كيف اعرف الزيت الحية الأصلي من التقليد

كيف اعرف الزيت الحية الأصلي من التقليد

بل إنه إلى عهد قريب كانت المرأة إذا تزوجت فقدت اسم أبيها وعائلتها ، وحملت اسم عائلة زوجها ، وإذا مات زوجها أو انفصلت عنه ، وتزوجت بآخر حملت اسم عائلة الزوج الجديد ، وهكذا فقدت المرأة أخص خصوصياتها ، وهو اسمها. لذلك فإن القرآن لم يترك فضيلة إلا وقد صبغها برضى الله وطبع عليها صورة الجنة بنعيمها الخالد ، ولا رذيلة إلا وقد صبغها بغضب الله أو لعنته ووضع عليها صورة النار والعذاب. وإن المتطلع إلى الخلود في جنات النعيم والنظر إلى الرب العرش العظيم فعليه بالإحسان، سورة يونس . ومعنى ذلك أن كل ما قاله مانويل يؤخذ بعين الريبة ، لأنه فقد التمتع الكامل بإمبراطوريته ، وأصبح تابعاً وخاضعاً لسلطان الدولة العثمانية. “وساهمت هذه الرؤية في تشكيل صورة ذهنية سلبية عن الإسلام وعن نبيه محمد  في الثقافة السائدة في التراث الغربي، مفادها أن المسلمين نشروا دينهم “بالسيف والدم”.. وأن تعاليم الإسلام الآن تغذي “الإرهاب” الذي يشيعه في العالم أتباعه من “الإرهابيين”!.

    كيف اعرف الزيت الحية الأصلي من التقليد

  • وتشهد المساجد الموريتانية إقبالاً كثيفًا من المصلين خاصة من الشباب، ولعل أحد أبرز العادات الرمضانية زيادة الإقبال على مجالس العالم وقراءة القرآن، ويبلغ بالكثيرين الحرص على ختم القرآن الكريم كل ليلة.
  • أما في الأبنية الضخمة فإن الاعتماد على هذه المكيفات يشكل بعض المصاعب وخصوصا في كثرة أنابيب التوصيل بين الوحدة الخارجية والوحدة الداخلية وزيادة طولها عن الحد المسموح به.
  • يشارك في البطولة 17 ناديًا وأكثر من 300 لاعب وذلك من محافظات أسوان والأقصر والإسكندرية والقاهرة وبورسعيد والمنتخب الوطني المؤهل لدورة الألعاب الأوليمبية بطوكيو، ويقوم نائب المحافظ المهندس عمرو عثمان بتسليم كؤوس البطولة للفرق الفائزة، وعدداً من الدروع لضيوف البطولة وذلك بحضور المهندس شريف الشافعى رئيس الاتحاد المصرى للكانوى والكياك وعبد الفتاح حافظ مدير عام مديرية الشباب والرياضة .
  • أما ما تشابه مع ما جاء فى الكتاب الذى يقدسه ، فهذا أمر طبيعى أن تتشابه أصول الأديان تشابهاً تاماً من جهة التوحيد وعبادة الله وحده ، والدعوة إلى مكارم الأخلاق ، ونبذ العنف ، وتجنب الإرهاب ، والبعد عن سوء الخلق والفحش، طالما أنها خرجت من عند نفس الإله.
  • استقبل اللواء عادل الغضبان ، محافظ بورسعيد ، اليوم الأثنين صباحا ، قافلة ” أبواب الخير ” أكبر قافلة مساعدات إنسانية أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية ، لدعم الأسر الأولى بالرعاية ، رافقه خلالها اللواء يوسف الشاهد سكرتير عام المحافظة ، والدكتور أحمد حسن وكيل وزارة الصحة ، والدكتورة سوسن حبيش وكيل وزارة التضامن الاجتماعى ببورسعيد .

