كيف اهلك الله قوم ثمود

كيف اهلك الله قوم ثمود

ربما يكون بعضها في صورة مؤازرة للمظلومين إذا قاموا بالجهاد والمقاومة، وربما يكون بعضها تدخلا إلهيا مباشرة دون أن تكون هناك مقاومة أو جهاد من المظلومين. 1- ما يكون عذابا من جراء الطبيعة، وما تأتي به السماء من عذاب، كالقواصف كما في حالة الرعد والصواعق والنيازك. أو كالعواصف، كالرياح والأعاصير المدمرة، والتي فيها النيران والمطر.

وبإمكانك أن تطلع على المزيد من المعلومات التي تتضمن الكثير من الدروس والعظات والعبر عن هؤلاء القوم في كتاب الله تعالى، وفي التفاسير الموثوقة، وفي قصص الأنبياء لابن كثير، والبداية والنهاية له. أرسل الله عقابه على قوم عاد لأنهم كفروا بالله الواحد القهار وجحدوا بالنعمة التي منحهم إياها الله وقالوا من أشدّ منا قوة، وأيضاً قاموا بالإنقلاب على نبيهم هود، وكل تفاصيل هذه القصة تم ذكرها في أكثر من سورة من القرآن الكريم منها سورة الشعراء وسورة هود وأيضاً سورة فصّلت. وقد ذكر في القرآن الكريم ان قوم عاد وثمود كانوا طوال القامه وعريضوا الجسم وأقوياء بمعنى الكلمه. في البداية تعاظمت دهشة ثمود حين ولدت الناقة من صخور الجبل.. كان لبنها يكفي آلاف الرجال والنساء والأطفال.

يواصل زحفه باتجاه منطقة تبوك ، و ذلك لمواجهة حشود الرومان العسكرية في شمال شبه الجزيرة العربية . ورد ذكر القصة في مواضع عدة فى سور الأعراف – هود – الحجر – النمل – السجدة -إبراهيم – الاسراء – القمر – براءة -الفرقان – سورة ص – سورة ق – النجم – والفجر – الشعراء …. وكان المقصد النهائي لتلك القبائل موقعاً شاسعا ً يُفهم أنه كان في وقت من الأوقات مدينة.

تمثل العناصر السابق ذكرها أهم مفردات علم الزلازل الحديث. وتلك العناصر هي الزلزلة والرجفة والصيحة. وقبل تبيان أوجه الإعجاز العلمي نشير إلي معاني العناصر السابقة في ضوء القرآن وعلم الزلازل. شرح الخصال الأربعة التي جاء ذكرها في حديث أبي هريرة، والمسائل الفقهية المتعلقة به، وسبب تفضيل المرأة ذات الدين.

    كيف اهلك الله قوم ثمود

  • ولكن حلت محلها ثمود فى الفكر والخاطر..
  • وتحولت الكراهية عن سيدنا صالح إلى الناقة المباركة.
  • كانوا يشكون في دعوته، واعتقدوا أنه مسحور، وطالبوه بمعجزة تثبت أنه رسول من الله إليهم.
  • سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.
  • أي فما ظنكم إن كان الأمر كما أقول لكم وأدعوكم إليه؟ ما عذركم عند الله؟ وماذا يخلصكم بين يديه وأنتم تطلبون مني أن أترك دعاءكم إلى طاعته؟ وأنا لا يمكنني هذا لأنه واجب علي، ولو تركته لما قدر أحد منكم ولا من غيركم أن يجيرني منه ولا ينصرني.

وأكدت الحفائر وجود بقايا عظام ماشية وأسماك التى كان يتغذى عليها العامل المصري القديم أثناء عمله بتشييد الهرم. هنالك خرج عليه السلام ومن آمن معه قاصدين أرض فلسطين، وقيل «الرملة»، فجاءتهم صيحة من السماء اصفرت على أثرها أجسامهم، ثم احمرت فى اليوم الثانى، وفى اليوم الثالث اسودت وجوههم وأجسادهم، فجاءتهم صرخة من السماء صرعتهم أجمعين. وزادوا فى طلبهم، بأن تكون تلك الناقة «وبراء سوداء عشراء نتوجا حالكة صافية اللون..» . عادل سالم العبد الجادر فى دراسته الرائعة التى كتبها على صفحات مجلة العربى التى تصدرها دولة الكويت الشقيقة..

