كيف تجعل ابنك قوي الشخصية

كيف تجعل ابنك قوي الشخصية

• لا يستطيع الطفل الجلوس والاستماع فترة طويلة، بل يحب التنويع ويفضل الأنشطة البدنية، فلذلك قم بتوزيع وقت القراءة على فترات قصيرة ومتفرقة من اليوم. ويمكن القيام بمجموعة أنشطة متنوعة مرتبطة بموضوع الكتاب بحيث لا يتجاوز النشاط الواحد خمسة عشر دقيقة ليحتفظ باهتمامه وتركيزه ويستطيع إنجاز المهمة. إذا أردت أن تجعل طفلك يحب القراءة فعليك استخدام المفتاح المناسب له، هذا المفتاح هو خصائص المرحلة العمرية التي يمر بها طفلك، واهتماماته وسمات شخصيته. هناك مقال على الموقع بعنوان “كيف تحبب القراءة إلى طفلك من الشهر الأول إلى سن الخامسة”، نستعرض في المقالة خصائص المراحل العمرية (خاصة العقلية منها وما يخص القراءة) للأطفال منذ الميلاد وحتى سن الخامسة، وأيضاً أهم الوسائل المناسبة لتحبيب القراءة إلى الطفل في هذه المراحل. وفي هذا المقال نتناول نفس الموضوع بالنسبة للابناء من سن السادسة حتى السادسة عشر. الطفل بفطرته يكون مرحًا، ويحب الفكاهة والمرح، لا تطفئ روحه المرحة تلك بعبارات «كن رجلاً» أو «علام تضحك يا خائب» أو «تضحك وكأنك فقدت الإحساس»، وما شابه من العبارات المدمرة لنفوس أطفالنا، والتي تدفع بثقتهم في أنفسهم إلى الهاوية، ولكن دعه يضفي جوًا من المرح طالما لم يتجاوز في ذلك حدود الذوق والأدب العام.

    كيف تجعل ابنك قوي الشخصية

  • يوأنس الراهب المتوحد من جبل سيناء، استشهد على يد الأعراب Saracens نحو نهاية القرن الرابع الميلادي، وتذكره الكنيسة الغربية في 15 يناير.
  • تقدم اثنان من الجنود وأخذا يمزقان جسدها بخطاطيف حديد ثم وضعا مشاعل ملتهبة في أماكن الجروح، ثم أمسكت النار بشعرها واستشهدت يولاليا مختنقة من الدخان واللَّهيب.
  • حين علم الإمبراطور – الذي كان في المدينة في ذلك الوقت – بما حدث، أمر بتعذيبه بكل أنواع العذاب، فكان القديس يحتملها بصبر وثبات، وأخيرًا أُحرِق حيًا في 24 فبراير سنة 303م.
  • نُفي وحُبس في حجرة مظلمة لمدة 11 شهرًا فتذكر ما قاله له القديس يوحنا.

وعلى الرغم من انتشار مصادر المعرفة، إلا أن الكتاب سيظل فوق عرش الجميع لأنه يوفر لابنك المعلومة المتكاملة. وإذا أدركت وأيقنت قيمة قدراتك وأهمية سلامك النفسي لكي تستطيع أن تكمل في المسيرة الخاصة بك مرة أخرى فهنا أستطيع أن أقول لك إنك نجحت في أولى الخطوات وأن تكملة المشوار سوف تصبح سهلة وأكثر مرونة من قبل لأنك اكتشفت الطريقة والوسيلة الصحيحة في الوصول إلى أهدافك… منتصف الطريق هو بداية لطريق جديد وللتكملة وليس للسقوط أو للرجوع للخلف. من حقك أن تحصل على فترة تستعيد فيها نفسك مرة أخرى وتتعلم من أخطائك وتكون إنساناً قوياً داخليا لا يستطيع أي فرد اختراقك معنوياً اجعل من سلامك النفسي حصناً وسلاحاً يحارب أي فرد يحاول أن يقتحمه أو حتى يقرب منه …

