كيف اعرف قدور الجرانيت الأصلي

كيف اعرف قدور الجرانيت الأصلي

وتذكر بعض الوثائق الوقفية أنه بتاريخ 1216هـ كانت مداخيل الجامع نحو مائتي مثقال يصرف منها على مصالح الجامع نحو النصف، ويصرف على تفسير الكتب نحو خمسة عشر مثقالا، وهو مال كبير بالنسبة لميزانية الجامع في هذا العهد. مجموع ذلك كله سبعون سفرا، وفيها الصغير والكبير وبمحضر شهيديه ومعاينتهما حاز ناظر الأحباس وقته السيد الظاهر بن محمد اللغميش، وأدخل ذلك للخزانة بالمسجد المذكور على الوجه المذكور، شهد به عليه وعرفه في غرة ربيع الأول عام تسعين ومائة وألف. أقيم المسجد الأعظم فوق مساحة شاسعة تزيد عن 5070 مترا مربعا، تغطي مربعا منحرف الشكل، وتضم ساحته أسوارا عالية، قاعتين للصلاة وثلاثة صحون ومجموعة من الملحقات، وجاء كباقي المساجد الموحدية ليضاهي أكبر الجوامع الإسلامية بأعمدته العالية وأقواسه المختلفة الأشكال وتصميمه المحكم. يعتبر مسجد حسان الشهير من مآثر الدولة الموحدية برباط الفتح، ويقع على ربوة عالية عن سطح المحيط الأطلسي بثلاثين مترًا عن يمين الطريق الذاهبة من رباط الفتح إلى سلا، على الضفة اليسرى من وادي أبي رقراق في الجهة الشرقية من رباط الفتح، وأول ما يشاهده المسافرون في البواخر العابرة للمحيط الأطلسي إلى الدار البيضاء، أو العكس إلى طنجة، وكذا من أعلى الجو في الطائرات، منارته الشامخة العظيمة تعاند بإيمانها الصامد الراسخ تقلبات التعرية والزمان، فتذهله وتنقله إلى عالم التساؤل التاريخي.. من الآمر ببنائها؟ وفي أي تاريخ؟ ومن هو مهندسها؟ ويبقى الجواب عن هذه الأسئلة مرهونًا بزيارة المسجد وقراءة تاريخه.

كان لبشر بن يوسف بن أحمد الرومي وجماعته من آل الرومي «ياخور» وهو جزء من أراضيهم المقام عليها ـ الآن ـ أبراج العوضي، وكان هذا الياخور عبارة عن مزرعة كبيرة ولما بنى بشر وجماعته هذا الياخور احتاجوا لمسجد يصلون فيه الصلوات الخمس المفروضة، ولتدين بشر وجماعته أخذوا يفكرون في تأسيس مسجد قريب من ياخورهم ليصلوا فيه هم وسكان المحلة المجاورين للمسجد، وفعلاً خصصوا أرضا من جهة الغرب من ياخورهم، لتكون مسجداً، ولما علمت امرأة من نساء الحي بالأمر بادرت بالتبرع لهذا المشروع الخيري. كان المسجد من أكبر مساجد الكويت في الخمسينات ، وله بابان رئيسيان متجاوران من جهة الشمال ، وله باب جانبي من الجهة الجنوبية . وقد تم تجديد المسجد تجديداً كاملاً وشاملاً على نفقة المستشار الدكتور / محمد العتيبي وتحت إشراف وزارة الأوقاف – قسم المساجد التراثية . والمسجد لا يزال في موقعه القديم في نهاية الشارع الهلالي من ناحية الخليج، خلف مبنى مجلس الأمة، وشمال مبنى الخطوط الجوية الكويتية ( خلف مجمع العيون السابق ). وتم توسيع وزيادة مساحة المسجد وتم تجديده تجديدا شاملا تحت اشراف قسم المساجد التراثية بادارة الشؤون الهندسية بقطاع المساجد بوزارة الأوقاف. يوجد مسجد الفنيطيس بمحافظة مبارك الكبير ويقع مسجدنا هذا في قرية من قرى القصور وهي الفنيطيس التي تعبد 29 كيلو مترا إلى الجنوب من العاصمة.