كيف اهلك الله قوم ثمود

ووفق ما تم تحقيقه من خلال بعض الأحافير والتنقيبات الأثرية التى تناثرت فى جنوبى وغربى الجزيرة العربية، فإن إدارة تلك البلاد، عسكريا واقتصاديا، كانت تحت سيطرة تسع أسر، تعاهد رؤساؤها على ميثاق بينهم يؤهلهم لأن يحظوا بالثروة والسلطة معا. ولكن ما الدليل على أن تلك المدينة هي مدينة قوم “عاد” التي ذُكرت في القرآن الكريم؟ منذ اللحظة التي بدأت فيها بقايا المدينة في الظهور, كان من الواضح أن تلك المدينة المحطمة تنتمي لقوم “عاد” ولعماد مدينة “إرَم” التي ذُكرت في القرآن الكريم؛ حيث أن الأعمدة الضخمةالتي أشار إليها القرآن بوجه خاص كانت من ضمن الأبنية التي كشفت عنها الرمال. الباحث الإنجليزي الذي ألفه عام 1932 , و “أرابيا فيليكس” هو الاسم الروماني للجزء الجنوبي من شبه الجزيرة العربية و التي تضم اليمن والجزء الأكبر من عمان. أطلق اليونان على تلك المنطقة اسم “العرب السعيد”وأطلق عليها علماء العرب في العصور الوسطي اسم “اليمن السعيدة”, وسبب تلك التسميات أن السكان القدامى لتلك المنطقة كانوا أكثر من فى عصرهم حظاً. و السبب في ذلك يرجع إلى موقعهم الاستراتيجي من ناحية؛ حيث أنهم اعتُبروا وسطاء في تجارة التوابل بين بلاد الهند وبلاد شمال شبه الجزيرة العربية, ومن ناحية أخرى فإن سكان تلك المنطقة اشتهروا بإنتاج “اللبان” وهو مادة صمغية عطرية تُستخرَج من نوع نادر من الأشجار. وكان ذلك النبات لا يقل قيمة عن الذهب حيث كانت المجتمعات القديمة تُقبل عليه كثيراً.

    كيف اهلك الله قوم ثمود

  • وقبل تبيان أوجه الإعجاز العلمي نشير إلي معاني العناصر السابقة في ضوء القرآن وعلم الزلازل.
  • ثم جاء موسى – عليه السلام – برزخاً بين عذاب الاستئصال من الله تعالى للمكذِّبين دون تدخُّل من الرسل في مسألة العذاب، وبين رسالة محمد صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ، حيث أمره الله بقتال الكفار والمكذّبين دون أن ينزل بهم عذاب الاستئصال، ذلك لأن رسالته عامة في الزمان وفي المكان إلى أن تقوم الساعة، وهو صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ مأمون على حياة الخَلْق أجمعين.
  • في البداية تعاظمت دهشة ثمود حين ولدت الناقة من صخور الجبل..
  • يدعي البعض أن قوم عاد يتراوح ما بين 20 إلى 30 مترًا، وإن صح الادعاء، نجد أن ممرات الداخلية للهرم لا تتناسب مع هذا الادعاء، كما أرجو من جميع المدعين النظر إلى أطوال المومياوات المصرية، وإن كان قوم عاد بناة الأهرامات فأين مومياواتهم.

وتحولت الكراهية عن سيدنا صالح إلى الناقة المباركة. تركزت عليها الكراهية، وبدأت المؤامرة تنسج خيوطها ضد الناقة. كره الكافرون هذه الآية العظيمة، ودبروا في أنفسهم أمرا.

    كيف اهلك الله قوم ثمود

  • يعنى بين التوحيد والشرك بالله بين صالح وقومه، قد وصل إلى ذروته دون استطاعة أحد من الطرفين إقناع الطرف الآخر، ولم يزد قوم ثمود من الايمان إلا بعدا.
  • بنت السلق – ويقال لها الذريعة – وكانت شديدة الكفر والعداوة لصالح عليه السلام، فلما رأت العذاب أطلقت رجلاها، فقامت تسعى كأسرع شيء، فأتت حياً من العرب فأخبرتهم بما رأت وما حل بقومها واستسقتهم ماء، فلما شربت ماتت.
  • وهذا دليل على عدم صله قوم عاد بمصر وذكر القرآن الكريم أن قوم عاد أنهم أهلكوا بريح صرصر عاتية وهذه نتيجة لتكذيبهم هودًا علية السلام فتحولت مدينتهم من جنات وعيون إلى مدينة يكسوها الرمال واكتشفت إرم في اليمن.
  • وورد ذكر الحجر في القرآن الكريم على أنها موطن قوم ثمود، الذين استجابوا لدعوة نبي الله صالح، ثم ارتدُّوا عن دينهم وعقروا الناقة التي أرسلها الله لهم آية فأهلكهم بالصيحة.