    كيف تجعل ابنك قوي الشخصية

  • عاش هذا الراهب في القرن الرابع الميلادي، وانفرد متوحدًا في مغارته التي أقام بها 15 عامًا أجهد نفسه بالأصوام والصلوات المستمرة، وكان محبًا للوحدة والسكون وقطع شوطًا طويلاً في حياه الفضيلة والجهاد حتى سمى إلى درجةٍ عاليةٍ وأنعم الله عليه بفضائله ومنحه موهبة إخراج الشياطين.
  • كذلك في زمنه حدث عدم وفاء النيل وأعجوبة فيضانه على يديه، وفي سنة 1711م حدثت زلزلة عظيمة وحل الجراد بالبلاد وكان ذلك في عيد القيامة المجيد، فرحم الله العباد بنزول الأمطار وإطلاق الرعود فمات الجراد ونجت البلاد من مصائبه.
  • أرسل البابا رسالة الشركة إلى البطريرك الإنطاكي وكان وقتذاك هو مار ديونيسيوس التَلمَحري الملقب بحكيم القرن التاسع.
  • يوسيفوس الشهيد، كان كاهنًا في بلاد فارس واستشهد مع أسيبسيماس Acepsimas الأسقف وأيتيلاهاس Aitilahas الشماس.

انتهت حبرية البابا الخامس بعد المائة سنة 1745م بعد صمود ضد الحروب الشيطانية الخارجية والداخلية، وبعد أن كان الربّان الماهر لكنيسة الله في فترة الطوفان التي عاصرها، ودخل إلى الفردوس بعد أن جلس على الكرسي المرقسي ثمانية عشر سنة وبضعة أشهر. والمعلم لطفي النطروني ومنهم أيضًا أبو سالم النصراني الطبيب الفصيح الذي كان يأنس السلاطين بالجلوس إليه، لعذوبة أقواله وحلاوة منطقه وغيرهم، كثيرون ممن لم ينسَ الله تعب محبتهم. عند سيامته منع عادة استلام الصليب من يد البطريرك السلف الميت، لأنه فزع من الموقف.

وإذ اضطروا أن يقرعوا الباب بعد طول انتظارهم قابلهم ببشاشة ومحبة عجيبة. كان أحدهم يشعر بعطش شديد فانطلق يشرب من الماء الذي في القلاية فلم يستطع لأنه كان مالحًا. كان الأب أولوجيوس يحيا حياة صارمة التقشف في مدينة القسطنطينية حتى نال صيتًا وشهرة عظيمة.

    كيف تجعل ابنك قوي الشخصية

  • إن كنت تريد أن تُنشئ أولادا أصحاء، لابد أن تفهم تأثير الآباء على الأبناء.
  • واصطدم الأنبا يوأنس مع البطريرك الأنطاكي الذي رسم مطرانًا على أثيوبيا ولكن ثورة الأثيوبيين على المطران الأنطاكي ورفضهم إيّاه أصلحت الأحوال.
  • أرسلت الكنيسة في ليو كاهنًا اسمه أنتيوخوس Antiochus لإقناعه بالرجوع ولكنه رفض، فتولى أنتيوخوس رعايته حتى تنيّح سنة 390م.
  • أثناء توحده قام برحلة إلى مصر، حيث زار خلالها ديرًا في منطقة الإسكندرية، تحدث عنه في شيء من التفصيل في المقالين 4 و5، لاسيما “الدير السجن الرهيب” التابع له حيث كان يؤَّدب فيه الرهبان المذنبون.
  • • تنمو مهارات الطفل الاجتماعية، ويستمتع بصحبة أقرانه ممن هم في مثل سنه، فاصطحب طفلك يوماً في الأسبوع إلى المكتبة لكي يحضر ورش حكي القصص، أو يشارك في الأنشطة التي تنظمها بعض المكتبات، أو يستعير الكتب أو يجلس للقراءة في المكتبة.

