كيف اعرف الصلع الوراثي عند النساء

كيف اعرف الصلع الوراثي عند النساء

الصلع الوراثي عند النساء: العلامات والأسباب والعلاجات

مقدمة

يعتبر الصلع الوراثي، المعروف أيضًا باسم الثعلبة الذكورية أو الثعلبة الأندروجينية، أحد أكثر أنواع تساقط الشعر شيوعًا لدى النساء، حيث يصيب ما يصل إلى 50٪ من النساء فوق سن 50 عامًا، ويمكن أن يؤثر على النساء في جميع الأعمار، ويمكن أن يكون مدمرًا ومؤثرًا على ثقتهن بأنفسهن.

1. أسباب الصلع الوراثي عند النساء

العوامل الوراثية: يعتبر العامل الوراثي هو السبب الرئيسي للصلع الوراثي عند النساء، حيث تنتقل جينات الصلع من جيل إلى آخر، مما يجعل النساء أكثر عرضة للإصابة به إذا كان لديهن تاريخ عائلي للإصابة به.

التغيرات الهرمونية: يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية، مثل انقطاع الطمث أو الحمل أو الإجهاض، إلى تساقط الشعر وزيادة ترقق الشعر، مما قد يؤدي إلى الصلع الوراثي لدى النساء.

الأدوية: يمكن أن يؤدي تناول بعض الأدوية، مثل أدوية العلاج الكيميائي وأدوية منع الحمل وأدوية مضادات الاكتئاب، إلى تساقط الشعر وترقق الشعر، مما قد يؤدي إلى الصلع الوراثي لدى النساء.

2. علامات تحذيرية تدل على الصلع الوراثي عند النساء

ترقق عام للشعر: قد يلاحظ النساء مصابات بالصلع الوراثي ترقق عام في شعرهن، خاصة في منطقة منتصف الرأس والفرق.

تساقط الشعر الزائد: قد تعاني النساء المصابات بالصلع الوراثي من تساقط شعر زائد عن المعدل الطبيعي، حيث قد يسقط ما يصل إلى 100 شعرة يوميًا.

تغير في ملمس الشعر: قد يصبح شعر النساء المصابات بالصلع الوراثي أرق وأكثر دهنية، وقد يفقد بريقه ولمعانه.

3. مراحل تطور الصلع الوراثي عند النساء

المرحلة الأولى: تبدأ المرحلة الأولى من الصلع الوراثي عند النساء بتساقط الشعر الزائد عن المعدل الطبيعي، وقد لا تكون هذه المرحلة ملحوظة في البداية.

المرحلة الثانية: في المرحلة الثانية، يبدأ الشعر في الترقق بشكل ملحوظ، خاصة في منطقة منتصف الرأس والفرق، وقد يصبح الشعر أرق وأكثر دهنية.

المرحلة الثالثة: في المرحلة الثالثة، يصبح ترقق الشعر ملحوظًا بشكل كبير، وقد تبدأ مناطق الصلع في الظهور، وقد يصبح الشعر أضعف وأكثر عرضة للتقصف.

4. مضاعفات الصلع الوراثي عند النساء

انخفاض الثقة بالنفس: يمكن أن يؤثر الصلع الوراثي بشكل كبير على ثقة النساء بأنفسهن، مما قد يؤدي إلى مشاعر القلق والاكتئاب.

مشاكل اجتماعية: قد تواجه النساء المصابات بالصلع الوراثي مشاكل اجتماعية، مثل تجنب الخروج من المنزل أو تجنب المناسبات الاجتماعية.

مشاكل صحية: يمكن أن يؤدي الصلع الوراثي إلى مشاكل صحية، مثل زيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد على فروة الرأس.

5. كيفية منع الصلع الوراثي عند النساء

الوقاية: لا يوجد علاج نهائي للصلع الوراثي عند النساء، ولكن هناك بعض الإجراءات التي يمكن اتخاذها للوقاية من الإصابة به، مثل تجنب استخدام المنتجات القاسية على الشعر وتجنب الإفراط في تصفيف الشعر وتجنب التعرض المفرط لأشعة الشمس.

العلاجات الطبية: توجد بعض العلاجات الطبية التي يمكن أن تساعد في إبطاء أو منع تطور الصلع الوراثي عند النساء، مثل المينوكسيديل والفيناسترايد.

العلاجات البديلة: توجد بعض العلاجات البديلة التي يُعتقد أنها تساعد في منع أو إبطاء تطور الصلع الوراثي عند النساء، مثل استخدام زيت جوز الهند وزيت الخروع وزيت اللافندر.

6. كيفية التعامل مع الصلع الوراثي عند النساء

التقبل: الخطوة الأولى في التعامل مع الصلع الوراثي عند النساء هي تقبله والتعايش معه، ويمكن أن يساعدك في ذلك التحدث مع طبيبك أو مستشار نفساني أو الانضمام إلى مجموعة دعم.

العلاجات: إذا كنت تعانين من الصلع الوراثي، فهناك العديد من العلاجات المتاحة التي يمكن أن تساعدك في إبطاء أو منع تطوره، ويمكنك التحدث مع طبيبك حول الخيارات المتاحة.

تسريحات الشعر: يمكنك استخدام تسريحات الشعر التي تساعدك على إخفاء ترقق الشعر أو مناطق الصلع، مثل استخدام القبعات أو الأوشحة أو وصلات الشعر.

7. خيارات العلاج المتاحة

علاج مينوكسيديل: هذا الدواء متوفر في صورة سائل أو رغوة يتم وضعه على فروة الرأس مرتين في اليوم، ويمكن أن يساعد في إبطاء تساقط الشعر وتحفيز نمو شعر جديد.

علاج فيناسترايد: هذا الدواء متوفر في صورة أقراص يتم تناولها عن طريق الفم مرة واحدة يوميًا، ويمكن أن يساعد في منع تساقط الشعر وتحفيز نمو شعر جديد، لكن لا ينصح باستخدامه للنساء الحوامل أو المرضعات.

علاج دوtasteride: هذا الدواء متوفر في صورة أقراص يتم تناولها عن طريق الفم مرة واحدة يوميًا، ويمكن أن يساعد في منع تساقط الشعر وتحفيز نمو شعر جديد، لكن لا ينصح باستخدامه للنساء الحوامل أو المرضعات.

8. الخلاصة

الصلع الوراثي عند النساء هو حالة شائعة يمكن أن تؤثر على النساء في جميع الأعمار، ويوجد العديد من العلاجات الطبية والبديلة التي يمكن أن تساعد في إبطاء أو منع تطوره، كما توجد العديد من خيارات تسريحات الشعر التي يمكن أن تساعد النساء على إخفاء ترقق الشعر أو مناطق الصلع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *