كيف استرجع حاسة الشم والتذوق بعد كورونا

كيف استرجع حاسة الشم والتذوق بعد كورونا

وناشدت الوزارة المواطنين بضرورة الإسراع في التسجيل على موقع لقاح كورونا للمساهمة في الحد من انتشار العدوى والسيطرة على الفيروس والانتهاء من تطعيم كافة الفئات المختلفة من المواطنين، مطمئنة المواطنين بأن اللقاح فعال وآمن، وكذلك أعراضه الجانبية، التي تتمثل في ارتفاع درجة الحرارة أو احمرار موضع التطعيم. يمكن أيضًا إضافة عصير الليمون، وهو أيضًا علاج مضاد للبرد، إلى المشروب للحصول على فوائد إضافية. يوصي العديد من المتخصصين في العلاج بالروائح مرضى كورونا بشم 4 زيوت أساسية مختلفة ، وأهم هذه الزيوت (القرنفل ، والليمون ، وزيت الورد ، والأوكالبتوس) ويمكن استنشاق الرائحة لمدة 40 ثانية وتكرارها 3 مرات. هنا يمكنك خلط الفلفل الحار مع كوب من الماء ، أو إضافة المحليات مثل العسل قبل الاستخدام ، ولكن يجب القول أنه لا يوجد بحث يدعم هذا العلاج. أظهرت العديد من الدراسات أن الثوم يحتوي على مجموعة من الخصائص التي تساعد في تهدئة الالتهاب في الممرات الأنفية وتسهيل التنفس على المصابين وكذلك تقليل التورم ، وبالتالي فهو من أهم العوامل التي تساعد على استعادة الشعور بالتهاب الممرات الأنفية. ولأن جعبة الساحر لا تنضب من الفهلوة، لم يقف الصيدلي، عن بث مقاطع بالعشرات لوصف علاجات وتركيبات دوائية لأمراض الجلدية والعظام والجهاز الهضمي والتناسلي التي أريقت بسببها دماء وأعصاب الباحثين لعقود، فحسب، لذا خرج بمقاطع جديدة تحمل بشرى سارة للنساء.

كيف استرجع حاسة الشم والتذوق بعد كورونا

يعد فقدان الشم والتذوق أحد أعراض الإصابة الخفيفة بفيروس كوفيد -19 ، ويستعيد حوالي 95٪ من المرضى حواسهم المفقودة بعد بضعة أسابيع أو أشهر من الإصابة. أوضح مؤسس جروب فاقدي حاستي الشم والتذوق، أن حوالي 50% من الحالات يستعيدونها مبكراً خلال الشهر الأول بدون أي تدخلات طبية. ويشير مدرس مساعد الأنف والأذن بكلية طب كفر الشيخ، إلى أنه وصف بخاخات «الكورتيزون» الموضعي للأنف مرتين يوميا ويعطي تأثيرا جيدا جدا لبعض المرضى، لكن تحذر بعض الدراسات من استخدام الكورتيزون على شكل أقراص، خاصة في بداية الإصابة بكورونا، لأنه يزيد من فرص تنشيط العدوى ويقلل من كفاءة الجهاز المناعي، ولا يتم استعماله إلا باستشارة الطبيب وفقا لكل حالة مرضية. وأكد أخصائي الأنف والأذن والحنجرة، أن اتباع نظام غذائي صحيح، وتناول كميات كبيرة من الماء، والامتناع عن التدخين والكحول يساعدك على استرجاع حاستي الشم والتذوق. أكد أخصائي أمراض الأنف والأذن والحنجرة د.عبدالله خوجايف، أن هناك بعض النصائح عن كيفية استعادة حاسة الشم بعد الشفاء من مرض كوفيد-19. مليء بالخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات ، وقد استخدمه الأشخاص الذين يعانون من أعراض التهاب الجيوب الأنفية المتكررة والحساسية لتقليل نمو الأورام الحميدة.

