كيف اعيش حياتي

كيف اعيش حياتي

بين السعادة والنجاح معادلة واضحة، جميعنا يربط خيوطها ببعضها البعض، ولكن المفاجأة الكبرى أن يكون النجاح بداية قاسية لنوبات الاكتئاب والتوتر التي لن تنتهي يوماً. اجعلني أخبرك أنه تأثير «تكيُّف المتعة» أو كما يُسمى علميًا الـHedonic adaptation، أو Hedonic treadmill وهي نقطة مهمة يُحدِّدها عقلك ويُصّر عليها مهما بلغت النتائج، فيعود معك لنقطة الصفر، سواء بإرادتك أو رغماً عنك. والتوبة في قبول المسيح تعني التحول إلى الله… (أقوم وأرجع إلى أبي) لأعيش معه ..

وإذا كانت الزوجة أكثر علماً وثقافة، فعند اتخاذ قرار مشترك، نجد أن الزوج يصر على رأيه فقط انتصاراً لذكورته، وهذا الهاجس يخيف الرجل من فكرة أنه سيفقد بهذه الطريقة هيمنته يوماً ما، هذه هى طريقة تفكير فى مسألة عدم التكافؤ، ويستثنى من ذلك أعداداً ليست بالكبيرة، ولكنها تظل كالنار تحت الرماد تشعلها أبسط الأشياء. ن الزواج الذي يبدأ بالإهمال في المعرفة أو يقوم على تصورات خاطئة مجانبة للحقيقة، أو الخداع أحياناً، هو زواج قلق متزلزل وغير متزن، ذلك أن الحياة الزوجية سرعان ما تكشف جميع الحقائق وتظهر جميع الخبايا, إذن فالحياة الزوجية يجب أن تقوم على الحقيقة والمصداقية بعيداً عن الخدع والأباطيل. تحدثت الفنانة شيرين عبدالوهاب عن حياتها الشخصية وأمنياتها وأحلامها وأصعب لحظات مرت عليها، وذلك خلال الجزء الثاني من لقائها مع الفنانة إسعاد يونس في برنامج «صاحبة السعادة» المذاع عبر فضائية «dmc». فإذا قررت يوماً صعود قمة جبل إفرست لتحقيق رقم قياسي لا مثيل له، فإنك لن تكون سعيداً طوال رحلة قد تستغرق 50 يوماً – على سبيل المثال – إلا لحظة وصولك قمة الجبل نفسها وتحقيق الهدف..

كيف اعيش حياتي

«مهما سعيت لن تنال أكثر من 10% من سعادتك»، تلك هي الجملة الأهم في كتاب شهير عن كيفية السعادةباسمHow of Happiness للباحثة سونيا ليوبوميرسكي، تناولت خلاله بعض الدراسات يتضح من خلالها أن ظروفنا لا تصنع معظم سعادتنا؛ فاعتقاد كثيرين- الخطأ- أن وصولهم لمرتبة مجتمعية معينة أو تحسين ظروفه المعيشية حتماً تزيد من سعادته هو أمر مستحيل. وهذا الأبلكيشن تحديداً كان له سر من أسرار اللعنة على نفسية شوارتز، بعد بيعه مباشرة بـ20 مليون دولار، وإحساسه بالفراغ بعد عظمة الإنجاز، والوحدة لأنه أصبح يسأل نفسه ماذا سيفعل أكبر مما فعل بالفعل؟! في واحدة من أشهر حكايات القصص الكارتونية الحديثة كانت قصة فيلم «سول Soul»، الذي يقرب لكثيرٍ منا.

الأهم من كل تلك الماديات هي في ما نسميه بالسلام الداخلي أو الأمن النفسي، وهذا مقصد كثير من الباحثين والمؤلفين والدارسين اليوم. إذ الكل يبحث ويدرس ويحاول فهم طرائق ووسائل تحقيق هذا النوع من الأمن، الذي إن تحقق، سهلت كيفيات الحصول على متطلبات الحياة أو الوصول الى السعادة المنشودة.. وتؤكد شيماء فؤاد أن التحسس من رفض علو الزوجة أو تفوقها عن الرجل فى جانب من جوانب الحياة هى قناعة مجتمعية شرقية، تضرب بجذورها فى مجتمعنا، ويبرر ذلك أن قوامة الرجل تقتضى أن يكون هو الأعلى فى كل شىء حتى يستطيع احتواء زوجته وبيته، وتقتضى أيضا أن تكون له الكلمة العليا والهيمنة بصفته رب الأسرة وقائدها، وهذا يتفق مع طبيعتنا البشرية كذكر وأنثى.

