كيف اطلع زكاة الفطر

كيف اطلع زكاة الفطر

وبدأ المحافظ ورئيس الهيئة جولتهما بتفقد أعمال انشاء محطة تحلية وتنقية مياه البحر بغرب بورسعيد، بطاقة استعابية من 20 إلي 40 ألف متر مكعب في اليوم، وذلك لتغذية قري غرب المحافظة، وشدد رئيس الهيئة علي الشركة المنفذة بضرورة سرعة إنجاز العمل وتكثيف الجهود خاصة وأن معدل العمل يسير بصورة بطيئة. كما تفقدا أعمال إنشاء محطة مياه الكاب بجنوب المحافظة بسعة من 300 إلي 600 لتر في الثانية، والتي تم الإنتهاء من 80% من أعمال تأسيسها، ومن المخطط الإنتهاء من إنشائها خلال عام. ومن جانبه، قال المحافظ إن محطة تحلية وتنقية مياه البحر تهدف إلي خدمة قرى غرب المحافظة والمشروعات الصناعية الموجودة بالمنطقة، كما أن محطة مياه الكاب تأتي لخدمة قري الجنوب بجانب مشروعات لإنشاء خطوط مياه ومحطات أخري، مؤكدًا عليأن قري الجنوب والغرب تشهد عدة مشروعات غير مسبوقة للمياه لم تشهدها طوال نصف قرن مضي، وذلك ضمن خطة لتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين بالتوازي مع ما تشهده المحافظة من طفرة اقتصادية جعلتها قاطرة التنمية لمصر. تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والوفد المرافق له اليوم، ترسانة بورسعيد البحرية، بحضور الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس. وأكد المحافظ أن مؤسسات المجتمع المدني تسهم بشكل كبير في تطوير عدد من القطاعات بالمحافظة، ولا بد من تعزيز سبل التعاون معها، لتحقيق أفضل خدمات للمواطنين. تفقد اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، اليوم الإثنين، أعمال تطوير حديقة المسلة وميدان الشهداء، والمقرر افتتاحها ضمن احتفالات المحافظة خلال الشهر الجاري بعيدها القومي في ذكرى انتصار المقاومة الشعبية على دول العدوان الثلاثي في 23 ديسمبر عام 1956.

كيف اطلع زكاة الفطر

ويقوم رجال حي المناخ وعلي رأسهم رئيس الحي بأعمال صب بلدورات الأرصفة بمحيط الحديقتين 6 أكتوبر والشجرة واعمال تبليط الأرصفة و تركيب ألواح خشبية ودهان الكراسى الخشبية وبلاط الارضيات” الموزايكو” كل ذلك فى إطار اعمال التطوير التى تتم بعد رفع الأسوار المحيطة بها وتحويلها لحديقة مفتوحة لاهالى المنطقة . متابعة اعمال تطوير المدخل الغربي لمحافظه بورسعيد بحضور الدكتور محمد هاني غنيم نائب محافظ بورسعيد والمهندس كامل ابو زهره السكرتير العام لمحافظ بورسعيد و الاستاذ عبد العظيم رمضان السكرتير العام المساعد و العميد ايمن سري رئيس حي غرب . واصلت الأجهزة التنفيذية بمحافظة بورسعيد حملاتها المكبرة لإزالة التعديات والمخالفات على شاطىء بورسعيد ، بقيادة استاذ عبد العظيم رمضان السكرتير العام المساعد لمحافظة بورسعيد . وقامت الحملة يإزالة عدد من الاشغالات والتعديات على شاطىء بورسعيد فى نطاق حى غرب ، وذلك استكمالا لحملات ازالة التعديات التى تقوم بها المحافظة فى إطار الشكل الجمالى والحضارى لمختلف قطاعات وأحياء المحافظة .

كيف اطلع زكاة الفطر

قام اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد اليوم بتكريم الطلاب الفائزين فى المسابقة الفنية “بورسعيد بعيون ابنائها” بالمركز الثقافى الترفيهى بحضور د. شهد حفل التكريم المخرج محمد الدسوقى المستشار الثقافى للمحافظة وشريف عرابى مدير عام ادارة الشئون التنفيذية و مجدى رمزى مدير بنك التعمير والاسكان فرع الغرفة التجارية وغادة عطية مدير مدرسة بورسعيد المتكاملة و د. واكد محافظ بورسعيد من خلال كلمته للحضور على اهمية دور المدرسة وأنه المكان الاساسي لتلقى العلم فى تنمية وصقل مواهب الطالب عن طريق تفعيل دور الانشطة التربوية كعنصر جاذب للطلاب للمدرسة مشددا على ضرورة الابتعاد عن مراكز الدروس التى تقدم العلم الزائف للطالب.