فتنيره هي الشمس الحقيقية ، وهي لب الشمس ، بينما تمثل تلك الشمس الساطعة على الأفلاك قشرا لها وانعكاسا لها . ولم يعد له ليل أو نهار ، لكن إذا قويت فيه الروح ملك الشمس الباطنية لأصبح نوره دائما لا مغرب له ولا ليل له ( انظر مشكاة الأنوار للغزالي ) . فالواسطة هنا في الدنيا ولو أن كل قلب كان يسمع حديث الحق لما كانت هناك حاجة للحروف والأصوات في الدنيا . هذا الجسد ولفها الطين في ظلامه وهبط بها فتلفعت في حجب الحروف والألفاظ لتبدو معانيها للماء والطين . وهذا الذي لا يعلم السير في الآفاق والأنفس – والنظر بعين البصيرة لحكمة الخلق ، وتتبع هذه الحكمة – إنما هو من العوام ( والعوام كالأنعام ) . ألا تكون خيمة الفلك مانعا بالنسبة له ، وأن يتجاوز أقطار السماوات .

وهناك شهادة الرجل وحده ، وهى القضايا التى تثير موضوعاتها عاطفة المرأة ، ولا تقوى على تحملها بما أودع فيها من عاطفة الرحمة والحياة ، وذلك كالحدود والقصاص. وحرص آباء الكنيسة على التوكيد على أن المرأة مصدر الخطيئة والشر فى هذا العالم، ومن ثم يجب قهرها إلى أقصى حد واستهلاكها نفسيا تحت وطأة الشعور بالخزى ، والعار من طبيعتها وكيانها البشرى. ومن عجيب ما ذكرته بعض المصادر أن ما لاقته المرأة فى العصور الرومانية تحت شعارهم المعروف “ليس للمرأة روح” تعذيبها بسكب الزيت الحار على بدنها ، وربطها بالأعمدة ، بل كانوا يربطون البريئات بذيول الخيول ، ويسرعون بهن إلى أقصى سرعة حتى تموت ، ثم يربطون الشقيات بالأعمدة ويصبون النار على أبدانهن. ولما اعتنق الرومان المسيحية أصبح للزوجة الأولى بعض الميراث ـ أما بقية الزوجات فكنَّ يُعتَبرن رفيقات.

كيف اعرف الزيت الحية الأصلي من التقليد

لقد صدرت عن البابا الكاثوليكي كلمةُ مجاملةٍ عابرة في أثناء لقائه مع قيادات دينية عالمية، عقب تنصيبه على رأس الفاتيكان بأيام، فأعرب فيها عن امتنانه لوجود مَن يمثّل الإسلام بينهم، وتقديره للحوار بين المسلمين والمسيحيين. ويشهد على ذلك شهادة ذات مغزى أنّ الاستشهاد الذي أورده بنديكت السادس عشر على لسان القيصر البيزنطي مانويل بالالويوجوس الثاني (المتوفى عام 1425م) مهاجما فيه الإسلام بافتراءات واضحة، كان قد نقله عن “القرآن. ترجمة وتعليق” بقلم بروفيسور عادل تيودور خوري، اللبناني الأصل، المقيم في ألمانيا، حيث درّس اللاهوت وعمل منذ عشرات السنين في ميداني التبشير والحوار، وقد صدرت آخر نسخة عن الترجمة مع التعليق عليها عام 2005م. وكان استقبال المسؤولين عن الكنيستين الكاثوليكية نفسها والبروتستانتية لخبر تنصيب البابا بنديكت مقتصِرا ـ بلهجة مهذبة ـ على الإعراب عن الأمل في أن يدعم الحوار المذهبي كسلفه، فلم يتضمّن التعليق على الحدث مثلا الإعراب عن الثقة بمستقبل الحوار أو التفاؤل به. فإذا كان أقرب الأقربين إليه فى حالة قلق من مواصلته لحوار الأديان ، فهذا يعنى أن تاريخه غير ناصع البياض فى هذا الشأن، أو أن آراءه بشأن الحوار لا تبعث على التفاؤل. الأمر الذى جعل بيرند جورينج، ممثل ما يُسمّى في ألمانيا الكنيسة الشعبية أو الكنيسة من القاعدة، يقول عند تولى البابا كرسى الباباوية “إنّنا نعتبر انتخاب راتسينجر كارثة”. وعلى ضوء هذه الخلفية كانت التساؤلات تصدر من مختلف الاتجاهات حول مستقبل الحوار مع الآخر بمنظور الكنيسة الكاثوليكية في روما.

