كيف اعالج التهاب الخياطة

كيف اعالج التهاب الخياطة

صمغ المر هو علكة طبيعية أو راتينج من نبات من جنس كوميفورا، حوالي 60 في المائة من العلكة عبارة عن أحماض التيروينيك والكحول، هذه المركبات لها خصائص التئام الجروح، من حيث تقليل الاحمرار والتورم والكدمات وإفراز الجروح.

    كيف اعالج التهاب الخياطة

  • يمكن أن تؤثر ممارسة الرياضة أو الأنشطة الشاقة في الجرح، ما قد يؤدي إلى فك أجزاء من الخياطة وتمزقها، لذا من المهم جدًّا أن تسألي طبيبك متى يمكنك العودة إلى أنشطتك البدنية العادية.
  • اطلبي المساعدة من الأشخاص المقربين وتجنبي تمامًا القيام بأي أعمال شاقة خلال تلك الفترة.
  • وتساعد بعض الطرق الطبيعية على تهدئة ألم منطقة العجان الموجود فيها الأربطة والعضلات الممتدة بين منطقة المهبل وفتحة الشرج، حسبما ذكرت «Mayo Clinic»، وهيئة الصحة البريطانية «nhs».
  • صمغ المر هو علكة طبيعية أو راتينج من نبات من جنس كوميفورا، حوالي 60 في المائة من العلكة عبارة عن أحماض التيروينيك والكحول، هذه المركبات لها خصائص التئام الجروح، من حيث تقليل الاحمرار والتورم والكدمات وإفراز الجروح.
  • الضغط على وسادة عند التبرز لمنع الشعور بالألم، وهذه الوسادة مفيدة في تمرير حركة الأمعاء.
  • عمل كمادات الماء البارد، التي تساعد على تهدئة الجرح والتخفيف من حدة الألم، ويمكن وضع كيس معقم من الثلج ملفوف في قماش معقم، لمنع حدوث ضرر لنسيج بشرتك إذا وضعتيه مباشرة.

في عديد من حالات الولادة الطبيعية، قد يلجأ الطبيب إلى عمل شق في منطقة المهبل، أو ما يعرف باسم شق العجان، لتسهيل خروج الطفل، ما يدفعه بعد الولادة لتنفيذ عدة غرز بسيطة لتضييق تلك المنطقة التي تتسع بشدة بعد الولادة، ما قد يؤثر في العلاقة الحميمة بين الزوجين بعد ذلك. يصاحب تلك الخياطة الشعور بالألم الذي سرعان ما يزول خلال أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، بحسب حجم الجرح وعدد الغرز. لكن مع ذلك، يتطلب الأمر اتباع بعض الإرشادات للعناية بالجرح وعلاج الخياطة بعد الولادة الطبيعية، وفيما يلي نقدم لكِ خطوات علاج الخياطة بعد الولادة الطبيعية.

كيف اعالج التهاب الخياطة

خياطة المهبل بعد الولادة الطبيعية أو شق العجان، فتح يقوم به الطبيب في المنطقة ما بين المهبل والشرج في أثناء الولادة، يتخذ الطبيب القرار بشق العجان نتيجة لعديد من الأسباب، من أهمها طول مدة الولادة، تدهور صحة الطفل، كبر حجم رأس الطفل وصعوبة إخراجه، سوء حالة الأم أو إصابتها بأي حالة مرضية كالسكري أو أمراض القلب. في الواقع، خياطة الولادة الطبيعية ليست هي المشكلة، بل العناية الصحيحة بها هي الأكثر أهمية، إذ تصبح الأم أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات والفطريات خاصة مع تراكم دم النفاس خلال تلك المنطقة. استخدامه منفردا يمكنه إزالة آثار الحروق القديمة، حيث يحتوي على مواد تتمكن من تنعيم الجسم وترطيبه، الأمر الذي يسهم في إعادة الجلد لحالته الأولى، وذلك من خلال وضع ملعقة كبيرة منه على المنطقة المصابة، وتدليكها برفق لدقائق قليلة، ثم تركه حتى يمتصه الجلد، بعدها يمكن تمرير قطعة من القطن مبللة بقطرات من الماء، لإزالة بقايا الزيت وتنظيف مكان الجرح. تشعر السيدات بألم بعد إجراء عملية شق العجان أثناء الولادة الطبيعية، وهناك طرق طبيعية تساعد على التخلص من ألم عملية شق العجان.

