كيف اهضم الأكل قبل النوم

كيف اهضم الأكل قبل النوم

يعتاد بعض الأشخاص على تناول وجبة العشاء والخلود إلى النوم مباشرةً، دون إدراك أن المداومة على تلك العادة قد يهددهم بالعديد من المشكلات الصحية، التي قد تصل إلى حد الوفاة، وفقًا لدراسة حديثة أعدتها البرازيل. يزيد تناول المشروبات الغازية بعد تناول الطعام من الشعور بالانتفاخ والغازات. من أبسط الحلول وأكثرها فعالية هو المشي بعد تناول الطعام مباشرة لمدة 15 دقيقة، وسيساعد ذلك على تحفيز العمليات الهضمية في جسمك والتي تدفع الطعام إلى أسفل الجهاز الهضمي. و”سوبرماما” في هذا المقال تقدم لكِ الحل من خلال بعض الحيل التي ستساعدك على عدم اشتهاء الطعام قبل ذهابك إلى النوم والسيطرة على شهيتك.

كيف اهضم الأكل قبل النوم

لا يُصنع هذا المنتج بمكونات من الخميرة, أو القمح, أو الجلوتين, أو الصويا, أو الذرة, أو الحليب, أو البيض, أو السمك, أو المحار أو المكسرات. يتم إنتاجه في منشأة تتبع ممارسات التصنيع الجيدة وتعالج المكونات الأخرى التي تحتوي على هذه المواد المسببة للحساسية. 5- يجب أيضا شرب الكركدية فهو يساعد على إدرار البول وبالتالي يتخلص الجسم من الأملاح الزائدة. تناول الكحول قد يكون سبب في زيادة افرازات المعدة، وتحفيزها وتهيجها، وقد تزداد الاعراض سوءاً. اذ المدخنين في خطر أكبر للاصابة بقرحة المعدة، مع فرص شفاء أبطىء من غيرهم. وذلك لان الكافيين يعمل كمحفز لافراز حمض المعدة، مما قد يزيد من حدة الاعراض والالم.

يجب الحرص على تناول المياه على دفعات وليس مرة واحدة عقب أذان المغرب والابتعاد تمامًا عن تناول الماء المثلج على الإفطار حتى لا يؤدي إلى حدوث مغص أو تشنجات بالمعدة. وأضاف “مجدي”، أن هذ الأمر محير للكثير من الناس الذين يحرصون على إنقاص وزنهم، لأن من المتصور أن معدل الحرق خلال النوم بطيء، وهذا يؤدي لزيادة الوزن، لكن الأبحاث العلمية الأخيرة أثبتت عكس ذلك، والتي نشرها المركز الوطني الأمريكي لمعلومات التقانة الحيوية. اجعلي وجبة عشائك صحية في حالة عدم قدرتك على الامتناع عن تناول بعض الطعام ليلًا، كبعض الخضروات المسلوقة وقطعة من اللحم المشوي الخالي من الدهون، أو حصة من الفاكهة وأحد مشتقات الحليب منزوعة الدسم، ولا تنسي ممارسة المشي ربع ساعة قبل ذهابك إلى النوم.

    كيف اهضم الأكل قبل النوم

  • شاع عن الحليب ومنتجاته مثل اللبن والزبادي دور في علاج قرحة المعدة والتقليل من أعراضها (الالم والحرقة)، وهنا نفسر ذلك بانه قد يكون لشرب الحليب ومنتجاته تعمل كعمل الغطاء الذي يغلف بطانة المعدة ويعمل على تعديل حموضة المعدة، وهذا ما قد يلعب دور في تقليل وتخفيف الاعراض.
  • ويزداد الأمر سوءًا عندما لا تحصل على علاجات سريعة للتعامل مع معدتك بعد الإفراط في تناول الطعام، وذلك لأن الإفراط في تناول الطعام يميل إلى إبطاء قدرتك الهضمية.
  • لذا فنحن ننصحك هنا بشرب الحليب في حالة الوقاية من قرحة المعدة، مثلا قبل شرب بعض الادوية الحادة والتي قد تسبب تقرح المعدة كالاسبرين ، الا ان منتجات الحليب هي ما يتم تفضيلها في حالة كنت مصابا بقرحة المعدة.
  • وكوب من مشروب الكمون المغلي بعد الإفطار قادر أن يريحك من هذه الآلام، ويكمن سر الكمون في علاج مشاكل الجهاز الهضمي أنه يعمل كمعادل حمضي كبير، ويساعد على الهضم وتخفف آلام المعدة.
  • وأن تفعل أى شىء آخر غير الجلوس على الأريكة أو الذهاب مباشرة إلى الفراش بعد وجبة الطعام.
  • تساعد أوراق وبذور الحلبة على علاج عسر الهضم، عن طريق غلي 50 جرامًا من أوراق الحلبة وشربها أو عن طريق تناول منقوع بذور الحلبة.

