كيف انوي الصيام لرمضان

كيف انوي الصيام لرمضان

اللى اقصده ان كل جروب حتى لو تشابهت افكارهم اكيد فى فكرة بتميز كل فريق عن التانى ده اللى اقصده والله وما اقصدش اننا احسن او كدة . انا الحمد لله مش بسمع اغانى لانها بمعنى اصح لغو يعنى كلام فى غالبه ان لم يكن كله مش هادف . ما فيش حاجة تتقارن بأمتحان الثانوية العامة دى لوحدها حمل والحمد لله انزاح . انا قولت ان شئون الطلبة او الموظفين هيصحى ضميرهم بعد الثورة بس الظاهر مش كدة والله اعلم .

اللهم ارزقني فيه الذهن والتنبيه، وباعدني فيه من السفاهة والتمويه، واجعل لي نصيبا من كل خير تنزل فيه، بجودك يا أجود الأجودين. اللهم اجعلني فيه من المستغفرين، واجعلني فيه من عبادك الصالحين القانتين، واجعلني فيه من أوليائك المقربين، برأفتك يا أرحم الراحمين. أنَّه ما دام ناويًا للصِّيامِ، فهو صائِمٌ، وإذا نوى الإفطارَ أفطَرَ، فالصَّومُ عِبارةٌ عن نيَّةٍ، فإذا نوى قَطْعَها انقطَعَت، كالصَّلاةِ إذا نوى قَطْعَها، فإنَّها تنقطِعُ ((الشرح الممتع على زاد المستقنع)) لابن عُثيمين (6/363). مَن نوى في يومٍ مِن رَمَضانَ قطْعَ صومِه؛ فإنَّ صَومَه ينقَطِعُ، ولا يصِحُّ منه، وعليه القَضاءُ وإمساكُ بقِيَّةِ اليومِ، إن كان ممَّنْ لا يباحُ لهم الفِطرٌ، فإن كان ممَّن يُباحُ لهم الفِطرُ، كالمريضِ والمسافِرِ؛ فعليه القضاءُ فقط، وهو مذهَبُ المالكيَّة ((التاج والإكليل)) للمواق (2/434). ؛ ولذا تكفي النيَّةُ الواحدةُ، كما أنَّ النيَّةَ إذا لم تقَعْ في كلِّ ليلةٍ حقيقةً، فهي واقعةٌ حكمًا؛ لأنَّ الأصلَ عَدَمُ قَطعِ النِّيَّةِ (( الشرح الممتع)) لابن عُثيمين (6/356). نتمنى ان حضرتك تشاركنا التوبيك و نعرف من بعض كطلبة وطالبات معلومات عن الكلية وكدة .

أيام معدودة وتستقبِل الأمّة هذا الزائرَ المحبوب بفرحٍ غامِر ، وسرورٍ ظاهرٍ . هناك خطوة تجعلني أحافظ على الصلاة المكتوبة هي أن أهتم بأداء السنن الرواتب وغيرها لأن الشيطان إن دخل علي سيجد حاجزاً سيدخل علي في السنن ولا يستطيع أن يدخل علي في الفروض . وهنا مجاهدة عظيمة لأني أفضل النوم والخروج والتنزة لكن أجاهد نفسي لحضور هذه المجالس لعلمي أن الله يحب هذه المجالس . حاولي أن تضعي لكي أختي الحبيبة مسجل في المطبخ لكي لا تضيعي دقيقة واحدة من رمضان , حتى نومك احتسبيه ووقوفك في المطبخ احتسبيه لله . فلنحاول أخواتي الحبيبات أن نجهز حاجيات العيد من الآن من قبل رمضان حتى لا نضيع تلك الليالي الفاضلات في الأسواق .

    كيف انوي الصيام لرمضان

  • اهااا اصل فى مكتبة قريبة منى جدا فى مصر الجديدة واسمها سوزان بردو .
  • انا مرحتش السنادى علشان الوقت كان مضغوط وخلصنا متأخر ..
  • ( شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدي للناس وبينات من الهدي والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضا أو علي سفر فعدة من أيام أخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله علي ما هداكم ولعلكم تشكرون )الآية من سورة البقرة .
  • قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء ومفتي الجمهورية السابق، عن حكم تجديد النية للصيام كل يوم، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول من لم يُبيت النية بالليل فلا صيام له، لافتًا إلى أن العلماء اختلفوا حول هذا النهي ما إذا كان نهي صحة أم نهي كمال.
  • كيف تكون نية الصيام؟ بداية فإن النية شرط أساسي لصيام رمضان؛ لأنه فرض، وكذا كل صيام واجب، كالقضاء والكفارة، وتكون النية في أي جزء من الليل ولو قبل الفجر بلحظة.

