كيف تتعامل مع البيانات في برامج التحليلات لاكتساب إحصاءات أكبر حول سلوك الجمهور؟

كيف تتعامل مع البيانات في برامج التحليلات لاكتساب إحصاءات أكبر حول سلوك الجمهور؟

يعتمد التعلم النشط فلسفته من المتغيرات العالمية والمحلية المعاصرة وهو يعد تلبية لهذه المتغيرات وهو ينادي بنقل بؤرة الاهتمام من المعلم الى المتعلم وجعل المتعلم محور العملية التعليمية . بما أن التقنيات التعليمية تعتبر أحد المدخلات للعملية التعليمية التعلمية , فإنه من واجب الموجه التربوي أن يكون قادراً على تحديد احتياجات المعلمين من المشاغل التدريبية, وعقد لقاءات مع المختصين في هذا المجال. آن عملية التقويم للوسائل التعليمية تتطلب من الموجه التربوي القدرة على توفير البدائل أو تعديل المنتج من الوسائل أو تعديل طريقة التدريس المستخدمة , وكل هذا يتطلب من الموجه المعرفة الكاملة بالموقف التعليمي والاستماع إلى ملاحظات المعلمين , كما يتطلب منه أن يكون قادراً على معرفة آلية تقويم الوسيلة . إن مفهوم المنهج الحديث لا يعني المادة أو المحتوى في الكتاب المدرسي فقط بل يشمل الأهداف والمحتوى , طريقة التدريس والتقويم ,ومعنى ذلك أن المستخدم للوسيلة التعليمية عليه الإلمام الجيّد بالأهداف والمحتوى وطريقة التدريس وطريقة التقويم حتى يتسنى له اختيار الوسيلة الأنسب والأفضل . يأخذ التلميذ من خلال استخدام الوسائل التعليمية المختلفة بعض الخبرات التي تثير اهتمامه وتحقيق أهدافه , وكلما كانت الخبرات التعليمية التي يمر بها المتعلم أقرب إلى الواقعية أصبح لها معنى ملموساً وثيق الصلة بالأهداف التي يسعى التلميذ إلى تحقيقها والرغبات التي يتوق إلى إشباعها .

كيف تتعامل مع البيانات في برامج التحليلات لاكتساب إحصاءات أكبر حول سلوك الجمهور؟

3) تحديد المهمات الرئيسية والفرعية للموضوع وتوجيه التعلم . 4- المعالجة وتجهيز المادة.وهذا يتطلب صياغة المادة بشكلها النهائي وتحليلها وفهمها وهو يعتمد على تنفيذ العناصر الثلاثة السابقة بشكل جيد. إحدى الطرق الحديثة التي تعتمد على تقسيم الطلاب إلى جماعات ، مع مراعاة الفروق الفردية بينهم من جانب ، وبين الجماعات من جانب آخر . هـ ـ تلخيص الأفكار التي سردت بواسطة التلميذ أو مجموعة التلاميذ.

القيادة لا تكون فقط بمحاولة معرفة الإجابات, بل يجب أن تركز على الفئات المستهدفة بشكل آلي للإجابة على هذه الأسئلة. ولهذا ستقوم بثلاث طرق للمناقشات في عملية التقييم الذاتي, مع الهيئة الإدارية, مع العاملين, والفئات المستهدفة بالإضافة إلى رأي كل من تلك الأطراف في مناقشاتك وقراراتك. وهذه المرحلة مركزة على الأسئلة الخمس الأكثر أهمية لبيتر دركر والإجابة عليها.

كيف تتعامل مع البيانات في برامج التحليلات لاكتساب إحصاءات أكبر حول سلوك الجمهور؟

الموجهات العامة التى يجب على فرق العمل المختلفة الالتزام بما فى دراسة التقييم الذاتى للمدرسة . لضمان فعالية الدراسة فى تحقيق أهدافها لا بد من تصميم خطة إجرائية لتنفيذ دراسة التقييم الذاتى للمدرسة تتحدد من خلالها المسئوليات وتتوزع المهام والأدوار . إلا أنه من الشائع أن يستخدم مصطلح التخطيط الاستراتيجي للإشارة إلى عملية الإدارة الاستراتيجية، حين يأخذ في الاعتبار مراحل التنفيذ والتقويم. ولذلك سيتم استخدام مصطلح “التخطيط الاستراتيجي” في هذه المادة العلمية.