وأشار كابتن اللياقة البدنية، إلى أن بعض الدراسات أكدت أن تناول وجبة بها كاربوهيدارت سريعة اللمتصاص قبل النوم مباشرة تساعد جدًا على نوم أفضل. يؤدي إلى تعزيز حركة الطعام من خلال الجهاز الهضمي والتخفيف من الانزعاج، لذا اختر تناول شاي البابونج أو الشاي الأخضر أوأي شاي عشبي آخر تفضله. وفيما يلي بعض الطرق الفعالة لهضم الطعام بعد الإفراط في تناول الطعام، كما ذكر موقع “food.ndtv”. المدر بالبول قد يكون أطعمة أو مشروبات أو أعشاب هي أي شئ يؤي زيادة الجسم علي إخراج البول . يقترح خبراء التغذية بتحديد إستهلاك الأطعمة التي تحتوي علي الماء و تناول كمية مناسبه لجعل جسمك رطب طوال اليوم ولكن تذكر عدم تناول كميات سوائل قبل النوم . يعتاد بعض الأشخاص على تناول الطعام قبل الخلود إلى النوم مباشرة دون أن يعلموا حجم الكارثة التي يسقطون أنفسهم فيها بإرادتهم الحرة.

كيف اهضم الأكل قبل النوم

يمكنك مص حلوى النعناع بعد الأكل مباشرة، لاحتوائه على المنثول الذي يساعد في تخفيف الغازات وعسر الهضم والغثيان، ويساعد بشكل أساسي على تهدئة الفتحة بين المعدة والمريء، ما يسمح بتدفق حمض المعدة مرة أخرى، ويمكنك أيضًا احتساء كوبا من شاي النعناع أو تناول علكة بالنعناع. ويزداد الأمر سوءًا عندما لا تحصل على علاجات سريعة للتعامل مع معدتك بعد الإفراط في تناول الطعام، وذلك لأن الإفراط في تناول الطعام يميل إلى إبطاء قدرتك الهضمية. يعتبر الشوفان من الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية والفيتامينات التي يحتاجها الجسم لكن على الرغم من فوائده المتعددة إلا أن الخبراء ينصحون بضرورة عدم تناوله قبل الذهاب إلى النوم وذلك لاحتوائها على نسبة كبيرة من الألياف النباتية صعبة الهضم خاصة وقت النوم مما يتسبب في الإصابة بالسمنة والمشكلات الهضمية. فضلاً عما قد تتسبب به بعض الأطعمة من زيادة كبيرة في الوزن، يتسبب تناول الطعام ليلاً بمشاكل و اضطرابات كثيرة في النوم، والقلق، وآلام وحموضة في المعدة. اذا ما كنت تعاني من البدانة أو زيادة الوزن فيجب ان تسعى لخسارته، فمن المعروف مدى ارتباطالسمنة بزيادة مشاكل الجهاز الهضمي، وركز على الاغذية الغنية بالالياف الغذائية من فواكه وخضار وحبوب كاملة، ستلعب دور في تعزيز صحة الجهاز الهضمي. عند تناول الطعام ليلًا، تتجه الدورة الدموية إلى منطقة المعدة، لهضم الطعام، فتقل كمية الدم المتدفقة إلى المخ، ما يؤدي إلى الإصابة بالأرق واضطرابات في النوم.

