كيف اعيش سعيدا

كيف اعيش سعيدا

الجهل موت للضمير وذبح للحياة ، ومحق للعمر ﴿ إني أعظك أن تكون من الجاهلين ﴾ . والعلم نور البصيرة ، وحياة للروح ، ووقود للطبع ، ﴿ أو من كان ميتا فأحييناه وجعلنا له نورا يمشي به في الناس كمن مثله في الظلمات ليس بخارج منها ﴾ . إن السرور والانشراح يأتي مع العلم ، لأن العلم عثور على الغامض ، وحصول على الضالة ، واكتشاف للمستور ، والنفس مولعة بمعرفة الجديد والاطلاع على المستطرف . إن عبيد ساعاتهم الراهنة ، وأرقاء ظروفهم القاتمة لا يرون إلا النكد والضيق والتعاسة ، لأنهم لا ينظرون إلا إلى جدار الغرفة وباب الدار فحسب. ألا فليمدوا أبصارهم وراء الحجب وليطلقوا أعنة أفكارهم إلى ما وراء الأسوار. إذا فلا تضق ذرعا فمن المحال دوام الحال ، وأفضل العبادة انتظار الفرج ، الأيام دول ، والدهر قلب ، والليالي حبالى ، والغيب مستور ، والحكيم كل يوم هو في شأن ، ولعل الله يحدث بعد ذلك أمرا ، وإن مع العسر يسرا ، إن مع العسر يسرا .

    كيف اعيش سعيدا

  • لكن مع التقدّم في العمر واكتشاف الحياة والغوص في أحداثها، تصبح السعادة فجأة أمرًا شديد التعقيد، وتبدأ في أخذ حيّز أكبر من حياتنا، فنقضي السنوات باحثين عنها ساعين للوصول إليها.
  • كيف اشعر بالسعادة ؟ هو سؤال يسأله معظم المدمنين قبل تعافيهم فالسعادة لدى مدمن المخدرات مرتبطة بشكل كامل بتعاطيه للمخدرات او الخمور حتي مشاهد الحب والحزن ترتبط في ذاكرة المدمن بالمخدرات والخمور.
  • 8- الأسر التي تتناول وجبة العشاء معا تكون أكثر صحة وأكثر سعادة، تناول الطعام يعلم الأطفال على حب الخير حيث يتبادلون الأطعمة معا على المائدة، كما أنها تكون فرصة رائعة للتواصل بين كل أفراد الأسرة.
  • هذا ما يجعل الكثير من الأشخاص يبحثون عن السعادة في المكان الخاطئ.

موسوعة علمية تضم عشرات الآلاف من الفوائد والحكم والمواعظ والأقوال المأثورة والأدعية والأذكار والأحاديث النبوية والتأملات القرآنية بالإضافة لمئات المقالات في المواضيع الإيمانية المتنوعة. ، مثلما جاء بالمنهج السوي ، والشرع الرضي ، والملة المقدسة ، ﴿ وكذلك جعلناكم أمة وسطا﴾ ، فالعدل ، الصدق في الأحبار ، والعدل في الأحكام والأقوال والأفعال والأخلاق ، ﴿ وتمت كلمت ربك صدقا وعدلا﴾ . لأنك تقلق أعصابك ، وتهز كيانك وتتعب قلبك ، وتقض مضجعك ، وتسهر ليلك . فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء واتبعوا رضوان الله والله ذو فضل عظيم . بقدر إيمانك قوة وضعفا ، حرارة وبرودة ، تكون سعادتك وراحتك وطمأنينتك . قم بإشراك الطفل المراهق في وضع خطة واقعية تتفقان عليها سوياً للتوقف عن هذه الممارسة غير الصحية، واتفق معه على عواقب عدم الالتزام بهذه الخطة.

فإذا طاف بك طائف من هم أو ألم بك غم فامنح غيرك معروفا وأسد له جميلا تجد الفرج والراحة. أعط محروما ، انصر مظلوما ، أنقذ مكروبا ، أطعم جائعا ، عد مريضا ، أعن منكوبا ، تجد السعادة تغمرك من بين يديك ومن خلفك. تذكر الماضي والتفاعل معه واستحضاره ، والحزن لمآسيه حمق وجنون ، وقتل للإرادة وتبديد للحياة الحاضرة. والآن جاء دورك أنتِ بعد أن قدمنا لكِأفكار لحياة زوجية متجددة يمكنك تنفيذها وتجربتها في حياتك، ولا تنسي أن تخبرينا بالنتيجة وتأثيرها على زوجك والعلاقة بينكما. فاجئي زوجك بتجديد كامل في لون شعرك وطريقة مكياجك، وكوني مجنونة بعض الشيء، فلا مانع من أن ترتدي زيًّا خاصًّا لمفاجأته، كزي الممرضة مثلًا أو غيرها من الأزياء المتوافرة حاليًا بالسوق وأشعريه بأنكِ نجمة سينمائية، فقد تكون الأشياء غير المتوقعة هي ما تضيف لحياتك الإثارة التي قلت مع الوقت.