نحن الآن نمشى الهوينا فى طريقنا إلى قوم سيدنا صالح عليه السلام وما بقى من حضارة ثمود التى سادت يوما.. بنت السلق – ويقال لها الذريعة – وكانت شديدة الكفر والعداوة لصالح عليه السلام، فلما رأت العذاب أطلقت رجلاها، فقامت تسعى كأسرع شيء، فأتت حياً من العرب فأخبرتهم بما رأت وما حل بقومها واستسقتهم ماء، فلما شربت ماتت. ثم جاء موسى – عليه السلام – برزخاً بين عذاب الاستئصال من الله تعالى للمكذِّبين دون تدخُّل من الرسل في مسألة العذاب، وبين رسالة محمد صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ، حيث أمره الله بقتال الكفار والمكذّبين دون أن ينزل بهم عذاب الاستئصال، ذلك لأن رسالته عامة في الزمان وفي المكان إلى أن تقوم الساعة، وهو صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ مأمون على حياة الخَلْق أجمعين. وكان قوم عادٍ يعبدون الأصنام، واتّخذوا من ثلاثة أصنام آلهةً لهم هم صداء وصمود والهباء، وعندما جاء النبى هود طالبهم بترك عبادة الحجارة، ودعاهم لعبادة الله لاتّقاء عذاب يوم القيامة، فقابله قومه بالاحتقار، ووصفوه بالسفيه والكاذب والطائش، واستمرّوا منغمسين في شهواتهم وعصيانهم للدعوة، فأرسل الله عليهم ريحاً عاصفةً محملةً بالأتربة والغبار. في وقت سابق قمنا بنشر مقال يتحدث عن قوم عاد ومقال آخر يتحدث عن قوم لوط ومدينتهم الملعونة لما عصو الله من إتيانهم للرجال دون النساء والعديد من الأمور الشاذة التي كانت تغضب الله عز وجل لهذا أرسل عليهم العذاب، وقد ذكر الله عز وجل طريقة عذاب كل قوم من الذين كفروا بالله الواحد القهار والذين قاموا بتكذيب الرسل والأنبياء، ليجعلهم الله عبرة لأسلافهم ودرساً حتى أيامنا هذه. وفي إحدى الليالي، انعقدت جلسة لكبار القوم، وقد أصبح من المألوف أن نرى أن في قصص الأنبياء هذه التدابير للقضاء على النبي أو معجزاته أو دعوته تأتي من رؤساء القوم، فهم من يخافون على مصالحهم إن تحول الناس للتوحيد، ومن خشيتهم إلى خشية الله وحده.

كيف اهلك الله قوم ثمود

يدعي البعض أن قوم عاد يتراوح ما بين 20 إلى 30 مترًا، وإن صح الادعاء، نجد أن ممرات الداخلية للهرم لا تتناسب مع هذا الادعاء، كما أرجو من جميع المدعين النظر إلى أطوال المومياوات المصرية، وإن كان قوم عاد بناة الأهرامات فأين مومياواتهم. فموطنهم مدينة إرم التى اكتشف موقعها عالم الآثار الهاوى نيكولاس كلاب عام 1990 وحددها جغرافيا فى المنطقة بين اليمن وعمان. وبينما كانت الناقة المباركة تنام في سلام. انتهى المجرمون التسعة من إعداد أسلحتهم وسيوفهم وسهامهم، لارتكاب الجريمة. هجم الرجال على الناقة فنهضت الناقة مفزوعة. على ذلك، فقام صالح -عليه السلام- وصلى لله -سبحانه- ثم دعا ربه أن يجيبهم إلى ما طلبوا.

    كيف اهلك الله قوم ثمود

  • ولكن الذين ظلوا على كفرهم وهم تسعة رهط اتفقوا على أن يقتلوا الناقة وابنها ويستأثروا بماء البئر، وحذرهم سيدنا صالح من عاقبة ذلك فلم ينصتوا له، وقام أحدهم ويدعة “سالف بن قدار” برمي الناقة بسهم فخرت على الأرض، ثم أجهزوا عليها وعقروها.
  • من المعروف للعالم أجمع أن بناء الأهرام كان فى مصر منذ الأسرة الثالثة أى منذ الملك زوسر، وهو ما يسمى بعصر بناة الأهرام، وتم بناء أهرامات السودان فى عصر الأسرة الخامسة والعشرين، الكوشية فى النوبة السودانية، أي حوالى عام 750 ق.
  • وما هى إلا ثلاثة أيام حتى تيقن القوم من صدق الوعيد.
  • وتتابعت فصول القصة التى يتفق على روايتها المؤرخون والمفسرون، فيخرج الرجلان طالبين قتل الناقة، وما أن شاهداها حتى ضرب قدار عرقوبها بالسيف، فأتبعه مفرج فضرب عرقوبها الآخر، فخرت الناقة على وجهها، فعقروها، وتتبعوا سقبها فعقروه أيضا.
  • ظهرت معجزة الله فى يوم عيد لقوم ثمود، وكانوا فى هذا العيد يظهرون تماثيل آلهتهم خارج المدينة، فجاءهم نبيهم ناصحا أمينا، فطلبوا منه أن يظهر لهم ناقة حية من صخرة كانت فى ذاك المكان.