    كيف استرجع حاسة الشم والتذوق بعد كورونا

  • “انسى الترامادول وخليك في المادة الأسترالية للصلابة” عنوان آخر للصيدلي الذي نسب لنفسه مهنة الطب وراح ينصح متابعيه بالتخلي عن الترامادول، وكأنه مصرح به وليس من أدوية الجدول المحظورة، والترويج لمنتج مستورد، في مقطع جديد حمل عنوان( فيديو العيد للرجال فقط).
  • «الوطن» تواصلت الدكتور محمد الديب، مدرس مساعد الأنف والأذن والحنجرة بكلية الطب جامعة كفر الشيخ، وسألته عن كيف يستعيد مرضى كورونا حاسة الشم والتذوق بعد التعافي ومتى؟، وذلك في إطار الخدمات التي تقدمها للقراء على مدار الساعة.
  • كيفية استعادة حاسة الشم والتذوق بعد الكورونا يمكنكم التعرف عليها على موقع ايوا مصر حيث يعتبر فقدان الشم والتذوق من أكثر الأعراض شيوعاً لفيروس كورونا المستجد ، لذا في مقال اليوم سوف نتعرف عليه اكتشف إجابة سؤال مهم – كيفية استعادة حاسة الشم والتذوق بعد الاكليل.
  • قد تساعد التوابل الحارة مثل الفلفل الحار أو مسحوق الفلفل الحار على استعادة حاسة الشم المفقودة.

إذا فقدت حاسة الشم بسبب الحساسية أو التهاب الجيوب الأنفية ، فإن التنقيط بالمياه المالحة يساعد في طرد المواد المسببة للحساسية من ممر الأنف. يمكنك أيضًا استخدام الزنجبيل، وهو عنصر أساسي في المطبخ له رائحة مميزة تستخدم أثناء التدريب على الرائحة أيضًا. يلوح الشاب الأسمر بسرنجة في يديه ويبدأ..”عندك اكتئاب ومناعتك ضعيه، عندك فقر دم، أعصابك تعبانه، حاسس بدوخة وهمدان وعندك تقرحات؟ الحل في حقنة سباعية المكونات بـ7 جنيهات، جديدة في السوق وأسرع دوا في مصر!.

كيف استرجع حاسة الشم والتذوق بعد كورونا

وبابتسامة عريضة ونفس عميق ينهي “البياعون” فقرة السيرك الطبي بعد أن أنهوا جميعا مهمتهم في الترويج لبعض الأدوية سواء محلية أو مستوردة، أو حتى عمل تركيبات جمعت الدهانات على الأقراص والمساحيق، ليسدل الستار على فقرة الحاوي بـ..لو الفيديو عجبك ادعم القناة وفعل زرار الجرس وشارك الفيديو لتعم الفائدة ويصلك كل جديد”. وبابتسامة عريضة ونفس عميق ينهي فقرة السيرك الطبي بعد أن أنهى مهمته في الترويج لبعض الأدوية أو حتى عمل تركيبات جمعت الدهانات على الأقراص والمساحيق، ليسدل الستار على فقرة الحاوي بـ..لو الفيديو عجبك ادعم القناة وفعل زرار الجرس وشارك الفيديو لتعم الفائدة ويصلك كل جديد. أضاف علاء نوفل في تصريحات خاصة لموقع «عالم البيزنس» أن فيروس كورونا لا يصيب الأعصاب نفسها وإنما الخلايا الداعمة لها التى تمدها بالطاقة اللازمة للعمل وإرسال واستقبال الإشارات العصبية. الفلفل الحار هو أحد المكونات التي تحتوي على مادة الكابسيسين التي تساعد على تنظيف انسداد الأنف وتنشيط الحواس وتحسين حاسة الشم ، كما أنه من المكونات المفيدة جدًا في علاج نزلات البرد. “تسقط المراجع الطبية، تخرس الأبحاث العلمية، تذهب المؤتمرات الطبية والكتب للجحيم، وتسقط المليارات المنفقة على العلم”- لسان حال هؤلاء الصيادلة ممن قضوا أكثر من 16 عاما بين الكتب وانحناءة الظهر، في سبيل الوصول لكلية القمة ليخرج بعدها ابن نقابة الصيادلة ويتحدث كالبببغاء معلنا ميلاد” كبسولة بجنيه تقضي على كل مشاكل العظام والتهاب المفاصل وعرق النسا وأسفل الظهر- وفق قناة صيدلي (م، الـ).

