كيف بدات الحرب العالمية الاولى

كيف بدات الحرب العالمية الاولى

وفي المقابل قدّم الإسلاميون من الطرفين، روايات تاريخية هدفت لنقض الرواية القومية العربية أو التركية، فصوّرت العلاقة بين العرب والأتراك نهاية الامبراطورية العثمانية، بالعلاقة الملائكية المنزّهة عن الأخطاء والمظالم. يمكن التأكيد بأن أكبر المدن المصرية تم كهربتها في بداية القرن العشرين وفي نفس توقيت كهربة المدن الأوروبية , وجدير بالذكر أن ذلك لم يكن ليتم بدون تحديث منطقة الدلتا بدءاً من منتصف القرن التاسع عشر والذي أتاح لمصر الإنفتاح علي العالم الغربي الذي وفر بدوره الإمكانيات التمويلية اللازمة ويقف بنا هذا البحث عند نهاية الحرب العالمية الثانية ولازالت مصر منذ ذلك الوقت تواصل تطورها وتقدمها في مجال الكهرباء وهي الآن في مقدمة الدول الأفريقية في هذا المجال . مئه عام تقريبًا مرت علي اشتعال الحرب العالميه الاولي، في الثامن والعشرين من يوليو الماضي، وسميت بالحرب العظمي، حتي وقوع الحرب العالمية الثانية، لان الانسان لم يكن يتخيل ان يرتكب مثل تلك الحماقه مرتين. تکمن أهمية الدراسة في أنها تناقش أهم الأحداث التي قلبت موازين الدولة العثمانية في أواخر القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين لتوضح أسباب انهيار الدولة العثمانية وتشتيتها. فکانت الدولة العثمانية في نهاية القرن التاسع عشر قد وصلت لحالة ملحوظة من الضعف بسبب العديد من المشکلات الداخلية وظهور العديد من الحرکات الانفصالية والوطنية في دول الخلافة، کما تَرافق ذلک مع تزايد التوتر بينها وبين دول الجوار، خاصةً «روسيا»، التي کانت تطمع في زيادة نفوذها بأوروبا؛ فعملت على حشد دول البلقان ضد العثمانيين. وتوسطت لإبرام اتفاقيات حربية بين بلغاريا واليونان وصربيا؛ فزادت تلک الاتفاقيات من سخونة الأجواء بين البلقان والأستانة، وأُعلنت الحرب من جانب دول البلقان لتنفصل عن الدولة العثمانية.

كيف بدات الحرب العالمية الاولى

في هذا البحث سوف نلقي الضوء علي بعض المنشات العسكرية الالمانية خلال الحرب و كيف ان هذه المنشات و ضخامتها و ابداعها الهندسي قد ساهمت في تطوير الفكر العسكري علي مستوي العالم. ضربت الولايات المتحدة الأمريكية قنبلتين نوويتين على مدينتي هيروشيما وناجازاكي عام 1945 وهزيمة اليابان في عام 1945. ومن العوامل التي أدت إلى اندلاع الحرب العالمية الثانية هي تراكم الأزمات، فما هي أسباب الحرب العالمية الثانية؟ ومراحلها، وما هي أهم نتائجها؟ هذا ما سوف نتحدث عنه في هذا الموضوع ونتعرف على اسباب الحرب العالمية الثانية بل التفاصيل فتابع معنا.

