كيف اصلي صلاة عيد الفطر في البيت

كيف اصلي صلاة عيد الفطر في البيت

وتابعت دار الإفتاء أنه يمكن للإمام أن يفعل ما استقر عليه العمل بين المسلمين ويخطب خطبتين بينهما استراحة، أو أن يأتي بخطبة واحدة لا استراحة فيها عملًا بما رواه بعض الفقهاء كالإمام النووي، وفعل الخطبة على كلتا الحالتين جائز شرعًا، وقد أصاب السنة لأن الخطبة بعد صلاة العيدين سنة مؤكدة. وأضافت «الإفتاء» في ردها على كيف تصلى صلاة العيد، بأنها تكون ركعتان تجزئ إقامتهما كغيرها كصفة سائر الصلوات وسننها وهيئاتها من الصلوات، إذ ينوي بها المسلم صلاة العيد. واضاف أن وقت صلاة العيد هو وقت صلاة الضحى، يبدأ من بعد شروق الشمس بثلث ساعة ويمتد إلى قبيل أذان الظهر بثلث ساعة، فإن دخل وقت الظهر فلا تصلى؛ لأن وقتها قد فات.

كيف اصلي صلاة عيد الفطر في البيت

وأشار المعهد إلى أن طابا أول المواقع المصرية تأدية لصلاة عيد الفطر، حيث يحين موعدها في الساعة الخامسة و23 دقيقة، فيما تكون مدينة السلوم آخر مدن مصر تأدية للصلاة التي يحين موعدها في الخامسة و58 دقيقة. وأوضح الأزهر أنه لا تشترط الخطبة لصلاة العيد، فإن صلى الرجل بأهل بيته فيقتصر على الصلاة دون الخطبة. يواصل اليوم السابع تقديم خدماته “فتوى اليوم”، حيث نعيد نشر فتوى دار الإفتاء المصرية حول صلاة العيد فى المنزل بسبب فيروس كورونا، وذلك بالتزامن مع قرب عيد الفطر المبارك. كما قالت دار الإفتاء إن صلاة العيد يجوز أن تصلى في البيت بنفس صفة صلاة العيد المعتادة؛ فيصلي المسلم ركعتين بسبع تكبيرات بعد الإحرام في الأولى قبل القراءة، وخمس تكبيرات في الثانية قبل القراءة، ثم يجلس للتشهد ويسلم، ولا تسن في هذه الحالة الخطبة بعد أداء الصلاة.

    كيف اصلي صلاة عيد الفطر في البيت

  • موعد صلاة العيد في دمنهور وبني سويف وأسوان الساعة الخامسة و38 دقيقة.
  • وأولى الأقوال هو القول الأول وهو أنه يقضيها ركعتين كأصلها ، ولا يصح قياسها على الجمعة فمن فاتته الجمعة صلى أربعاً أي الظهر لأن الجمعة إنما تفوت إلى بدل وهو الظهر.
  • سويعات قليلة ويحل علينا عيد الفطر، وأصبح موعد صلاة عيد الفطر 2022 محل بحث الكثيرين على محركات البحث العالمية وخاصة المحرك العالمي جوجل وكذلك تكبيرات العيد.
  • واضاف أن وقت صلاة العيد هو وقت صلاة الضحى، يبدأ من بعد شروق الشمس بثلث ساعة ويمتد إلى قبيل أذان الظهر بثلث ساعة، فإن دخل وقت الظهر فلا تصلى؛ لأن وقتها قد فات.
  • لقد أفتى فقهاء الشافعية حول حكم صلاة العيد بأن صلاتها للرجال من السنن المؤكدة وكان يفعلها النبي ولم يتركها أبدا، فهي فرض كفاية ويجوز إقامتها منفردا للمسافر الحاج أما غير الحاج فصلاة العيد جماعة هي الأفضل له.
  • أنه لو كان الوقتُ باقيًا لَمَا أخَّرها النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إلى الغدِ ((تبيين الحقائق)) للزيلعي، مع ((حاشية الشلبي)) (1/225).