كيف اطلع زكاة الفطر

تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مشروع الإسكان الاجتماعي ببورسعيد، المقام على مساحة 125 فدانا، ويضم 10 آلاف وحدة سكنية بمنطقة شرق كلية التربية الرياضية بمدينة بور فؤاد. ولا يجب إخراج زكاة الفطر عن الجنين إذا لم يولد قبل مغرب ليلة العيد كما ذهب إلى ذلك جماهير أهل العلم، لكن من أخرجها عنه فحسن؛ لأن بعض العلماء كالإمام أحمد استحب ذلك؛ لما روي من أن عثمان بن عفان رضي الله عنه كان يعطي صدقة الفطر عن الصغير والكبير حتى عن الحمل في بطن أمه؛ ولأنها صدقة عمن لا تجب عليه، فكانت مستحبة كسائر صدقات التطوع. تجب زكاة الفطر بدخول فجر يوم العيد عند الحنفية، بينما يرى الشافعية والحنابلة أنها تجب بغروب شمس آخر يوم من رمضان، وأجاز المالكية والحنابلة إخراجها قبل وقتها بيوم أو يومين؛ فقد كان ابن عمر رضي الله عنهما لا يرى بذلك بأسًا إذا جلس من يقبض زكاة الفطر، وقد ورد عن الحسن كما في “مصنف ابن أبى شيبة” أنه كان لا يرى بأسًا أن يُعَجِّلَ الرجل صدقة الفطر قبل الفطر بيوم أو يومين. إن مِن المتفق عليه أن الطعام هو آكد الحاجات البدنية للإنسان، وبالتالي فهذا الفقير الذي تدفع له زكاتك إن تصورنا أنه معدم فسيكون لهفته للطعام لا يدانيها شيء، وإن تصورنا أنه رقيق الحال، وقد دفعت له طعامًا قابل للادخار فأنت بهذه الطريقة توفر له فرصة أن يوجه المال القليل الذي معه إلى شراء الحاجيات الأخرى، ومع هذا فلو تصورنا أن بلدًا ما فيها فقراء وجدوا مَن يسد جوعهم، وهو في حاجة ماسة إلى ملبس يستر عورتهم ويقيهم مِن الحر والبرد، والزمان زمان زكاة فطر؛ فهذه مما يقال فيها بجواز إخراج زكاة الفطر قيمة للحاجة -كما سيأتي نظير ذلك في فتاوى الشيخ ابن باز في زكاة المال-.

    كيف اطلع زكاة الفطر

  • عقب ذلك، تحدث المحافظ عن مشروعات المنطقة الصناعية بجنوب بورسعيد، لافتا في هذا السياق إلى أن المنطقة تقع على مساحة 798 فداناً، وتم تقسيمها إلى 6 قطاعات، وتضم 429 مصنعاً في قطاعات صناعة الرخام، وصناعة الملابس الجاهزة والصناعات الورقية والخشبية والكهربائية والبلاستيكية والغذائية والجلدية والكيماوية والمعدنية، وصناعة النسيج، والتعبئة والتغليف، ومواد البناء، وصناعات أخرى متنوعة، بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 14 مليار جنيه، ويبلغ إجمالي المصانع المنتجة بالمنطقة 301 مصنع، وتوفر فرص عمل لنحو 23 ألف عامل من أبناء محافظة بورسعيد.
  • مِن هنا يُعلم أن إخراج اللحم أو الدجاج أو الزيت أو السمن أو غيره في زكاة الفطر في البلاد التي تعتمد على الحبوب لا يجوز إلا على مذهب مَن يجوِّز القيمة.
  • وصل محمد سعفان، وزير القوى العاملة، اليوم الأحد، إلي محافظة بورسعيد، لعقد عدة لقاءات مع عمال شركات البترول والغاز العاملة بمنطقة غرب المحافظة.
  • والتقي بالمواطنين المتقدمين لدفع رسوم المعاينة مشيدا بدورهم الكبير في تحويل اراضي منطقةسهل الطينة الي واحدة من أجود الاراضي لتي تنتج أفضل المحاصيل الزراعية و نجاحهم فى معالجة الارض وأضاف بان المحافظة مستمرة فى دعمها لتطوير الإنتاج الزراعى والذى سجل طفرة كبيرة فى محصول الأرز والقمح بالإضافة إلى بنجر السكر وهناك خطة يجرى تنفيذها من خلال مديرية الزراعة للنهوض بمنظومة الزراعة فى جميع المناطق التابعة للمحافظة.
  • شهد حفل التكريم المخرج محمد الدسوقى المستشار الثقافى للمحافظة وشريف عرابى مدير عام ادارة الشئون التنفيذية و مجدى رمزى مدير بنك التعمير والاسكان فرع الغرفة التجارية وغادة عطية مدير مدرسة بورسعيد المتكاملة و د.