    كيف تتعامل مع البيانات في برامج التحليلات لاكتساب إحصاءات أكبر حول سلوك الجمهور؟

  • • دراسة / قوائم بالاحتياجات التدريبية عن التكنولوجيا لعناصر العملية التعليمية .
  • وهي أنه من الممكن أن يكون لكل هدف طريقة لتحقيقه تختلف عن طريقة تحقيق هدف آخر .
  • وينبغي أن تكون الخطة طويلة المدى متضمنة لعناصر أساسية تفيد في توجيه سير العملية التعليمية ، وتساعد المعلم على النجاح في عمله وتحقيق الأهداف المرجوة ولا ينبغي أن تكون الخطة مفصلة تفصيلاً دقيقاً ولكن تهدف لتحديد الخطوط العريضة لسير المعلم خلال تدريس المنهج (الشهراني والسعيد،1418).
  • الاستعانة ببعض المديرين المتقاعدين المتميزين للمساعدة في تطوير الإدارة المدرسية في مناطقهم ومكافأتهم بالطرق النظامية .
  • وفى ضوء ذلك تحرص المؤسسات التعليمية على أن تضع نظاما داخليا لضمان الجودة، وتقييم أدائها بصورة دورية، وإعداد خطة التحسين والتطوير فى ضوء نتائج التقويم الذاتى، وذلك تمهيدا للتقييمات الخارجية التى تستهدف تقديم المؤسسة للمساءلة من أجل مزيد من تطوير الأداء المدرسي.

وإن التركيز على الجودة عملية مؤقتة في أغلب الأحيان وأن إدارة الجودة الشاملة عملية طويلة الأمد. إن المعلمينالذين يحظون بالمتابعة و الدعم، والتوجيه، والتكريم، هم أكثر تحفيزاً وإنتاجية، وأكثر نجاحاً فيالتعامل مع الطلاب، وهمأصحاب المخرجات التربوية والتعليمية المشرفة في المجتمع. § مشاركة المتعلمين فى تصميم وتنفيذ الانشطة التى تهدف إلى إنتاج وسائل تعليمية لموضوع معين أو إنتاج وسيلة إعلامية لندوة أو لقاء سيعقد فى المؤسسة كنوع من الانشطة التى تنمى الجوانب المهارية (أثناء العمل وإنتاج تلك الوسائل) والوجدانية (لشعورهم بأهمية دورهم وحرصهم على المحافظة على ما قاموا بإنتاجه) لدى المتعلمين. ومن المفيد للمعلم تضمين تلك الخطة فى ملف الإنجاز الخاص به والعمل على تحديثها من وقت لآخر فى ضوء ما يستجد على المقرر الخاص بالمادة أو ما يحصل عليه من تدريبات أو حتى فى ضوء اختلاف مستوى وطبيعة طلابه من عام لآخر. ويشير جابلونسكي إلى أن مفهوم إدارة الجودة الشاملة كغيره من المفاهيم الإدارية التي تتباين بشأنه المفاهيم والأفكار وفقاً لزاوية النظر من قبل هذا الباحث أو ذاك إلا أن هذا التباين الشكلي في المفاهيم يكاد يكون متماثلاً في المضامين الهادفة إذ إنه يتمحور حول الهدف الذي تسعى لتحقيقه المنظمة والذي يتمثل بالمستهلك من خلال تفاعل كافة الأطراف الفاعلة فيها .

