كيف استعمل دواء دوفاستون

كيف استعمل دواء دوفاستون

أجابت على هذا السؤال الدكتورة رحاب عبد الله أخصائية أمراض النساء والتوليد، بأن عقار الدفاستون هو عقار طبى يحتوى على المادة الفعالة الديدروجيسترون، وهو علاج هرمونى يعمل على حفظ توازن الهرمون فى جسم المرأة ويأخذ فى الحالات الآتية وهى غزارة الطمث، والنزيف الرحم، بالإضافة إلى أنه يعالج اضطرابات الدورية الشهرية، مثل انقطاع نزول الدورة الشهرية، أو آلام الطمث الشديدة. يتم تناول قرص واحد يوميًا، من اليوم الرابع عشر حتى اليوم الخامس والعشرين من الدورة الشهرية، ولمدة ست دورات متتالية.عند حدوث الحمل، ينصح بمتابعة تناول الدواء حتى الاسبوع العشرين من الحمل. وتمييز دم الدورة عن غيره في مثل هذه الحالات, يتم من خلال توقيت نزوله, فإن نزل في موعد قريب من الموعد الطبيعي للدورة أو بعده, فيجب اعتباره حيضًا؛ لأن البطانة الرحمية ووجودها, هو ما يميز دم الحيض عن غيره, وتكون حينها جاهزة للانسلاخ فتنسلخ وتتسبب في نزول الدم معها, وإن نزل الدم مبكرًا جدًا, فهو لا يعتبر حيضًا؛ لأن البطانة لا تكون جاهزة بعد للانسلاخ, فينزل الدم من الأوعية الدموية بين خلايا البطانة, بينما البطانة تبقى ملتصقة بجدار الرحم, هذا والعلم عند الله عز وجل. إذا كانت الدورة تتأخر لمدة 7 أيام أو أكثر، فهذا يعني بأنها غير منتظمة، وهنالك احتمال كبير جدا أن تكون الدورة غير إباضية، بمعنى أن الإباضة لا تحدث في الدورة المتباعدة، ولذلك فقد يكون اضطراب الدورة عندك بهذا الشكل هو السبب في تأخر حدوث الحمل، وعند وجود مشكلة واضحة في الدورة -كما هو الحال عندك- فهنا لا يجوز الانتظار لمدة سنة بعد الزواج، وكان من الواجب أن تراجعي طبيبة قبل ذلك. وأرى بأنه من الضروري جدا أن لا تتناولي (الكلوميد) إلا تحت مراقبة الطبيبة, فهذا الدواء قد يسبب تشكل الأكياس على المبيض حتى بالجرعات الخفيفة, ولا يمكننا معرفة متى ستحدث الأكياس عند تناوله, والمتابعة هي الطريقة الوحيدة للوقاية من تشكل الأكياس وعلاجها بسرعة إن حدثت, وذلك قبل أن تسبب أذية في المبيض – لا قدر الله -. هذا الأمر يحدث خاصة عند الإجهاد أو مع الجماع, وهذه القطرات تتوقف خلال يوم أو يومين, ولكن لا تؤثر على التبويض، ولا تغير من فرصة حدوث الحمل, كما أنها لا تؤثر على استقرار البطانة الرحمية فيما بعد, أي أنها حالة سليمة تماماً, يمكن تجاهلها, ولا تحتاج إلى أي علاج.

