كيف اصلي صلاة الضحى

كيف اصلي صلاة الضحى

أما عن كيفية صلاة الضحى بعد الشروق قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية عبر صفحته الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» إن للمسلم أن يؤدي صلاة الضحى ركعتين، أو أربعًا، أو ستًّا، أو ثمانٍ، ويجوز أن يصلها ركعتين ركعتين، ويجعل لكل ركعتين تشهدًا وسلامًا، ويجوز أن يصليها أربعًا أو ثمانٍ بتشهد واحد وسلام. وقال الدكتور محمود شلبي، مدير إدارة الفتاوى الهاتفية وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه يجوز أداء صلاة الفجر في هذا التوقيت، وهي صحيحة، ووقعت في وقتها، موضحًا أن المسلم يصلي الفجر بمجرد استيقاظه، فإذا كانت صلاته قبل الشروق فهي أداء، ولو بعد الشروق تكون قضاء، وتسمى صلاة الصبح وليس الفجر. حكم صلاة الفجر قبل الشروق بربع ساعة، سؤال ورد إلى دار الإفتاء المصرية، عبر فيديو البث المباشر على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”. فهذان الحديثان يدلان على أن صلاة الضُحى ركعتان، وتكونان بتشهد واحد، كتحية المسجد وصلاة الصبح.

كيف اصلي صلاة الضحى

ومن هذه الصلوات صلاة الضحى التي تُسمى أيضًا بصلاة الأوّابين، فما هي صلاة الضحى وكيف نصليها وما فضلها؟.. وصلاة الضحى موعدها ليس قبل شروق الشمس بل موعدها بعد الشروق بارتفاع الشمس مقدار رمح وأقلها ركعتان ولا حد لأكثرها كما ذكرنا. فبالتالي صلاة الضحى يثاب فاعلها ولكنه لا يأثم ولا يعاقب إذا تركها، واستدلوا على ذلك بأحاديث كثيرة منها حديث السلامى، ويتحدث عن صدقات التطوع المطلوبة من المسلم في اليوم والليلة، وفيه “وَيُجْزِئُ مِن ذلكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُما مِنَ الضُّحَى”، وهذه هي محل الاستدلال بأن صلاة الضحى تجزئ عن صدقة التطوع فدل على أنها صلاة تطوع ونافلة من النوافل. قد يتساءل البعض عن متى تبدأصلاة الضحى؟ والإجابة أن موعد صلاة الضحى من الفترة بعد شروق الشمس بربع ساعة بتوقيتنا وصلاة الضحى وقتها يظل إلى ما قبيل الظهر بربع ساعة أيضًا. والضحى هو الوقت الذي يلي شروق الشمس بارتفاع مقدار رمح وهو يقدر بعد الشروق بخمسة عشر دقيقة تقريبًا ويمتد إلى قبل صلاة الظهر بربع ساعة تقريبًا أيضًا، وفي هذا الوقت تؤدى صلاة مسنونة تعرف بصلاة الضحى.

    كيف اصلي صلاة الضحى

  • أنَّ هذا أكثر ما ورد مِن فِعْلِه صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، والأصلُ في العبادَةِ التوقُّفُ ((فتح الباري)) لابن حجر (3/54).
  • من ناحيته، أجاب الدكتور مجدي عاشور، مستشار مفتي الجمهورية، إنه يجوز قضاء صلاة الضحى بعد الظهر أو العصر؛ لأنها من الصلوات التي لها وقت محدد، ويبدأ من بعد شروق الشمس بنحو تلت ساعة وينهى قبل الظهر بمثل هذا الوقت.
  • الدعاء مستحب في صلاة الضحى كما في غيره من الصلوات، وأيضًا كما هو مستحب في جميع الأوقات، ولكن لم يثبت في السنة وجود دعاء خاص بصلاة الضحى، فلا يلتزم المسلم بتخصيص دعاء معين.
  • طريقة صلاة الضحى لا تختلف عن طريقة أي صلاة مسنونة، فتصلى ركعتين لمن شاء أو زيادة عن الركعتين، ولكن تصلى مثنى مثنى وهو قول جمهور العلماء، أي يصلي المسلم ركعتين ثم يجلس للتشهد ويسلم ثم يبدأ ركعتين أخريتين منفصلتين ويسلم.
  • نعم يمكن التشريك بينها وبين عدد من السنن غير الرواتب كتحية المسجد والاستخارة وغيرهما، وهو من فضل الله على العبد أن يجمع في السنن بين عدة نوايا، أما السنن الرواتب كالوتر وسنة الفجر وغيرها فلكل صلاة نيتها ولا تداخل بينها، على قول أهل العلم في هذه المسألة.