    كيف استرجع حاسة الشم والتذوق بعد كورونا

  • عادت شكاوى الكثيرين من معاناتهم من فقدان حاستي الشم والتذوق، وهو أحد أكثر الأعراض التي تصيب مرضى كورونا شيوعاً، وقد يجد المصابون صعوبة في استعادة هاتين الحاستين بعد التعافي من المرض.
  • يستكمل الصيدلي الذي ادعى أنه طبيب أيضا، خطى من سبقوه، بطريقة سرد مستوحاه من (خالتي فرنسا) ليردد بسرعة ” بشرتك غامقة؟ عايزة تفتحيها 3 درجات؟، خايفة من الليزك؟ عايزا تشديها؟ عندك تصبغات؟ وشك مليان حبوب؟ عايزا وشك ينور وجايلك عريس؟ جايبلك روشتة كاملة بـ 17 جنيها تغنيك عن عمليات التجميل.
  • ولأننا على أعتاب امتحانات وموسم لا يجب لمتربح غض الطرف عنه، لم ينس “بائع الوهم”، طلبة الثانوية العامة، فراح يرواغهم بفيديو خاص يصف فيه ويعدد..” خايف من الامتحانات وعايز تدخل كلية الطب؟ إلحق عشبة التركيز والانتباه والذاكرة الفولاذية لطلبة الثانوية العامة”.
  • وتلفت أن هناك حالة استثنائية يمكن للصيدلي فيها صرف بعض الأدوية في نطاق ضيق جدا ومحدود مثل أدوية الباراسيتامول التي ليس لها أعراض جانبية على صحة المريض.

وأشار خوجايف، إلى ضرورة تناول فيتامينات В والفيتامينات المتعددة من أجل استعادة الخلايا العصبية، وفقًا لما جاء في روسيا اليوم. ونصح خوجايف بضرورة وصول الهواء إلى النهايات العصبية المنتشرة داخل الأنف، مشددًا على ضرورة استخدام مستحضرات طبية “قطرات” لتضيق الأوعية الدموية في الأنف، واستعمال محلول ملح البحر داخل الأنف وتوفير رطوبة الهواء في الغرفة. يعتبر زيت الخروع من العناصر الأساسية التي تحتوي على مضادات الأكسدة والعناصر المضادة للالتهابات ، ولهذا يستخدمه الأشخاص المصابون بالتهاب الجيوب الأنفية ، حيث يقلل من الحساسية ويبطئ معدل نمو الأورام الخبيثة. بعد 8 شهور من التعافى قد تتمكن من استعادة هذا الشعور بقوة والتي تزداد بعد عام من توقيت الإصابة.

كيف استرجع حاسة الشم والتذوق بعد كورونا

وينصح الدكتور مجدي بدران المتعافين بالحرص على المتابعة الدورية مع الأطقم الطبية المتخصصة، لأن التعافي لا يعني التخلي عن التدابير الوقائية، مؤكدًا أن الإصابة لا تمنع تكرار العدوى مرة أخرى. كما كشفت دراسة فرنسية، أن ثلثي المصابين الذين ظهرت عليهم أعراض خفيفة أو متوسطة أبلغوا عن عارض واحد طويل الأمد على الأقل، بعد ستين يومًا من التماثل للشفاء، وشملت الدراسة عينة من 150 مصابًا بكورونا في حالة غير حرجة، بين شهري مارس ويونيو الماضيين. ولأن جعبة الساحر لا تنضب من الفهلوة، لم يقف الصيدلي، عن بث مقاطع بالعشرات لوصف علاجات وتركيبات دوائية لأمراض الجلدية والعظام والجهاز الهضمي والتناسلي بل يخرج بمقاطع جديدة تحمل بشرى سارة للنساء ويزعم أنه وجد الحل السحري لـ”حرق الدهون وتخسيس البطن والأرداف والحصول على جسم ممشوق فضلا عن شد الترهلات وتكبير الثدي بدون جراحة ولا هرمونات ولا نفخ، في شريط واحد بـس بـ 14 ج فقط !. وأردف الدكتور وليد هندي، أن لدينا ما يسمى بأمراض المهنة وهي «أن كل شخص يعمل في مهنة ما، يصاحبه امراض مترتبة عليها»، وظهر ذلك خلال أزمة كورونا، حيث ظهرت الأمراض النفسية على كثير من العاملين بالقطاع الطبي. وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الصحة والسكان استعدادها التام لمواجهة فيروس كورونا في الموجة الثالثة، مطالبة المواطنين بضرورة التحلي بالاستمرار في اتباع الإجراءات الاحترازية كارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي وغسل اليدين باستمرار لمدة لا تقل عن 20 ثانية بالماء والصابون وتجفيفها جيدا والبعد عن المناطق المزدحمة وعدم التكدس أو لمس اي أسطح للوقاية من فيروس كورونا.