وهذا ليس نفيًّا لرخصة المقلد في أن يسأل أهل الذكر، ولكنه الأدب مع الكتاب والسُّنة، والحرص على أن المسلم إن استطاع أن يكون على بينةٍ مما يدين به لله وما يطبقه مِن دين الله؛ فهو الأصل الذي لا محيد عنه. لو بحثت عن “واقع” طلابه لربما وجدت أن الغلو والتعصب فيهم -رغم نهي شيخهم عنه- أشد، بحكم تمحورهم حول شيخ واحدٍ وأستاذٍ واحدٍ، بل ربما حاكوه في عاداته بما يشبه صنيع الطرقية مع شيوخهم، ولا شك أن ما مِن فكرة إلا ويعتريها عند التطبيق خلل؛ لجهلٍ مِن البعض، وتقصير مِن البعض الآخر، وكما ذكرنا في بعض الأحيان يزيد فيه الناقلون ويتوسعون. أن الله قدَّر أن تكون بعثة محمد -صلى الله عليه وسلم- ومعه الشريعة العامة الشاملة الخاتمة في توقيت استقرت فيه المجتمعات البشرية بدرجةٍ كبيرةٍ، وأصبحت مهيأة لأن تتلقى ضوابط الشرعية للمعاملات في كل الأبواب. تقدم “بوابة الأهرام” إلى قرائها الكرام طول شهر رمضان المبارك خدمة الرد على الفتاوى المتعلقة بالشهر الكريم، ويجيب عنها الدكتور محمد مصطفى حبزة، واعظ عام بالأزهر الشريف وعضو لجنة الفتوى الرئيسية بمجمع البحوث الإسلامية. وذكرت الدار أنّ تأخير الزكاة عن يوم العيد بغير عذر «حرام يأثم فاعله»، وهي لا تسقط بمضي زمنها بل هي باقية في الذمة متعلقة بها حتى تُقضى. ، كمِلْكِ اليَمينِ والقرابةِ، بخلافِ زكاةِ المالِ؛ فإنَّها لا تُتحمَّلُ بالمِلك والقَرابةِ ((المجموع)) للنووي (6/114)، ((المغني)) لابن قدامة (3/90، 91)، ((فتاوى اللَّجنة الدَّائمة – المجموعة الأولى)) (9/367)..

