كيف انشف الحليب بعد الفطام

كيف انشف الحليب بعد الفطام

خلال فترة فطام طفلكِ من الرضاعة، قد تتعرضين للإصابة باحتقان شديد في الثديين بسبب تجمع الحليب فيهما وعدم القدرة على التخلص منه كما كان يحدث في فترة الرضاعة الطبيعية، واليوم سنقدم إليكِ بعض النصائح لتنشيف الحليب بعد الفطام، حتى تمر هذه المرحلة بسلام، دون أن تتعرضي إلى أي مشكلات. مرحلة الفطام من أصعب المراحل التي تمر على الأم، غالبًا ما تصيبها بالحزن الشديد والاكتئاب، إذ يبتعد عنها صغيرها فجأة، فضلًا عن التغيرات المزاجية التي تطرأ على الطفل، ونوبات البكاء، وصعوبة النوم، وتواجه الأم مشكلة أكبر وهي تجمع الحليب في الثدي مما يسبب لها مشكلات عديدة. تعد مرحلة الفطام من أصعب المراحل التي تمر بها الأمهات بسبب التغيرات النفسية التي تمر بها هي وصغيرها، وتتطلب رعاية مضاعفة للطفل، ولصحتها خاصة أنه غالبا يصاحبها الحزن الشديد والاكتئاب، فضلا عن تجمع الحليب في الثدي الذي يتسبب لها في الشعور بآلام شديدة. ولكن غالبًا ما تنتهي مشكلة احتقان الثديين بالحليب وتحجرهما بعد شهر من التوقف عن الرضاعة الطبيعية، وربما يستمر خروج بعض قطرات من حليب الثدي لعدة أسابيع بعدها، لكن لو استمر الأمر لأكثر من 4 أشهر يجب استشارة الطبيب المختص. يمكن أن تستغرق عملية تنشيف الحليب بعد الفطام عدة أيام أو أسابيع وقد تصل إلى شهر في بعض الأحيان، اعتمادًا على طول مدة الرضاعة وإنتاج الحليب في ثدييكِ، فبشكل عام كلما كانت فترة الرضاعة الطبيعية طويلة، طالت مدة تجفيف الحليب في الثدي.

يعتبر الفطام التدريجي أفضل أنواع الفطام، إذ تقوم الأم بتقليل عدد الرضعات تدريجيًا على مدار اليوم، ثم تمنع الرضاعة في فترة النهار، وبعد أيام تمنعها في الليل، وبالتزامن مع ذلك عليها إدخال الطعام الصلب والمياه والعصائر الطبيعية الخالية من السكر، لسد احتياجات الطفل من الطعام وامداد جسمه بالطاقة اللازمة له، وفقًا لموقع “Parents”. وقد تختلف هذه المدة أيضًا وفقًا لطبيعية جسمك، فهناك بعض الأمهات تستمر أثداؤهن في إفراز كميات صغيرة من الحليب بعد فترة طويلة من توقف أطفالهن عن الرضاعة الطبيعية. استخدمي مسكنات الألم بحرية بعد انتهاء فترة الرضاعة وبدء فترة الفطام مباشرة لتسكين الألم، ويمكن استخدام بعض المسكنات الأم الموضعية، ولكن بعد استشارة الطبيب بالطبع.

    كيف انشف الحليب بعد الفطام

  • لا تضغطي على صدرك أو تستخدمي مضخات حليب الثدي، حتى لا يمتلئ صدرك بالحليب مرة أخرى، فهذه إشارة تحفيز لإدرار الحليب.
  • مرحلة الفطام من أصعب المراحل التي تمر على الأم، غالبًا ما تصيبها بالحزن الشديد والاكتئاب، إذ يبتعد عنها صغيرها فجأة، فضلًا عن التغيرات المزاجية التي تطرأ على الطفل، ونوبات البكاء، وصعوبة النوم، وتواجه الأم مشكلة أكبر وهي تجمع الحليب في الثدي مما يسبب لها مشكلات عديدة.
  • “الكونسلتو” يستعرض في التقرير التالي طرق تساعد الأم على التخلص من حليب الثدي بعد الفطام، ونصائح لتلك المرحلة العصيبة.
  • وللتعرف على أفضل الطرق التي تساهم في التخلص من تجمع الحليب في الثدي في مرحلة الفطام اضغط هنا.
  • تناولي بعض الأدوية لتنشيف الحليب بعد الفطام بعد استشارة الطبيب، ولا تكرري الأمر إن كان هذا ابنك الثاني أو الثالث بناءً على استشارة سابقة أو نصيحة من صديقة.

لا تضغطي على صدرك أو تستخدمي مضخات حليب الثدي، حتى لا يمتلئ صدرك بالحليب مرة أخرى، فهذه إشارة تحفيز لإدرار الحليب. اختاريحمالات صدرواسعة ومريحة ومناسبة للرضاعة لحين انتهاء فترة الفطام. اشربي النعناع والميرامية، فهما من المشروبات التي تقلل من إدرار حليب الثدي.

وأخيرًا، اتبعي الطريقة الأنسب لتنشيف الحليب بعد الفطام، واحذري من استعمال أي أدوية لتنشيف الحليب في الثدي دون استشارة الطبيب، حتى لا تصابي بأي مكروه. أكدت إبراهيم أنه مع تجمع وتكتل اللبن في الثدي تتجمع الميكروبات مسببة الأعراض السابقة، وتجاهل علاج هذه الأعراض يسبب مضاعفات كثيرة على رأسها تكون خراج في الثدي، مشددة على ضرورة زيارة الطبيب في هذه الحالة لتناول الأدوية التي تساعد على تجفيف اللبن في الثدي وعدم الاكتفاء بالعلاجات المنزلية لأنها تكون عامل مساعد فقط في هذه الحالة. وللتعرف على أفضل الطرق التي تساهم في التخلص من تجمع الحليب في الثدي في مرحلة الفطام اضغط هنا. تناولي بعض الأدوية لتنشيف الحليب بعد الفطام بعد استشارة الطبيب، ولا تكرري الأمر إن كان هذا ابنك الثاني أو الثالث بناءً على استشارة سابقة أو نصيحة من صديقة. “الكونسلتو” يستعرض في التقرير التالي طرق تساعد الأم على التخلص من حليب الثدي بعد الفطام، ونصائح لتلك المرحلة العصيبة.

كيف انشف الحليب بعد الفطام