كيف اعالج التهاب الخياطة

لزيت اللافندر فوائد في تهدئة الأنسجة، ويمكن استخدامه عن طريق إضافة قطرات من زيت اللافندر في حوض الاستحمام مع المياه الدافئة. من طرق الاستخدام قومي بإذابة حوالي 10 جرام من شمع العسل في حوالي 40 جرام من الآذريون أو زيت عباد الشمس، اضيفى زيت القرفة إلى الخليط دعها تبرد، نظف الأيدي والعجان واتركيها حتى تجف ضع الخليط مرتين في اليوم . يمكن أن تؤثر ممارسة الرياضة أو الأنشطة الشاقة في الجرح، ما قد يؤدي إلى فك أجزاء من الخياطة وتمزقها، لذا من المهم جدًّا أن تسألي طبيبك متى يمكنك العودة إلى أنشطتك البدنية العادية. الجلوس لمدة 10 دقائق على منشفة على السرير، مرتين في اليوم، مع التخلي عن الملابس الداخلية.. تساعد هذه الطريقة على حصول الجرح على التهوية التي تساعده على الالتئام سريعًا.

    كيف اعالج التهاب الخياطة

  • يغفل كثير من الأمهات الجدد أهمية الحصول على قدر من الراحة بعد الولادة الطبيعية، لكن ذلك من الأمور الأساسية التي تساعد على سرعة شفاء جرح الولادة.
  • قومي بإذابة 10 سم مكعب من محلول المر في حوالي خمسة لترات من الماء وانقعيها لمدة 10 دقائق.
  • تتميز القرفة بخصائص التئام الجروح والمسكنات وهو عشب أو توابل متوفرة بسهولة في المطبخ، يساعد في تقليل الألم والاحمرار والتورم في المهبل الناجم عن الخياطة، ووفقا لدراسة، تعمل القرفة على تحسين انزعاج العجان بمعدل أسرع مقارنة بالمراهم الأخرى.
  • بعد استخدام تلك الكمادات، تخلصي منها نهائيًا ولا تعيدي استخدامها لتتجنبي تلوث جرح الولادة.

غُرز الخياطة عبارة عن حلقات رفيعة من الخيوط تُستخدم لتجميع وإغلاق حواف الجروح المختلفة، التي قد تكون نتيجة لإصابة بسيطة، أو إجراء عملية جراحية، ومع أي نوع من أنواع الجروح، يمكن أن تحدث عدوى في مكان الجرح والخياطة أو حولهما، في هذا المقال نستعرض معكِ بعض الأعراض التي تدل على أن التهاب خياطة الولادة، فواصلي القراءة. قدمنا لكِ خطوات علاج الخياطة بعد الولادة الطبيعية، فاحرصي على اتباعها وعلاج الخياطة بشكل كافٍ، ولا تستهيني بها، فقد يتسبب ذلك في حدوث بعض المضاعفات الصحية كالنزيف والالتهابات الشديدة. وضع كمادات الثلج على مكان جرح الولادة يساعد على سرعة الشفاء والتئام الغرز، كما يساعد على تقليل الالتهابات. يمكنكِ ارتداء بعض كمادات الثلج تمامًا كالفوط الصحية لمدة ما بين 10 إلى 20 دقيقة لتخفيف حدة الألم.

بعد استخدام تلك الكمادات، تخلصي منها نهائيًا ولا تعيدي استخدامها لتتجنبي تلوث جرح الولادة. ومن طرق التحضير أضيفي بضع قطرات من زيت شجرة الشاي إلى الماء الفاتر في زجاجة رذاذ ورشيها على منطقة العجان، قد تكون العلاجات الطبيعية المذكورة أعلاه آمنة وفعالة في علاج مضاعفات التمزقات العجانية بعد الولادة مثل الألم والتورم والاحمرار والحكة والتهيج وعدم الراحة. أظهرت دراسة أن العلاج باستخدام كيس الثلج فعال في تخفيف آلام منطقة العجان بعد الولادة، كمادات الثلج هي أرخص طريقة علاج غير جراحية للدموع المهبلية بسبب خصائصها المسكنة التي تساعد في علاج الألم دون التأثير على الرضاعة الطبيعية. تعرف بقدرته في مقاومة علامات شيخوخة الجلد، كما يمكنها القضاء على آثار الجروح القديمة وإعادة الجلد إلى حالته الأولى، ويمكن استخدامها من خلال فصل الطبقة الخارجية منه عن السائل الزلالي الموجود بالداخل، ووضعه على المنطقة المصابة عدة مرات باليوم، حتى يتم الحصول على النتيجة المرغوبة.