    كيف اعرف قدور الجرانيت الأصلي

  • يقول الإمام تامن “نقرأ يومياً حزبين قبل أداء الصلوات الثلاث، ونختم القرآن كل شهر”.
  • وبالتأكيد لم يلحظها أحد بمظهرها الرّث وملابسها البالية لكونها “فقيرة”، إلا أن السيد المسيح شعر بمقدار تلك العطية الهائلة، التي يدفعها الحب الباذِل والمُضَحّي.
  • المقبرة رقم (16أ) وعثر فيها على مجموعة من التماثيل المجيبة (الأوشابتي)، وهي عجيبنة القيشاني بعضها عليه نقوش هيروغليفية جنزية غائرة وعددها 83 تمثال والخالية من النقوش عددها 124 قطعة ، وبالتالي يكون إجمالي عدد الأوشابتي 207 تماثيل ، وجزء منها معروض في الحجرة رقم في الفترينة رقم .
  • هو مسجد صغير في حجمه منذ تأسيسه وهو على هذه الحالة إلى ان وسعته الامانة العامة للأوقاف.
  • إضافة إلى زيادة عددية الوضايات وسقفها بمظلات ومصلى خاص بالنساء يسع أكثر من 500 مصلية.

أما بداية التأسيس فقد كانت في ديسمبر 1968م، وكان حينها داخل مباني داخليات “البركس” كما يذكر الشيخ ياسر عثمان جاد الله أحد الأئمة الذي مروا على المسجد.. يقول الشيخ ياسر ” تأسس المسجد بقرار من المكتب الدعوي للإخوان المسلمين، وبدأ في داخليات البركس، في مباني كانت حجرات معدة للألعاب في داخلية القاش التي يسكنها طلاب كلية القانون، وتمكن الإخوان من أخذ الإذن من إدارة الجامعة بتحويلها إلى مسجد، وكان المسجد يعج بالنشاط والحيوية ، وتقام فيه حلقات العلم، وأنشطة الصيام الجماعي، قيام الليل”. وبعد أن استقر الأمر للغزاة في أم درمان، تم تعيين سلاطين باشا – الأسير النمساوي الذي هرب من الخليفة، ليعود مع الجيش الغازي- مديراً للمخابرات في العاصمة!! وكان أول ما فكر فيه سلاطين هو أن يمحو من الوجود أي أثر للمسجد الذي شهد “سنوات أسره، وادعائه الإسلام!!”.. فقاده تفكيره إلى أن ينقل سوق أم درمان من محله الحالي إلى صحن المسجد، بعد توزيعه دكاكين للراغبين!!

كيف اعرف قدور الجرانيت الأصلي

يتبع المسجد من الناحية الإدارية إلى قطاع الشؤون الثقافية في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ويقع مبنى الإدارة في الجهة الجنوبية من المسجد. ومئذنتا هذا المسجد تقومان بين بيت الصلاة والصحن وهما خارج المسجد تلتصق الأولى منهما بمدخل المسجد، والبدن الأسفل فيهما طويل منسرح مسدس الهيئة يرتفع نحو أربعة أمتار فوق سطح المسجد وينتهي بشرفة أذان ذات حاجز مخرم مملوكي، ومن شرفة الأذان يشرع البدن الأعلى وينتهي بشرفة أذان زخرفية يليها جوسق لطيف الهيئة يقوم على أرجل. تقع خدمات المسجد خارج المسجد من الجهة الجنوبية وتتكون هذه الخدمات من مبنى ذي طابقين يحوي أماكن الوضوء والحمامات وكذلك سكن الإمام والمؤذن والحارس ومخزن ويقع سكن الإمام من الطابق الأول بينما بقية الخدمات من الطابق الأرضي، ويقع ضمن المسجد محلان في الجهة الشرقية المطلة على السوق، لقد تمت صيانة المبنى حديثاً لذلك فهو في حالة ممتازة ويعتبر هذا المسجد تحفة فنية. وتمثل شعاراً وعلامة للوصول إلى المسجد كما أنها كانت في السابق قبل اكتشاف الكهرباء والإذاعة والاتصالات يصعد إليها المؤذن للنداء إلى الصلاة، فبمجرد رؤية الناس المؤذن وهو يدور حول المئذنة رافعاً صوته بالآذان يعلم الناس أنه قد حان وقت الصلاة حتى لو لم يصل الصوت إليهم، ومن هنا كانت المئذنة أعلى من أي سطح حولها وارتفاع المئذنة قرابة العشرين متراً.

