كيف اعرف الدولار المجمد

كيف اعرف الدولار المجمد

وأضاف بركة، أن المتهمين يستغلون ارتفاع سعر الدولار فى الايقاع بضحاياهم فى المصيدة والفخ الخاص بهم، حيث يخدعونهم بتطبيق تجربة عملية لتحويل ورقة إلى فئة الدولار، لإحكام عملية النصب، ثم الاستيلاء على مبالغ مالية من المجنى عليهم، بحجة شراء المادة الكيميائية المستخدمة فى تحويل الأوراق إلى الدولار. بينما قال رئيس قطاع الخزانة وإدارة الأموال لدى أحد البنوك لـ “المال” أن العودة لتطبيق حدود الكاش مرة أخرى يتطلب بعض الاجراءات منها مواصلة استثناء الشركات العاملة فى مجال استيراد المنتجات الأساسية والمواد الخام والسلع الوسيطة لحين استعادة البنوك القدرة على تغطية احتياجاتها من العملة الأجنبية. تنتشر منذ مساء الإثنين الماضى مقترحات ومعلومات غير مؤكدة عن اتجاه البنك المركزى المصرى لإعادة تفعيل قرار المحافظ السابق هشام رامز بشأن ضوابط ايداع الدولار (مجهول المصدر) بالبنوك المصرية وذلك فى إطار تحركات متوقعة خلال أيام لتنظيم سوق الصرف. قال أحمد السقا المحامى إن قانون البنك المركزى والجهاز المصرفى والنقد رقم 88 لسنة 2003 الخاص بتنظيم عمليات النقد الأجنبى، تم تعديله للحد من عمليات الاتجار فى العملة وتغليظ العقوبة على كل من تسول له نفسه ممارسة تلك النشاطات، التى تؤثر بالسلب على الاقتصاد الوطنى. لم يكن نهب الدولار هو السبب الوحيد في دفع النقد الأمريكي في اتخاذ قرارات تحمي الدولار، بل أن عمليات التزوير التي اتبعها البعض لتكوين ثراء فاحش من العملة الخضراء كانت سبب كافي لاتخاذ إجراءات مشددة من الفيدرالي الأمريكي، حيث يعاد تصميم عملة المئة دولار كل عقد تقريبًا، وبتفاصيل مختلفة عن العملة السابقة حتى يتم حمايتها من التزوير. وتواصلت “الفجر” مع شبكة إجرامية تحاول خلال الشهور الماضية ترويج كميات كبيرة من الدولارات المجمدة، والبداية كانت مع “عبد الله جاد” ليبي الجنسية، يمتلك من الدولارات المجمدة ما يصل ل ٢٠٠ مليون دولار وسعر صرفها عند بيعها ١١ جنيه فقط للدولار الواحد.

    كيف اعرف الدولار المجمد

  • فيما تم تهريب مئات ملايين الدولارات نحو تركيا لكن وخلال رحلتها تم تجميد أرقامها التسلسلية، لتصل إلى حضن أردوغان مجرد أوراق فاقدة لقيمتها رسميًا، ولتفادي الخسائر والخروج بأخف الأضرار حول النظام التركي وجهة الدولار.
  • وخلال السطور التالية، ننشر كيفية التعرف على الدولار السليم من المزور.
  • استقر سعر الدولار في مصر مقابل الجنيه، اليوم الخميس 3 فبراير/ شباط 2022، في تعاملات البنك المركزي المصري والبنوك التجارية.
  • وظهر الدولار المجمد لأول مرة في فترة حرب الخليج الثانية، إثر تعرض البنوك للنهب، حيث إنه عندما تسرق الأموال فيتم الإبلاغ عنها والحجز على أرقام تسلسلها من قبل البنك الفيدرالي الأمريكي، ولا تبقى صالحة للتداول والتعامل بها في البنوك، ولكنها بالرغم من ذلك تبقى صالحة لعمليات البيع والشراء في الأسواق السوداء، وهو ما حدث بالضبط في تركيا مع الدولار الليبي المجمد.

