كيف تتخلص من بحة الصوت

كيف تتخلص من بحة الصوت

يمكن أن تتسبب الإصابات المتكررة في الحنجرة ، مثل السعال العنيف ، مع مرور الوقت ، في تمزق الحنجرة ، وبحة في الصوت ، وألم شديد. الحفاظ على الحبال الصوتية رطبة، وشرب الماء الدافئ على فترات منتظمة طوال اليوم. بحّة الصوت تحدث عندما تتحدث بصوت عالي أو تصرخ لفترة طويلة ويسمى أيضا صوت أجش وهو تغيير غير طبيعي في صوتك قد يؤثر على حجم الصوت ويجعله صوتا عميقا أو ضعيفا، ويرجع ذلك إلى بعض المشاكل في الأماكن المنتجة للصوت (الأحبال الصوتية) من الحنجرة. ووضح استشاري الأنف والأذن أنه هناك أشخاص يولدون بصوت أجش لا تتأثر الحنجرة لديهم عند رفع مستوى الصوت على عكس آخرين، لذا إذا كان هناك في الأسرة صوته أجش يلزم عليه محاولة تغيير طبقات صوته حتى لا يقلده الأطفال الموجودون في المنزل، نظرًا لأنهم يحرصون على محاكاة غيرهم في هذه المرحلة العمرية.

كيف تتخلص من بحة الصوت

وينصح الدكتور علي فاروق، استشاري التغذية العلاجية، بتناول المشروبات الدافئة بشكل يومي، والاهتمام بتناول الماء الدافئ، لأنه يساعد على ترطيب الحلق، مضيفا أنه يفضل تحلية المشروبات الدافئة بالعسل، لأنه يزيد من قيمتها وفعاليتها ويساعد في التخلص من الجراثيم. عادةً ما يُشفى التهاب الحنجرة من تلقاء نفسه ولكن يمكن أن يصبح مزمنًا في بعض الأحيان، لذا لاستعادة الصوت في أسرع وقت قد يحتاج المصاب إلى علاج الالتهاب والتهيج في الحنجرة أولًا ثم تلقي العلاج المناسب للعدوى، إلى جانب اتباع بعض العلاجات المنزلية التي قد تسهم في استعادة الصوت. من الأسباب الشائعة لالتهاب الحنجرة هو العدوى التي تصيب الجهاز التنفسي العلوي بسبب فيروسات كالإنفلونزا. تبدأ التكاليف من حوالي عشرة آلاف جنيه مصري وقد تصل تلك التكاليف حسب وضع المريض وتعقيدات العملية إلى قرابة الثلاثين ألف جنيه مصري، كما يؤثر على ارتفاع تكلفة العملية نوع المستشفى التي يتم إجراء عملية الحبال الصوتية بها فهناك مستشفيات حكومية وأخرى تخصصية. اخلط خمس ملاعق صغيرة من الشراب إلى الماء الساخن واضف إليه ملعقة صغيرة واحدة واحدة من العسل وبضع قطرات من عصير الليمون الطازج.

يمكن أن تشمل أسباب بحة الصوت هذه شلل الحبل الصوتي، وتشنج الحنجرة، والخراجات، والشقوق في صندوق الصوت. تتضمن بعض المتلازمات الجينية الموروثة أيضًا تشوهات تسبب بحة في الصوت. في نهاية المقال وبعد أن أوضحنا جميع المعلومات الخاصة بعلاج البحة والبلغم ، نتمنى أن ينال إعجابكم المحتوى المعروض ، حيث قدمنا ​​بالتفصيل كل ما يتعلق بأسباب العدوى والأعراض.

لتخفيف الألم والمضايقات الأخرى المصاحبة للصوت الأجش يمكن استخدام خل التفاح لأن له خصائص مضادة للجراثيم تساعد على مكافحة العدوى لعلاج التهاب الحنجرة الذي يعد واحد من أكثر الأسباب شيوعا للصوت أجش. وقال الدكتور طارق عبد الفتاح استشاري أنف وأذن وحنجرة من خلال فيديو نشره عبر صفحته الرسمية على «يوتيوب»، إن بحة الصوت عند الأطفال يمكن أن تحدث إثر الالتهابات الفيروسية من الإصابة بنزلات البرد وتستمر البحة لمدة يومين أو ثلاثة، ويمكن علاجها من خلال تناول المشروبات الساخنة. ويوصي «بهجت» بالحرص على عدم إجهاد الصوت للتخلص من البحة الناتجة عن الاستخدام الخاطئ له، مضيفًا أن العلاج يختلف حسب الحالة، فبعض الحالات تستدعي تناول أدوية، غالبًا كورتيزون، لسحب الالتهابات من الأحبال الصوتية، أما إذا كانت ناتجة عن وجود حبيبات في الأحبال الصوتية أو لحمية فيمكن علاجها بالجراحة الدقيقة أو المنظار. ويضيف أستاذ الأنف والأذن والحنجرة أن بحة الصوت ربما تكون ناتجة عن الإفراط في شرب السجائر أو الشيشة، ويمكن أن ترجع لأسباب مرضية كالحموضة والارتجاع والكحة المستمرة، وفي أحيان أخرى تكون ناتجة عن وجود حبيبات على الأحبال الصوتية أو لحمية، والحالات الأشد خطورة ترتبط بوجود ورم حميد أو خبيث في الحنجرة، وغالبًا ما يصيب الرجال بنسبة أكبر. يصاب الكثير منا بالتهابات الحلق نتيجة لعوامل كثيرة تؤدي إلى ذلك، فقدم موقع ” top 10 home remedies” أهم الأسباب وطرق علاج التهابات الحلق، التي تعمل على حدوث بحة الصوت. يمكن علاج العدوى بالعسل وعصير الليمون المتعلقة بالجهاز التنفسي العلوي الذي يشمل الأنف والحنجرة والبلعوم بسهولة باستخدام العسل وعصير الليمون، كلا المكونين يمتلكان خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات، كما أنها غنية بالفلافونيدات والفيتامينات التي تساعد في الحفاظ على قوة جهاز المناعة.