    كيف بدات الحرب العالمية الاولى

  • وكان هدف ألمانيا من تشجيع هذه الحرب هو جر روسيا إلى مواجهة عسكرية معها، وقبل أن تستكمل روسيا إعادة بناء جيشها وتوسيعه، وهو المشروع الذى بدأته الحكومة الروسية قبل عدة سنوات، وكانت ألمانيا تخشى من نتائجه عليها.
  • كانت القومية داء القرن العشرين بلا منازع، لكنها كانت أيضاً رأس الحربة التي شقت تاريخ أيامنا الحاضرة، فقد ساهمت الحرب الأولى بتفتيت الامبراطوريات الكبرى، وإعادة صياغة الكيانات السياسية على مبدأ القومية والتجانس العرقي.
  • عقد مؤتمر مالطا عام 1945 وضع خريطة جديدة للعالم، بعد الحرب العالمية الثانية.مما ادي الي ظهور دول جديدة، وادي ذلك الي تغيير حدود أوروبا بعد انقسام ألمانيا .
  • في غضون اشهر سحق سلاح جورنج الجوي الحلفاء في السماء و علي الارض و بحلول صيف 1941 كان النازيون قد احتلوا معظم اوروبا الغربية….و نتيجة لهذا النجاح الساحق باستخدام السلاح التقليدي تقرر خفض الانفاق علي مشروع اول طائرة نفاثة و واصل المشروع تقدمه ببطئ.
  • اسباب الحرب العالمية الثانية ساهمت فيه معظم دول العالم، في حلفين رئيسيين هما، قوات الحلفاء ودول المحور، يطلق على اسم الحرب العالمية الثانيّة بالحرب الأضخم.
  • تولي هتلر السلطة عام 1933 لمبادرته في خرق نقض معاهدة فرساي عام 1919، التي أقرها الحلفاء على ألمانيا، فقام والتجهيز والتسليح لإقليم رينانيا والإقليم السار غرب حدود فرنسا.

لأنها الأكثر تدميرًا في تاريخ البشرية، تسببت في نزاعات وصراعات ضخمة جداً، لا تقتصر على أوربا فقط بل في العالم كله، فقد فيها أكثر من خمسة وعشرين مليون جندي ما بين قتلى وجرحى. وأشار كوناشينكوف أنه جرى تعطيل 51 محطة رادار و47 طائرة على الأرض و 11 طائرة في الجو و 472 دبابة ومركبات قتالية مصفحة أخرى و 62 قاذفة صواريخ متعددة و 206 قطع مدفعية ميدانية ومدافع هاون و 336 وحدة من المركبات العسكرية الخاصة و 46 طائرة بدون طيار. وتعتبر أيضًا عاملا مساهما في عدد من جرائم الإبادة الجماعية والإنفلونزا الإسبانية عام 1918، والتي تسببت في ما بين 50 و100 مليون حالة وفاة في جميع أنحاء العالم، وتزايد معدل الخسائر العسكرية بسبب التطور التقني والصناعي للمتحاربين، والركود التكتيكي الناجم عن حرب الخنادق القاسية. ولد في غراتس، النمسا، وهو الابن الأكبر للدوق كارل لودفيغ، وعندما كان في الثانية عشرة من العمر تولى الحكم من بعد ابن عمه الدوق فرانسيس الخامس، دوق مودينا وبذلك أصبح فرانز فرديناند واحدًا من أغنى الرجال في النمسا.

    كيف بدات الحرب العالمية الاولى

  • و في نوفمبر من نفس العام تأزم الموقف اكثر و اكثر علي الجبهة الشرقية و تلقت القوات الالمانية هزائم متتالية من القوات السوفيتية و كانت الخسائر ضخمة اذ بلغ معدل الخسائر علي تلك الجبهة منذ يونيو 1941 حتي تاريخه 2000 قتيل/يوم.
  • كانت لا تزال الطائرة في مرحلة الاختبارات في ذلك الوقت و دعم جورنج نموذج الطائرة لكسب تاييد هتلر و في 22 مايو 1943 يقوم الطيار ادولف جالاند – هو احد افضل الطيارين الالمان و صاحب سمعة ممتازة في سلاح الجو – باختبار الطيران بهذه الطائرة و قد لاقت استحسانه و راي فيها امل المانيا لصد غزو قاذفات الحلفاء.
  • الانتصارات التركية التي قادها مصطفى كمال أتاتورك بُعَيْد الحرب العالمية الأولى (ما عُرف بحرب الاستقلال)، حمت تركيا من هذا المصير، فيما خرج المشرق العربي منهكاً وممزقاً من سنوات الحرب، وتُركت هذه البلدان تواجه مصيرها دون خطة دفاع، مما قاد إلى تثبيت خرائط تقسيمها وتحولها إلى حقيقة ماثلة للعيان.
  • وهكذا قامت الحرب فى البداية نتيجه نشوء تحالفين أساسيين، هما التحالف الأرثوذوكسى السلافى من روسيا وصربيا فى مواجهة التحالف الكاثوليكى/البروتستانتى الجرمانى من ألمانيا والنمسا، وبدأت الحرب التى كانت القيادة الألمانية تسعى إليها وتؤمن بقدرتها على الانتصار فيها خلال أشهر قليلة.