    كيف استرجع حاسة الشم والتذوق بعد كورونا

  • “تسقط المراجع الطبية، تخرس الأبحاث العلمية، تذهب المؤتمرات الطبية والكتب للجحيم، وتسقط المليارات المنفقة على العلم”- لسان حال هؤلاء الصيادلة ممن قضوا أكثر من 16 عاما بين الكتب وانحناءة الظهر، في سبيل الوصول لكلية القمة ليخرج بعدها ابن نقابة الصيادلة ويتحدث كالبببغاء معلنا ميلاد” كبسولة بجنيه تقضي على كل مشاكل العظام والتهاب المفاصل وعرق النسا وأسفل الظهر- وفق قناة صيدلي (م، الـ).
  • على الرغم من زيادة نسبة المتعافين من فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19″ إلا أن معركة هؤلاء المتعافين فيما يبدو لم تنته بعد؛ حيث كشفت الدراسات أن الفيروس يترك بعض المضاعفات ترافقهم بعد التعافي، لأن معاناتهم تتواصل مع أعراض مزعجة طويلة الأمد، وتثير هذه الأعراض المستمرة أو ما يعرف بـ”كوفيد الطويل” قلقًا وسط الأطباء لأن مصابين كثيرين تخلصوا من الفيروس، لكنهم ما زالوا يعانون اضطرابات مقلقة.
  • وأشار بدران، عند وجود مرض مزمن خاصة في المسنين يزيد من خطر التعرض لمشاكل صحية طويلة الأمد بعد كورونا، كما أن البعض يعاني بعض الأعراض لأسباب غير معروفة بدقة بعد التعافي المبدئي، حيث تلعب المناعة والأمراض المصاحبة والعمر وشدة مرض كوفيد-19 أدواراً في ذلك.
  • نص القانون رقم لسنة 1955م بشأن مزاولة مهنة الصيدلة في مادته رقم على أنه لا يجوز للصيدلي أن يجمع بين مزاولة مهنته ومزاولة مهنة الطب البشري، أو الطب البيطري أو طب الأسنان، حتى ولو كان حاصلًا على مؤهلاتها.
  • وأوضح الدكتور وليد هندي، على هامش تصريحاته لـ«عالم البيزنس»، أن الاكتئاب يتسبب أيضًا في تقلب عام في المزاج، مما يزيد من الخلافات الأسرية، ونلاحظ أن 75% من عمليات البحث على «جوجل»، عن طرق مواجهة العنف المنزلي.

