كيف تثقل ميزانك يوم القيامة

كيف تثقل ميزانك يوم القيامة

المقدمة

يوم القيامة هو اليوم الذي سيحاسب فيه الناس على أعمالهم في الدنيا، ومن ثقل ميزانه يوم القيامة دخل الجنة، ومن خف ميزانه دخل النار. وهناك العديد من الأعمال الصالحة التي يمكن للمسلم أن يفعلها ليثقل ميزانه يوم القيامة، ومن أهم هذه الأعمال:

1. الإيمان بالله تعالى

الإيمان بالله تعالى هو أساس الدين الإسلامي، وهو أول ما يُسأل عنه العبد يوم القيامة. قال تعالى: ﴿وَقِيلَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا هَلْ كَانَتْ آيَاتِي تُتْلَى عَلَيْكُمْ فَكَذَّبْتُمْ بِهَا قَالُوا نَعَمْ وَاللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ﴾ [الأنعام: 111].

ويشمل الإيمان بالله تعالى الاعتقاد بأن الله واحد أحد، ليس له شريك ولا نظير، وأنه خالق كل شيء، وأنه المدبر لكل الأمور، وأنه العليم بكل شيء، وأنه القادر على كل شيء.

2. الصلاة

الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام، وهي من أهم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى. قال تعالى: ﴿فَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ﴾ [الحجر: 99].

ويشمل أداء الصلاة القيام بأفعال معينة وأقوال معينة في أوقات معينة من اليوم، وهي خمس صلوات في اليوم والليلة: الفجر والظهر والعصر والمغرب والعشاء.

3. الزكاة

الزكاة هي الركن الثالث من أركان الإسلام، وهي حق الفقراء والمساكين في أموال الأغنياء. قال تعالى: ﴿وَآتُوا حَقَّ الْفُقَرَاءِ﴾ [الذاريات: 19].

ويشمل أداء الزكاة إعطاء نسبة معينة من المال أو الماشية أو الزروع أو الثمار للفقراء والمساكين، وذلك بعد بلوغ النصاب.

4. الصيام

الصيام هو الركن الرابع من أركان الإسلام، وهو الامتناع عن الطعام والشراب والجماع من طلوع الفجر إلى غروب الشمس. قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ﴾ [البقرة: 183].

ويشمل أداء الصيام الامتناع عن الطعام والشراب والجماع من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، وذلك في شهر رمضان المبارك.

5. الحج

الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام، وهو فريضة على كل مسلم قادر عليه مرة واحدة في العمر. قال تعالى: ﴿وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً﴾ [آل عمران: 97].

ويشمل أداء الحج السفر إلى مكة المكرمة في وقت معين من السنة، وأداء مناسك الحج، وهي طواف الكعبة والوقوف على جبل عرفات والسعي بين الصفا والمروة وغيرها.

6. الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هو من أهم الواجبات على المسلمين، وهو من أهم طرق إصلاح المجتمع. قال تعالى: ﴿وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ﴾ [آل عمران: 104].

ويشمل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدعوة إلى فعل الخير وترك الشر، وذلك بالقول والفعل والقدوة.

7. بر الوالدين

بر الوالدين هو من أهم الواجبات على المسلمين، وهو من أهم أسباب رضا الله تعالى ورحمته. قال تعالى: ﴿وَقَضَى رَبُّكَ أَلا تَعْبُدُوا إِلا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا﴾ [الإسراء: 23].

ويشمل بر الوالدين طاعتهما والإحسان إليهما ورعايتهما والإشفاق عليهما وتوقير

أضف تعليق