العائد من الإعلانات يمثل مصدر الربح الأساسي للموقع والعاملين به مما يساعدنا على البقاء مستقلين وحياديين حيث أننا غير تابعين لأي جهة حكومية أو حزب. الضغط على وسادة عند التبرز لمنع الشعور بالألم، وهذه الوسادة مفيدة في تمرير حركة الأمعاء. جدير بالذكر أن حوالي 85٪ من النساء اللواتى يخضعن لجروح أو تمزقات مهبلية مؤقتة تلتئم في غضون أسابيع قليلة ، اعتمادًا على درجات التمزق المهبلي.

كيف اعالج التهاب الخياطة

قد تتسبب عملية الولادة فى جروح بمنطقة المهبل ومشاكل تعانى منها السيدات الحوامل، وقد تسبب لها تمزقات مهبلية مؤقتة. في هذا التقرير نقدم ست طرق لعلاج الجروح المهبلية في المنزل بطرق بسيطة وفعالة، حسبما ذكر موقع “boldsky”. تجنبي لمس غرز جرح الولادة، وإذا كان لا بد من لمس الغرز، تأكدي من نظافة يديكِ مُسبقًا، لأنه بطبيعة الحال تعيش البكتيريا على يديكِ وتحت أظافرك، ويمكن أن تؤدي الحكة أو الخدش أو نقر الغرز إلى الإصابة ببعض المضاعفات الأخرى. يتعرض أغلب الأطفال إلى الإصابة بجروح في الشفاه نتيجة السقوط عليها أو اصطدامها بالأسنان أو العض عليها بدون قصد، ويعتبر التعامل مع جروح الشفاه سريعا أمر مهم جدا، فهي معرضة للعدوى بسبب البكتيريا الموجودة في الفم، لكن احرصي قبل التعامل معها أن تنظفي يديك بالماء والصابون حتى لا تنقلي أي بكتيريا له. رغم قدرة الإنسان على تخطي الآثار النفسية للحوادث أحيانا، ولكن يظل أخطرها الجروح العميقة التي تترك أثرًا غير محمودًا على الجلد، حيث تحدث تشوهًا في المكان المصاب، لا سيما إذا كانت في مناطق ظاهرة بالجسم، مثل الوجه أو اليدين، لذلك إليك بعض الوصفات الطبيعية، التي تقضي تمامًا على تلك الآثار مع مرور الوقت شريطة الانتظام عليها.

كيف اعالج التهاب الخياطة

التزمي بتعليمات الطبيب المعالج لحالتك، بشأن التعامل مع جرح الولادة، حتى لا تحدث لكِ أي مضاعفات. احرصي على عد اقتراب الماء من الغرز على الأقل لمدة 24 ساعة، ومع ذلك يجب استشارة الطبيب عن المدة المحددة لتجنب بلل الجرح، وإذا جاء على الجرح ماء عن طريق الخطأ، جففيه بمنشفة نظيفة على الفور. ٧ – استخدمي واقي الشمس المناسب على مكان الجرح عند التعرض للشمس لتجنب تكون الندبات. ويصف الطبيب بعض العلاجات الدوائية مثل مسكنات الألم ومضادات حيوية، ومليانات لتسهيل حركة الأمعاء عند التبرز. أخيرًا عزيزتي “سوبرماما” إذا ظهرت عليكِ أي أعراض مؤلمة وغير طبيعية في مكان غُرز الولادة، ننصحكِ باستشارة الطبيب فورًا لتتجنبي حدوث أي مضاعفات. ولكن إذا كان الالتهاب داخلي تحت أنسجة الجلد، فلا بد من فتحه مرة أخرى وتطهيره جيدًا، مع الحرص على تعقيمه بعد عملية الخياطة، منعًا لحدوث الالتهابات مرة أخرى.

    كيف اعالج التهاب الخياطة

  • من طرق الاستخدام قومي بإذابة حوالي 10 جرام من شمع العسل في حوالي 40 جرام من الآذريون أو زيت عباد الشمس، اضيفى زيت القرفة إلى الخليط دعها تبرد، نظف الأيدي والعجان واتركيها حتى تجف ضع الخليط مرتين في اليوم .
  • يتعرض أغلب الأطفال إلى الإصابة بجروح في الشفاه نتيجة السقوط عليها أو اصطدامها بالأسنان أو العض عليها بدون قصد، ويعتبر التعامل مع جروح الشفاه سريعا أمر مهم جدا، فهي معرضة للعدوى بسبب البكتيريا الموجودة في الفم، لكن احرصي قبل التعامل معها أن تنظفي يديك بالماء والصابون حتى لا تنقلي أي بكتيريا له.
  • يصاحب تلك الخياطة الشعور بالألم الذي سرعان ما يزول خلال أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، بحسب حجم الجرح وعدد الغرز.