    كيف اطلع زكاة الفطر

  • وأشاد اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد بالجهود الكبيرة التي تقوم بها الأجهزة التموينية بالمحافظة والتي أثمرت عن وفرة في السلع التموينية والغذائية، مشيرا بان هناك حملات مكثفة علي جميع الأسواق.
  • شهد اللواء عادل الغضبان ، محافظ بورسعيد ، اليوم الثلاثاء ، طابور الصباح داخل مدرسة الدكتورة نيرمين اسماعيل الدولية NIS بغرب بورسعيد ، وذلك فى ثالث أيام العام الدراسي الجديد ، وفى إطار المتابعة المستمرة لسير وانتظام العملية التعليمية فى كافة المراحل الدراسية والأحياء بالمحافظة ، رافقه خلالها الدكتور نبوي باهى وكيل وزارة التربية والتعليم ببورسعيد والدكتورة نيرمين اسماعيل رئيس مجلس إدارة المدرسة .
  • واضاف محافظ بورسعيد انه لولا تواجد وانتظام الطلاب داخل المدارس ما كنا نستطيع الاحتفال معهم وتكريمهم اليوم بما قدموه من مواهب وقدرات فنية حيث ان مراكز العلم الزائف لاتستطيع تنمية مهاراتهم الفنية موجها الشكر لكل القائمين على هذه المسابقة السنوية.
  • والإمام أحمد -رحمه الله- لا يَخفى عليه أن المسألة فيها خلاف سائغ، بل هو نفسه ممَن جوَّز القيمة عند الحاجة (ولكن بضوابط سبق بيانها)، ولكن هذه كانت طريقة الأئمة والعلماء أنهم يعلمون أن مَن يسألهم إنما يسألهم عما يدينون لله به، وليس ما يدين به غيرهم؛ ننبه على هذا؛ لأنه صار في زماننا مَن لا يلزمك أن تبيّن وجه الاستدلال على ما تفتيه ولو مختصرًا، ولكن يلزمك في كثيرٍ مِن الأحيان أنك لو استدللت بظاهر نص حملته أنت على ظاهره لأنك لم تجد ما يقتضي تأويله، وأوَّله بعض أهل العلم، فيلزمك حينها أن تتوسع في ذكر هذا التأويل بدعوى محاربة التعصب.
  • وأما الزعم بأن القيمة تؤدي الغرض؛ فهو مبني على مَن لا يرى في الزكاة إلا جانب حق العباد، والصحيح أن معنى التعبد فيها ظاهر، فهي مما يجتمع فيه المعنيان، وبالتالي فالأصل فيها التوقيف؛ إلا إننا إن تجارينا مع التوجه الذي يميل إلى تغليب جانب المعاملة فيها فسوف نصطدم بأن الزكاة حق مقدر، لكنه لمستحقين متعددين يجوز أن يدفع إلى أي منهم، وبالتالي فإجراء أي مقايضة على هذا الحق لاستبداله غيره به هو نوع مِن التصرف في مال الغير بغير إذنه.
  • ووجه المحافظ بسرعة الانتهاء من التشطيبات النهائية للمبنى الإداري الخاص بالمول، ورصف الشوارع الجانبية، استعدادًا للانتهاء من تسكين المول خلال الفترة المقبلة.

ومن المنتظر أن يجرى تفقد الشهر العقاري المطور داخل ديوان عام المحافظة، ومركز التوثيق المطور بمبنى إدارة مرور بورسعيد الجديد بمنطقة الإسراء في حي الضواحي، وأعمال تطوير قاعات مجمع محاكم بورسعيد في حي الشرق، فضلا عن افتتاح الميكنة الشاملة لمكتب فني بورسعيد، وفرع الدعوى التأديبية والنيابات الإدارية ببورسعيد وبورفؤاد. تفقد المستشار عمر مروان، وزير العدل، واللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد والمستشار عصام المنشاوي، رئيس هيئة النيابة الإدارية، والمهندس عمرو عثمان نائب محافظ بورسعيد اليوم السبت، مكتب توثيق الشرق المُطور بديوان عام المحافظة، والتابع لمصلحة الشهر العقاري والتوثيق. واستفسر وزير العدل ومحافظ بورسعيد من المواطنين عن مدى رضاهم عن الخدمات الرقمية المقدمة لهم، والتي تشمل كافة أعمال التوثيق المختلفة في إطار من إتباع وسائل التكنولوجيا الحديثة، وتفعيل منظومة الشباك الواحد، ضمن منظومة التحول الرقمي التي تشهدها المحافظة، كما أطلع على نظام الشباك الواحد والنداء الرقمي والبصمة الإلكترونية. ويأتي مكتب التوثيق الجديد يأتي في إطار منظومة التحول الرقمي لتقديم الخدمات المميكنة للمواطنين والقائمة على نظام الشباك الواحد، لتقليل الاعتماد على العنصر البشري واختصار الوقت والإجراءات والتيسير على المواطنين. وبدأ وزير العدل ورئيس هيئة النيابة الإدارية، زيارتهما ببورسعيد بعقد لقاء مفتوح بقاعة فايزة أبوالنجا بديوان عام المحافظة مع الأجهزة المعنية، لعرض شرح مفصل عن منظومة “الميكنة الشاملة” للنيابة الإدارية.