كيف اعيش حياتي

الأفراد ببساطة يحبون رؤية النجاح في القمم فقط، بغض النظر عن ضغوطاتك وإخفاقاتك السابقة، دعهم لذاتك لا يهم، وكذلك نجد أن أغلب المشاركات على مواقع التواصل يغطيها الظهور بالأحداث السعيدة فقط، وإلا سيُقال عن الشخص مُتاجر بأحزانه. هذا «التلاشي السريع» للشعور بالإنجاز سيدفعنا نحو تحقيق أهدافٍ مُتتالية للبحث عن الشعور ذاته، الذي يدفعك للمحاولة باستمرار حتى تألفه، ثم تعاود الكرّة من جديد، وهكذا تصل لمرحلة الإدمان وخلالها تلهث وراء النجاحات التي تُشعرك بذاتك وتلقى خلالها احترام وتقدير المحيطين، وهنا تظهر لدينا ظاهرة جديدة؛ هي إدمان النجاح. لدى كل إنسان مجموعة من المشاكل والعواطف والأحاسيس والمشاعر، لذلك على كل فرد مراعاة ذلك، وأن يحاول تفهم موقف الآخرين، وأن يقول لنفسه دائما، أن هذا الشخص يتعامل بتلك الطريقة، لأنه لديه مشاكله الخاصة. على كل إنسان تقبل أن يكون مرفوضا من الآخرين، فليس هناك أي شخص محبوب من الجميع، ومفضل لدى الكل، وقد يكون الرفض أحيانا مفيدا، لأنه يمنح الشخص فرصة للتعرف على ناس مختلفين، وتجربة أشياء جديدة، والقيام بأشياء مختلفة.

    كيف اعيش حياتي

  • يستخدم كل إنسان عقله في السيطرة على حياته، فالعقل هو المصدر الحقيقي للتحكم بالحياة، والسيطرة على كل شيء يدور من حوله.
  • إذاً ما الدافع الأكبر الآن للسعي وراء المجهول أو ربما المثالية الزائفة، التي تتحول لمجرد مشاركة مع الغير كي ينال الشخص إعجابهم ومواكبتهم في تطوراتهم الحياتية الظاهرة.
  • وقبل كل ذلك وبعده، لا تنس ذكر الله، فإنه الأساس في أي أمن وأمان وسلامة وإسلام..
  • وإذا كانت الزوجة أكثر علماً وثقافة، فعند اتخاذ قرار مشترك، نجد أن الزوج يصر على رأيه فقط انتصاراً لذكورته، وهذا الهاجس يخيف الرجل من فكرة أنه سيفقد بهذه الطريقة هيمنته يوماً ما، هذه هى طريقة تفكير فى مسألة عدم التكافؤ، ويستثنى من ذلك أعداداً ليست بالكبيرة، ولكنها تظل كالنار تحت الرماد تشعلها أبسط الأشياء.
  • ليس قريباً فقط في طموحه وإخفاقاته، وربما عدم تقبل المحيطين لحلمه، بل كان الأقرب لنا باقترابه من لحظة تحقيق الحلم؛ الفجوة ما بين الانتظار المميت والفراغ القاتل، لا هو استمتع بهذا أو ترك نفسه لذاك.
  • هذه نقطة أولى مهمة، فيما الثانية تؤكد على أن كل ما في الحياة من أحداث ووقائع لن تستمر، وهي زائلة بصورة وأخرى وبالتالي فإن أي قلق أو توترات بشأنها، ستزول أيضاً..

ولا تتردّدوا في التسجيل في موقعنا والاطلاع على بقية مقالات تنمية الذات من تعلّم. إن لم تكن قادرًا على الاستمتاع برفقة نفسك، فأنت لا تستمتع حقيقة برفقة الآخرين. التعرف على المزيد حول العناية بنفسك كأب أو أم وكيفية إدارة الغضب والضغوطات في التعامل مع الأطفال.