ولم يرد مسئول بارز بالبنك المركزى على رسالة عبر الهاتف عن إمكانية تفعيل حدود الكاش الدولارى مرة أخرى. وكان البنك المركزي أصدر في فبراير الماضي قرارا بوقف التعامل بمستندات التحصيل عند إجراء العمليات الاستيرادية والتعامل فقط بالاعتمادات المستندية. أقرت البنوك تعليمات جديدة خلال الأسبوع الماضي تمنع قبول موارد النقد الأجنبي غير معلومة المصدر أو التي حصل عليها من شركات الصرافة، في العمليات الاستيرادية. رفض مكاتب الصرافة الحصول على الدولار الأبيض، يرجع بسبب قرار سحب الولايات المتحدة الأمريكية للدولار الأبيض من الأسواق بشكل تدريجي، والتي باتت نقدية قديمة في الولايات المتحدة، وعلى الرغم من ذلك فإنها لا تزال قانونية وصالحة، لكن المصارف في الدول العربية لا تقبلها. اللمس هو أول وأسهل طريقة سنضعها هنا للتوصل إلى كيفية معرفة الدولار المزور من الأصلي، حيث تُصنع العملة الأصلية من خليط له ملمس مميز من القطن والكتان، أما الدولارات المزورة فغالبًا ما تكون مصنوعة من الورق المقوى المصنوع من الخشب، بالإضافة إلى وجود بروز مميز عند الصورة، حيث بإمكان الشخص كشف البروز عبر اللمس، فلا يمكن لطابعات التزوير تحقيق ذلك البروز.

كيف اعرف الدولار المجمد

ووفقا لتقارير صحفية، فإنه لا يوجد قلق من الشرطة التركية، فتجارة أموال ليبيا المنهوبة مزدهرة في إسطنبول ومن يبيعها ولن يقبض على من يتعامل عليه هو أصلًا من سرقها وتجمدت في يده، وهو سلطان البلاد، في إشارة إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. فيما تم تهريب مئات ملايين الدولارات نحو تركيا لكن وخلال رحلتها تم تجميد أرقامها التسلسلية، لتصل إلى حضن أردوغان مجرد أوراق فاقدة لقيمتها رسميًا، ولتفادي الخسائر والخروج بأخف الأضرار حول النظام التركي وجهة الدولار. سألنا عن امكانيه أن تتم عملية التبادل داخل القاهرة، فأجاب بالقبول فهو يتعامل مع صرافات داخل منطقة وسط البلد والعتبة واخبرنا عن احداها المتواجدة داخل سوق لبيع النجف والمصابيح الكهربائية وهي بالأحرى مكتب يتواجد فيه شخصان فقط بالطابق الثاني على يسار السلم الكهربائي. ويعتمد معظم المتعاملين بالعملات على الأختام، حيث يجب أن تكون نقطة مسننة حادة ومحددة جيداً في العملات الحقيقية، في حين تظهر في العملات الوهمية غير واضحة ومسطحة، على عكس الحقيقية المليئة بالتفاصيل. وتحوي فئات 5 دولارات، 10 دولارات، 20 دولارًا، 50 دولارًا و100 دولار، ميزات أمان من الصعب تزويرها، وهي شريط من البلاستيك يمتد من أعلى إلى أسفل، حيث بدأ وضعه في عام 1990، ويبدو بشكل واضح عند وضع العملة الورقية في الضوء.

    كيف اعرف الدولار المجمد

  • تلك الهيمنة دفعت الولايات المتحدة الأمريكية في الحفاظ على الدولار من خلال منع تزويره وتجميد العملة في حال تعرضت للنهب.
  • ووفقا لتقارير صحفية، فإنه لا يوجد قلق من الشرطة التركية، فتجارة أموال ليبيا المنهوبة مزدهرة في إسطنبول ومن يبيعها ولن يقبض على من يتعامل عليه هو أصلًا من سرقها وتجمدت في يده، وهو سلطان البلاد، في إشارة إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.
  • ولم يرد مكتب رئيس الوزراء الكويتي على طلب للتعليق على المطالب الكويتية وعلى فحوى الخطاب المرسل في سبتمبر أيلول.
  • ولم تقيد التعليمات التنازل عن العملة من جانب العملاء للبنوك سواء كانت مجهولة أو معلومة المصدر.
  • بلغ سعر الاستيك والبفتيك 155 إلى 160 جنيهًا للكيلو، والكبدة الضأن ما بين 160 إلى 190 جنيهًا، وسجل سعر اللحوم الجملي بين 130 إلى 160 جنيهًا للكيلو.
  • تراوح سعر اللحم البرازيلى بين 110 إلى 130 جنيهًا ، والكبدة المستوردة بين 80 إلى 97 جنيهًا .