كيف تتعامل مع البيانات في برامج التحليلات لاكتساب إحصاءات أكبر حول سلوك الجمهور؟

ولذلك فلابد أن يلتزم المعلم في صفاته بكل ما هو حميد، ويحرص على تقوى الله ويعدل بين طلابه، ويحترم شخصياتهم ومشاعرهم، ويتعاطف مع مشكلاتهم الخاصة بالتعليم، كما يظهر وداً وألفة لهم، فيحرص على معرفة أسمائهم، ويتجاوب مع ميولهم العلمية، ورغباتهم في ممارسة النشاطات المختلفة . ويتطلب عرض بعض هذه المواد التعليمية أجهزة تعليمية خاصة، فالجهاز التعليمي يكمل المادة التعليمية، ولا يمكن الوصول إلى هذه المادة أحياناً دون استخدام الجهاز، فالصوت على شريط مسجل لا يمكن سماعة دون استخدام مسجل كاسيت، والصورة أو الكتابات على الشفافيات لا يمكن مشاهدتها دون جهاز العرض فوق الرأس Over head Projector وهكذا. يجب آن يغير المعلم من طريقة في توجيه الأسئلة فيعين الطالب الذي يوجه أتليه السؤال مسبقاً أحيانا ويعينه بعد إلقاء السؤال مرة أخرى ويترك السؤال متاحاً لجميع الطلاب في المرة الثالثة وهكذا مما يجعل الطلاب متوقعين اختيارهم للمشاركة في الحوار الصفي ويقلل من الضجة التي تصاحب تسابق الطلاب آلي الإجابة عن هذه الأسئلة عندما يلقيها عليهم. وتأتي خبرة المعلم وإمكاناته الشخصية في ترتيب الأهداف وفق تسلسل معين ومن ثم ترتيب الطرق التي سيستخدمها وما تحتاج أتليه هذه الطرق من حوار وأسئلة أو أدوات وأجهزة أو كتب ووسائل تعليمية تقليدية أو تقنية ويشكل كل هذا التنظيم والترتيب لطرق التدريس وما تتضمنه من إمكانات مادية للتدريس ما نعنيه باستراتيجية التدريس.

    كيف تتعامل مع البيانات في برامج التحليلات لاكتساب إحصاءات أكبر حول سلوك الجمهور؟

  • يعتبر تحديد موضوع الدرس بمثابة تحديد لمجال هذا الدرس ، ويخلط بعض المعلمين بين موضوع الدرس وبين موضوع الوحدة الدراسية ، فالدرس يعتبر أحد دروس الوحدة ، ويؤدي هذا إلى الوقوع في الخطأ أو التكرار كأن يتم إدخال عناصر في درس ما قد تم تناولها في درس آخر ، ففي دروس الكيمياء مثلاً يعتبر درس عن الحديد أحد دروس وحدة الفلزات …
  • وينحصر عمله بجمع البيانات وتدقيق صحتها وتقديمها إلى فريق التخطيط والتطوير إذ لا يمكن أن تكون عمليه تخطيطه من دون بيانات إحصائية دقيقة.
  • اجعل السؤال قصيراً كلما أمكن ذلك، واستبعد منه الكلمات الزائدة، ولا ستخدم الكلمات غير المألوفة لدى الطلاب.
  • 4-زيادة الكفاءة التعليمية ورفع مستوى الأداء للعاملين بالمؤسسة .

ويعرف هذا النوع من التخطيط في بعض الأوقات بتقسيم أو توزيع المنهج الزمني . ويتم فيه وضع الخطوط الرئيسية التي سوف تستخدم لتطبيق منهج دراسي ما في عام دراسي أو فصل دراسي معين . وهذا النوع يسبق التخطيط قصير المدى(الشهراني ،1414). يتناول الأول التخطيط لتدريس مقرر كامل أو وحدة طويلة وهذا بالطبع يأخذ فترة طويلة قد تكون العام الدراسي أو فصل دراسي ، أما الثاني فيتناول تخطيط المعلم لوحدة قصيرة أو لدرس واحد . 4- الانتقال من التعزيز الخارجي إلى التعزيز الداخلي في عملية التعلم ، مما يكسب الطالب القة بالنفس ، وتصبح عملية التعلم نابعة من داخلهم .

    كيف تتعامل مع البيانات في برامج التحليلات لاكتساب إحصاءات أكبر حول سلوك الجمهور؟

  • والطريقة الاستقصائية تعرف بأنها مجموعة من الأنشطة الموجهة التى يمارسها المتعلم لحل عدد غير محدد من المشكلات من أجل زيادة فهمه للمادة العلمية .
  • يشرف على تحديد الاحتياجات التدريبية للعاملين بالمدرسة فيما يتعلق بتطبيق منظومة الجودة ويتأكد من كفاءاتهم لتنفيذ الأعمال الموكلة إليهم.
  • ليس هناك خطوة واحدة عملاقة التي حققت الانجاز، انما مجموعة خطوات صغيرة .
  • إذا استطاع المدير أن يخلق من أفراد مؤسستة جماعة متماسكة فإنه يتجنب بذلك فرصة ظهور جماعة أو جماعات عمل ‘غير رسمية’ قد تعرقل جهوده في العمل.
  • 3 ـ وضع نظاماً داخلياً لضمان الجودة الشاملة والمستمرة فى ضوء رؤية المدرسة ورسالتها .