على عكس ما حدث فيالحرب العالمية الأولى، فإن المنتصرين في المعسكر الغربي لم يطالبوا بتعويضات من الأمم المهزومة. ولكن على العكس، فإن خطة التي أنشأها وزير الخارجية الأمريكيجورج مارشال، سميت “برنامج التعافي الأوروبي” والمشهور بمشروع مارشال، وطلب منالكونجرس الأمريكيأن يوظف مليار دولار لإعادة إعمار أوروبا، وذلك كجزء من الجهود لإعادة بناء الرأسمالية العالمية ولإطلاق عملية البناء لفترة ما بعد الحرب، وطبق نظام بريتون وودز الاقتصادي بعد الحرب. أما إيطاليا فاستغلت أزمة أغادير لتحقيق أطماعها في شواطئ ليبيا وبحر إيجه، وأعلنت الحرب على الدولة العثمانية، فوقفت ألمانيا إلى جانب الدولة العثمانية، وهو الأمر الذي ساعد على خروج إيطاليا من الحلف الثلاثي وإعلانها الحرب على ألمانيا أثناء الحرب العالمية الأولى. بدأت الحرب العالمية الأولى بين فرنسا وألمانيا، لعده أسباب وكان أهمها اغتيال الأرشيدوق النمساوي فرانز فرديناند، والتي وصفها العالم بـ«الْحَرِبِ الْعُظْمَى»، في أوروبا من 28 يوليو 1914 وانتهت في 11 نوفمبر 1918. أما على الأرض؛ فلم تشكل «سايكس-بيكو» سوى مسودّة نظرية ساهمت في التمهيد لفكرة تقسيم المشرق العربي، لكنها على عكس الخطأ الشائع، لم ترسم الحدود الفعلية التي نراها اليوم، إذ لم يحصل التقسيم إلا بفعل الاحتلال العسكري البريطاني والفرنسي خلال الحرب العالمية الأولى، حيث حدثت إزاحات واضحة في الخرائط، وخرجت مناطق أخرى من تحت وطأة التقسيم. كان الحدث الذي أشعل فتيل الحرب هو اغتيال الأرشيدوق فرانز فرديناند وريث الإمبراطورية النمساوية المجرية في عام 1914.