أما المنبر فهو بحق تحفة نادرة لما يحتويه من زخرفة بديعة ، يحتوي على أربعة اقواس وهو شبيه كل الشبه بمنبر جامع القصبة. صحن الجامع مربع المساحة ، اما الصومعة فقد شيدت ملتصقة بالواجهة الرئيسية، وهو وضع يختلف عما نراه في جامع باب دكالة حيث الصومعة داخلة في المستطيل العام للجامع، وهي ايضا قصيرة لا تكاد تعلو السطوح المجاورة خلافا لما نراه في المساجد الكبرى. وفي سنة 1355 أصلحت المدرسة إصلاحا كاملا وزيد في غرف الطلبة، وأحدث في الطابق الأعلى مكتبة نقل إليها بعض ما تبقى من كتب الأحباس بمساجد شفشاون، ومن هذا التاريخ أصبح الجامع الكبير بشفشاون معهدا دينيا خاضعا لنظم وقوانين جديدة، وعلى رأسه مدير وموظفون وأساتذة رسميون تدرس فيه أقسام الابتدائي والثانوي وتسير فيه الدراسة بصفة منتظمة، في كل بلاط فصل أو فصلان… يتوفر المسجد على خمسة أبواب موزعة على مختلف الواجهات، نذكر منها بابين رئيسيين، يوجد الأول بالجهة الجنوبية الشرقية وينفتح بجانب المحراب بواسطة قوس منكسر، تزين ظاهره عقود مصففة، تعلوها نقيشتان تحتضنان زخرفة خطية “الملك لله” تسجيلا لوظيفته الثانية المتمثلة في استعماله كمقر للقضاء، وتذكيرا للقضاء والمتقاضين الذين كانوا يقصدونه للجلوس لرد المظالم، أما الباب الثاني فينفتح في وسط الواجهة الشمالية الغربية، ويتميز ببساطة زخرفته وانسجام خطوطه.

    كيف اعرف قدور الجرانيت الأصلي

  • فرعون هي كلمة مصرية معناها “البيت الكبير” وهو لقب لملوك مصر يقرن أحيانًا الملك الخاص.
  • تتميز الحلل السيراميك والجرانيت بسطحها المانع للالتصاق، ما يجعلها سهلة التنظيف، فلا يتطلب الأمر أكثر من إسفنجة ناعمة وماء دافئ والقليل من الصابون السائل.
  • وجاء إنشاء الجامع ليكون معلماً قطرياً خالصاً وأن يستوحى من فن العمارة القطرية التي كانت تزخر بها قطر، وقد كان جامع بوالقبيب الذي بناه الشيخ جاسم بن محمد قبل 130 عاماً هو النموذج الأصيل للعمارة القطرية لشكل الجوامع الذي كان يمارس في قطر لقرون، فلذلك يستوحي الجامع الجديد شكله من البناء التاريخي القديم الذي بناه مؤسس قطر الشيخ جاسم.

