الأم. تقديم اللهاية له، فقد يساعد مص اللهاية في استرخاء الحجاب الحاجز ووقف الزغطة عند الرضع. ومع ذلك، فمشكلات الطعام أو المعدة ربما لا تكون السبب دائما وراء الحازوقة، فالحجاب الحاجز ربما يتشنج لسبب غير معروف. بعد التطرق إلى موضوعالزغطة عند الرضع لا بدّ من ذكر عرض آخر قد تواجهينه مع طفلك أيضًا ألا وهو الخنفرة. الاستعانة بشخص آخر في أن يقوم بإفزاعك أو مفاجئتك بشكل غير متوقع، لأن ذلك يساعد على أن يعود الحجاب الحاجز إلى وضعه الطبيعي.

كيف ازيل الحازوقة عند الرضع

تحدث الزغطة بسبب ضعف الحجاب الحاجز لدى الطفل، والانقباض المفاجئ لعضلات التنفس والتقلصات التشنجية اللاإرادية التي تحدث في الحجاب الحاجز. قد تقلق الأم من إزعاج الحازوقة للطفل أو شعوره بعدم الراحة بسببها، ولذا يحتوي هذا المقال على العوامل المؤدية للحازوقة عند حديثي الولادة، وأفضل طرق وقفها، وطرق تجنبها، ومتى يتعين زيارة الطبيب، بحسب موقع «Medical News Today». لذا يحاول الأطفال الرضع أن يتعودوا على الهواء الطبيعي بعد خروجهم من بطون أمهاتهم، ولأن الهواء في الجو يكون محملًا بغبار وأتربة، لذلك فإن العطس مفيد لينظف أنفهم.

    كيف ازيل الحازوقة عند الرضع

  • غالبًا ما تحدث نوبات الزغطة المتكررة خلال الرضاعة وخصوصًا الرضاعة الصناعية، وهي حالة طبيعية تحدث من فترة لأخرى وبصورة متكررة خلال الشهور الأولى من عمر الطفل الرضيع.
  • أعشق جميع تفاصيل حياتهم وتصرفاتهم العفوية ولا مانع لدي من قضاء يومي بأكمله بصحبتهم.
  • بعد التطرق إلى موضوعالزغطة عند الرضع لا بدّ من ذكر عرض آخر قد تواجهينه مع طفلك أيضًا ألا وهو الخنفرة.
  • كرد فعل طبيعي لمشاعر الأمومة، تخشين على طفلك الرضيع حتى من نسمة الهواء، وتراقبين جميع حركاته وأصواته التي يصدرها تلقائيًا، لتتأكدي من أنه بصحة جيدة.

التنفس بشدة ثم حبس النفس ورفع الذراعين إلى أعلى والانتظار مدة 30 ثانية. أعطي الطفل ملعقة من الماء البارد مع نقاط من عصير الليمون. ضعي الطفل على ركبتيكِ في وضعية النوم، وهزيه بلطف مع التربيت على ظهره. إليك بالتفصيل كل ما تحتاجين معرفته حول الأعراض الثلاثة.

    كيف ازيل الحازوقة عند الرضع

  • إذا لم تختفي الزغطة واستمرت أكثر من يومين، يجب استشارة الطبيب لمعرفة ما هو المرض المزمن المسبب لها وتحديد العلاج الطبي الفعال للتخلص منها.
  • وضع الإبهام في الفم والضغط على وسط سطح الفك الأعلى، وحبس الأنفاس نحو الأمام دون إخراجها من الفم مدة عشر ثوانٍ.
  • وفي حالة تكرار الحازوقة، يمكن أن تكون ناتجة عن مشكلة صحية مثل ارتجاع المريء الذي يحدث عندما يعود الطعام النصف مهضوم وحمض المعدة من خلال أنبوب الغذاء، ولأن تلك السوائل تمر بالحجاب الحاجز، فربما تزعجه وتؤدي إلى التشنجات.
  • قد تقلق الأم من إزعاج الحازوقة للطفل أو شعوره بعدم الراحة بسببها، ولذا يحتوي هذا المقال على العوامل المؤدية للحازوقة عند حديثي الولادة، وأفضل طرق وقفها، وطرق تجنبها، ومتى يتعين زيارة الطبيب، بحسب موقع «Medical News Today».
  • التنفس بشدة ثم حبس النفس ورفع الذراعين إلى أعلى والانتظار مدة 30 ثانية.

عبئي حوض الاستحمام بالماء الساخن، واستفيدي من البخار بتعريض طفلك الرضيع له، ليساعده في نزول المخاط. إذا لم تختفي الزغطة واستمرت أكثر من يومين، يجب استشارة الطبيب لمعرفة ما هو المرض المزمن المسبب لها وتحديد العلاج الطبي الفعال للتخلص منها. تغطية الفم والأنف باليد والتنفس بشكل طبيعي، وستتخلص الجرعة الزائدة من ثاني أكسيد الكربون من الزغطةا. حبس النفس قدر الاستطاعة لوقت قصير لا يتعدى 20 ثانية، لمساعدة الحجاب الحاجز على العودة إلى وضعه الصحيح. وضع الإبهام في الفم والضغط على وسط سطح الفك الأعلى، وحبس الأنفاس نحو الأمام دون إخراجها من الفم مدة عشر ثوانٍ. تناول ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني والاحتفاظ بها في الفم مدة عشر ثوانٍ.

    كيف ازيل الحازوقة عند الرضع

  • عبئي حوض الاستحمام بالماء الساخن، واستفيدي من البخار بتعريض طفلك الرضيع له، ليساعده في نزول المخاط.
  • ضعي الطفل على ركبتيكِ في وضعية النوم، وهزيه بلطف مع التربيت على ظهره.
  • خاصة إذا كانت تمر بتجربة الأمومة للمرة الأولى وليس لديها معلومات كافية عن الطبيعي وغير الطبيعي في حياة الأطفال الرضع.
  • تراكم إفرازات من عملية الولادة، وبقايا السائل المحيط بالطفل الرضيع.
  • لذا يحاول الأطفال الرضع أن يتعودوا على الهواء الطبيعي بعد خروجهم من بطون أمهاتهم، ولأن الهواء في الجو يكون محملًا بغبار وأتربة، لذلك فإن العطس مفيد لينظف أنفهم.

ما يؤدي إلى إدخال الهواء إلى الرئتين، ولكنها تختفي تلقائيًا عندما تقوى أعضاؤه، وعند حدوث الزغطة أرضعيه وسرعان ما ستزول الزغطة. تجربة تلك العلاجات وغيرها على الطفل يعد فكرة سيئة للغاية، فيمكن أن تؤلم الطفل وقد تكون خطيرة، وليس من المحتمل أن توقف الحازوقة. حاولي إبقاء طفلك بوضعية عمودية، يمكنك رفعه بالوسائد عند نومه، لكي لا ينزعج من المخاط. وهي دليل على أن طفلك سليم وأن معدته ممتلئة بالطعام وأنه يهضم جيدًا، لذا عليكِ ألا تنزعجي منها، لأنها ستمكنك من معرفة كفاية الرضعة لصغيرك.

كيف ازيل الحازوقة عند الرضع