“كان النبي صلى الله عليه وسلم يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى، وأول شيء يبدأ به الصلاة، ثم ينصرف فيقوم مقابل الناس والناس جلوس على صفوفهم فيعظهم ويوصيهم ويأمرهم، وإن كان يريد أن يقطع بعثاً أو يأمر بشيء أمر به ثم ينصرف”. تتساءل كيف أصلي صلاة العيد في البيت 2022 ؟ وما هو حكم هذا، وهل هو جائز أم لا؟ تابعنا في السطور التالية من هذا المقال لنوضح لك جميع ما تبحث عنه، فضلًا عن صيغة التكبير الصحيحة. موعد صلاة العيد في دمنهور وبني سويف وأسوان الساعة الخامسة و38 دقيقة.

    كيف اصلي صلاة عيد الفطر في البيت

  • وأكد أنه إذا صلى المسلم صلاة العيد منفردًا أو جماعة بأهله في بيته، فإنه يصليها ركعتين وبالتكبيرات الزوائد، وعدد التكبيرات الزوائد سبع في الركعة الأولى بعد تكبيرة الإحرام، وخمس في الركعة الثانية بعد تكبيرة القيام إلى الركعة الثانية.
  • أفتى فقهاء الحنفية حول حكم صلاة العيد للرجال بأنها واجبة على كل من تجب عليه صلاة الجمعة واستدلوا بهذه الفتوى من الآية القرآنية “ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون” دلت الآية هنا على وجوب أداء صلاة العيد.
  • أفتى فقهاء الحنابلة أن حكم صلاة العيد للرجال هي فرض كفاية فإن قام بها البعض سقطت عن الباقين، وأكدت الفتوى أنة لا يجوز مطلقا تركها من الجميع لأنها من شعائر الإسلام وعلاماته الظاهرة.
  • كما قالت دار الإفتاء إن صلاة العيد يجوز أن تصلى في البيت بنفس صفة صلاة العيد المعتادة؛ فيصلي المسلم ركعتين بسبع تكبيرات بعد الإحرام في الأولى قبل القراءة، وخمس تكبيرات في الثانية قبل القراءة، ثم يجلس للتشهد ويسلم، ولا تسن في هذه الحالة الخطبة بعد أداء الصلاة.

أما صلاة العيد فهي سُنة مؤكدة، تصلى ركعتين تُؤديان بشكلٍ يختلف عن الصلوات المفروضة المعتادة. أنه لو كان الوقتُ باقيًا لَمَا أخَّرها النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إلى الغدِ ((تبيين الحقائق)) للزيلعي، مع ((حاشية الشلبي)) (1/225). ستقام صلاة العيد في المساجد الكبرى والجامعة التي تقام بها صلاة الجمعة.

وجاء رد دار الإفتاء على سؤال كيف تصلى صلاة العيد، بأن صلاة العيد سُنة مؤكدة، ويستحب أن تكون في جماعة مع الإمام سواء في المسجد أو الخلاء، فإذا وجد مانع من اجتماع الناس مثل انتشار الوباء القاتل والذي يتعذر معه إقامة الجماعات، فإنه يجوز أن يصلي المسلم العيد في البيت منفردًا أو مع أهل بيته، ويمكن إقامة تكبيرات العيد بصورة عادية كما لو كانت في المساجد. لقد أفتى فقهاء الشافعية حول حكم صلاة العيد بأن صلاتها للرجال من السنن المؤكدة وكان يفعلها النبي ولم يتركها أبدا، فهي فرض كفاية ويجوز إقامتها منفردا للمسافر الحاج أما غير الحاج فصلاة العيد جماعة هي الأفضل له. وأكد أنه إذا صلى المسلم صلاة العيد منفردًا أو جماعة بأهله في بيته، فإنه يصليها ركعتين وبالتكبيرات الزوائد، وعدد التكبيرات الزوائد سبع في الركعة الأولى بعد تكبيرة الإحرام، وخمس في الركعة الثانية بعد تكبيرة القيام إلى الركعة الثانية. يشرع لمن فاتته صلاة العيد مع الإمام أن يقضيها على صفتها أي أنه يصلي ركعتين ويكبر التكبيرات الزوائد ، سبع في الركعة الأولى وخمس في الركعة الثانية لأن هذا أصح ما ورد في عدد التكبيرات الزوائد . من فاتته صلاة العيد مع الجماعة فيستحب له أن يقضيها متى شاء في باقي اليوم وفي الغد وما بعده، واختلف الفقهاء في كيفية القضاء، فقيل إنها تقضى أربعا بسلام واحد أو بسلامين، والراجح ما ذهب إليه جمهور الفقهاء وهو أن صلاة العيد تقضى على صفتها فتصلى ركعتين بسبع تكبيرات في الركعة الأولى وخمس في الركعة الثانية ويجوز قضاؤها فرادى أو في جماعة. وقالت دار الإفتاء المصرية، إن صلاة العيد سُنة مُؤكَّدة، ويستحب أن تكون فى جماعة مع الإمام سواء فى المسجد أو الخلاء، فإذا وُجد مانع من اجتماع الناس كما هو الحال الآن من انتشار الوباء القاتل الذى يتعذَّر معه إقامة الجماعات؛ فإنه يجوز أن يُصلى المسلم العيد فى البيت منفردًا أو مع أهل بيته، ويمكن إقامة تكبيرات العيد بصورة عادية كما لو كانت صلاة العيد فى المساجد.