تعتبر بعض السيدات الأسبرين نوعًا من أنواع مثبتات الحمل، ورغم أنه بالفعل لا يصاحبه أي آثار جانبية على الحامل أو الجنين، فهو يؤدي لزيادة سيولة الدم لذلك ينصح باستشارة الطبيب قبل استخدامه، وإذا سمح لكِ فيجب إيقافه قبل الولادة حتى لا يحدث النزيف بعد الولادة، ومن المهم معرفة أنه أحيانًا حتى عند استخدام هذه المثبتات قد يستمر النزيف، خصوصًا عند وجود مشيمة نازفة، لذلك فلا ينصح باستخدام هذه المثبتات إلا بعد استشارة الطبيب. إن تجربة الإجهاض من أكثر التجارب صعوبة على المرأة، خاصة تلك التي ترغب كثيرًا في الإنجاب، أو التي عانت من تأخر الحمل، والتي حملت أخيرًا بعد استخدام المنشطات، لذلك ينصح الأطباء في بعض الحالات باستخدام مثبت للحمل لضمان سلامة الجنين وثبات الحمل، حتى اكتمال فترة تسعة الأشهر وضمان ولادة غير معقدة، في هذا المقال تخبرك “سوبرماما” ما تحتاجين معرفته عن أنواع مثبتات الحمل، وكذلك بعض النصائح التي يجب عليكِ اتباعها لتجنب حدوث الإجهاض، وفي كل الحالات، لا يجب تعاطي مثبتات الحمل دون استشارة الطبيب، تابعي القراءة لتعرفي أكثر. وبالطبع فإن كلامي هذا لا يعني بأن الكيس هو بسبب داء البطانة المهاجرة بشكل مؤكد، ولكنه يعني ضرورة التأكد من مصدر هذا الكيس وعلاجه، وهذا يجب أن يتم عن طريق عمل تنظير للحوض، ويتم خلاله رؤية جوف الحوض كاملا، وملاحظة إن كان هنالك بؤر للمرض أم لا؟ وإن وجدت، فهل سببت التصاقات أم لا؟ ثم ومن خلال عملية التنظير، يجب عمل فحص للأنابيب، للتأكد من أنها نافذة وسالكة – إن شاء الله -. ولكن في مثل هذه الحالات، وقبل البدء بتنشيط المبايض، يجب دوما عمل تحليل للسائل المنوي عند الزوج، وذلك للتأكد من أنه طبيعي ومخصب، وكذلك يجب عمل صورة ظليلة بالصبغة للأنابيب والرحم تسمى hsg ، للتأكد من أنها نافذة، فلا فائدة ترجى من المنشطات إن كان تحليل الزوج غير مخصب، أو إن كانت هنالك مشكلة في الأنابيب –لا قدر الله-. أن يتم استبعاد وجود داء البطانة المهاجرة، فإن تم استبعاد هذا المرض – إن شاء الله -، فيمكن الانتظار لمدة 6 أشهر أخرى قبل البدء بعمل استقصاءات جديدة، وخلال هذه 6 أشهر يجب أن يتم تركيز الجماع على الفترة المخصبة من الدورة عندك، وهي الفترة ما بين يومي من الدورة، ليحدث خلالها بتواتر من ساعة.

كيف استعمل دواء دوفاستون

قد أوضحت أن تخطيط الدماغ أشار إلى أنه لديك شحنات كهربائية زائدة، وهذا التعبير يُقصد به غالبًا أنه توجد بؤرة صرعية، لكن غالبًا تكون من النوع الخفيف، وحقيقة الدوخة التي تأتي بعد الصداع أيضًا ربما يكون لها علاقة بنوع معين من الصداع النصفي أو ما يعرف بالشقيقة، وهذا أيضًا قد يؤدي إلى اختلاف في الشحنات الكهربائية الدماغية. أرجوكم أن تساعدوني، فأسناني تسبب لي الإحراج، صحيح أنها ليست شديدة الاصفرار، ولكني متضايقة منها، فبعد أن لاحظت اصفرارها، أصبحت أهتم بها، وأقوم بتفريشها يوميا ثلاث مرات. بالطبع خلال فترة الانتظار هذه, يجب الحرص على مراقبة الجنين جيدا, وذلك عن طريق عمل تخطيط لقلبه يسمى تخطيط ال -ctg- مرتين أسبوعيا في المستشفى, كما يجب عد حركة الجنين يوميا من قبلك (يجب ألا تقل عن 10 حركات في اليوم الواحد).