    كيف تتخلص من بحة الصوت

  • تتضمن بعض المتلازمات الجينية الموروثة أيضًا تشوهات تسبب بحة في الصوت.
  • يحتوي الليمون على مواد حمضية تساعد في التخلص من البكتيريا والفيروسات ، وكذلك تصريف البلغم.
  • أضيفي ملعقتين كبيرتين من خل التفاح إلى ملعقة كبيرة من العسل وأضيفي نصف كوب من الماء الدافئ إلى الخليط مع التقليب جيدًا.
  • بحة الصوت حالة مرضية مزعجة فاحرصي على استشارة الطبيب عند التعرض لبحة الصوت حتى يحدّد سببها ويصف لكِ العلاج المناسب، واستعيني بالعلاجات السابقة فهي ستعيدي صوتك لوضعه الطبيعي.
  • حدوث تورمات في مناطق مثل اللسان أو الفم بوجه عام، كذلك التورمات تظهر منتشرة داخل الحنجرة تلك التورمات بحاجة إلى علاج مناسب حتى لا تتحول إلى أورام.

يحتوي الزنجبيل على كيمياء نباتية غنية جدًا بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات، من المعروف أن الزنجبيل يعالج عدة أمراض مثل مشاكل الجهاز الهضمي واضطرابات التنكسية واضطرابات الجهاز التنفسي. وإذا حصلت البحة دون سبب ظاهر واستمرت عدة أيام ، وجبت مراجعة الطبيب المختص خشية أن تكون ناشئة عن حالة أشد وطأة أو من مرض خطير لا قدر الله . الارتجاع الحنجري البلعومي، وهو ارتجاع حمض المعدة يسبب تورم وتهيج في الأنسجة الرقيقة للحبال الصوتية والحلق.

    كيف تتخلص من بحة الصوت

  • يؤدي تضخم الغدة الدرقية ومضاعفة حجمها الطبيعي إلى حدوث بحة في الصوت.
  • كما أن العلاج غير الجراحي يتطلب أيضًا الاهتمام بجانب العلاج الصوتي، إذ يمكن أن يكون السبب الرئيسي في حدوث اللحمية هو أن يكون المريض بالغ كثيرًا في استخدام نبرات الصوت المرتفعة.
  • قد يساعد مسكن الألم الذي لا يحتاج لوصفة طبية في راحة الأحبال الصوتية، يمكن أن تساعد العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات مثل إيبوبروفين في تقليل التورم في الأحبال الصوتية، ما يساعد في عودة الصوت، لكن لا يجب الإفراط في تناولها.

يستخدم الخل منذ آلاف السنين لمكافحة الالتهابات، وتدعم الدراسات العلمية بأن الخل له خصائص مضادة للميكروبات، لذا فإن الغرغرة بالخل المخفف هي خيار آخر يمكنك تجربته، لذا اخلطي ملعقة أو ملعقتين كبيرتين من الخل الأبيض في كوب من الماء، ثم الغرغرة والبصق. وينصح كذلك بعدم محاولة رفع الصوت لمدة كبيرة خصوصا في الأماكن التي بها ضوضاء،و عدم التحدث كثيرا أثناء المرض حتى لا ترهق الأحبال الصوتية. وثالثا الأطعمة المليئة بالدهون حيث تؤثر الأطعمة التي تحتوي على نسبة دهون كبيرة أو مطهوة بالزيت على الأحبال الصوتية حيث يمكن أن تتسبب في ارتجاع المريء الحمضي. كذلك من مضاعفات هذه العملية أن يرافق الصوت بحة لا تزول بسهولة إذ يمكن المساعدة على زوالها من خلال العلاج الصوتي الذي أيضًا يساهم في استعادة الصوت في حال ضعفه بعد إجراء الجراحة. تعرض المريض في تلك المنطقة الحساسة إلى نوع من الالتصاقات كما تظهر الندوب الداخلية عند الأحبال الصوتية وفي الحنجرة. كما يجب الحرص على عدم الإفراط في نبرات الصوت واستخدامها بشكل خاطئ يؤدي إلى تكون اللحمية للمرة الثانية.