كيف بدات الحرب العالمية الاولى

وقد حصل السيد مونوري الذي كان ممثل الشركة في الاسكندرية منذ عام 1867 علي عقد امتياز لإنارة المدينة فبادر بإنشاء مصنع غاز ثم تنازل عنه عام 1898 الي شركة ليبون مفضلاً لها علي شركات انجليزية كثيرة وتم ضمه الي أعمال شركة ليبون سنة 1899 بالاضافة الي مصنع ثلج . وفي هذه الفترة كانت محطة التوليد والتي كانت تسمي المحطة تشتمل علي 4 غلايات و4 مجموعات كهربية سولزير تولد الكهرباء علي جهد 2300 فولت ومنها الي محطات المحولات بالمدينة حيث تتم عملية التوزيع وكان جهد الشبكة في منطقة الرمل السكنية والشبيهة بمنطقة نوي بفرنسا 5000 فولت وذلك لبعد مراكز الأحمال عن المحطة وكبر حجم الطاقة المنقولة وكانت القدرة الإسمية للمحطة 400 كيلووات . وقد ولدت الأحداث السياسية لعام 1901 فكرة تكوين شركة انجليزية تكون تحت إشراف شركة ليبون إلا أن هذه الفكرة نمت الي علم الحكومية الفرنسية التي بادرت بالاتصال بالجهات المعنية في مصر لكي تولي موضوع عدم تخفيض الاستثمارات الفرنسية في مصر كل اهتمامها وعليه فإن هذا المشروع لم يرى النور . وبناءً علي ذلك أعلنت شركة ليبون عام 1893 عن عزمها علي خوض التجربة في القاهرة لمدة خمس سنوات وقررت بناء مصنع لإنتاج المهمات المطلوبة كما قررت بناء مصنع آخر في الاسكندرية عام 1894 ومنذ عام 1895 أثبتت تجربة القاهرة فاعليتها وجدواها وفي عام 1898 حقق المشروع في المدينتين نتائج باهرة . تطلع رجل الأعمال الفرنسي ” شارل ليبون ” الي فتح مراكز تجارية في بعض المواني وإنشاء مصانع غاز بها وكان قد أنشأ مصنعاً للغاز في مدينة دييب الفرنسية مسقط رأسه ثم تلا ذلك وفي عام 1838 إنشاء مصنع مماثلة في بعض المدن الأسبانية ” مدريد ـ برشلونة ـ فالنسيا ” وفي عام 1841 حصل علي امتياز الانارة العامة في مدينة الجزائر العاصمة . كان الجنود الالمان في انتظار تقدم الدبابات التي تتولي تامين الخطوط الخلفية للحصون لنجدتهم لكن ذلك لم يحدث اذ انها كانت تتحرك بامر هتلر فقط و حتي روميل لم يكن موجودا في فرنسا في ذلك الوقت و اتي في وقت متاخر لتنظيم الدفاع عن المنطقة.

    كيف بدات الحرب العالمية الاولى

  • وُصِفتْ تلك الحرب وقت حدوثها بـ«الحرب التي ستنهي كل الحروب»، حيث جُمِعَ لها أكثر من سبعين مليون فرد عسكري، 60 مليون منهم أوربِّيين، للمشاركة في واحدة من أكبر الحروب في التاريخ، ولقي أكثر من تسعة ملايين مقاتل وسبعة ملايين مدني مصرعهم نتيجة الحرب.
  • كان هتلر مولع بالاشياء الضخمة فكان يري ان السيطرة علي الاطلسي لن تتحقق الا بالمدمرات و السفن الحربية الضخمة…و لكن كان لدونتز رجالاً اصروا علي اثبات النقيض و ان الغواصات حتي و ان كانت صغيرة الحجم مقارنة بمدمرات هتلر فانها فتاكة و قادرة علي تنفيذ المهمة.
  • تطلع رجل الأعمال الفرنسي ” شارل ليبون ” الي فتح مراكز تجارية في بعض المواني وإنشاء مصانع غاز بها وكان قد أنشأ مصنعاً للغاز في مدينة دييب الفرنسية مسقط رأسه ثم تلا ذلك وفي عام 1838 إنشاء مصنع مماثلة في بعض المدن الأسبانية ” مدريد ـ برشلونة ـ فالنسيا ” وفي عام 1841 حصل علي امتياز الانارة العامة في مدينة الجزائر العاصمة .
  • استعان “نورمان” بمجموعه واسعه من مصادر مراكز الابحاث الاوروبيه والامريكيه لكي يصف المعارك علي الجبهه الشرقيه، مثل دخول النمسا والمجر للحرب، والتراجع الروسي في صيف عام 1915، ودور الضابط الالماني لوندندورف، وهجوم بروسيلوف.
  • واجه المهندسون مشكلة معقدة و هي انه عند بدء اعمال الحفر ظهر ان التربة غير مستقرة و لن تستطيع ان تتحمل كل هذا الوزن الهائل فوقها و لذلك و لدعم وزن المنشأ الهائل…قاموا بغرس اعمدة حديدية بشكل راسي في الارض بالدق عليها حتي الوصول لعمق تكون به طبقة التربة قادرة علي احتمال وزن المنشأ بالاضافة الي ان هذه الطريقة تعمد الي تثبيت التربة في الطبقات القريبة من سطح الارض.