    كيف اهضم الأكل قبل النوم

  • لمزيد من المعلومات حول استخدامنا لمعلوماتك الشخصية وحقوقك، راجع سياسة الخصوصية الخاصة بنا.
  • ومن الهام الإشارة إلى أن هناك أنواع معينة من المنتجات (مثل العبوات الزجاجية أو السوائل أو المنتجات القابلة للكسر أو تلك المبردة أو المجمدة) التي غالبًا ما تستوجب استخدام مواد تغليف واقية.
  • بعد العشاء وقبل الذهاب إلى السرير انتظر 30 دقيقة، فلست بحاجة للمشى لمدة ساعة، ويمكنك ببساطة التمتع بـ15 إلى 20 دقيقة سيرا على الأقدام بالقرب من منزلك.
  • 4 – الإصابة باضطراب ومشاكل وصعوبة في التنفس وانقطاعه أثناء النوم نتيجة تراكم الطعام على المعدة والأمعاء.
  • يستعرض “الكونسلتو” في التقرير التالي، أضرار النوم بعد تناول وجبة العشاء، وطرق الوقاية منها، وفقًا للدكتور سعد شلبي، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد بالمركز القومي للبحوث.

بعد العشاء وقبل الذهاب إلى السرير انتظر 30 دقيقة، فلست بحاجة للمشى لمدة ساعة، ويمكنك ببساطة التمتع بـ15 إلى 20 دقيقة سيرا على الأقدام بالقرب من منزلك. سعرات حرارية ستتحوّل الى طاقة لا تحتاجينها أولى ساعات الليل من ثم ستتكدّس دهوناً في جسمك. لقدرتهم الفائقة على تسريع عملية الأيض، فقد تتعب جسمك خلال الليل وتسبب لك رؤية الكوابيس.

    كيف اهضم الأكل قبل النوم

  • يعاني الكثير من الصائمين من عسر الهضم بعد الإفطار في شهر رمضان، بسبب عدم تمكن المعدة من هضم كمية الطعام المتناولة، ما يؤدي إلى اضطرابات في المعدة والجهاز الهضمي، وشعورهم بالإمساك والانتفاخ والغازات.
  • مارسي رياضة المشي ليلًا لمدة لا تتجاوز ربع ساعة حتى ولو كان في أرجاء منزلك، حيث إن المشي الخفيف يجعلك ترغبين في الحصول على قسطٍ من الراحة وبالتالي يساعدك على النوم بشكل أفضل، فضلًا عن مساهمة المشي في التخلص من السعرات الحرارية الزائدة، وحرق جزء من طعامك في حال انتصرت عليك شهيتك في النهاية ولم تستطيعي كبح جماحها.
  • تؤدي المشروبات الغازية إلى امتلاء المعدة، ما يؤخر عملية الهضم ويسبب مشاكل في المعدة، لذا يجب استبدالها بالماء أو منتجات الألبان، لأنها داعمة لعملية الهضم.
  • قال “مجدي”، إن الأكل قبل النوم مباشرة لا يسبب أي مشكلة، بل على لعكس فأنه يدعم النوم ويساعد في خسارة الوزن.

تقول الحكمة التقليدية إن الأكل قبل النوم مباشرة يسبب زيادة الوزن لأن ذلك يضعف الحرق في الليل وقبل النوم، وذلك يجعل السعرات الحرارية غير قادرة على الحرق، وتتكون لدهون، إلا أن ميسره مجدي، كابتن اللياقة البدنية وكمال الأجسام، قال لـ”مصراوي”، إن هذا أمر غير حقيقي. يوصى خبراء الصحة بتناول وجبة العشاء قبل الذهاب إلى السرير بساعتين على الأقل، مع الاعتدال فى تناول الطعام وتجنب المشروبات المحتوية على الكافيين أو المشروبات الكحولية فى العشاء، والكثيرون يعولون على هذه الوجبة وتأثريها سواء فى نوعية النوم أو زيادة الوزن. يعتبر أخذ قيلولة بعد تناول وجبة كبيرة فكرة سيئة للغاية، حيث يمكن للطعام أن يشق طريقه بسهولة إلى أعلى الجهاز الهضمي بدلاً من أسفله، ويؤدي الاستلقاء أيضا إلى تفاقم حرقة المعدة الناتجة عن الإفراط في تناول الطعام. وبالإضافة إلى ذلك، فإن هذا كوب من الماء يعمل على الإشباع، كما أنه يمنع الإفراط فى تناول الطعام أثناء تناول العشاء، ويمكنك شرب القليل من الماء أثناء تناول الطعام للمساعدة فى ابتلاع الطعام، مع تجنب شرب الكثير حتى لا يعيق عملية الهضم. بعد الاستمتاع بعشاء لطيف، يميل كثير من الناس إلى الذهاب إلى الفراش على الفور، وهو ما يسبب المزيد من الضرر، حيث إن الاستلقاء بعد تناول وجبة العشاء يمكن أن يبطئ عملية الهضم، ويمكن أيضا أن يزيد الشعور بالانتفاخ ويؤدى إلى الشعور بحرقة المعدة.