كيف استعمل دواء دوفاستون

وعلى كل حال بالنسبة لك فلقد تناولت هذه الحبوب في فترة مبكرة جدا, أي قبل موعد الدورة الشهرية, فلو افترضنا بأنه قد حدث حمل -إن شاء الله- فستكونين قد تناولت هذا الدواء قبل أن يتم الحمل الشهر الأول, وتأثير الأدوية في هذه الفترة المبكرة على الحمل يكون بتأثير نسميه (إما كل شيء أو لا شيء) بمعنى إما أن يسبب الدواء حدوث الإجهاض أو أن يستمر الحمل دون أن يتأثر. إن نسبة تكرر الحمل العنقودي غير الكامل هي 1% فقط إذا حدث لمرة واحدة، لكن إن تكرر هذا النوع من الحمل مرتين -لا قدر الله-، فإن احتمال تكراره هنا سيكون أعلى وقد يصل إلى 30%، وإن كان الدم مازال مستمراً فيجب أولاً عمل تحليل للحمل يسمى (B-HCG) للتأكد من أن جسمك قد تخلص كلياً من هرمون الحمل السابق، ولا يكفي عمل التصوير التلفزيوني، بل يجب عمل التحليل السابق، وأؤكد على هذه النقطة، فإن تبين بأن تحليل (B-HCG) قد أصبح سلبياً، فهنا يكون سبب نزول الدم هو حبوب منع الحمل، وسيخف بالتدريج بعد مرور ثلاثة أشهر -إن شاء الله-. بالنسبة للورم الليفي، فإن كان متوضعا على جدار الرحم من الخارج، وليس تحت البطانة الرحمية، فإنه لا يمنع الحمل بإذن الله تعالى، ولكن إن كان متوضعا تحت البطانة مباشرة، فحتى لو كان صغيرا فإنه قد يمنع حدوث الحمل، أو يؤدي إلى الإجهاض، لأنه يمنع التعشيش الجيد، ولذلك فإن تأثير الورم يتبع موضعه في الرحم. لذلك أنصحك بالصبر وعدم إيقاف تناول هذه الحبوب، بل يجب الاستمرار بتناولها مدة سنة كاملة؛ لأن هنالك نسبة ولو أنها قليلة جداً –لا تتجاوز 4%- بأن تكون هنالك بعض الخلايا الخاملة من الحمل القديم، فتنشط فجأة –لا قدر الله- ولذلك يجب عمل تحليل (B-HCG) كل أسبوع إلى أن يصبح سلبياً، وبعد ثلاثة أشهر من سلبيته يجب أن يتم عمله كل شهر لمدة ستة أشهر قادمة، وذلك للتأكد من عدم نشاط أي خلايا خاملة.

    كيف استعمل دواء دوفاستون

  • ورغم أن الطبيب محق في بدء حبوب (البارلوديل) لعلاج إدرار الحليب عندك, إلا أنه كان من الواجب أن يقوم بعمل تحليل لهرمون الحليب, والسبب هو أنه يجب أن يكون بين أيدينا قراءة لهذا الهرمون قبل بدء العلاج, من أجل مقارنتها بأي قراءة ثانية, فنحن لا نعرف قيمة التحليل عند بدء العلاج, هل كان أعلى من القيمة الحالية وانخفض بسبب تناول العلاج؟، أم أنه كان بنفس القيمة والعلاج لم يؤثر؟، أم كانت النسبة أقل وارتفع بعد العلاج؟ فهذه كلها احتمالات ممكنة, ويجب دوما اتباع الطرق المنهجية الصحيحة عند تطبيق أي علاج هرموني.
  • نسأل الله العلي القدير أن يمن عليك بثوب الصحة والعافية، وأن يرزقك بما تقر به عينك عما قريب.
  • إن كان تحليل الحمل سلبياً, ولم يكن لديك ألم في البطن أو الحوض, فيمكن الانتظار لبعض الوقت, فقد تنزل الدورة تلقاء نفسها، لكن إن كان لديك ألم من أي نوع, فيجب عمل تصوير تلفزيوني للرحم والمبيضين, للتأكد من عدم تشكل كيس على أحد المبيضين يكون هو السبب في الألم، وفي تأخير الدورة.
  • يساعد ف علاج الاثار التي تنتج عن زيادة نسبة هرمون الاستروجين في الجسم نتيجة تناول مكملات ذلك الهرمون في بعض الحالات مثل انقطاع الطمث الطبيعي.