4 -السعادة ليست بالحصول على كل الأموال التى يمكن ان ترغب فيها، وليست برفض رؤية الجانب السيىء فى هذا العالم، وليست بالشعور بالرضا طوال الوقت. 2 ـ %40من مشاعر السعادة لديك مرتبطة بأفكارك وسلوكك وأفعالك، %50 من الإحساس بالسعادة تحدده عوامل جينية، و%10 من الإحساس بالسعادة تحدده ظروفك، على العكس من المعتقد بأن الظروف تؤثر بشكل كبير فى سعادة المرء. 1ـ رغم اختلاف مفهوم السعادة من شخص إلى آخر، إلا أن العلماء يرون أن السعادة تتعلق بمدى رضاك عن حياتك، ومدى شعورك إزاء شئونك اليومية. وقدمت مجلة تايم الأمريكية رسما تحليليا عن السعادة، والعوامل المؤثرة فيها، ومن أهم الحقائق العلمية المتعلقة بالسعادة التالى. “الحياة عبارة عن 10% مما يحدث معنا و 90% من سلوكنا تجاهه” – تشارلز آر سويندول. تأمّل محيطك والأشخاص من حولك، وإن وجدت أيّ شيء أو شخص يُشعرك بالإحباط أو بأي شيء سلبي لا تتردّد أبدًا في إزالته من حياتك.

    كيف اعيش سعيدا

  • واتفقا على ما سيقول والسيناريوهات المحتملة لرد فعل طفلك المراهق وكيفية التعامل معها.
  • إن عبيد ساعاتهم الراهنة ، وأرقاء ظروفهم القاتمة لا يرون إلا النكد والضيق والتعاسة ، لأنهم لا ينظرون إلا إلى جدار الغرفة وباب الدار فحسب.
  • فإذا طاف بك طائف من هم أو ألم بك غم فامنح غيرك معروفا وأسد له جميلا تجد الفرج والراحة.
  • فاجئي زوجك بتجديد كامل في لون شعرك وطريقة مكياجك، وكوني مجنونة بعض الشيء، فلا مانع من أن ترتدي زيًّا خاصًّا لمفاجأته، كزي الممرضة مثلًا أو غيرها من الأزياء المتوافرة حاليًا بالسوق وأشعريه بأنكِ نجمة سينمائية، فقد تكون الأشياء غير المتوقعة هي ما تضيف لحياتك الإثارة التي قلت مع الوقت.
  • لا يسلبك الله شيئا إلا عوضك خيرا منه ، إذا صبرت واحتسبت ((من أخذت حبيبتيه فصبر عوضته منهما الجنة)) يعني عينيه ((من سلبت صفيه من أهل الدنيا ثم احتسب عوضته من الجنة)) من فقد ابنه وصبر بني له بيت الحمد في الخلد ، وقس على هذا المنوال فإن هذا مجرد مثال .

التعرف على المزيد حول العناية بنفسك كأب أو أم وكيفية إدارة الغضب والضغوطات في التعامل مع الأطفال. قد تحدث المواجهة إما من خلالك أو – إذا كنت تخشى أن تفقد أعصابك – من خلال صديق/قريب/معلم/مدرب يحبه ويتعلق به طفلك المراهق. ركز على الآثار السلبية التي تهم طفلك المراهق بشكل خاص (الصحة، المال، الحياة الاجتماعية، إلخ).

كيف اعيش سعيدا

اترك غدا حتى يأتيك ، لا تسأل عن أخباره ، لا تنتظر زحوفه ، لأنك مشغول باليوم. وإن تعجب فعجب هؤلاء يقترضون الهم نقدا ليقضوه نسيئة في يوم لم تشرق شمسه ولم ير النور ، فحذار من طول الأمل . – بسط الحياة واهجر الترف ، ففضول العيش شغل ، ورفاهية الجسم عذاب للروح . – قارن بين النعم التي عندك والمصائب التي حلت بك لتجد الأرباح أعظم من الخسائر. يشعر المراهقون في هذه المرحلة أنهم بالغون بالفعل، ولكن في واقع الأمر، هم لا يزالون أطفالًا. مع التغيرات الهرمونية والكثير من الأمور التي تحدث في أجسامهم، يكون من الصعب عليهم التعامل مع كثير من المواقف على النحو المناسب.

    كيف اعيش سعيدا

  • بلية الحاسد أنه خاصم القضاء ، واتهم الباري في العدل ، وأساء الأدب مع الشرع ، وخالف صاحب المنهج .
  • ركز على الآثار السلبية التي تهم طفلك المراهق بشكل خاص (الصحة، المال، الحياة الاجتماعية، إلخ).
  • أنت شيء آخر لم يسبق لك في التاريخ مثيل ولن يأتي مثلك في الدنيا شبيه .
  • لماذا تتوقع المرأة دومًا من الرجل أن يأخذ هو زمام المبادرة في الرومانسية أو في العلاقة الزوجية؟ لا مانع من أن تأخذي أنتِ أحيانًا بزمام المبادرة، ولكن بأسلوب مرح وغير مباشر كي لا تفقد العلاقة تلقائيتها.
  • من آدم إلى آخر الخليقة لم يتفق اثنان في صورة واحدة ، فلماذا يتفقون في المواهب والأخلاق .
  • المعصوم في الغار بشر صاحبه بأنه وحده جل في علاه معنا ؛ فنزل الأمن والفتح والسكينة .