أنا أحول النية وأجعلها للكفارة أخرى، فهنا لا تتحول النية، ولكن تظل على هذا الشيء، إذاً لو عين النية وأخطأ لم يجزئها في مسألة أخرى. سأصوم وبعد ذلك أنوي كفارة يمين أو كفارة عن كذا، أو ظهار، أو لرمضان. وذلك لأنَّ الأصلَ بقاءُ النيَّةِ حتى يعزِمَ على قَطعِها وإزالَتِها (( مجموع فتاوى ورسائل العُثيمين)) (19/188). من تردَّدَ في قطْعِ نِيَّةِ الصَّومِ؛ فإنَّ صَومَه لا يبطُلُ ما دام لم يَجزِمْ بقَطعِها، وهو مَذهَبُ الحَنَفيَّة ((البحر الرائق)) لابن نجيم (2/282). الحنفيَّةُ يَرَونَ أنَّ الصَّائِمَ لو نوى الفِطرَ ولم يُحدِثْ شيئًا آخَرَ سوى النيَّةِ، فصَومُه تامٌّ. وذلك لأنَّ هذا التردُّدَ مَبنيٌّ على التردُّدِ في ثبوتِ الشَّهرِ، لا على التردُّدِ في النيَّةِ، وهل يصومُ أو لا يصومُ؛ فهو هاهنا قد عَلَّقَ الصَّومَ على ثُبوتِ الشَّهرِ، فلو لم يَثبُتِ الشَّهرُ لم يصُمْ ((الشرح الممتع)) لابن عُثيمين (6/362).

    كيف انوي الصيام لرمضان

  • فمن فوائد الصوم في شعبان أنه تمرين وتدريب على صيام رمضان، حتى لا يجد المسلم مشقة في صيام رمضان، بل يكون قد تمرّس على الصوم، فيدخل رمضان بهمّة ونشاط وقوة، فشعبان مقدّمة لرمضان، ومن ثمّ فمن المفيد لأفراد البيت المسلم أن يتدربوا على عبادات رمضان في شعبان، كالقيام، والصيام، وتلاوة القرآن، والصدقة…
  • وهو فرع مختص بأهم جزء فى أى وطن وهو البنية التحتية من شبكة الطرق وشبكة المياه والصرف الصحى ومن أهم علومه هو علم المساحه الهندسية.
  • انا الحمد لله مش بسمع اغانى لانها بمعنى اصح لغو يعنى كلام فى غالبه ان لم يكن كله مش هادف .
  • يااااااااااارب نجيب التقديرات اللى نفسنا فيها علشان نكمل تفوقنا فى الجامعة كمان .

4- العمل على حث جماعة المسجد في جمع تبرعات للمسجد وما يحتاجه من الماء والمناديل الورقية والطيب . 2- إعداد إنارة المسجد وتنظيم أثاثه ، والعناية بالإذاعة والصوتيات . 3- شراء الأشرطة و المطويات وعمل مسابقات عائلية خاصة برمضان . 12- الاستماع إلى الأشرطة وقراءة المطويات الخاصة بذلك . 9- تعويد النفس على الجلوس في المسجد أدبار الصلوات وخاصة صلاتي الفجر والعصر .

كيف انوي الصيام لرمضان

يعنى يا باش مهندس محمود اللى اقصده والله انى مش الومك بس انت كتابتك مظبوطة لكن ممكن تكون ناقصه . تخيل مثلا الالوان كتيرة جدا وممكن بين اى لونين اجيب لون متوسط بينهم علشان كدة من الافضل ان الواحد يقول اللون المتوسط بين الشعاعين الكذا والكذا . فعن عائشة رضي الله عنها قالت كان رسول الله يصوم حتى نقول لا يفطر، ويفطر حتى نقول لا يصوم، وما رأيت رسول الله استكمل صيام شهر إلا رمضان، وما رأيته أكثر صياماً منه في شعبان” (رواه البخاري). وقد كان سلفنا الصالح من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم والتابعين لهم بإحسان يهتمون بشهر رمضان , ويفرحون بقدومه , وأي فرح أعظم من الإخبار بقرب رمضان موسم الخيرات , وتنزل الرحمات .

    كيف انوي الصيام لرمضان

  • ياريت تدينا معلومات عنهم يا باش مهندس اكتر يعنى المستويات وكمان امتحان تحديد المستوى والاسعار وكدة .
  • وفعلا فى اوقات الواقعية بتبقى هى الحل المنظقى زى مثلا المشاكل الواحد دايما بيبقى محتاج حل منطقى مع شوية تفاؤل علشان تبقى النتيجة كويسة .
  • ياريت حضرتك تبعت المشاركة بتاعتى للباش مهندس محمود على الخاص علشان يتفهم الامر.
  • ولهذا عظُم أمره عند الله تعالى حتى قال جلَّ ، وعزَّ ، في الحديث القدسي ( إلاَّ الصوم فإنّه لي وأنا أجزي به ) متفق عليه ، وبلغ من تعظيمـه أن اختار الحقُّ سبحانه ، شهر الصـوم ، ليكون الشهر الذي يُنزل فيه القرآن ، وفيه ليلة القدر ، وتفتح أبواب الجنان ، وتغلق أبواب النيران ، ويعتق الله فيه كلَّ ليلة من النار من شاء أن يعتقهـم .
  • من تردَّدَ في قطْعِ نِيَّةِ الصَّومِ؛ فإنَّ صَومَه لا يبطُلُ ما دام لم يَجزِمْ بقَطعِها، وهو مَذهَبُ الحَنَفيَّة ((البحر الرائق)) لابن نجيم (2/282).