وتندرج عملية مقارنة السماكة تحت نطاق التحقق عبر اللمس، حيث تمتاز ورقة الدولار الأصلية بأن لها سمك صغير جدًا إذا ما تمت مقارنتها بورقة الدولار المزورة، إذ يتم استخدام جهاز لضغط العملة في البنك المركزي الأمريكي مما يقلل من سمكها بشكل كبير، وهو ما لا يستطيع المزورون استخدامه نظرًا لتكلفته المرتفعة وعدم توافر هذه الإمكانيات لديهم، وبذلك يمكن استخدام هذه الطريقة في كيفية معرفة الدولار المزور من الأصلي. يصل كيلو اللحوم المستوردة البرازيلى بالاسواق لسعر 110 و130 جنيه. إجراءات جديدة اتخذتها الأجهزة الأمنية لمساندة الحكومة فى توفير «الدولار» بعدما اقترحت إحدى الجهات السيادية على وزير الداخلية متابعة نشاط صالات القمار نظرا لتوافد الأجانب عليها وبعض المصريين المزورين لجنسيات أجنبية للسماح لهم بالدخول، ومن هنا اتخذت الداخلية خطوات جديدة تجاه «الكازينو» ووضع العاملين بتلك الصالات تحت المراقبة فى محاولة لتقليل الضغط على العملات الأجنبية وبالأخص الدولار. وفي البنك التجاري الدولي (أكبر بنك خاص في مصر) استقر سعر الدولار عند 15.66 جنيه للشراء، و15.76 جنيه للبيع.

    كيف اعرف الدولار المجمد

  • وأضاف السقا، أنه تضمن تعديل المادة 126 من القانون المشار إليه، أن يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تجاوز ثلاث سنوات، وبغرامة لا تقل عن مليون جنيه ولا تتجاوز خمسة ملايين جنيه، كل من خالف أىّ من أحكام المواد (111 و113 و114 و117) من القانون رقم 88 لسنة 2003 الخاص بتنظيم عمليات النقد الأجنبى.
  • مع الارتفاع الكبير في سعر الدولار الأمريكي في معظم البلدان، يخشى الكثيرون من رواج “الدولار المزور”.
  • أقرت البنوك تعليمات جديدة خلال الأسبوع الماضي تمنع قبول موارد النقد الأجنبي غير معلومة المصدر أو التي حصل عليها من شركات الصرافة، في العمليات الاستيرادية.
  • ونقدم الاسعار المحدثة عبر التعاملات السوقيه في ظل استقرار الحالة الاقتصادية من خلال هذه السطور التاليه لمتوسط سعر البيع محليا.

أكد ان التحرك ان حدث سيتم على ايداعات الأفراد منعا لحالة الدولرة ( التحول من العملة المحلية الى الدولار) ، وسيسمح فقط بالتنازل عما لديهم من حصيلة دولارية لفترة مؤقتة. تعود الأموال المجمدة جزئيا إلى الحكومة الكويتية وجُمدت في نور بنك المملوك لحكومة دبي منذ أواخر 2017، حين بدأ النائب العام في الإمارة، بالتعاون مع جهات الادعاء في الكويت، تحقيقا في مدى شرعية تحويل تلك المبالغ إلى دبي من الفلبين. والله العظيم لو واحد من اللي بيمثلوا ان قلبهم علي البلد و عندهم حلول لحل الدولار ، لو معاهم دولا واحد لأنفسهم حافظوا عليه لأعلي سعر. احنا كده لو لم نملك لطلبنا الذكاة ولو نملك قلنا لا ندفع ضريبة .