فى أول سنتين من عمر الطفل لا يجوز معاقبة الطفل، فقط مدح السلوكيات الايجابية و اكررها للطفل عشان يعرف ايه الحلو اللي عمله و يعمل زيه تاني و اشجع و اشجع. وفتح هذا الحوار مع ضم الطفل وعناقه بعد ثلاثة أيام من التعنيف، من شأنه أن يترك في الابن رسالة قوية حول حب أبيه وأمه له، وأن الضرب والتعنيف كان طارئا و لهدف تربوي ليس غير. وهذه الظاهرة التربوية تؤرق الآباء وتشكل لهم عقدة نفسية تترنح ووتقلب بين الإحساس بالذنب والشعور بمشروعية الفعل لأنه فعل بغرض التأديب لا بغرض التعنيف لذاته. اشرح له أنك تُقدم له يسوع، وليس له شخصية تعني أنه ليس المنفذ بل أنت فمثلا يقود المدرس الفصل وليس الطلبة كذلك أنت من تقوده وليس العكس. ثق أن تعليمك كلمة الله له، ستجعله سوياً، قوي الشخصية ومُبدعا ومُبتكرا حتى إن لم تعلمه أن يكون له شخصية مع أصدقائه.

كيف تجعل ابنك قوي الشخصية

نقرأ عنه في الإصحاحات الأولى من سفر الأعمال، ونراه جنبًا إلى جنب مع بطرس أكبر الرسل سنًا. نراهما متلازمين في معجزة شفاء المقعد عند باب الهيكل (أع3)، وأمام محكمة اليهود العليا (السنهدرين) يشهدان للمسيح (أع4)، وفي السامرة يضعان أياديهما على أهلها ليقبلوا الروح القدس (أع8). لم يكن القديس يوحنا كارزًا بالإنجيل من على المنبر فحسب، لكنه يشهد لحق الإنجيل في سلوكه وتصرفاته. فقد تسلم القصر الأسقفي الذي أقامه سلفه الأسقف نكتاريوس، وقد تبقى به بعض قطع من المرمر لم تكن قد استخدمت بعد، فباعها وقام بتوزيع ثمنها على الفقراء. عاش في دار الأسقفية ناسكًا متعبدًا، قليل النوم، كثير الصلاة، لا يحضر الولائم، ولا يتألّق في ملبسه، غير محبٍ للبذخ، كل ما يتوفر لديه من أموال يقوم بتوزيعها على الفقراء أو الإنفاق بها على المستشفى.

كيف تجعل ابنك قوي الشخصية

• يستطيع الطفل أن يرى الموضوع من جوانب شتى ويفهم وجهات النظر المختلفة، ولديه شوق لفهم وجهات نظر الأشخاص القريبة منه على وجه الخصوص. • يصبح الطفل قادراً على اتباع القواعد والإرشادات، فوفر له كتباً تساعده على تنمية مهاراته ومواهبه وتتناول اهتماماته، فمثلاً لو كان يحب الرسم ستجد كتباً تعلمه الرسم خطوة خطوة، وإذا كان يحب الطيور فوفر له كتباً عن الطيور بحيث يعرف أنواعها، وأشكالها، ومواطنها… • يتخيل الطفل أشياءاً أبعد من الواقع المحيط به (في هذه المرحلة والمرحلة التالية)، فوفر له القصص التي تدور حول الملائكة، والجنِّيات، والساحرات والعمالقة لتوسع خياله. ‏-الحفاظ على هويته كرجل بمعني الحرص علي تجنبه أشكال الميوعة التي نراها الأن مثل الرقص والتمايل مثل النساء وتسريحات الشعر الخاصة بالفتيات.

    كيف تجعل ابنك قوي الشخصية

  • حوالي المائتين كتابًا وكتيبًا، خاصة في تاريخ الكنيسة وسير القديسين وكتاباتهم وتحقيق بعض المخطوطات.
  • بقي هذا الحال لمدة ثلاثة أيام، وقد لاحظ الضيوف أن الأب يوسف متهلل الوجه، يشاركهم الطعام، ولم يسمعوه قط يصلي أو يرتل بالمزامير إذ كان يصنع هذا خفية دون أن يعلم به أحد.
  • استماعك لطفلك يخبره بشكل مباشر وغير مباشر بأنه مهم، وهذا الاهتمام يكسبه قوة الشخصية ويجعله في المقابل حريصًا على إخبارك بكل ما يشعر به فلا يخشى الإهمال أو التجاهل.
  • بمؤامرة من اليوسابيوسين استطاع الاثنان عقد مجمع مع أتباعِهما في إنطاكية دبَّرا فيه بعض شهود زور يتهمون فيه يوستاثيوس ببعض الجرائم، بالإضافة إلى اتهامه بالهرطقة وسوء استخدام سلطته، وحكما عليه بالعزل.