و أهل الصلاح في الجنة يتعانقون ويتسامرون ويجلسون يذكرون مجالسهم في الدنيا لأنها كانت من أجل الله . إحدهن تقول إذا ذهبت لأخذ عمرة أأخذ معي كومة مناديل و أقول الآن سوف أبكي وأفعل وأفعل و أعود وتعود المناديل كما هي ـ نظر في الناس وتفرج فقط ـ …. ( من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ) إيماناً بفرضيته واحتساباً له ليس كعادة . «إحنا موجودين فى الطيارة عشان الركاب»، هذه الجملة العالقة فى ذهن مريم منذ يومها الأول فى العمل كمضيفة تجعلها تتناسَى أنها كانت صائمة هى الأخرى وتبدأ فى تقديم العصائر والشوربة والمقبلات، ثم الطبق الرئيسى للركاب الصائمين، مما يجعلها قد تمد صيامها لساعة أخرى حتى تنتهى من أداء عملها.

    كيف انوي الصيام لرمضان

  • أحدث بعد كل سيئةٍ حسنة، السر بالسر والعلانية بالعلانية.
  • فعن عائشة رضي الله عنها قالت كان رسول الله يصوم حتى نقول لا يفطر، ويفطر حتى نقول لا يصوم، وما رأيت رسول الله استكمل صيام شهر إلا رمضان، وما رأيته أكثر صياماً منه في شعبان” (رواه البخاري).
  • جزئية تالتة لـ باش مهندس محمود بقول لحضرتك تقريبا غالبية اللى فى التوبيك هنا جايبين الحد الاقصى للهندسات وبالرغم من كدة اختاروا عين شمس علشان مش بس هى افضل هندسة كمان بصراحة تحس ان فى تنافس وكمان كلية لطيفة جدااا بالرغم من صعوبة امتحاناتها .
  • وانا هروح بردو اشوف موضوع انى اخدها اصلى اتاخرت وبكدة هستنى اسبوعين لو هم ملتزمين اللوائح اوى .
  • موضوع مقالة فى ساعة هلاقى غالبية المقالة مش فاهماها .

جامعة أون تأسست من حوالي 5000 سنة مضت، وكان عندها شهرة واسعه ومركز من المعرفة والتعلم خصوصآ في علم الفلك والهندسة والطب. ينبغي استثمار القدرات الفنية للأولاد في تجهيز هذا العداد، وذلك يشعرهم بذواتهم، وبأنهم يقدمون شيئاً مفيداً، ويستثمرون به أوقاتهم ، وحبذا أن يكافئهم رب الأسرة، وهذا العداد قد يُجهز من بطاقات ورقية.. أو غير ذلك من الخامات، ويعلق في مكان بارز بالبيت، منذ منتصف شعبان، أو بعد مرور عشرين يوماً منه، وكلما مر يوم رُفعت البطاقة الورقية التي كتب عليها هذا اليوم وظهرت لأفراد البيت المسلم عبارة بقيت تسعة أيام، وفي اليوم التالي بقيت ثمانية أيام… وهكذا، وعلى من يرفع البطاقة أن ينبه بقية أفراد البيت إلى ذلك بصوت مسموع. يخبرنا سيدنا أنس بن مالك،أن رسول الله كان إذا دخل رجب قال “اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان”. عاهد الله في الإعتكاف على عبادة لا تتركها أبدًا بعد رمضان ( صيام , قيام ساعة كل ليلة , ورد قرآن ثابت ) …

وذكر بعض أهل العلم أن السبب في كثرة صيام النبي في شعبان أنه شهر يغفل الناس عنه بين شهرين عظيمين شهر رجب الفرد.. وهو من الأشهر الحرم، وشهر رمضان المعظّم، واستشهدوا برده على أسامة بن زيد عندما سأله عن كثرة صيامه في شعبان فقال “ذاك شهر يغفل الناس عنه، بين رجب ورمضان، وهو شهر تُرفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، وأحب أن يرفع عملي وأنا صائم” (رواه النسائي). نم ..لو لم يكن عندك ذنب ..نم ..لو لم تكن محتاجاً لأي شيء من الله..نم..لو لم تكن مشتاقا الى جوار الله في الفردوس . ب- الرسول صلى الله عليه وسلم بطاعته فيما أمر واجتناب ما نهى عنه وزجر . ياريت حضرتك تبعت المشاركة بتاعتى للباش مهندس محمود على الخاص علشان يتفهم الامر.