كيف اعرف الدولار المجمد

من أهم ما يميز الدولار الأمريكي الصلابة، حيث لا يتأثر عند وضعه في الماء وتبقى ألوانه ثابتة لا تتأثر، وذلك لأن مادة الحبر التي يتم طباعة الدولار الأمريكي فيها مندمجة بالعملة، وهذا عكس الدولار المزور التي نجد سرعان ما يزول الحبر، ويتحول إلى ورقة عادية باهتة. وعلمت البلاد على زيادة انتاجها المحلي الذي يساعد في تقليل تداعيات التقلبات داخل الاسواقالمصرية ويتم تغطيه متطلبات السوق للحد من زيادة الاسعار والحرص على استقرار اسعار اللحوم والسمك . وتمكن ضباط مباحث الآداب، من رصد إعلانات على بعض المواقع الإباحية ومواقع التواصل الاجتماعى لفتاتين تعرضان نفسيهما لممارسة الدعارة مقابل ألف دولار فى الساعة، وبعمل التحريات تبين أن الفتاتين مغربيتان ودخلتا مصر منذ 15 يوما وأنهما تقومان بعرض نفسيهما لممارسة الجنس حتى الساعة 12 ليلا، بمتوسط 5 ساعات يوميا مقابل ألف دولار للساعة الواحدة، بما يوازى 55 ألف جنيه للواحدة منهما. وتعرض “رامز” لإنتقادات شديدة من جانب منظمات الأعمال التى أشارت الى انها تسببت فى شلل لكافة قطاعات الاقتصاد التى أصبحت تعتمد بنسبة 70% على السوق السوداء فى تدبير احتياجاتها من الدولار ما اضطر “المركزى” مع قدوم المحافظ الحالى طارق عامر لتخفيف تلك القيود عبر الغاءها كلية بالنسبة للأشخاص الطبيعيين.

كيف اعرف الدولار المجمد

شهدت أسعار الدولار في نهاية التعاملات، اليوم الأربعاء، ارتفاعا بمقدار 3 قروش ليرتفع منذ أمس بنحو 5 قروش، مقابل الجنيه المصري، في كل من البنك المركزي المصري، وبنك مصر، والبنك الأهلي المصري، وشركات الصرافة. وبلغ متوسط سعر الدولار في السوق المصرفية، وفق بيانات البنك المركزي المصري، 15.66 جنيه للشراء، و15.75 جنيه للبيع. كما سجل سعر كيلو الخيار بين 3 إلى 4 جنيهًا ، وسجل سعر كيلو البامية بين 16 إلى 20 جنيهًا ، كما سجل سعر كيلو البسلة بين 12 و20 جنيها، وسجل سعر كيلو الفلفل الرومي بين 4.5 إلى 6.5 جنيه، كما سجل سعر الفلفل الحامي البلدي بين 4 إلى 6 جنيهًا ، وسجل سعر كيلو الفلفل الألوان بين 11 إلى 23 جنيهًا .

جريدة المال هي جريدة إقتصادية مصرية يومية يتبعها بوابة إخبارية على الإنترنت تقدم خدمات إخبارية في البورصة، الشركات، الاقتصاد، الأسواق، البنوك، التأمين، النقل، الإستثمار، الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالإضافة لتغطية للأخبار السياسية و الأخبار المنوعة. وأوضح المحامى بالنقض شعبان سعيد، فى تصريح خاص لـ”اليوم السابع”، أنه تم تعديل بعض مواد العقوبات التى تجرم التعامل بالنقد الأجنبى خارج البنوك ومكاتب الصرافة المرخصة، فى سبتمبر الماضى. فوجئ العديد بعد صدور الدولار الأزرق، من عدم قدرتهم على التصرف في الدولار الأبيض، ورفض مكاتب الصرافة في الحصول عليها، أو قبولها لكن بسعر أقل من الحقيقي بـ10%.

    كيف اعرف الدولار المجمد

  • وبالرغم من تكرار سيناريو تلك النوعية من عمليات النصب والاحتيال، وإعلان الأجهزة الأمنية عن ضبط العديد من القائمين بها، إلا أنها ما زالت تتكرر بشكل مستمر، كان آخرها القبض على نصاب يحمل جنسية دولة أفريقية، لاتهامه بالاحتيال على صاحب قرية سياحية تحت الإنشاء بمرسى علم، والاستيلاء منه على مبالغ مالية.
  • وصل سعر كيلو اللحم الضأن بين 160 و190 جنيهًا، وبلغ سعر كيلو الكبدة الضأن بين 170 جنيهًا و200 جنيه، حسب كل منطقة، فيما وصل سعر كيلو الكبدة الكندوز بين 170 جنيها و190 جنيها.
  • ويعتبر الدولار المجمد هو غنيمة لم تكتمل، حيث أسالت دولارات البنوك الليبية لعاب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ومع الظروف الاقتصادية السيئة لبلده وانهيار الليرة تعاظمت حاجته للاستحواذ عليها وضخ العملة الصعبة لإنعاش اقتصاد بلده، وبالفعل نُهبت بنوك ليبيا على يد القوات التركية المحاربة فيها.