وهنا نعود لتصريح قديم لمسئول حكومي صيني عام 1981، حيث ذكر أن الحرب بين القوى العظمى «أمر لا مفر منه»، وقد تبدأ الدول الأقل بالحرب وينجر إليها الجميع. وعند الساعة الثانية بعد الظهر يتناولون الغذاء من علب اللحم المحفوظ واللوبيا والخضروات المحفوظة والزبد الصناعي والبطاطس ولا يقدم هذا كله في يوم واحد، وكذلك العشاء يقدم في الساعة الخامسة يقدم من اللحم المحفوظ أو القرع المسلوق والزبد والمربى وعلى من أراد بعد ذلك أن يأكل شيئا أكثر من هذا فليكن على حسابه من « النافي » وهو شركة بريطانية تبيع للجنود في مختلف المعسكرات كل ما يحتاجون إليه دون النظر إلى الربح فإنها لم تنشأ إلا لمعاونة الجنود وفي النافي كل ما يحتاجون إليه. وكان الجندي عندما يصل مصر يمضي إلى الصحراء حيث يقيم طويلا ويتمرن على العيش فوق رمالها ويألف عواصفها وحرها وبردها . واخيراً فان معاهدات التسوية لم تضع ضمانات فعالة تكفل احترام التسويات فكانت عصبة الامم منظمة دولية محدودة القدرات مما ادى الى ضعف فعالية نظام الامن الجماعى العالمى . والواقع ان معاهدات الصلح لم تحترم هذا المبدأ بصفة عامة اذ انها اسفرت عن تكوين دول تضم قوميات متناحرة وفصلت قوميات عن بعضها دون مبرر . كانت مدينة طنطا الواقعة في دلتا النيل أكبر مدينة آهلة بالسكان في مصر بعد القاهرة والاسكندرية وبورسعيد وتقع في ملتقي الطرق بوسط الدلتا وقد بلغ عدد سكانها نسمة في عام 1947 .

    كيف بدات الحرب العالمية الاولى

  • كان الحدث الذي أشعل فتيل الحرب هو اغتيال الأرشيدوق فرانز فرديناند وريث الإمبراطورية النمساوية المجرية في عام 1914.
  • و بالرغم من كل المعوقات تم بناء المخبأ الثالث و تم افتتاحه في يناير 1943 بتفجير السدود الحاجزة لمياه البحر و تم تجهيز الموقع بكل ما يحتاجه طاقم التشغيل به من وسائل الحياة فكانت هناك محطات تنقية المياة و توليد الكهرباء و خطوط سكك حديدية و حتي طابعات الصحف….لقد جعلوا المكان اشبه ما يكون بالوطن.
  • في سبتمبر 1939 بدأ هتلر في غزو بولندا و اشتعلت نيران الحرب العالمية الثانية و في صيف 1940 كان النازيون قد احتلوا اوروبا الغربية و وقف هتلر في قلب باريس مزهوا بانتصاره.
  • لذلك تعد الحرب العالمية الثانية أكثر الحروب دموية في تاريخ البشرية، حيث قتل عشرات الملايين من الناس بسبب الإبادة الجماعية «بما في ذلك الهولوكوست» والجوع والمجازر والأمراض في أعقاب هزيمة دول المحور، وتم احتلال ألمانيا واليابان، وأجريت محاكم جرائم حرب ضد القادة الألمان واليابانيين.