من مميزات البابا يوأنس سهره على رعيته، فلم يتوان عن كتابة الرسائل التي توضّح الإيمان وعلى الأخص الرسائل الفصحية التي كان يعين فيها موعد عيد القيامة المجيدة لبقية الأساقفة، عملاً بقرار مجمع نيقية وجريًا على تقاليد أسلافه. أول ما قام به البابا بعد تسلم مقاليد الرياسة كان يوجّه الشعب إلى وجوب التمسك بالإيمان القويم. وكان السلام مستتبًا لأن الإمبراطور أناسطاسيوس كان هو أيضًا وفيًا لأصدقائه المصريين ومسالمًا، فازدهرت كنيسة الإسكندرية في عهد البابا يوأنس وعاد نورها إلى بهائه الأول. ثم تقدم الاثنان أمام الوالي واعترفا بالسيد المسيح فعذبهما كثيرًا وقطع الوالي رأس الشيخ، أما القديس يعقوب فقد عذبه عذابًا أليمًا بالضرب وبالسياط، ثم وضع على صدره قطعة حديد كالبلاطة محماة في النار. ثم عادوا فوضعوه في جوال وطرحوه في البحر، فأصعده ملاك الرب، وعاد ووقف أمام الوالي الذي أرسله إلى الفرما، وهناك عذّبه الوالي وقطع لسانه وقلع عينه وعصره بالهنبازين ثم مشّط لحمه فنزل ملاك الرب سوريال وأنقذه. ولد هذا الأب من عائلة الراهب بقرية كوم غريب مركز طما محافظة سوهاج حوالي سنة 1877م من أسرة تقية.

    كيف تجعل ابنك قوي الشخصية

  • فقد حدث في أيامه أن ادعى راهب من أهل الصعيد أن الملاك ميخائيل يوعز إليه بكل التعاليم التي ينادي بها والتي كانت غريبة عن الكنيسة، فضلل بعض السذج بهذا الادعاء.
  • كما قام على تأكيد الحقائق التاريخية كما وردت في الكتاب المقدس كحقائق واقعية وليست أعمالاً مجازية رمزية، لذا سمي أيضًا بالمنهج التاريخي.
  • شهد المؤرخون بأن هذا الرجل كان بارًا تقيًا وقادرًا في فصاحته وعلمه، وأنه لو لم يهيئ الله وجوده لما قام لقويمي الإيمان قائمة.
  • بعد أن قضى الأنبا يوأنس الثاني حوالي إحدى عشر سنة في قيادة الكنيسة دخل إلى فرح سيده بسلام في 12 بشنس سنة 241ش الموافق سنة 517م.

عاش هذا الراهب في القرن الرابع الميلادي، وانفرد متوحدًا في مغارته التي أقام بها 15 عامًا أجهد نفسه بالأصوام والصلوات المستمرة، وكان محبًا للوحدة والسكون وقطع شوطًا طويلاً في حياه الفضيلة والجهاد حتى سمى إلى درجةٍ عاليةٍ وأنعم الله عليه بفضائله ومنحه موهبة إخراج الشياطين. شهد المؤرخون بأن هذا الرجل كان بارًا تقيًا وقادرًا في فصاحته وعلمه، وأنه لو لم يهيئ الله وجوده لما قام لقويمي الإيمان قائمة. وبعد نياحته ترك الكنائس الأرثوذكسية نامية، وجملة ما رسم من الأساقفة عشرين أسقفًا ومطرانًا وبطريركين. يرى بعض المؤرخين مثل ديلمان Dillmann في سنة 1880م أن هذا القديس يسمى أيضًا متى. وربما كان هذا فيه التباس مع قديس آخر هو أنبا متى الذي ظهر في هاوزن، والذي جاء قبل القديسين التسعة القادمين من صعيد مصر إلى أثيوبيا بسنوات كثيرة، ويُقال أنه أسس ديرًا في جومالتا. عاش في العصر الفاطمي، وكان قسًا عالمًا راهبًا أخذ يتأمل في أحوال الأقباط، وأدرك أنهم في حاجة إلى إبطال بعض عادات دخيلة عليهم، منها مطالبته بحق الخطيب في مشاهدة خطيبته قبل العقد عليها، وألا يكره أحد على الزواج بمن لا يريد.