كيف اصلي صلاة عيد الفطر في البيت

وقالت الهيئة في بيانها، إنه يجوز أداءصلاةعيد الفطر المبارك في البيوت، بالكيفية التي تُصلى بها صلاة العيد، وذلك لقيام العذر المانع من إقامتها في المسجد أو الخلاء، ويجوز أيضا أن يُصليها الرجل جماعة بأهل بيته، كما يجوز أن يُؤدِّيها المسلم منفردًا، وذلك انطلاقا من أن أعظم مقاصد شريعة الاسلام حفظ النفوس وحمايتها ووقايتها من كل الأخطار والأضرار. أفتى فقهاء الحنابلة أن حكم صلاة العيد للرجال هي فرض كفاية فإن قام بها البعض سقطت عن الباقين، وأكدت الفتوى أنة لا يجوز مطلقا تركها من الجميع لأنها من شعائر الإسلام وعلاماته الظاهرة. أفتى فقهاء الحنفية حول حكم صلاة العيد للرجال بأنها واجبة على كل من تجب عليه صلاة الجمعة واستدلوا بهذه الفتوى من الآية القرآنية “ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون” دلت الآية هنا على وجوب أداء صلاة العيد. سويعات قليلة ويحل علينا عيد الفطر، وأصبح موعد صلاة عيد الفطر 2022 محل بحث الكثيرين على محركات البحث العالمية وخاصة المحرك العالمي جوجل وكذلك تكبيرات العيد. وفيما يخص كيفية صلاة عيد الأضحى، أشارت دار الإفتاء، إلى أن صلاة العيد تكون نفس الصلاة العادية سواء مع الإمام في المسجد أو منفردا في البيت، حيث يصلي المسلم ركعتين بسبع تكبيرات بعد الإحرام في الأولى قبل القراءة، وخمس تكبيرات في الثانية قبل القراءة، ثم يجلس للتشهد ويُسَلِّم، ولا تُسَنُّ في هذه الحالة الخُطْبَة بعد أداء الصلاة. وليست شرطاً لصحة صلاة العيد، لأن الشرط يتقدم المشروط، وهي متأخرة عن صلاة العيد.