والاحتلال على حوض البحر المتوسط وكثيرًا من الدول الأوروبية.وفي عام 1942 قامت بتدمير أبرز القواعد الأمريكية في المحيط الهادي بيرل هاربور. تولي هتلر السلطة عام 1933 لمبادرته في خرق نقض معاهدة فرساي عام 1919، التي أقرها الحلفاء على ألمانيا، فقام والتجهيز والتسليح لإقليم رينانيا والإقليم السار غرب حدود فرنسا. وثلاثة وسبعون مليون مدني، من الدول المنتصرة والدول المنهزمة وتسببت في تركت الكثير من دول العالم في الانهيار بشري واقتصادي وسياسي انهيار كامل وشامل، وتغيير في الخريطة وظهور دول. الدليل الكامل لطرق وأماكن التطوع في مصر يستعرض هذا المقال أهمية العمل التطوعي، وكيفية تعظيم مكاسبك الشخصية منه، وخريطة أماكن التطوع المحلية والدولية في مصر. أما الخسائر الماديَّة، فقد دُمرت دول بأكملها، كألمانيا، واستقبلت اليابان قُنبلتين نوويتين، وظلت مدينتا هيروشيما ونجازاكى تُعانيان من آثار الإشعاع النووي لعقود.

كيف بدات الحرب العالمية الاولى

بداية وكما نعرف جميعا، فإن شرارة الحرب العالمية الأولى انطلقت مع قيام متشدد صربى باغتيال ولى عهد النمسا فى مدينة سراييفو بالبوسنة فى يونيو ١٩١٤، لتقوم بعدها الإمبراطورية النمساوية المجرية ــ بتشجيع من ألمانيا ــ بشن حرب ضد مملكة صربيا التى ينتمى إليها الإرهابى الذى قتل ولى العهد كما ذكرنا. وكان هدف ألمانيا من تشجيع هذه الحرب هو جر روسيا إلى مواجهة عسكرية معها، وقبل أن تستكمل روسيا إعادة بناء جيشها وتوسيعه، وهو المشروع الذى بدأته الحكومة الروسية قبل عدة سنوات، وكانت ألمانيا تخشى من نتائجه عليها. وبالتالى تصورت القيادة الألمانية أنها يمكنها فى هذا التوقيت أن تقضى على هذه القوة العسكرية البازغة ولفترة طويلة قادمة. هذا، وقد عمدت ألمانيا إلى استغلال العلاقة التى جمعت روسيا بصربيا من أجل جرها إلى الحرب معها، حيث إن روسيا الأرثوذكسية التى تنتمى للعرق السلافى قد نصبت من نفسها حامية لمملكة صربيا الأرثوذكسية السلافية، وبالتالى فإن روسيا ما كانت لتقف مكتوفة الأيدى إذا ما قامت النمسا الكاثوليكية/البروتستانتية الجرمانية بغزو المملكة الصربية. وهكذا دخلت روسيا الحرب ووقعت فى الفخ عندما سارعت لنجدة صربيا، فأعلنت الحرب على النمسا لتقوم ألمانيا الكاثوليكية/البروتستانتية الجرمانية بدورها بمساعدة حليفتها النمسا وإعلان الحرب على روسيا. وهكذا قامت الحرب فى البداية نتيجه نشوء تحالفين أساسيين، هما التحالف الأرثوذوكسى السلافى من روسيا وصربيا فى مواجهة التحالف الكاثوليكى/البروتستانتى الجرمانى من ألمانيا والنمسا، وبدأت الحرب التى كانت القيادة الألمانية تسعى إليها وتؤمن بقدرتها على الانتصار فيها خلال أشهر قليلة.