وفيما بين القرنين التاسع والسابع قبل الميلاد، تطورت صناعة الخزف وأصبحت على حال أفضل، وتحدد ذلك التاريخ شظايا من الفخار تحمل اسم الملك آسر حدون. أمّا أخوه علي باشا فإنه خاف لئلا يرجع بنو غريب المذكورون ويعمّروا دارهم التي خرّبها سليمان باشا العظم على ما تقدّم، فبنى منارة على قبو سفلي لم يبقَ غيره من بنائها القديم وجعله جامعاً اشتهر باسم الجامع الأسعدي وأحضر بذلك فرماناً… وفي سنة 1825م/ 1242هـ توجّهت ولايتها مع رتبة المير ميرانية على علي بك الأسعد فصار يلقّب بعلي باشا، وكان له أخ من أجلاف البشر المتوحشين اسمه مصطفى بك فجعله متسلّماً على المدينة. ويتميز هذا المسجد بالبساطة التامّة فهو يقوم على عقود ضخمة، قليلة الارتفاع، وهو صغير المساحة. وطراز قبّته وعقوده ودعائمه تجعله أقرب إلى مساجد المغرب الإسلامي من مساجد بلاد الشام.

مسجد محمد السادس بالحسيمة الذي شيده من ماله الخاص، وأدى فيه صلاة الجمعة يوم 14 يوليو2008. وتظهر الصورة صومعة المسجد التي روعي في بنائها الطراز المعماري لصوامع المدينة التي تعتبر في عداد الآثار. تتسع قاعة الصلاة بمساحتها الـ20,000 م² لـ25,000 مُصلي إضافة إلى 80,000 مصلى في الباحة. يقع مسجد تمزكيدا أخريبن بجبال الأطلس الكبيرعلى ارتفاع 1500 متر فوق سطح البحر، محاد لمنطقة تافرغوست ناحية تينمل . وهو يغطي مساحة إجمالية تصل إلى 3214 مترا مربعا منها 2614 مترا مربعا مغطاة، ويتسع لحوالي 4000 مصل، كما يتوفر على صومعة بعلو 27 مترا وعلى ستة أبواب، بالإضافة إلى مدخل للنساء ومدخل للإمام وكتاب قرآني وقاعة للصلاة وبهو ومقصورة.

    كيف اعرف قدور الجرانيت الأصلي

  • وشاء القدر لهاته النهضة العلمية أن يكبح جماحها ولهذا المسجد أن يفقد نشاطه العلمي حين أرسل العبيديون جيشا عظيما سنة 349هـ بقيادة قائدهم جوهر فدخل فاسا عنوة وقتـل عددا من أبنائها وعلمائها وأسر أميرها أحمد بن أبي بكر الزناتي وخمسة عشر من أعيان البلاد وحملهم إلى القيروان وهم في أقفاص من خشب وطاف بهم ثم حملهم بعد ذلك إلى المهدية حيث سجنوا إلى أن ماتوا في السجن.
  • يضم المسجد الأعظم بتينمل بيتا للصلاة ذا تسع بلاطات عمودية، وصحنا مستطيل الشكل.
  • يوجد بابان رئيسيان للدخول للمسجد واحد من الجهة الغربية والآخر من الجهة الجنوبية يعلوها شبابيك صغيرة ، كما يوجد في الليوان عدد من الأبواب الخشبية بنفس طراز الأبواب الرئيسية.
  • يتوفر المسجد علي تقنيات حديثة منها السطح التلقائي (يفتح ويغلق آليًا) وأشعة الليزر يصل مداها إلى 30 كلم في إتجاه مكة المكرمة.