أكد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإليكترونية أن صلاة الضحى توصف بأنها صلاة الأوابين، وأوضح المركز متى نصلي ركعتين بعد الشروق وثوابها، كما أشار إلى إلى أنَّ المداومة على هذه العبادة التي تعد سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من أفعال الأوابين. وأكد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن صلاة الضحى سُنَّةٌ مؤكدةٌ، صلَّاها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأوصى بها، ورغَّب فيها، لافتًا إلى أن عدد ركعاته أقله ركعتان، وأكثره ثمان ركعات أو اثنتا عشرة ركعة على خلاف بين الفقهاء في ذلك. وقد ذكر في بعض الروايات أن سبب ذكر الحديث أن الرسول صلى الله عليه وسلم مر عليهم وهم يصلون الضحى عند شروق الشمس فذكر الحديث الذي يشير إلى أن وقت صلاة الضحى عند ارتفاع الشمس .

كيف اصلي صلاة الضحى

وأوضح أنه لا يوجد مانع من ذلك وعلينا ان نفعل ذلك، مؤكدا ان “أفضل العمل أدومه وإن قل” وهذا الأمر يضع الانسان في ميزان حسناته. فلا بأس بصلاة النافلة بين المغرب و العشاء من غير تحديد عدد معين للركعات .

    كيف اصلي صلاة الضحى

  • وعن كيفيتها؛ فقد اختلف الفقهاء في كيفيتها إن زادت عن الثنتين فجمهور الفقهاء أن تصلى مثنى مثنى ويسلم بعد كل ركعتين، ومنهم من قال تصلى أربع بتسليمة واحدة، يقرأ المصلي بسور من القرآن الكريم بعد سورة الفاتحة بما تيسر له، وقيل عند بعض الفقهاء يفضل قراءة سور معينة كسورتي الكافرون والإخلاص وقيل سورتي الشمس والضحى “.
  • فهذان الحديثان يدلان على أن صلاة الضُحى ركعتان، وتكونان بتشهد واحد، كتحية المسجد وصلاة الصبح.
  • صلاة الفجر هي صلاة الفجر ، وليس لكل اسم صلاة معينة ، ولكنهما اسمان مختلفان للصلاة الواحدة ، وهما ركعتان واجبتان بإجماع العلماء.
  • هناك لصلاة الضحى وقت أفضلية واستحباب تُصلى فيها كما نص فقهاء المذاهب الأربعة أن أفضل وقت لأدائها هو الوقت الأول بعد ارتفاع الشمس بمقدار رمح في السماء.
  • اللهم إني أسألك الثبات على الأمر ، والعزم على الهداية ، وأسألك أسباب رحمتك ، وحسم مغفرتك ، وأسألك أن تشكر نعمتك ، وعلى.

سماها رسول الله (صلى الله عليه وسلم) صلاة الأوابين وفي هذا فضل كبير لها فلا يحافظ عليها إلا الأوابون. فأخبرهم الرسول (صلى الله عليه وسلم) أن الصدقات ليست مادية فقط، فكل ذكر لله صدقة وكل كلمة حق صدقة وكل فعل خير صدقة، وأخبرهم أن هناك عملًا إذا أدوه يوميًا يكفيهم عن كل هذه الصدقات ألا وهو صلاة الضحى. وبعد معرفة متى نصلي ركعتين بعد الشروق فقد أكد مركز الأزهر أنه تسمَّى صلاة الضحى صلاة الأوَّابِينَ، أي التَّوابين كثيري الرجوعِ إلى الله تعالى، مؤكّدًا أنَّ صلاة الضحى سنة مؤكّدة، واظب سيدنا رسول الله على أدائها، وأوصى بها ورغَّب فيها ويستحب محافظة المسلم عليها يوميًّا. قال الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن الصلاة تنقسم إلى فرائض ونوافل، والفرائض هى الـ5 صلوات المكتوبة لقوله صلى الله عليه وسلم ((خمس صلوات كتبهن الله على العباد في اليوم والليلة)) أما النوافل إن فعلها الإنسان أثاب عليهما وإذا لم يفعلهم لم يكن عليه شيء. لم يرد في السنة النبوية الشريفة تحديد صلاة الضحى من غيره من الصلوات ، حيث يمكن للمرء أن يقرأ سوراً طويلة أو حتى سوراً قصيرة ، ويمكنه أيضاً أن يقرأ آيات كما يشاء.