    كيف اعيش حياتي

  • يفضل أن يختار الشخص الطريقة الأقرب إليه للتعبير عن امتنانه لما قام به من أمور، ولما يحصل عليه من أشياء أو مميزات، وهناك أكثر من طريقة، إما أن يكتب الشخص قائمة بتلك الأشياء، أو أن يعترف لمن حوله بتقديره لما قاموا به معه، أو أن يكتب ذلك على حساباته الشخصية بمواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.
  • ابتعد عن الأشخاص المحبطين ومصدرى الطاقة السلبية، واحرص على أن تحيط نفسك بالأشخاص الذين يبرزون أجمل ما فيك ويجعلونك فى أفضل حالة.
  • وكلما شعر الشخص بالامتنان لما قام به من أمور يوميا، زاد بداخله الشعور بالفخر بنفسه، وبمن حوله، ويعيش بطريقة أكثر نجاحا.
  • الأهم من كل تلك الماديات هي في ما نسميه بالسلام الداخلي أو الأمن النفسي، وهذا مقصد كثير من الباحثين والمؤلفين والدارسين اليوم.
  • لذا مجرد فكرة السعي للكمال أو المثالية المُبهرة التي يتم تصديرها للمجتمع بالوقت الحالي وكأنها المسار الطبيعي للحياة في حد ذاتها تقتل للأشخاص استمتاعهم بالحياة.

طرح الفنان رامي جمال منذ قليل أجدد أغانيه، والتي تحمل عنوان “شوفت الحقيقة”، وهي من كلمات أحمد المالكي، ألحان رامي جمال، توزيع موسيقي وميكساج وماستر أحمد إبراهيم، وهي تاسع أغاني ألبومه الجديد “يستاهل بوستين”، الذي هو من إنتاج شركة “نجوم ريكوردز”. على جانب آخر من مرض التظاهر التكنولوجي يخوض كثيرون مجموعات متتالية من الدورات التدريبية بلا هدف، حتى إذا كانت مدتها يوماً أو ساعة لا تؤثر تأثيراً جوهرياً في خبراتك، إلا أن الشخص يخرج بشهداتها لـ«فيسبوك» وكأنه مالك للأرض وما عليها بنجاحاته المتتالية التي عادة ما تكون زائفة. فقط من أجل البحث عن التقدير في عيون الآخرين، وكأن «زرار» اللايك هو من يحدد قدرك بينهم. وبما أن الزواج يعتبر من أهم المحطات الرئيسية في حياة الإنسان وهذا القرار من القرارات البشرية الإستراتيجية الهامة, فحسن إختيار شريك الحياة على بينة ونور من البداية والتخطيط السليم قبل الإستعداد للزواج سواء من الرجل أو المرأة يكون كفيلا بإذن الله من تفادي أي مشكلة في المستقبل في عدم التوافق والإنسجام بين الزوجين والترابط الفكري وتجنب الخلافات الزوجية الهدامة.

كيف اعيش حياتي

على كل إنسان التحلى بالجرأة وطلب ما يريد، وأن يتأكد أن أسوء ما قد يحدث إليه، هو الرفض، وهذا لم يضره بدرجة كبيرة، وقد يبتسم له القدر ويتحقق ما يرغب فيه، وما يطلبه. تصبح حياة الفرد أكثر سهولة، عندما لا يولي نفسه اهتماما كبيرا، ويفكر في أنه سبب كل شيء يحدث من حوله. يقوم الفرد بتحويل الأفكار إلى كلمات، والكلمات إلى عادات، والعادات إلى اسلوب حياة، ثم يصبح أسلوب حياته جزء لا يتجزأ عن شخصيته، لذلك عليه الاهتمام بالأفكار. ذكرت مجلة فوربس الأمريكية، أن الشخص يواجه الكثير من المشاكل التي ترهقه، ولا تمنعه من العيش بطريقة مريحة وسعيدة. لا تحاول أن تشبه أحدًا لأنك ستفشل بالتأكيد، فقط كن نفسك، واستمتع بذلك. سؤال طرحه موقع wikihow وأجاب عليه من خلال عدة نصائح يقدمها لأولئك الذين تخلو حياتهم من شريك يأخذ بأيديهم إلى طريق السعادة والتفائل والبهجة.