    كيف اطلع زكاة الفطر

  • دعت اداره التسويق وريادة الاعمال بالهيئة العامة للرعاية الصحية ببورسعيد، بقيادة دكتورة هبة الحديدي، وفريق العمل بالإدارة من الأطباء والصيادلة والفنيين جموع الأهالي بمحافظة بوسعيد من المنتفعين بنظام التأمين الصحي الشامل، للمشاركة بحملة «سكرك موترك..
  • تابع اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، سير العمل بمستشفى السلام الدولي ببورسعيد، في إطار المتابعة المستمرة لمستجدات العمل داخل المنشآت الطبية بالمحافظة.
  • لو بحثت عن “واقع” طلابه لربما وجدت أن الغلو والتعصب فيهم -رغم نهي شيخهم عنه- أشد، بحكم تمحورهم حول شيخ واحدٍ وأستاذٍ واحدٍ، بل ربما حاكوه في عاداته بما يشبه صنيع الطرقية مع شيوخهم، ولا شك أن ما مِن فكرة إلا ويعتريها عند التطبيق خلل؛ لجهلٍ مِن البعض، وتقصير مِن البعض الآخر، وكما ذكرنا في بعض الأحيان يزيد فيه الناقلون ويتوسعون.
  • تابع اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، اليوم السبت، سير العمل في تنفيذ أعمال تطوير ورفع كفاءة المنطقة الخامسة بحي المناخ، والتي تشهد تطوير شامل للمرة الأولى من نوعها، في إطار خطة محافظة بورسعيد الموسعة والغير مسبوقة لتطوير ورفع كفاءة المناطق السكنية القديمة بما يتناسب مع الطفرة التنموية والخدمية التي تشهدها بورسعيد حاليا،، رافقه خلالها اللواء يوسف الشاهد مستشار المحافظة للمشروعات والشئون الفنية، والدكتور منصور بكري رئيس حي المناخ والمهندسة هويدا شميس منطقة تعمير بورسعيد.

و خلال كلمته ، وجه ” محافظ بورسعيد ” الطلاب بالالتزام والحضور اليومي خلال العام الدراسي ، والاعتماد على الذات وتحصيل المناهج الدراسية من خلال المدرسة ، والالتحاق بالأنشطة الرياضية والفنية المختلفة ، كما حث المعلمين على تكثيف المناهج الدراسية و العمل على تنمية المهارات الٱدراكية للطلاب وتشجعيهم على الحضور بالمدرسة حرصا على مستقبلهم . شهدت محافظة بورسعيد، اليوم الجمعة، اقبال كبير بفعاليات الحملة التي أطلقتها هيئة الرعاية الصحية بمنظومة التأمين الصحي الشامل، بعنوان «سكرك موترك.. في إيدك تسيطر» في يومها الاول، تضامنا مع مرضى السكري للعام الثاني على التوالي، تحت رعاية محافظ بورسعيد اللواء أ.ح عادل الغضبان، ومدير هيئة الرعاية الصحية ببورسعيد الدكتور مصطفى شعبان، بحديقة المنتزة فى نطاق حي العرب. دعت اداره التسويق وريادة الاعمال بالهيئة العامة للرعاية الصحية ببورسعيد، بقيادة دكتورة هبة الحديدي، وفريق العمل بالإدارة من الأطباء والصيادلة والفنيين جموع الأهالي بمحافظة بوسعيد من المنتفعين بنظام التأمين الصحي الشامل، للمشاركة بحملة «سكرك موترك.. في إيدك تسيطر» لإجراء الفحص الدوري الشامل وتحاليل السكر اللازمة والعديد من خدمات مستشفيات الهيئة المتميزة لتفادي مضاعفات مرض السكري.

