كيف اعرف اني حامل مع نزول الدورة الشهرية عالم حواء

كيف اعرف اني حامل مع نزول الدورة الشهرية عالم حواء

الحمل هو حالة تحدث عندما تنمو خلية بويضة مخصبة داخل الرحم. تستغرق دورة حمل الإنسان العادية حوالي 40 أسبوعًا، أو 280 يومًا، تُحسب من أول يوم لآخر دورة شهرية للمرأة. يمكن أن تكون علامات وأعراض الحمل مبكرة أو متأخرة، وقد تختلف من امرأة إلى أخرى.

كيف أعرف أني حامل مع نزول الدورة الشهرية؟

قد تتعجب بعض السيدات من إمكانية حدوث حمل مع نزول الدورة الشهرية، ولكن هذا الأمر ممكن الحدوث في بعض الحالات، وتسمى هذه الحالة “الحمل الغزلاني”.

الحمل الغزلاني

يحدث الحمل الغزلاني عندما يتم تلقيح البويضة بعد فترة وجيزة من انتهاء الدورة الشهرية، أي قبل أن يتاح للدورة الشهرية التالية أن تبدأ. قد يحدث هذا إذا كانت دورتك الشهرية غير منتظمة أو قصيرة بشكل غير عادي، أو إذا كان لديك دورتان شهريتان في شهر واحد.

أعراض الحمل الغزلاني

قد تشمل أعراض الحمل الغزلاني ما يلي:

– نزيف مهبلي خفيف أو بقع.

– ألم أو تقلصات في أسفل البطن.

– غثيان وقيء.

– تورم أو حساسية في الثديين.

– كثرة التبول.

– الإمساك.

– الشعور بالتعب أو الإرهاق.

– تقلبات المزاج.

أسباب الحمل الغزلاني

لا يُعرف السبب الدقيق للحمل الغزلاني، ولكن هناك بعض العوامل التي قد تزيد من خطر حدوثه، وهي:

– دورات الحيض غير المنتظمة.

– الحمل في وقت قريب من نهاية الدورة الشهرية.

– استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية، مثل حبوب منع الحمل أو اللصقات أو الحلقات المهبلية.

– وجود تاريخ عائلي للإصابة بالحمل الغزلاني.

متى يجب زيارة الطبيب؟

إذا كنت تعتقدين أنك قد تكونين حاملاً مع نزول الدورة الشهرية، فمن المهم التوجه إلى الطبيب لتأكيد الحمل وإجراء الفحوصات اللازمة. يمكن للطبيب إجراء اختبار الحمل الدموي أو البولي لتأكيد الحمل. قد يطلب الطبيب أيضًا إجراء فحص الموجات فوق الصوتية لفحص الجنين وتحديد عمر الحمل.

المضاعفات المحتملة للحمل الغزلاني

قد يكون الحمل الغزلاني أكثر عرضة للإجهاض أو الولادة المبكرة مقارنة بالحمل الطبيعي. وذلك لأن البويضة الملقحة قد لا تكون قد انغرست بشكل كامل في بطانة الرحم، مما قد يؤدي إلى الإجهاض. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون لدى النساء المصابات بالحمل الغزلاني مستويات منخفضة من هرمون البروجسترون، مما قد يؤدي إلى الولادة المبكرة.

الوقاية من الحمل الغزلاني

لا يوجد طريقة مؤكدة لمنع الحمل الغزلاني، ولكن هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتقليل المخاطر، وهي:

– استخدام وسائل منع الحمل بانتظام ووفقًا للتعليمات.

– المتابعة مع الطبيب إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة أو قصيرة بشكل غير عادي.

– تجنب الحمل في وقت قريب من نهاية الدورة الشهرية.

الخلاصة

الحمل الغزلاني هو حالة نادرة تحدث عندما يتم تلقيح البويضة بعد فترة وجيزة من انتهاء الدورة الشهرية. قد تشمل أعراض الحمل الغزلاني نزيف مهبلي خفيف أو بقع، وألم أو تقلصات في أسفل البطن، وغثيان وقيء، وتورم أو حساسية في الثديين، وكثرة التبول، والإمساك، والشعور بالتعب أو الإرهاق، وتقلبات المزاج. قد يكون الحمل الغزلاني أكثر عرضة للإجهاض أو الولادة المبكرة مقارنة بالحمل الطبيعي. لا يوجد طريقة مؤكدة لمنع الحمل الغزلاني، ولكن هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتقليل المخاطر، مثل استخدام وسائل منع الحمل بانتظام ووفقًا للتعليمات، والمتابعة مع الطبيب إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة أو قصيرة بشكل غير عادي، وتجنب الحمل في وقت قريب من نهاية الدورة الشهرية.

أضف تعليق