    كيف اصلي صلاة الضحى

  • 1- من صلى صلاة الضحى في أول وقتها بعد شروق الشمس فله مثل ثواب الحاج والمُعتمر.
  • اتفق جمهور الفقهاء والسلف على أن صلاة الضحى بالنسبة للمسلمين جميعًا صلاة مستحبة مطلقًا، لأنها نافلة من النوافل، والمستحب يمكن تعريفه بأنه ما يُثاب فاعله ولا يأثم تاركه.
  • وأوضح أن صلاة ركعتى الضحى تدل على شكر النعم المتعددة المختلفة، فمن صلى ركعتى الضحى يكون أثنى شكر يومه وليلته.
  • وورد أن صلاة الضحى سُنة مؤكدة عند الجمهور، وعدد ركعات صلاة الضحى أقلها ركعتان، وأوسطها أربع ركعات، وأفضلها ثماني ركعات، وأكثرها اثنتا عشرة ركعة، وفضلها تعد صدقة عن مفاصل الجسم البالغة نحو 360 مفصلًا.
  • ولكن الخلاف في من خرج من المسجد، فهل إذا أشرقت الشمس وارتفعت قيد رمح هل يرجع إلى المسجد ويصلي؟ فقال العلماء يمكنه الرجوع للصلاة لعدم وجود دليل بالمنع.

صلاة الضحى سنة مؤكدة، وذهب جمهور الفقهاء خلافا للحنابلة إلى أنه يستحب المحافظة عليها، والصحيح من مذهب الحنابلة أنه لا يستحب المواظبة عليها بل الأفضل تركها أحيانا. وأشار أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية إلى أن صلاة الضحى تجوز بعد الشروق في أي وقت إلى ما قبل أذان الظهر بـ 10 دقائق. اتفق جمهور الفقهاء والسلف على أن صلاة الضحى بالنسبة للمسلمين جميعًا صلاة مستحبة مطلقًا، لأنها نافلة من النوافل، والمستحب يمكن تعريفه بأنه ما يُثاب فاعله ولا يأثم تاركه. الدعاء مستحب في صلاة الضحى كما في غيره من الصلوات، وأيضًا كما هو مستحب في جميع الأوقات، ولكن لم يثبت في السنة وجود دعاء خاص بصلاة الضحى، فلا يلتزم المسلم بتخصيص دعاء معين. وأكد أمين الفتوى بقوله نعم البدعة هذه، ولا يوجد مانع ان يصلي الانسان ركعتين في وقت الضحى شكرًا لله على نعمه وعليه ان يداوم على ذلك.

كيف اصلي صلاة الضحى

ماذا تقرأ في صلاة الضحى مقال يعرف فيه تعريف صلاة الضحى وحكمها في الشريعة الإسلامية وكيفية صلاتها. وأما صلاة الضحى ، فهي من السنة النفيّة التي تؤدى بركعتين ، أو أربع ، أو ست ، أو ثماني ركعات ، أو ما يريد المسلم أن يزيده ، بخلاف العلماء. صلاة الضحى سُنة مؤكدة عند الجمهور، وعدد ركعات صلاة الضحى أقلها ركعتان، وأوسطها أربع ركعات، وأفضلها ثماني ركعات، وأكثرها اثنتا عشرة ركعة، وفضلها تعد صدقة عن مفاصل الجسم البالغة نحو 360 مفصلًا. وورد أن صلاة الضحى سُنة مؤكدة عند الجمهور، وعدد ركعات صلاة الضحى أقلها ركعتان، وأوسطها أربع ركعات، وأفضلها ثماني ركعات، وأكثرها اثنتا عشرة ركعة، وفضلها تعد صدقة عن مفاصل الجسم البالغة نحو 360 مفصلًا. واستشهد أمين الفتوى بقول الله-تعالى- في سورة إبراهيم “لَئِن شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ ۖ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ”. ومما يجب التنبيه عليه أنه قد وردت أحاديث كثيرة في مشروعية الصلاة ما بين المغرب والعشاء وإن كانت في معظمها ضعيفة إلا أن كثيراً من أهل العلم من الصحابة والتابعين وغيرهم قد عملوا بها لأن هذا من فضائل الأعمال كما حققه الإمام الشوكاني وغيره.

    كيف اصلي صلاة الضحى

  • وأضاف ممدوح، فى إجابته عن سؤال «ما الحكمة من صلاة الضحى؟»، أن النوافل درجات فهناك من يكون أثوب من الآخر، وصلاة الضحى من النوافل والسنن المؤكدات التى كان يواظب عليها النبي ولن يتركها النبي فى حضر أو سفر مثل الوتر وسنة الصبح وسنة الجمعة.
  • أسأل الله أن يعيننا على اغتنام يوم عرفة على الوجه الذي يرضيه، وكل عام وأنتم بخير.
  • يجب أن نفهم أن الخلاف لا يدور حول مفهوم الجواز وعدم الجواز، ولكن يدور حول الأفضلية واتباع السنة، فلو قرأ إنسان بأي سورة فسوف تجزؤه وتصح صلاته.

كنت أصلي ركعتين شكرًا لله بعد صلاة الضحى منذ زمن فهل يعد ذلك بدعة؟.. سؤال تلقاه الشيخ، أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قال في رده إن مسألة الشكر هذه هي مسألة مطلوبة، مشيرًا إلى الامام الشافعي ورد عنه أنه قال “الشكر على النعمة نعمة تستوجب الشكر”. أما القراءة في صلاة الضحى فيستحب القراءة بسورة (والشمس وضحاها) (والضحى)، والكافرون، والإخلاص، والأمر على سبيل الاستحباب فمن شاء أن يقرأ فيهما بما تيسر له فلا حرج في ذلك، فالأمر على السعة. وعن كيفيتها؛ فقد اختلف الفقهاء في كيفيتها إن زادت عن الثنتين فجمهور الفقهاء أن تصلى مثنى مثنى ويسلم بعد كل ركعتين، ومنهم من قال تصلى أربع بتسليمة واحدة، يقرأ المصلي بسور من القرآن الكريم بعد سورة الفاتحة بما تيسر له، وقيل عند بعض الفقهاء يفضل قراءة سور معينة كسورتي الكافرون والإخلاص وقيل سورتي الشمس والضحى “. وأضاف ممدوح، فى إجابته عن سؤال «ما الحكمة من صلاة الضحى؟»، أن النوافل درجات فهناك من يكون أثوب من الآخر، وصلاة الضحى من النوافل والسنن المؤكدات التى كان يواظب عليها النبي ولن يتركها النبي فى حضر أو سفر مثل الوتر وسنة الصبح وسنة الجمعة.

كيف اصلي صلاة الضحى

طريقة صلاة الضحى لا تختلف عن طريقة أي صلاة مسنونة، فتصلى ركعتين لمن شاء أو زيادة عن الركعتين، ولكن تصلى مثنى مثنى وهو قول جمهور العلماء، أي يصلي المسلم ركعتين ثم يجلس للتشهد ويسلم ثم يبدأ ركعتين أخريتين منفصلتين ويسلم. لصلاة الضحى أكثر من اسم يدل عليها، فمنها صلاة الإشراق ويعبر به عنها لأنها تؤدى بعد شروق الشمس وليس قبله، فسميت بهذا الاسم. 1- من صلى صلاة الضحى في أول وقتها بعد شروق الشمس فله مثل ثواب الحاج والمُعتمر.

    كيف اصلي صلاة الضحى

  • لصلاة الضحى أكثر من اسم يدل عليها، فمنها صلاة الإشراق ويعبر به عنها لأنها تؤدى بعد شروق الشمس وليس قبله، فسميت بهذا الاسم.
  • 7- من النوافل التي حرص عليها رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.
  • وبعد معرفة متى نصلي ركعتين بعد الشروق فقد أكد مركز الأزهر أنه تسمَّى صلاة الضحى صلاة الأوَّابِينَ، أي التَّوابين كثيري الرجوعِ إلى الله تعالى، مؤكّدًا أنَّ صلاة الضحى سنة مؤكّدة، واظب سيدنا رسول الله على أدائها، وأوصى بها ورغَّب فيها ويستحب محافظة المسلم عليها يوميًّا.
  • وبين وسام أن هذا الأمر كونه بدعة فهي بدعة حسنة حث عليها النبي-صلى الله عليه وسلم- وقال “من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها”.