كيف اطلع زكاة الفطر

والنبي صلى الله عليه وسلم فرض زكاة الفطر صاعا من تمر أو صاعا من شعير لأن هذا كان قوت أهل المدينة ولو كان هذا ليس قوتهم بل يقتاتون غيره لم يكلفهم أن يخرجوا مما لا يقتاتونه كما لم يأمر الله بذلك في الكفارات وصدقة الفطر من جنس الكفارات هذه معلقة بالبدن وهذه بالبدن بخلاف صدقة المال فانها تجب بسبب المال من جنس ما أعطاه الله . والمتأمل في تعليل مَن رفض القول بجواز الدقيق يجزم أن هذه علة رفض من رفض الدقيق لا تكاد توجد في زماننا في معظم بلاد المسلمين حيث انحصر استعمال القمح كقوتٍ في طحنه ثم خبزه، وأما سائر استعمالاته فلا تدخل في معنى القوت، وبالتالي فالعمل -بفضل الله- جاري منذ سنوات على إخراج الدقيق في زكاة الفطر. وأما الزعم بأن القيمة تؤدي الغرض؛ فهو مبني على مَن لا يرى في الزكاة إلا جانب حق العباد، والصحيح أن معنى التعبد فيها ظاهر، فهي مما يجتمع فيه المعنيان، وبالتالي فالأصل فيها التوقيف؛ إلا إننا إن تجارينا مع التوجه الذي يميل إلى تغليب جانب المعاملة فيها فسوف نصطدم بأن الزكاة حق مقدر، لكنه لمستحقين متعددين يجوز أن يدفع إلى أي منهم، وبالتالي فإجراء أي مقايضة على هذا الحق لاستبداله غيره به هو نوع مِن التصرف في مال الغير بغير إذنه. وذكر أنه في عصر المدنية الحديثة، أصبحت الأموال أولى وأفضل، لأنها ما يحقق الغنى، مؤكدًا أن الأموال أهم بكثير من الطعام في الأيام الحالية، لذا فإنه يتم تطبيق فتوى الإمام أبي حنيفة بأن يجوز إخراج القيمة في الزكاة. قال مفتي الديار المصرية الدكتور شوقي علام، إنَّ مقدار زكاة الفطر لهذا العام يبلغ 15 جنيها، وذلك كحد أدنى عن كل فرد، وهي تعادل في القيمة 2.5 كيلوجرام من القمح. بالتزامن مع قرب حلول عيد الفطر المبارك، تتزايد الأسئلة التي ترد إلى دار الإفتاء المصرية حول زكاة الفطر ومنها مقدارها وموعد إخراجها وشروطها، وتستعرض «الوطن» في السطور التالية، أبرز الأسئلة الشائعة حول زكاة عيد الفطر وإجاباتها.

كيف اطلع زكاة الفطر

وأضاف، في فيديو بثته دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، مساء اليوم الجمعة، أن الأمور كانت بسيطة للغاية في زمن أصحاب النبي، فكانت احتياجات الإنسان عبارة عن الطعام والشراب، لذا شرعت زكاة الفطر من غالب قوت البلد، موضحًا أن الغنى عند هؤلاء كان امتلاك طعام يكفي الفرد نفسه وأولاده. وهو الرأي الذي أيدته دار الإفتاء المصرية، إذ قالت إنّ جمهور الفقهاء لا يوجبون زكاة الفطر عن الجنين، وهو مذهب «الحنفية والمالكية والشافعية»، وهي رواية عن أحمد، وهو المُفتى به في الديار المصرية. وكذلك مَن وجد أن بعض المتصدقين يخرجون بأكياس الطعام إلى صلاة العيد فيدفعونها إلى أول سائل، وغالبًا مَن لا يكون فقيرًا مما يحرم الفقراء منها، (مع أن هذه الآفة لا تختص بصورة إخراجها طعامًا، بل كثير ممن يخرجها قيمة يقع في هذا، فتجد الواحد منهم إذا ألح عليه سائل وهو في طريقه دس يده في جيبه فأخرج له قيمة زكاته ودفعها له، وهو يكاد يجزم أنه ليس مِن الفقراء!).

    كيف اطلع زكاة الفطر

  • تفقد المستشار عمر مروان، وزير العدل، واللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، والمستشار عصام المنشاوى، رئيس هيئة النيابة الإدارية،والمهندس عمرو عثمان نائب محافظ بورسعيد مركز التوثيق المتطور بمبنى إدارة مرور بورسعيد الجديد بمنطقة الإسراء في حي الضواحي.
  • شهدت محافظة بورسعيد، اليوم الجمعة، اقبال كبير بفعاليات الحملة التي أطلقتها هيئة الرعاية الصحية بمنظومة التأمين الصحي الشامل، بعنوان «سكرك موترك..
  • وذكر أنه في عصر المدنية الحديثة، أصبحت الأموال أولى وأفضل، لأنها ما يحقق الغنى، مؤكدًا أن الأموال أهم بكثير من الطعام في الأيام الحالية، لذا فإنه يتم تطبيق فتوى الإمام أبي حنيفة بأن يجوز إخراج القيمة في الزكاة.
  • ثار سؤال على وسائل التواصل الاجتماعي بشأن جواز زكاة الفطر لمسيحي أو يهودي، وهو ما ردّ عليه فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، خلال برنامجه «مع الطيب»، المذاع على شاشة قناة «dmc»، فأكد جواز تصدّق المسلم على المسيحي الفقير، وكذلك جواز إخراج زكاة الفطر إلى مسيحي أو يهودي.
  • تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والوفد المرافق له، واللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد مشروع إنشاء محطة ترشيح المياه السطحية في منطقة “الكاب” بمحافظة بورسعيد.