وبعد ذلك ألحق مسجد السروة بجامع الأويسية واختفى اسم جامع السروة من لائحة جوامع المدينة. يقع المسجد في الكويت وتحديداً في منطقة صباح السالم، وضع حجر الأساس لبنائه عام 2002 م، وتم الفراغ من بنائه وتجهيزه عام 2006 م، بدأت الصلاة فيه في ذكرى نزول سورة الدهر 1426 هـ، وافتتح رسمياً في السابع عشر من ربيع الأول 1427 هـ تيمناً بذكرى مولد النبي الأعظم، يشتمل المسجد على حرم رئيسي يسع لـ ( ) مصل. وهناك مكتبة من دورين، وقاعة رحبة بمثابة ديوان للمسجد تقام فيها مراسم الفواتح وتلقي العزاء، إضافة لغرف الإدارة والخدمات والمرافق العامة ودورات المياه. يقع مسجد الأحمدي الكبير في جنوب شرق مدينة الأحمدي على شارع متفرع من الشارع الجنوبي رقم والذي يحيط بالمركز التجاري لمدينة الأحمدي (على شكل نصف منحنى بيضاوي) ويحيط بالمسجد العديد من المنشآت المهمة، ومنها بنك التسليف والادخار، والمكتبة العامة، بالإضافة للمحال العديدة التابعة للمركز التجاري. يعتبر مسجد سعيد من الناحية المعمارية أحد أهم معالم الكويت التراثية فهو يمثل بساطة المساجد المبنية من الطين في فترة ما قبل اكتشاف النفط، فلا يوجد مسجد في الكويت ذو منارة قصيرة مثل هذا المسجد، إضافة إلى توزيع المسجد من الداخل والشبابيك والأبواب والأعمدة الخشبية، أضف إلى ذلك السقف المبني على الطريقة التقليدية من الجندل والباسجيل وحوش المسجد المرصف بالآجر، إضافة إلى دورات المياه ذات النمط القديم والمحتوية على الجليب (بئر الماء) وأماكن الوضوء (القرو) وسواتره. وفي سبيل المحافظة على الطابع التراثي للمسجد تمت إعادة وضع مواد السقف القديم في (الجندل ) والباسجيل والحصير وتمت المحافظة على الحوائط الطينية للمسجد والبالغة سماكتها حوالي المتر، كما تمت إزالة بلاط الموزايك في الحوش والليوان، وتم تركيب بلاط من الآجر الجديد بنفس المقاس وتوزيع الآجر القديم الذي وجد تحت بلاط الموزايك، كما تمت المحافظة على بقايا بلاط الآجر القديم في الحرم حيث غطي بطبقة من النايلون والخرسانة المسلحة.

    كيف اعرف قدور الجرانيت الأصلي

  • واستعمل اسمنت ضوعف مفعوله اربعة لا لدعم نفق تحت المانش ولكن لإقامة صومعة لا مثيل لها.
  • تمنح ضخامة الأعمدة وجمالية الأقواس المتجاوزة والمكسورة لبلاطات المسجد الكبير بساطة وأناقة متناهيتين.
  • يقع في محلّة الحدادين، على بعد نحو 100متر من جامع “الطحام” جنوباً ويمرُّ من تحته الشارع الرئيس المؤدي إلى سوق العطارين، لذلك عرف بالمعلق مئذنته سداسية الأضلاع تلاصقها قبة صغيرة فوق الباب.
  • فهاج الجمع الفيلبيين الموجودين، وأمر الولاة أن يُضْرَبا بالعصي ويُسْجَنا.

ولقد هدف الحكام الوثنيون من يونانيين ورومانيين إلى تعميم مبادة زفس في العالم كله فأقاموا معابد وتماثيل له في كل المدن الهامة تقريباً. وعندما أقام انتيخوس الرابع مذبحاً لزفس فوق مذبح المحرقات في الهيكل في أورشليم اشتعل غضب اليهود وبدأوا ثورتهم بقيادة يهوذا المكابي وأخوته، التي انتهت برجوع الحرية إلى اليهود بعد أربعمائة سنة تقريباً، قضوها في السبي وفي العبودية. مدينة سمنود (ثب- نثر)، وكانت عاصمة لمصر في الأسرة الثلاثين، وموطن المؤرخ مانيتون. عند ياقوت الحموي (ت626هـ) باسم ” طنتـثـنا ”, وصحتها ” طنطتـتا ” ، وهي تسمية أقرب إلى ” طنتـداء ” .

كيف اعرف قدور الجرانيت الأصلي