ولأننا على أعتاب امتحانات وموسم لا يجب لمتربح غض الطرف عنه، لم ينس “بائع الوهم”، طلبة الثانوية العامة، فراح يرواغهم بفيديو خاص يصف فيه ويعدد..” خايف من الامتحانات وعايز تدخل كلية الطب؟ إلحق عشبة التركيز والانتباه والذاكرة الفولاذية لطلبة الثانوية العامة”. بحركات بهلوانية ولغة تشبه لغة بائع متجول أو امرأة تقرأ الطالع، لم يبخل علينا بعض شباب الصيادلة بمقاطع فيديو مصورة على اليوتيوب، تتحدى العلم والأبحاث والمنطق، يظهر فيها الصيدلي مرتديا ذلك البالطو الأبيض الشاهد على رحلة شقاء مع التعليم دامت لقرابة 16 عاما، ليبدأ نشاطه المحظور. ما هو فيروس هانتا الجديد الذي يتحدث عنه العالم و ما اعراضه الهاش تاج الأول عالميا الآن هو فيروس هانتا حيث اعلنت الصين إصابة رجل بفيروس ها… عبارة ظاهرها الرحمة وباطنها الخداع والعذاب، حيث لا يوجد مستفيد من القناة التي حصدت مشاهدات بالملايين مقابل مئات الدولارات، سوى الصيدلي الذي قد يكون سببا في إلحاق الضرر البالغ بمتابعيه بسبب وصفاته وعلاجاته التي وصفت لمليون متابع باختلاف أمراضهم وحالتهم الصحية فضلا عن الإشارة لمستحضرات وأدوية لقيطة وغير مسجلة. ولأننا على أعتاب امتحانات لم ينس “بائعو الوهم”، طلبة الثانوية العامة، فراح يراوغهم بفيديو يقول فيه ..” خايف من الامتحانات وعايز تدخل كلية الطب؟ إلحق عشبة التركيز والانتباه والذاكرة الفولاذية لطلبة الثانوية العامة”. بحركات بهلوانية ولغة بائع متجول أو امرأة تقرأ الطالع، يقدم بعض شباب الصيادلة مقاطع فيديو مصورة على اليوتيوب تتحدى العلم والمنطق، يظهر فيها الصيدلي مرتديا البالطو الأبيض ومن خلفه أرفف تحمل أنواعا لا بأس بها من الأدوية بما يؤكد أن صاحب البث صيدلي، وأن المعلومة ستأتي من مصدر ثقة وهو ما ييسر عليه مهمة الترويج لبضاعته واستقطاب أكبر عدد من المشاهدات.

    كيف استرجع حاسة الشم والتذوق بعد كورونا

  • تعد فقدان حاسة الشم من الأعراض العصبية الرئيسية لفيروس كورونا، حيث تلعب خلالها الجينيات دورا في فقدان هذه الحواس بالتحديد عند العدوى، نظرا لارتباطها بجينيات معينة بالخواص السمعية المسؤولة عن استقلاب الرائحة .
  • لكن عندما يطول الأمر عن أسبوعين في هذه الحالة نحتاج تمارين تأهيلية لعصب الشم مثل العلاج الطبيعي للمصابين بشلل.
  • “انسى الترامادول وخليك في المادة الاسترالية للصلابة”- عنوان آخر للصيدلي الذي نسب لنفسه مهنة الطب وراح ينصح متابعيه بالتخلي عن الترامادول وكأنه مصرح به وليس من أدوية الجدول المحظورة، والترويج لمنتج مستودر، في مقطع جديد حمل عنوان( فيديو العيد للرجال فقط).
  • يوصي العديد من المتخصصين في العلاج بالروائح مرضى كورونا بشم 4 زيوت أساسية مختلفة ، وأهم هذه الزيوت (القرنفل ، والليمون ، وزيت الورد ، والأوكالبتوس) ويمكن استنشاق الرائحة لمدة 40 ثانية وتكرارها 3 مرات.

3 دروس من الخاسر الأكبر في جميع أنحاء العالم ، ليلة بعد ليلة ، ينجذب ملايين الأشخاص إلى أجهزة التلفزيون الخاصة بهم – ولكن ليس لمشاهدة أحدث … وقالت منى مينا فى تصريحات صحفية، إن هناك حالة استثنائية يمكن للصيدلي فيها صرف بعض الأدوية في نطاق ضيق جدا ومحدود مثل أدوية الباراسيتامول التي ليس لها أعراض جانبية على صحة المريض. وأشارت إلى أن الترويج والدعاية الإعلانية للأدوية، عمل محظور تماما وممنوع على الأطباء والصيادلة، موضحة أن من يقوم بعمل ذلك يعرض نفسه للعقوبة وفق لائحة آداب المهنة بالنقابة المختصة. وأوضح أن هناك بعض شخصيات العاملين بالقطاع الطبي قابلة للإيحاء مما تجعله متعاطفًا مع المريض وهذا غير مطلوب. فضلاً عن زيادة نسبة الطلاق على مستوى العالم، فكانت إيران تسجل 4 آلاف طلب طلاق يوميًا، وارتفعت نسبة الطلاق في فرنسا لـ32%، كما خصصت استراليا لأول مرة في تاريخها 100 مليون دولار لمكافحة العنف المنزلي. وذلك تسبب في أعراض أخرى مثل (الشعور بالإحباط، الكلل، الملل، عدم الرغبة في الاستمتاع، اضطرابات النوم، اختلال الساعة البيولوجية، زيادة العصبية، نظرة تشاؤم للحياة، زيادة الرغبة في الطعام، ارتفاع جرائم التعاطي، الشعور الدائم بالموت).