يعجز البعض عن تأدية صلاة العيد بالمسجد أو بالساحات المخصصة للصلاة العيد ، فما حكم صلاة العيد في البيت ، هنا أوضحت دار الإفتاء المصرية أن الأصل في صلاة العيد أن تكون في جماعة مع الإمام سواء في المسجد أو بالخلاء، لكن إذا وجد ما يمنع من الخروج للمساجد في بسبب وباء مثل فيروس كورونا فلا مانع شرعا من إقامة صلاة عيد الفطر في البيت منفردا أو مع أهل المنزل. أفتى فقهاء المالكية بحكم صلاة عيد الفطر للرجال بأنها سنة واجبة على كل مسلم وجبت عليه صلاة الجمعة، و لا تجب كل من لم تلزم في حقه صلاة الجمعة كالنساء والأطفال، في تلك الحالة تكون مستحبة أي أن حكم صلاة العيد للنساء في البيت عند المالكية مستحبة بالبيت. أكد الأزهر الشريف أنه يجوز أداء صلاة عيد الفطر المبارك في البيوت، بالكيفية التي تُصلى بها صلاة العيد، وذلك لقيام العذر المانع من إقامتها في المسجد أو الخلاء، ويجوز أيضا أن يُصليها الرجل جماعة بأهل بيته، كما يجوز أن يُؤدِّيها المسلم منفردًا، وذلك انطلاقا من أن أعظم مقاصد شريعة الاسلام حفظ النفوس وحمايتها ووقايتها من كل الأخطار والأضرار. ويجوز أداء صلاة عيد الفطر في البيت، بالكيفية التي تُصلى بها صلاة العيد، وأن يُصليها الرجل فردا أو جماعة بأهل بيته، ولا تشترط الخطبة لصلاة العيد، فإن صلى الرجل بأهل بيته فيقتصر على الصلاة دون الخطبة. اقترب عيد الفطر المبارك 2022 ويتساءل المسلمون والمسلمات ماهو حكم صلاة العيد للنساء في البيت، فهل صلاة العيد واجب؟ أو أن صلاة العيد من السنن المستحبة، أم من السنن الواجبة أم أن صلاة العيد فروض كفاية أي إذا قام بها البعض فتكفي لحصول المقصود منها؟ هنا من خلال هذا التقرير المفصل سنوضح حكم الشرع ورأي الأئمة الأربعة حول حكم صلاة العيد في البيت للنساء وللرجال .

أنَّ الوقتَ من طلوعِ الشمسِ إلى ارتفاعِها وقتٌ نُهِيَ عن الصلاة فيه؛ فلم يكُن وقتًا للعيدِ، كقبل طلوعِ الشَّمسِ ((الشرح الكبير)) لشمس الدين ابن قدامة (2/225). مشروع مجاني يهدف لجمع ما يحتاجه طالب العلم من كتب وبحوث، في العلوم الشرعية وما يتعلق بها من علوم الآلة، في صيغة نصية قابلة للبحث والنسخ. أنَّ حِفظَ الصحابةِ رَضِيَ اللهُ عنهم لِمَا كان يقرأُ عليه الصَّلاة والسَّلام في صلاةِ العِيدينِ يدلُّ على أنَّه كان يَجهَرُ بالقراءةِ فيها ((المغني)) لابن قدامة (2/281). لا تُقضَى صلاةُ العيدِ لِمَن فاتتْه مع الجماعةِ، وهذا مذهبُ الحَنَفيَّة ((المبسوط)) للسرخسي (2/70)، ((الهداية)) للمرغيناني (1/85). أنَّ ما قبل طلوع الشَّمس قِيد رُمْح وقتَ نهي عن الصَّلاة فيها، فلم يكُن وقتًا للعيدِ كقبلِ طلوعِ الشَّمس ((الشرح الكبير)) لشمس الدين ابن قدامة (2/225)، ((كشاف القناع)) للبهوتي (2/50).

كيف اصلي صلاة عيد الفطر في البيت

كيف أصلي صلاة العيد، وهل تختلف كيفية صلاة عيد الأضحى عن صلاة عيد الفطر، سؤال تستقبله دار الإفتاء المصرية مع كل احتفال بعيدي الفطر والأضحي، سعياً من الناس لأداء صلاة العيد بالصيغة الصحيحة لها. يبحث العديد من المسلمين عن كيف تصلى صلاة العيد تزامنًا مع اقتراب بداية عيد الأضحى المبارك، لذت نشرت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي حكم صلاة العيد وكيفية أدائها والسنن التي حثنا عليها النبي صلى الله علية وسلم. أصدرت هيئة كبار العلماء بالأزهر برئاسة فضيلة الإمام الأكبرأحمد الطيب، شيخالأزهر الشريف، أمس الأحد، بيانًا للمسلمين حول العالم بشأن الأحكام المتعلقة بـ صلاة عيد الفطر في ظل استمرار تفشي فيروس “كورونا المستجد”، انطلاقًا من مسئوليتها الشرعية وواجبها الديني. هل تُصلى صلاة العيد في البلد أم في الصحراء؟ وهل الأولى تقديم الصلاة أم التأخير أم فيه تفضيل؟ وضح ذلك مع ذكر الأدلة.