    كيف اعرف الزيت الحية الأصلي من التقليد

  • وفي الفترة التي جمعت بين دراسته الجامعية ومناصبه الكنسية، بدأت اتجاهاته الكنسية بالظهور، ومن بينها التأكيد أنّ على البابا الكاثوليكي أن يأخذ في قراراته الحاسمة مجموع الكنيسة في الاعتبار، منتقدا الانفراد والمركزية في اتخاذ القرار الكنسي.
  • تستخدم الأيقونة البعيدين بدون ظلال، وهذا لأننا نصّور الطبيعة المفتداة والمنوّرة والمقدسة.
  • وبعد أن أشرت إلى التربية بالإشارة وضرب الأمثال للأمم السابقة ، يبقى لنا الكلام عن الترغيب والترهيب.
  • وقد استمر المدفع يعمل بالذخيرة الحيَّة حتى عام 1859م ميلادية، ولكن امتداد العمران حول مكان المدفع قرب القلعة، وظهور جيل جديد من المدافع التي تعمل بالذخيرة (الفشنك) غير الحقيقية، أدى إلى الاستغناء عن الذخيرة الحية.

فتركها تطبب المجاهدين وتسقيهم، وفرض عليها الجهاد بكل ما تملك وقت غزو الأعداء على الدولة المسلمة. وكان يبيح قتل المرأة إذا كان لها فى قوة العدو رأى ، أو كانت تمسك بالسيف وتحارب كالرجال. وقد ذكر رجال الحديث أن جملة من لم يؤمنهم النبى  يوم الفتح أربعة عشر ، منهم ستاً من النساء.

    كيف اعرف الزيت الحية الأصلي من التقليد

  • ولم يأكل لحوم أجسادهم، كما فعل الصليبيون فى الممالك السورية وكما فعل الصرب فى مسلمى البوسنة والهرسك ، ولم يحرم المدينة ويقتل كل من فيها من إنسان أو حيوان!
  • اذا اراد المرء أن يعود الى التاريخ ، وجب أن يعترف بوجود الصليب (أي صليب يسوع) ومكانته في أسفار العهد الجديد التي تعود كلّها الى القرن الميلادي الاول (حتى لو استثنينا منها كتابات القديس بولس التي يرفضها قوم بسبب نظريتهم ان بولس أسس المسيحية الحالية وانه اخترع صلب يسوع وقيامته والوهيته).
  • وحزب الكتائب وشمعون يعتبرون أن حرب لبنان هى حرب صليبية، كما نشرت فى عنوانها الرئيسى جريدة العمل اللبنانية التى يشرف عليها بيير الجميل.
  • قرون مضت وأجيال أنقضت والرسامون في الكنيسة القبطية لا يزالون يعيدون رسم بعض النماذج الأولى للأيقونات المقدسة.
  • ومن أشهر الأكلات الرمضانية في هذا البلد المسلم أكلة ( العصيدة ) وهي أكلة تصنع مع ( اللحم ) وتعد من أفخر الأكلات التي تعد خلال هذا الشهر الكريم.

أرأيتم فى التاريخ القديم والحديث حرباً يتقيد أصحابها بمبادىء الأخلاق والحق كما تقيد به جيش المسلمين؟ إنى لا أعلم فى الدنيا كلها موقفاً مثل هذا لأمة من أمم الأرض .. وجعل الجنة تحت أقدامها ، ودخولها يتوقف على رضاء الأم على أبنائها من الرجال والنساء. يصور كذلك عدم تبعيتها العمياء لما يقوله الرجال ، حتى ولو كانوا من كبار رجالات الدولة أو ذوى الرأى والمشورة ، فقد أظهرتها الآيات أنها كانت أكثر منهم عقلاً وحكمة وعلماً وفراسة وحسن تدبير لعظائم الأمور.