    كيف استرجع حاسة الشم والتذوق بعد كورونا

  • واضاف استشاري المناعة، أنه يمكن أيضا للمتعافي أن يستخدم بخاخات الأنف، مشيرا إلى أهمية استخدام زيت الخروع، عن طريق وضعه عند فتحة الفم مرة صباحا وأخرى مساء، حيث يعمل على تنظيف فتحات الأنف بشكل جيد.
  • وأردف الدكتور وليد هندي، أن لدينا ما يسمى بأمراض المهنة وهي «أن كل شخص يعمل في مهنة ما، يصاحبه امراض مترتبة عليها»، وظهر ذلك خلال أزمة كورونا، حيث ظهرت الأمراض النفسية على كثير من العاملين بالقطاع الطبي.
  • ولأن جعبة الساحر لا تنضب من الفهلوة، لم يقف الصيدلي، عن بث مقاطع بالعشرات لوصف علاجات وتركيبات دوائية لأمراض الجلدية والعظام والجهاز الهضمي والتناسلي بل يخرج بمقاطع جديدة تحمل بشرى سارة للنساء ويزعم أنه وجد الحل السحري لـ”حرق الدهون وتخسيس البطن والأرداف والحصول على جسم ممشوق فضلا عن شد الترهلات وتكبير الثدي بدون جراحة ولا هرمونات ولا نفخ، في شريط واحد بـس بـ 14 ج فقط !.
  • الدكتور وليد هندي – استشاري الصحة النفسيةمن جانبه، قال الدكتور وليد هندي، أستاذ الصحة النفسية، إن فيروس كورونا تسبب في الكثير من الآثار النفسية للمواطنين، أهمها الاكتئاب نتيجة لعوامل نفسية واجتماعية، منها فقدان الوظائف الذي يترتب عليه بعض المصائب المالية جعلت المواطن يتصدى لأزمات اقتصادية.
  • وبابتسامة عريضة ونفس عميق ينهي فقرة السيرك الطبي بعد أن أنهى مهمته في الترويج لبعض الأدوية أو حتى عمل تركيبات جمعت الدهانات على الأقراص والمساحيق، ليسدل الستار على فقرة الحاوي بـ..لو الفيديو عجبك ادعم القناة وفعل زرار الجرس وشارك الفيديو لتعم الفائدة ويصلك كل جديد.

ويرى «هندي» أن معظم من يعمل بالقطاع الطبي لديه توتر شديد بسبب ما يرونه في المستشفيات يصاحبه خوف من إعطاء العلاج الخاطئ للمريض فيكون سبب في وفاته. وأوضح الدكتور وليد هندي، على هامش تصريحاته لـ«عالم البيزنس»، أن الاكتئاب يتسبب أيضًا في تقلب عام في المزاج، مما يزيد من الخلافات الأسرية، ونلاحظ أن 75% من عمليات البحث على «جوجل»، عن طرق مواجهة العنف المنزلي. أضاف أستاذ الصحة النفسية، في تصريحات لموقع «عالم البيزنس» أن نمط حياة المواطنين تغيّر بعد غلق الكافيهات وفرض حظر التجوال وغيرها، مما أثر في اختلال المزاج لديه، فأصبح لديه تغير في جودة الحياة، ونلاحظ أن نسبة الاكتئاب زادت لدي المواطن. وبناءً على ذلك، حذرت جمعية «الأنف والأذن البريطانية» من استخدام الكورتيزون خلال الأسبوع الأول والتاني. وأوضح «نوفل» أن مرض كورونا يضعف المناعة وقد يجعل حالة المريض المستقر تتطور إلى أعراض تنفسية حادة.

كيف استرجع حاسة الشم والتذوق بعد كورونا