هيمن الدولار الأمريكي على العالم لعقود عديدة، حتى أصبح المتحكم في الاقتصاد العالمي ويمثل حوالي ٩٠٪ من المعاملات التجارية بين دول العالم المختلفة. وأصبحت إسطنبول، تعرف الآن بأنها ثلاجة أموال ليبيا، فتركيا وفرت المكان للأنشطة المشبوهة، حيث تباع العشرة آلاف دولار بخمسة آلاف دولار، وإذا بحثت جيدًا فمن الممكن شرائها بألفين وخمسمائة دولار فقط، ولا تقلق فكما سبق أن أخبرناك أنها ليست مزيفة، بل مجمدة أي أنك ستتعامل بها فقط في السوق السوداء خارج القانون. تتبعنا المكان وجدنا أن السنتر يقع أمام ميدان الأوبرا في محطة العتبة بمنطقة وسط البلد، وهو مخصص لبيع النجف ومستلزمات الكهرباء، ومكون من طابقين، والمكان المرصود متواجد في الطابق الثاني على يسار السلم الكهربائي للصاعد، وهو عبارة عن غرفة صغيرة بها مكتب تديرة سيدة متواجده فيه تدعي “رانيا” وهو مخصص لبيع الدولارات في السوق السوداء، وربما أرادوا توسيع نشاطه فاتجهوا للدولارات المجمدة. وألقى رجال المباحث أيضا القبض على شاب وربة منزل يحملان جنسية دولة أفريقية، لاتهامهما بالنصب أيضا على رجل أعمال والاستيلاء منه على مبلغ 882 ألف جنيه، بعد إيهامه بتحويل الأوراق إلى الدولار باستخدام محلول كيميائى.

    كيف اعرف الدولار المجمد

  • رفض مكاتب الصرافة الحصول على الدولار الأبيض، يرجع بسبب قرار سحب الولايات المتحدة الأمريكية للدولار الأبيض من الأسواق بشكل تدريجي، والتي باتت نقدية قديمة في الولايات المتحدة، وعلى الرغم من ذلك فإنها لا تزال قانونية وصالحة، لكن المصارف في الدول العربية لا تقبلها.
  • وقال بركة، إن الأجهزة الأمنية نجحت فى إسقاط العديد من التشكيلات العصابية الأفريقية الممارسة لتلك الجرائم، وبالرغم من تكرار عمليات النصب بطريقة مماثلة، إلا أنها ما زالت تقع بنفس التفاصيل، دون أن يتوخى الضحايا الحذر، طمعا فى الثراء وتكوين ثروات طائلة.
  • سجل سعر كيلو الموز قيمة تراوحت بين 10 إلى 15 جنيهًا، وتراوح سعر كيلو الكمثرى بين 12 إلى 15 جنيهًا، وسجل سعر كيلو الجوافة قيمة تراوحت بين 5 إلى 9 جنيهًا، وتراوح سعر كيلو الرمان بين 8 إلى 12 جنيهًا، كما تراوح سعر كيلو البرتقال بين 9 إلى 11 جنيهًا.
  • بحسب نشرة شعبة القصابين، يباع اللحم الضأن بسعر ما بين 160 إلى 200 جنيهًا حسب القطعية، وسجل سعر كيلو كباب الحلة بين 160 إلى 190جنيهًا الكيلو، وتراوحت أسعار الكبدة الكندوز بين 155 إلى 180 جنيها للكيلو.
  • تنتشر منذ مساء الإثنين الماضى مقترحات ومعلومات غير مؤكدة عن اتجاه البنك المركزى المصرى لإعادة تفعيل قرار المحافظ السابق هشام رامز بشأن ضوابط ايداع الدولار (مجهول المصدر) بالبنوك المصرية وذلك فى إطار تحركات متوقعة خلال أيام لتنظيم سوق الصرف.