ومهما كان خيارك، فإنني أنصحك من الآن بخفض وزنك قدر المستطاع، فنسبة نجاح أي عملية جراحية – بما في ذلك عملية أطفال الأنابيب – ستكون أعلى عندما يكون الوزن في الحدود الطبيعية. أنا سيدة في الثانية والأربعين من العمر، لدي ثلاثة أطفال، ولدتهم بعمليات قيصرية، وكانت آخر عملية قبل سبع سنوات، حيث تم خلال العملية ربط للأنابيب، وطبعا لم يتم أي حمل بعد الربط، ولم يحصل أي مضاعفات أو تأثيرات، ولكني الآن لدي رغبة في الإنجاب. نشكر لك كلماتك الطيبة, ونسأل الله العلي القدير, أن يوفق الجميع إلى ما يحب ويرضى دائمًا. إن كان ما تشعرين به هو غازات، فإن هناك بعض الأدوية التي يمكن أن تخفف من الغازات، مثل (سيميثكون)، ويوجد مضافاً إلى الكثير من أنواع شراب تقليل حموضة المعدة، ويتناوله المريض قبل الطعام أيضا ويمكن تناوله من قبل المرضعات. قد يكون هناك أكثر من سبب عند نفس الشخص، كأن يأكل الطعام والفم غير مغلق، واستخدام العلكة، لذا فعليك معرفة الأسباب التي ذكرتها والابتعاد عنها، فإن أكثر الطرق شيوعاً لتقليل الإزعاج الناتج عن كثرة الغازات والانتفاخ هي تغيير العادات الغذائية، وتناول الأدوية وبعض الأعشاب، وتقليل كمية الهواء المبلوع قدر الإمكان. أعاني منذ شهر من ارتفاع مفاجئ في درجة الحرارة يبدأ من الرأس فجأة، أشعر بأني مثل النار، ويحمر كامل وجهي مع رقبتي، ثم ترتفع حرارة جسمي لمدة دقيقتين، أشعر فورا بالتعرق الشديد، ثم تنخفض لوحدها، ولكنها تتكرر أكثر من مرة باليوم ما سببها؟ كما أني أعاني من الشقيقة، لكن ارتفاع الحرارة يكون حتى لو لم يؤلمني رأسي، فهل هناك شيء خطير يتعلق بأورام الدماغ؟ أرجوكم أجيبوا عليّ.

    كيف استعمل دواء دوفاستون

  • وأعاني الآن من قلق شديد، وعدم القدرة على النوم إلا في وقت متأخر، وزيادة في ضربات القلب.
  • قد أوضحت أن تخطيط الدماغ أشار إلى أنه لديك شحنات كهربائية زائدة، وهذا التعبير يُقصد به غالبًا أنه توجد بؤرة صرعية، لكن غالبًا تكون من النوع الخفيف، وحقيقة الدوخة التي تأتي بعد الصداع أيضًا ربما يكون لها علاقة بنوع معين من الصداع النصفي أو ما يعرف بالشقيقة، وهذا أيضًا قد يؤدي إلى اختلاف في الشحنات الكهربائية الدماغية.
  • يجب أن تكتبي أيضًا برامج يومية تلتزمين بتطبيقها، كثيرًا ما نلجأ إلى التكاسل لأننا لم نحدد ما نريد القيام به في يومنا، نترك الأمور كما هي ونعمل ما نعمل في لحظة آنية، ونتوقف عما لا نريد أن نعمل أيضًا، وهذه إشكالية كبيرة، لابد أن يكون هنالك التزام وصرامة تطبيقية للأنشطة الحياتية اليومية، لأن هذا يحسن الدافعية لدى الإنسان ويرفع همته ويزيد من نشاطه، فكوني حريصة على ذلك.
  • بدأت بالاحتجاب عن كل مهيج، ذهب الدوار ولكن ظل خمول الأطراف جميعها طوال الوقت، حتى أني أحيانا لا أقدر على الوقوف على أرجلي، مع ألم حاد في الرأس إلى الجبهة، ونغزات مؤلمة فوق الرقبة إلى آخر الرأس، مع نغزات بجميع الجسم، ورجفة في اليدين وتشنج بها أحيانا، وشد بالرقبة من الخلف، وألم أذن عند البلع، وألم خلفها، كالأعصاب أيضا.
  • أن يتم استبعاد وجود داء البطانة المهاجرة، فإن تم استبعاد هذا المرض – إن شاء الله -، فيمكن الانتظار لمدة 6 أشهر أخرى قبل البدء بعمل استقصاءات جديدة، وخلال هذه 6 أشهر يجب أن يتم تركيز الجماع على الفترة المخصبة من الدورة عندك، وهي الفترة ما بين يومي من الدورة، ليحدث خلالها بتواتر من ساعة.