    كيف تتخلص من بحة الصوت

  • في حال تمت عملية الاستئصال اعتمادًا على المنظار الجراحي فإنه من المفترض أن لا يأكل أو يشرب المريض بعد الافاقة لمدة ساعة تقريبًا وبالتدريج يبدأ بالعودة إلى التغذية ولكن تحري الأكل الصحي مثل الفواكه والخضروات والاهتمام بالعصائر الفريش وشرب كميات كبيرة من الماء.
  • إذا كان الشخص يعاني من بحة في الصوت لمدة لا تزيد عن أسبوعين ، إذا كان الالتهاب بسيطًا.
  • شرب الكحول أو القهوة والشاي والكافيين والتدخين والروائح التي تهيج الصدر والسعال المستمر، من أكثر الأسباب التي تؤثر على بحة الصوت.
  • ضعي الماء والزنجبيل على النار حتى الغليان لمدة خمس دقائق ، ارفعي المزيج عن النار وغطيه لمدة عشر دقائق ، حتى يبرد قليلاً.
  • الزنجبيل هو عشبه فعالة لعلاج الصوت الأجش، فهو مهدئ للأغشية المخاطية التي تحيط بالحنجرة وتخفف الالتهاب كما أنه يساعد على منع الالتهابات في الجهاز التنفسي العلوي.

الزنجبيل من الأعشاب الطبيعية التي تعمل على ترطيب الحلق ، لذلك ينصح بتناول مغلي الزنجبيل ثلاث مرات في اليوم. يؤدي تضخم الغدة الدرقية ومضاعفة حجمها الطبيعي إلى حدوث بحة في الصوت. يمكن علاج البحة الطفيفة ببعض الأعشاب الطبيعية والمشروبات الدافئة التي تعمل على تحسين الحالة في وقت قصير نسبيًا.

كيف تتخلص من بحة الصوت

لتحسين الطعم ، يمكنك إضافة القليل من العسل والشرب ببطء والغرغرة. استخدام المستحلبات المأخوذة من الصيدلية لتليين الحلق مما يحسن الحالة بشكل كبير. اشرب الكثير من المشروبات الدافئة على مدار اليوم مع تجنب أي توتر أو الصراخ تمامًا.

كيف تتخلص من بحة الصوت

هو عشب طبيعي يساعد في علاج أعراض السعال والبرد، في دراسة أجريت على 40 شخصًا بالغًا، وجد أن ماء عرق السوس تميل إلى تقليل السعال أكثر مقارنة بالمياه العادية، ومع ذلك، يجب على المرء أن يتذكر أن العشب قد يتفاعل مع بعض الأدوية ويسبب آثارًا جانبية، استشر الطبيب قبل استخدامه. الطريقة الأفضل للحفاظ على صوتك وتجنب الإصابة بالبحة هي عن طريق المحافظة على رطوبة الحنجرة وعدم تهييجها. تندّب في الحبال الصوتية من صدمة أو إصابة في الحبال الصوتية أو من أنابيب التنفس إذا تعرض الطفل لجراحة سابقة، وتكون في مكان الجراحة أو خلال التنفس الصناعي. ضعي أربع ملاعق كبيرة من مزيج البصل في نصف كوب ماء ساخن ، ثم أضيفي ملعقة صغيرة من عصير الليمون.

    كيف تتخلص من بحة الصوت

  • تجنب شرب الكحول، لأنه يؤدي إلى جفاف الحلق ويؤدي إلى تفاقم الحالة.
  • البحة والبلغم من الأشياء المزعجة التي تسبب الكثير من الألم للمريض ، خاصة إذا استمرت لفترة طويلة ، كما تسبب عدم القدرة على النوم ليلاً.
  • عندما يتعلق الأمر بالبلغم ، فهو مؤشر على أن الجهاز المناعي يقاوم العدوى التي تسببها الجراثيم والجراثيم.
  • وينصح الدكتور علي فاروق، استشاري التغذية العلاجية، بتناول المشروبات الدافئة بشكل يومي، والاهتمام بتناول الماء الدافئ، لأنه يساعد على ترطيب الحلق، مضيفا أنه يفضل تحلية المشروبات الدافئة بالعسل، لأنه يزيد من قيمتها وفعاليتها ويساعد في التخلص من الجراثيم.
  • في نهاية المقال وبعد أن أوضحنا جميع المعلومات الخاصة بعلاج البحة والبلغم ، نتمنى أن ينال إعجابكم المحتوى المعروض ، حيث قدمنا ​​بالتفصيل كل ما يتعلق بأسباب العدوى والأعراض.