كيف اعرف الزيت الحية الأصلي من التقليد

جاء ذلك خلال اول اجتماع المجلس التنفيذي الذي عقد ظهر اليوم عقب احداث بورسعيد الاخيرة وعودة الحياة الطبيعية لها . وقال انه سيتم تشكيل لجنة لبحث رعاية اسر المصابين ومتابعة احوالهم الصحية حتي يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لهم من قبل الدولة وربط معاش مناسب لهم لافتا الي انه تم تخصيص 5000 جنية لكل اسرة وان اللجنة قامت حتي الان ببحث 26 اسرة كدفعة اولي . نحذر من الإنسياق وراء الشائعات والأخبار المزيفة و الدعوات المجهولة ، التى تبثها حسابات وصفحات وهمية تهدف الى تضليل المواطنين ، وإثارة الرأي العام واحداث بلبلة في الوقت الذي جندت الدولة فيه كافة امكانياتها للتصدي لفيروس كورونا. فإن الامتناع عن تعاطي المخدرات يأتي كسلوك ديني عام يهدف إلى منع حدوث الانحرافات السلوكية عامة و ايضا تم التأكيد على ضرورة مساعدة الأبناء على اكتساب المهارات التي ترفع من قدراتهم المعرفية فتساعدهم على الثقة في أنفسهم وعدم السعي إلى خلق أوهام من خلال حصولهم على الثقة في النفس نتيجة لتقليدهم للآخرين .

    كيف اعرف الزيت الحية الأصلي من التقليد

  • والجدير بالذكر بالمقابل أيضا أنّ ممثلي الكنائس المسيحية في فلسطين سبقوا سواهم إلى رفض الإساءة الصادرة عن بنديكت السادس عشر للإسلام والمسلمين في محاضرته بألمانيا لاحقا.
  • وبعد الحريرة تأتي (الشباكية) وهي حلوى تصنع غالباً في البيوت بحلول الشهر الكريم.
  • إلا أن البابا لم يكتف بهذه التصريحات ، بل أعلن أسفه لغباء المسلمين وسوء فهمهم لكلماته الواضحة المعنى.
  • شارك بالحملة مديرية الطب البيطرى بكامل طاقتها و أطباء الإرشاد و الأطباء العاملين بالوحدات و الصحة العامة و مستشفى الحيوانات الألفية و الرفق بالحيوان و اطباء و مفتشى المجزر.
  • ومن الأكلات الشعبية أيضاً الفتة، وهي مكونة من الرقاق والأرز، يوضع الرقاق بعد أن يقطع قطعاً صغيرة ويسكب عليه المرق ثم يوضع الأرز وبنسب مختلفة حسب المزاج والرغبة، وهناك من يضع على الأرز اللوز أو الصنوبر المقلي على الوجه ثم توضع اللحوم.
  • فى الحقيقة فالمسلم يملك حضارة يتفاخر بها إلى أن تقوم الساعة ، ويتعالى بها على اليهودى والمسيحى ، ويملك كتاباً حفظه الله من التغيير والتبديل سورة الحجر ، وهذا ما اعترفت أنت به ، وجعله صالحاً لكل زمان ولكل مكان ، كما يملك رصيداً روحيا وأخلاقياً ستسبب فى حقدكم أنتم عليه.

إنه يخضها برفق حتى يصعد الزيت على وجه المخيض وهذا واجب الأنبياء ، وواجب العرفاء والأولياء بعد ختم النبوة . وتكون قد ألغزت من حيث أردت التوضيح وأشكلت من حيث أردت اليسر ، وهذا هو معنى آفة الحال إدراك المقال أو معنى غسل الدم بالدم ( ورد في الكتاب الثالث وبعد تقديم الكتاب الثالث للطبع اكتشفت أن هذا التعبير غسل الدم بالدم ليس لمولانا جلال الدين في الأصل بل هو لسنائى وورد في الحديقة ( بيت 6420 ) ولا يفزع القلب إن أمن كثرة الكلام فلماذا غسل الدم بالدم ؟ ! وهنا يصف داود ما حدث من استهزاء وسخرية وتندر على الرب يسوع المسيح قبل حدوثه بحوالي ألف سنة وكأنه كان أحد الذين يتابعون ويشاهدون ما حدث عن قرب، بل وكأنه كان يقف في قلب المحكمة وعند قدمي يسوع تحت الصليب. التمييز بين العبادة والتكريم مهم جداً، فالعبادة هي تكريم الله وحده اعترافا بأنه هو الكائن والخالق والرب والعادل والمخلص.