إذا لم يكن أمر الطبيب النفسي سهلاً، فالطبيب الباطني سوف يصف لك أحد مضادات القلق والتوتر، ويمكنك أن تُشيري إليه بأننا نصحناك بمقابلته، وأننا نرى أن القلق والتوتر هو جزء أساسي مما تشتكين منه، وهذه الحالات نسميها بـ (الحالات النفسوجسدية) وهي بسيطة جدًّا – إن شاء الله تعالى -. عند قرب الدورة الشهرية يصيبني جفاف، وكأن كرة بحلقي ولا أستطيع البلع، وتبدأ يداي تؤلمانني وسائر جسمي، وأحياناً أشعر بأني سأموت، بدأت هذه الحالة تكرر معي مرتين في كل شهر عند قرب الدورة الشهرية، وأحياناً تتأخر الدورة الشهرية أو تتقدم، وشكراً. الأمر يعتمد على تاريخ أول دورة شهرية جاءتك، لأن الثلاث سنوات الأولى بعد دورة البلوغ تكون فيها غير منتظمة، وليس فيها تبويض، ولذلك تكون الدورة مضطربة في تلك الفترة، ولكن من الواضح أن هناك سمنة مفرطة، فالوزن المذكور 110 كجم يعتبر من أعلى معدلات السمنة، ويساوي 49 على مقياس معدل كتلة الجسم، والمعدل الطبيعي يتراوح ما بين 19 وحتى 25، والسمنة تؤدي إلى حدوث حالة ما يعرف بمتلازمة تكيس المبايض pcos.

    كيف استعمل دواء دوفاستون

  • تستهدف تمارين الكيجل للحامل عضلات أسفل الحوض التي تتمدد بشكل كبير أثناء المخاض، مما يعرضها للتمزق، الأمر الذي قد يؤدي إلى حدوث سلس في البول أو الإخراج.
  • وإذا كان الأمر ضروريا عليك بزرع الشعر في منطقة الرموش لتعطي الرموش كثافة أكثر، ورغم أن هناك من أنواع المكياج والرموش الاصطناعية ما يغني عن الزراعة إذا كنت من الأشخاص الراغبين لذلك.
  • الأسباب كثيرًا ما تكون غير معروفة، هنالك من يتحدث عن الوراثة كسبب مساعد، هنالك من يتحدث عن الإصابات الدماغية السابقة، أو الحميات في أثناء الصغر، لكن بصفة عامة معظم الحالات لا نجد لها سببًا.
  • تنشأ البواسير نتيجة لتجمع الدم بطريقة غير طبيعية، وغير معتادة في أوردة منطقة الشرج، ما يُؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم داخلها، وبالتالي لا تتحمل جدران الأوعية الوريدية ذلك الحال، وتبدأ بالتمدد والانتفاخ، الأمر الذي يجعلها مؤلمة، وخاصة عند الشرج.

ينصح لتذكر أداء التمارين بسهولة بربط جلسات التمرين بعادات يومية، مثل غسيل اليدين، أو الانتظار في السوبرماركت، أو إرضاع الطفل بعد الولادة. عمل عظيم ما تقومون به, أسأل الله أن يجعله في موازين حسناتكم, وأن يجزيكم خير الجزاء. أهم شيء هو التأكد من أن درجة الحرارة طبيعية، وذلك بقياس درجة الحرارة، وفي حوالي 50% من السيدات تستمر هذه الهبات لفترة من 4 إلى 5 سنوات, قبل أن تزول كليا, وفي حوالي 25% تستمر حتى 10 سنوات. فأنا أعتقد أن الوخز الذي أصابك في الصدر ناتج من انقباضات عضلية، والانقباضات العضلية كثيرًا ما تكون ناتجة من قلق، حيث إن التوتر النفسي يؤدي إلى توتر عضلي، وعضلات الصدر هي أكثر العضلات تأثرًا. وإذا كان الأمر ضروريا عليك بزرع الشعر في منطقة الرموش لتعطي الرموش كثافة أكثر، ورغم أن هناك من أنواع المكياج والرموش الاصطناعية ما يغني عن الزراعة إذا كنت من الأشخاص الراغبين لذلك.