كيف اهضم الأكل قبل النوم

ويكون ذلك بوضع ملعقة كبيرة غير مصفية من الخل الطبيعي في ماء ومن ثم تحليته بالعسل وشربه من مرتين إلى ثلاث يوميًا. تساعد أوراق وبذور الحلبة على علاج عسر الهضم، عن طريق غلي 50 جرامًا من أوراق الحلبة وشربها أو عن طريق تناول منقوع بذور الحلبة. قال “مجدي”، إن الأكل قبل النوم مباشرة لا يسبب أي مشكلة، بل على لعكس فأنه يدعم النوم ويساعد في خسارة الوزن. احرصي على عدم السهر ومشاهدة التلفاز لفترات طويلة، لأن ذلك سيدفعك حتمًا لتناول الطعام وربما وجبة ثقيلة دون أن تشعري بذلك، لذا يجب ألا تتركي نفسك أمام التلفزيون فترة طويلة بل يمكنك استبدال هذه العادة بقراءة قصة صغيرة ليلًا حتى تشعري بالنعاس وتدخلي في نوم عميق. أما في حالة قرحة المعدة فالعكس صحيح، حيث تزيد الاعراض بمجرد تناول الطعام.

    كيف اهضم الأكل قبل النوم

  • اجعلي وجبة عشائك صحية في حالة عدم قدرتك على الامتناع عن تناول بعض الطعام ليلًا، كبعض الخضروات المسلوقة وقطعة من اللحم المشوي الخالي من الدهون، أو حصة من الفاكهة وأحد مشتقات الحليب منزوعة الدسم، ولا تنسي ممارسة المشي ربع ساعة قبل ذهابك إلى النوم.
  • 1- اكتساب الوزن سريعا والمعاناة من السمنة المفرطة نتيجة تراكم الدهون في الجسم لفترة طويلة من دون حرقها وتحويلها إلى طاقة.
  • ويكون ذلك بوضع ملعقة كبيرة غير مصفية من الخل الطبيعي في ماء ومن ثم تحليته بالعسل وشربه من مرتين إلى ثلاث يوميًا.
  • 2- تناول البصل الأخضر والأحمر مع الأسماك المملحة، حيث يعتبر البصل أفضل قاتل للبكتيريا والميكروبات.
  • 2 – الشعور بالتعب والخمول ما يحول دون استرخاء الجسم وبالتالي يتسبب الأرق وعدم القدرة على النوم.

يتضمن وزن الشحن، المنتج ومواد التعبئة ومواد التغليف الواقية وصندوق الشحن الفعلي. بالإضافة إلى ذلك، فقد يتم تعديل وزن الشحن وفق الوزن الحجمي (مثل طول وعرض & وارتفاع) الطرد. ومن الهام الإشارة إلى أن هناك أنواع معينة من المنتجات (مثل العبوات الزجاجية أو السوائل أو المنتجات القابلة للكسر أو تلك المبردة أو المجمدة) التي غالبًا ما تستوجب استخدام مواد تغليف واقية. وبناءً عليه، فستعكس هذه المنتجات وزن شحن أكبر مقارنةً بالمنتجات غير المحمية.

    كيف اهضم الأكل قبل النوم

  • يتم إنتاجه في منشأة تتبع ممارسات التصنيع الجيدة وتعالج المكونات الأخرى التي تحتوي على هذه المواد المسببة للحساسية.
  • تساعد بعض الأطعمة على حل مشاكل الهضم مثل الأناناس، فهو علاج جيد للحد من اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • يؤدي النوم بعد تناول وجبة العشاء إلى صعوبة هضم الطعام، ما يتسبب في تخزينه بأعضاء الجسم على هيئة الدهون، وخاصة الكبد.
  • ††لا يتم هضم الألياف، وبالتالي ليس لها تأثير على السعرات الحرارية.
  • من الممتع الاستمتاع بالأطعمة المفضلة لديك، ولكن الآثار اللاحقة للإفراط في تناول الطعام يمكن أن تكون مروعة.