    كيف اعرف الزيت الحية الأصلي من التقليد

  • (وفى العهد القديم يُظهر لنا اسم الإله (بعل) أنه السيد والمالك زوجته (بعولة) ، ويُشبه سفر اللاويين المرأة بالحيوانات المنزلية المستأنسة) انظر الديانة اليهودية لـ Bousset صفحة 426.
  • وبالريف الماليزي، يجتمع يوميا أهل الريف الماليزي للإفطار مع بعضهم البعض، ويصنعون «فتري مندي» وهي وجبة شهيرة في شهر رمضان، كما توجد عادة ماليزية في المناطق الريفية، حيث يتولى كل منزل في القرية إطعام أهل قريته خلال يوم من أيام الشهر الكريم لزيادة التماسك والتراحم.
  • ومن أشهر الأطعمة التي تحضر على مائدة الإفطار في شهر رمضان وجبة «جتري مندي» التي تعتبر الطبق الماليزي الأشهر، وكذلك «البادق» المصنوع من الدقيق، وهناك الدجاج والأرز إلى جانب التمر والموز والبرتقال.

إنما يصاب الشيطان بمرض القولنج عندما يرى إنسانا متصفا بالكمالات الروحانية عن يمينه أو عن شماله . فاطلب من الله أن يدفع عنك الحسد ، وأن يشغلك بتربية الباطن عن الاهتمام بالظاهر . وهكذا تصاب العين الناظرة إلى الملأ الأعلى بالأذى في الدنيا من تلك العيون الأرضية التي لا ترى أبعد من مؤطئ قدمها . إن كان ثمة شبه فهي مخفية عن العقل ، إنها بلا كيفية وكيف يفهم العقل ما لا كيفية له . فينبغي أن تكون الروح شديدة العظمة كأنها الفيل ، حتى تستطيع أن تسرع إلى الهند أثناء النوم . وإن لم يوجد هذا الشعاع فما دامت شمس الروح موجودة ، فإنها تنتظم دون ليل أو نهار .

    كيف اعرف الزيت الحية الأصلي من التقليد

  • هل تمعنتم فى أوامر رسول الرحمة للعالمين؟ إنها وصية لمصلين يتأهبون للصلاة ، لا وصية لمحاربين يستعدون للقتال.
  • ففى الوقت الذى يعتبر فيه الإسلام ديناً بعيداً عن العقل ، يُصرِّح أنه يحترم الإسلام.
  • ومن الغاشية ( حية جهنم ) صار فرعون كأنه الحية يبث سمومه في المؤمنين ومن ماء الحميم الذي يسقاه أهل الجحيم يكون الظلم ، ظلم كل فرعون يترك الخلق كالرميم ، وهو من انعكاس مصيره عليه ، يمثل تماما هذا المصير ، هو مثال لجهنم على الأرض ، تلك التي يعذب فيها الفقير والمظلوم .
  • فكأنه أراد أن يسد الطريق التي جعلها الله للتناسل فكانت السخرية منه في قمتها وكان موسى المقصود في صدر داره وهو منهمك في جرمه .
  • الحديث « من بشرني بخروج صفر بشرته بالجنة » موضوع من الأحاديث الضعيفة ويرى الشيعة أنه موضوع على أساس أن الرسول ، قد توفى – طبقا للروايات الشيعية – في السابع أو الثامن والعشرين من صفر ، بينما تجعل أغلب الروايات السنية وفاته ، في الثاني عشر من ربيع الأول وبعض الروايات تجعله في الثالث عشر من ربيع الأول .