    كيف استعمل دواء دوفاستون

  • أما بالنسبة للكرش في البطن فعليك بالمشي وتمارين البطن, ويمكنك عمل تمارين دون أن تضغطي على الرقبة, وذلك بأن تستلقي على الظهر مع ثني الركبيتن باتجاه البطن, والعد إلى العشرة, ثم مدهما, ومن ناحية أخرى فيمكن أيضا أن تثني الركبتين, وتضعي الكوعين على الأرض, وترفعي منطقة الحوض إلى أعلى وتعدي للعشرة, ثم تنزلينه وتعيدين هذا التمرين, ويمكنك أن تجدي هذه التمارين في النت.
  • ما هو الإجراء الذي أتخذه؟ وما هو السبب في ذلك؟ ولا أريد أن آخذ علاجًا لإنزال الدورة.
  • وهذا ينجم عن نوع من تحرك الصابونة من خط أثناء حركتها في الثني، والانبساط للركبة، ويحصل نوع من الضغط على سطح الصابونة الداخلي، ويسبب ألما في الصابونة عند الصعود، والنزول وثني الركبة، وقد يسبب أحيانا الشعور بأن الركبة لا تحمل الإنسان وكأنه سيقع.
  • فإن لم يبدأ عندك المخاض بشكل عفوي بعد مرور 14 يوما (كحد أقصى) على موعد الولادة المتوقع, فيجب أن يتم إدخالك المستشفى، وعمل تحريض صناعي للمخاض, حسب حالة عنق الرحم, أما عن طريق التحاميل المهبلية أو عن طريق محلول وريدي, مع مراقبة مستمرة للجنين بالتخطيط خلال الولادة.
  • أجابت على هذا السؤال الدكتورة رحاب عبد الله أخصائية أمراض النساء والتوليد، بأن عقار الدفاستون هو عقار طبى يحتوى على المادة الفعالة الديدروجيسترون، وهو علاج هرمونى يعمل على حفظ توازن الهرمون فى جسم المرأة ويأخذ فى الحالات الآتية وهى غزارة الطمث، والنزيف الرحم، بالإضافة إلى أنه يعالج اضطرابات الدورية الشهرية، مثل انقطاع نزول الدورة الشهرية، أو آلام الطمث الشديدة.

أعراض القولون العصبي والتوترات المصاحبة –كما أشار لك الأخ الدكتور محمد حمودة–، كثيرًا ما يلعب القلق فيها دورًا، لذا أنا أنصحك حقيقة بتناول أحد الأدوية التي تساعد كثيرًا في إزالة القلق والتوتر والوسواس، وأعتقد أن عقار (لسترال) والذي يعرف باسم (زولفت)، ويسمى علميًا باسم (سيرترالين) سيكون هو الأفضل بالنسبة لك. وإذا أراد أن يتقين من نقص التروية، فيقوم بإجراء ما يسمى Dopler للشرايين في الأطراف السفلية، وقد يلجأ لإجراء صور أخرى تظهر إن كان هناك نقص في التروية، وعلى ضوء ذلك يتم العلاج، فهناك بعض الأمراض التي يمكن أن تحدث في مثل سنك، وتسبب هذه الأعراض. إن الإفرازات الدموية أو( الكدرة) التي تشاهدينها الآن تعتبر استحاضة, وليست دورة, ولأن الدم يعتبر و(سطا خصبا لنمو الميكروبات) فإننا ننصح بتفادي الجماع في هذه الفترة قدر الإمكان . ودم طفلك الأول متوافق مع دمك، فلا خوف ولا قلق من تسرب دمه إليك، والحقنة اختفت من الجسم الذي تعامل معها وتخلص منها في حينه، فلا قلق ولا خوف -إن شاء الله-. وكانت دراسة أمريكية، قد أظهرت في وقت سابق أن أكبر تأثير لأعراض انقطاع الدورة الشهرية على حياة النساء، مثل التعرق ليلًا، يحدث بين أوائل ومنتصف الخمسينات من العمر. وحقق العلاج نجاحًا خلال ستة أشهر فقط من تناوله، حيث ارتفع لديهن هرمون الأستروجين من جديد.