3- يساعد المعلم على الثقة بنفسه ويقلل شعوره بالاضطراب والحيرة وعدم الاطمئنان لنجاحه في عمله ، فتحديده لأهداف درسه وإعداده مسبقاً لمادة درسه والخطوات السير فيه وتحديده لأساليب التقويم يقلل من احتمالات خطئه ونسيانه ويزيد من فرصة نجاحه . نشاط يقوم به الطلاب ويختلف حسب طبيعة الدرس ويمكن من خلاله تطبيق العديد من المصطلحات والتعريفات الجديدة الواردة لاستكمال تحقيق الأهداف من الدرس. يعد التدريس المصغر من أهم الطرق التي انتشر استعمالها حديثاً في مجال إعداد المعلمين للتأكيد على اكتساب المهارات السلوكية بفضل الاستعانة بتقنيات ملائمة وتوظيف مناسب للتسجيلات السمعية والبصرية . ـ تحسين مستوى الأداء عن طريق معرفة وتحديد هدف الدرس تحديدا تاما وبحيث يتم قياسه سلوكيا . وهي” مجموعة من الإجراءات والخطوات المنظمة والمترابطة ( الذهنية والمكتوبة ) ويضعها المعلم لنجاح عملية التدريس وتحقيقا للأهداف التى يسعى إليها ” . وهو التخطيط الذى يتم لفترة وجيزة كالتخطيط الاسبوعى أو التخطيط اليومى من اجل درس واحد وهو ما يعرف بالتخطيط للدروس اليومية وإعدادها , وهو الذى يساعد المعلم على العمل فى ظل حطة مرسومة بدقة مما يكسبه الثقة بنفسه اثنا تنفيذه للدرس .

    كيف تتعامل مع البيانات في برامج التحليلات لاكتساب إحصاءات أكبر حول سلوك الجمهور؟

  • 4 ـ التركيز على تطوير العمليات أكثر من تحديد المسؤوليات .
  • أن يختار المعلم الطريقة المناسبة لأهداف الموضوع الذي يريد تدريسه.
  • الاقتصاد في وقت التدريس، فنظرا لطول المقررات الدراسية في معظم مناهجنا العربية، فان قيام المعلم باستخدام هذه الطريقة يضمن تغطية أجزاء المقرر في زمن محدد، ومن ثم إكساب الطلاب حدا معقولا من المعارف المرغوبة.
  • • الكشف عن المعرفة المسبقة لدى الطلاب، إذ يقوم بطرح الأسئلة ، وتقديم موضوع الدرس ، وإثارة حب الاستطلاع والدافعية ، وتشجيع الطلاب على طرح الأسئلة والاستفسار وإبداء الرأي.

يقصد بالتقييم الذاتي للمؤسسة التعليمية مجموعة الخطوات الإجرائية التي يقوم بها أفراد المجتمعالمدرسي لتقييم مؤسستهم بأنفسهم استنادًا إلى معايير ضمان الجودة والاعتماد، وذلك من خلال جمعالبيانات عن الأداء المدرسي في الوضع الحالي، ومقارنته بمعايير الجودة والاعتماد. كما تلعب الملاحظة دورا أساسيا فى التقييم الذاتى لأنها تعطينا تقديرات أكثر دقة من خلال ملاحظة مواقف طبيعية لعينات أكثر اتساعا لمدى فاعلية البرامج والممارسات التربوية من خلال المعلومات الوصفية التفصيلية عما يحدث داخل المؤسسة التعليمية. التقييم الذاتي للمدرسة هو عملية التعرف على مواطن القوة ، ونقاط الضعف ، من خلال تقييم كافة جوانب الأداء في المدرسة ومعرفة مدى المشاركة المجتمعية قياساً على مؤشرات وقواعد معايير الجودة, وتكمن قوة التقييم الذاتي في أنه يمكّن كل مدرسة من التعرف على احتياجاتها والموارد المتاحة لها . ويفترض التقييم الذاتي أن المدرسة “مؤسسة تعليمية أنشأها المجتمع لخدمة أبناء المجتمع ” وأن كافة المشاركين يقومون بمساهمة تهدف إلى استمرار تطوير تلك المؤسسة وتحسينها. 3- يساعد المعلم على اختيار الأنشطة التعليمية المناسبة لتحقيق الأهداف التي سبق تحديدها ، واختيار الأدوات والأجهزة والمواد والوسائل التي يستخدمها هو وتلاميذه أثناء تدريس موضوع معين .

كيف تتعامل مع البيانات في برامج التحليلات لاكتساب إحصاءات أكبر حول سلوك الجمهور؟