ويدعم هذا الرأي أن كلاً من فرنسا وبريطانيا التي تقاسمتا تركة المشرق العربي، لم تحرّضا العثمانيين على دخول الحرب كما فعلت ألمانيا. ويرى المؤرخ الفرنسي جاك فريمو، أن مشروع التقسيم الذي تم ترسيمه في اتفاقية «سايكس-بيكو» لم يكن وارداً في بداية القتال، إذ لم يكن من المعروف أي موقف ستتخذه السلطنة العثمانية، وكان مأمولاً منها ألا تتدخل. وكانت الولايات المتحدة قبل دخولها الحرب تعتنق مذهب مونرو الذي يقوم على عزلة أمريكا في سياستها الخارجية عن أوروبا، وعدم السماح لأية دولة أوروبية بالتدخل في الشؤون الأمريكية، غير أن القادة الأمريكيين رأوا أن من مصلحة بلادهم الاستفادة من الحرب عن طريق دخولها. لم تمنع هزيمة روسيا أمام الألمان من قتال النمسا والانتصار عليها حيث أجبرتها على الارتداد إلى مدينة كراكاو البولندية القديمة، وأصبح الروس في وضع يهددون فيه ألمانيا تهديد خطيرًا؛ لأنهم لو تمكنوا من احتلال كراكاو لأمكنهم تدمير خط الدفاع على الحدود الألمانية بأسره، ولم يجد الألمان وسيلة غير تهديد وارسو في بولندا الخاضعة للسيادة الروسية، واشتبك الطرفان في معارك “لودز” التي انتهت بحماية الحدود الألمانية.

    كيف بدات الحرب العالمية الاولى

  • كما انهار الاقتصاد العالمي إلى أقل مستوياته هي صراع أو نزاع دولي مدمر كان في بداية الأول من سبتمبر عام 1939 في دولة أوروبا وأعلنت نهاية الحرب العالمية الثانية في الثاني من سبتمبر عام 1945.
  • أما على الأرض؛ فلم تشكل «سايكس-بيكو» سوى مسودّة نظرية ساهمت في التمهيد لفكرة تقسيم المشرق العربي، لكنها على عكس الخطأ الشائع، لم ترسم الحدود الفعلية التي نراها اليوم، إذ لم يحصل التقسيم إلا بفعل الاحتلال العسكري البريطاني والفرنسي خلال الحرب العالمية الأولى، حيث حدثت إزاحات واضحة في الخرائط، وخرجت مناطق أخرى من تحت وطأة التقسيم.
  • وقد ولدت الأحداث السياسية لعام 1901 فكرة تكوين شركة انجليزية تكون تحت إشراف شركة ليبون إلا أن هذه الفكرة نمت الي علم الحكومية الفرنسية التي بادرت بالاتصال بالجهات المعنية في مصر لكي تولي موضوع عدم تخفيض الاستثمارات الفرنسية في مصر كل اهتمامها وعليه فإن هذا المشروع لم يرى النور .
  • تتم دحرجة القذيفة الي وسيلة دوران هيدروليكية حيث توضع القذيفة و توضع في نفس اتجاه الضرب ثم يتم رفعها بالرافعة الي نفس مستوي المدفع حيث يتم التلقيم ثم الاطلاق….يذكر ان مدي ذلك المدفع البحري هو 37 كم.
  • لم يكن هتلر راضيا عن حجم القوة النيرانية التي بدأت تتشكل بالجدار و اصدر اوامره بضرورة استكمال التحصينات بطول 5000 كم (طول الساحل الغربي للاطلسي) ببناء 15 الف مخبأ و وضع 300 الف مقاتل بها…فشرع دورش ببناء المخابئ علي كامل هذا الطول لتحقيق التغطية النيرانية الكافية بطول الساحل و تحقيق الربط بين بطاريات المدفعية الحصينة عند الموانئ و المناطق الهامة و كان قرار هتلر بضرورة انهاء تلك الاعمال الهندسية بحلول مايو 1943.