    كيف اعيش حياتي

  • بل يزداد حدة لتكرار حلقات سلسلة الإنجازات التي لن تنتهي يوماً.
  • فرغم ظهوره المُبهج، فإن تلك الصور المُدمجة بهيروين المتع الزائفة، يصيب الآخرين بالاكتئاب مباشرة بعد مقارنة تلك الحيوات بحياته الهادئة الرتيبة، فيسعى فوراً لتحقيق ما يمكنه الافتخار به، من دون الشعور بأهميته أو استمتاعه الحقيقي به.
  • حياة كاملة ستجدها بين دفتى الكتب تنقلك إلى عالم موازٍ وتختبر فيها تجارب مختلفة تدهشك وتمتعك وتلهمك وربما تغير حياتك للأبد.
  • اجعل خيارك الدائم أن تحسّن من نفسك قدر الإمكان، فهذا الاختيار سيوصلك إلى مراتب عُليا في الحياة حتمًا.

عن مشاعر فيلبس اليائسة قال «الاكتئاب يصل لذروته بعد كل دورة ناجحة، هذا شيء ربما يتكرر حدوثه طوال حياتي»، وكانت أقوى مراحل حزنه الحاد التي مر بها وصوله للتفكير بالانتحار، لدرجة حبس نفسه خمسة أيام متواصلة من دون طعام أو نوم، حتى نال الاكتئاب منه. تسلسل الأهداف هو أمر في غاية الأهمية، ولكن أثناء التنقل بين سلاسل الوصول لا مانع من التأرجح في حلقاتها وزد من استمتاعك أضعاف، فتلك اللحظات لن تعوض أبدًا. «لن يهدأ لي بال حتى أنجز ما عليّ بأبهى صورة ممكنة، وأتجنب كل الأخطاء المحتملة، وأحقق كل التوقعات العالية وأنتج ما أعمل عليه بلا عيب يُذكر». من ثم تشاركها كأهم انتصاراتك، ويليها التباهي بالسيارات الحديثة والهواتف مع السفر والتجول من مكان لآخر، وهو ما يجري بإسهاب على صفحات التواصل الاجتماعي ويتسبب في موجات الاكتئاب التي اجتاحت مستخدمي «فيسبوك» و«إنستجرام» على الخصوص. لذا مجرد فكرة السعي للكمال أو المثالية المُبهرة التي يتم تصديرها للمجتمع بالوقت الحالي وكأنها المسار الطبيعي للحياة في حد ذاتها تقتل للأشخاص استمتاعهم بالحياة.

    كيف اعيش حياتي

  • البحث عن المكافأة باستمرار هو محركك الأول لذلك عندما تخطط من أجل شيء ما، فأنت في وضع بيولوجي للشعور بالرضا عن ذاتك مقابل تحقيق هذا الشيء، وبمجرد تحقيقه وانتهاء شعورك المتوقع عند الوصول يتوقف إفراز هرمون الدوبامين المسؤول عن دوافع سعادتك وتعود نفسك إلى حالتها العادية وكأن شيئاً لم يكن وكأنك لم تفعل شيئاً.
  • في السطور التالية نتعرف بإيجاز على رحلة المؤرخ العراقي عبدالرحمن علي الحجي – رحمه الله – العلمية والعملية.
  • واستطرد، الوزارة أدخلت فى المنهج معلومات جديدة، غير ملائمة لعقلية طفل فى رابعة ابتدائى، فمثلا كنت أشرح درس يحكي عن محافظات مصر، وهذا أمر عادى ليس به أي معوقات، ولكن المشكلة هنا تكمن في معلومة جديدة فى آخر الدرس، تتحدث عن ال GPS، ومطلوب منى أنا كمُعلم أشرح لطالب رابعة ابتدائى يعنى ايه جى بى إس.
  • لن تتغير حيا أحدهم فجأة، لأن تغير الحياة والحصول على حياة جديدة، ومستقبل أفضل، يعتمد على الاقلاع عن العادات السيئة التي يمارسها الفرد في الوقت الحالي.
  • خصّص بعض الوقت لتقضيه بمفردك أنت وأفكارك، ولتتأمل فيه الطبيعة وجمال الحياة من حولك.