شاركي زوجك هوايته المفضلة وساعديه هو أيضا على أن يشاركك هوايتك المفضلة، من الممكن أن تتشاركا مثلًا في ممارسة الرياضة أو اليوجا. حاولي أن تكوني متفائلة بشأن مستقبل زواجكما وعبّري لزوجك عن ذلك. احرصي على أن تكوني مستقلة وقوية لتتمكني من مساعدة زوجك ومساندته.

    كيف اعيش سعيدا

  • النار لا تحرق إبراهيم الخليل ، لأن الرعاية الربانية فتحت نافذة ﴿ بردا وسلاما على إبراهيم ﴾ .
  • يوجد في داخل مخ الإنسان ما يسمى بجهاز المكافأة وهو عبارة عن ناقلات عصبية مرتبطة بجهاز المكافأة في المخ والذي يفرز مادة تشبه المادة الافيونية او المخدرة والتي تسمى الدوبامين وهي المادة المسؤولة باختصار عن إحساس بالنشوة والسعاده الذي يشعر به الإنسان الطبيعي وهذه المادة تفرز بشكل طبيعي في جسم الإنسان بكمية معينة وتؤدي به إلى الشعور بالنشوة والسعاده عند ممارسة عاده معينه محببة اليه او ممارسة الجنس مثلا او تناول طعام أو حلويات معينه.
  • إن السرور والانشراح يأتي مع العلم ، لأن العلم عثور على الغامض ، وحصول على الضالة ، واكتشاف للمستور ، والنفس مولعة بمعرفة الجديد والاطلاع على المستطرف .
  • إذا رأيت الصحراء تمتد وتمتد ، فاعلم أن وراءها رياضا خضراء وارفة الظلال.

ليس بالضرورة أن تكوني دائمًا على “سنجة عشرة” مثلما يقولون، لكن لا مانع من أن تجددي في نفسك، وثقي أن تغيير مظهرك أمام زوجك بشكل مستمر ولا يتوقعه حينما يعود إلى المنزل، شيء يزيده قربًا منك ورغبة في اكتشاف الخطوة التالية. إن بعض الناس عنده قلب كالإسفنجة يتشرب الشائعات والأراجيف ، ينزعج للتوافه ، يهتز للواردات ، يضطرب لكل شيء ، وهذا القلب كفيل أن يحطم صاحبه ، وأن يهدم كيان حامله . إن أخطر حالات الذهن يوم يفرغ صاحبه من العمل ، فيبقى كالسيارة المسرعة في انحدار بلا سائق تجنح ذات اليمين وذات الشمال . يوم تجد في حياتك فراغا فتهيأ حينها للهم والغم والفزع ، لأن هذا الفراغ يسحب لك كل ملفات الماضي والحاضر والمستقبل من أدراج الحياة فيجعلك في أمر مريج ، ونصيحتي لك ولنفسي أن تقوم بأعمال مثمرة بدلا من هذا الاسترخاء القاتل لأنه وأد خفي ، وانتحار بكبسول مسكن . أول المستفيدين من إسعاد الناس هم المتفضلون بهذا الإسعاد ، يجنون ثمرته عاجلا في نفوسهم ، وأخلاقهم ، وضمائرهم ، فيجدون الانشراح والانبساط ، والهدوء والسكينة.

كيف اعيش سعيدا

يا إنسان بعد الجوع شبع ، وبعد الظمأ ري ، وبعد السهر نوم ، وبعد المرض عافية ، سوف يصل الغائب ، ويهتدي الضال ، ويفك العاني ، وينقشع الظلام ﴿ فعسى الله أن يأتي بالفتح أو أمر من عنده ﴾ . بشر الليل بصبح صادق يطارده على رؤوس الجبال ، ومسارب الأودية ، بشر المهموم بفرج مفاجئ يصل في سرعة الضوء ، ولمح البصر ، بشر المنكوب بلطف خفي ، وكف حانية وادعة . إذا رأيت الصحراء تمتد وتمتد ، فاعلم أن وراءها رياضا خضراء وارفة الظلال.

    كيف اعيش سعيدا

  • الرياضة من أكثر الأمور التى تمنحك السعادة والبهجة وتملئك بالطاقة الإيجابية على الدوام.
  • البحر لا يغرق كليم الرحمن ، لأن الصوت القوي الصادق نطق بـ ﴿ كلا إن معي ربي سيهدين ﴾ .
  • الرقعاء السخفاء سبوا الخالق الرازق جل في علاه ، وشتموا الواحد الأحد لا إله إلا هو ، فماذا أتوقع أنا وأنت ونحن أهل الحيف والخطأ ، إنك سوف تواجه في حياتك حربا!