    كيف استعمل دواء دوفاستون

  • تجنبي البابايا والأناناس والتمر، لأنها منشطات رحمية قد تسرع بالولادة أو تؤدي لولادة مبكرة أو نزيف، بل ينصح بها بعد الولادة، وكذلك مشروبات مثل المريمية (المرامية – المرمرية) والقرفة والزعفران والزنجبيل وبعض الخضراوات مثل الكرفس والجرجير، لأنها جميعًا منشطات رحمية قد تسبب النزيف أو الإجهاض ويسمح بتناول بعض اليانسون أو الكراوية.
  • وقبل يومين عند التنظيف -أجلكم الله- أحسست بحبتين صغيرتين في فتحة الشرج، وكأن فتحة الشرج أصبحت أصغر، ولا أحس بأي آلام -والحمد لله-، لكن أحببت الاطمئنان، لأني خائفة جداً ولا أعرف سببها.
  • السبب الآخر وهو أقل في الأهمية، وهو وجود التهابات بكتيرية في الفرج، وهذه الالتهابات قد ينتج عنها تفاعل، وخروج بعض الهواء من نتيجة هذا التفاعل، وإذا كنت تعانين من إفرازات مهبلية ذات رائحة كريهة مع الحكة، فيمكن لك أخذ أقراص فلاجيل 500 مج ثلاث مرات يوميا لمدة 7 أيام، وسوف تعالج هذه الالتهابات -إن شاء الله-.
  • تستخدم اقراص دوفاستون Duphaston خلال فترة الحمل تحت اشراف الطبيب المختص، حيث أنه يستخدم حتى الاسبوع العشرين من الحمل للوقاية من الاجهاض وذلك تحت اشراف الطبيب المختص فقط.
  • ينصح ببدء تمارين كيجل للحامل في الشهور الأولى من الحمل، حيث تساعد الاستمرارية في أداء التمارين على تقوية عضلات أسفل الحوض تحضيراً للولادة والتعافي بعد الوضع.
  • Rh factor أو عامل (ريسس) نوع من أنواع فصائل الدم غير فصائل الدم المعروفة a b ab o، وهذا العامل هو جين وراثي موجود في 85% من الناس على جدار كريات الدم الحمراء، ويسمى + موجب، وغير موجود في 15% من الناس ويسمى — سالب.

وذهبت إلى دكتور متخصص بأمراض العظام، وعملت أشعة، وأعطاني هذا الدواءketesse 25mg film حبتين في اليوم وOne-alpha .0.25mcg حبتين في اليوم وGlucosamine joint complex Gel وقد استخدمته مده أسبوعين، ولم أجد أي نتيجة صوت الفرقعة يزعجني. 1- شعور بتوقف القلب لفترة قصيرة ثم عودته للنبض، والسبب أن خارجة الانقباض حين تحدث يتوقف القلب قليلاً حتى موعد الضربة القلبية النظامية التالية، وهو ما يشعر به المريض. هذه الأعراض نشاهدها كثيرًا، وهي أعراض حميدة، أتفق معك أنها مزعجة بالطبع، لكن أود أن أؤكد لك وبصورة جلية وقاطعة أن هذا الأمر يعالج من خلال تجاهله والاسترخاء وتحسين المزاج، وحتى أعراض الجهاز الهضمي الذي تعانين منها أعتقد أنها مرتبطة بحالة القلق التي تعانين منها. أنا الآن آخذ حبوب الـ ova-mit كبديل للكلوميد من اليوم الثاني للدورة، ولمدة خمسة أيام، وانتهيت اليوم من آخر حبة.

كيف استعمل دواء دوفاستون