كيف تختم القران في شهر رمضان

كيف تختم القران في شهر رمضان

فهو دال على الترغيب في الإكثار من القراءة، فمن ختم المصحف حاز أكثر من ثلاث ملايين حسنة. وكان الإمام البخاري يختم في رمضان في النهار كل يوم ختمة، ويقوم بعد التراويح كل ثلاث ليالٍ بختمة. لأننا أول مؤسسة صحفية مصرية مستقلة نجتهد لتغطية جميع احتياجاتك الصحفية عن طريق الخبر الصادق و التحليل الموضوعي و التحقيق الهادف بحيث نمنحك رؤية حقيقية واضحة بعيداً عن أي زيف أو مآرب شخصية أو تضليل أو إنحياز أو تعمية أو تعتيم. و نضع المصلحة العامة و المصالح العليا للوطن نصب اعيننا لتحقيق تطلعاتك لغدٍ أفضل. وأوضحت «الإفتاء» عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، تحت عنوان “ما يفطر وما لا يفطر”، موضحة أن هناك ستة أفعال ينبغي على الصائم أن يتجنبها في نهار رمضان، ليصح صومه، منوهة بأن من الأفعال التي تفسد الصيام، وتعد من المفطرات هي ستة أمور، أولها القيء عمدًا في نهار رمضان يفطر. إن الهدف الأسمى من القرآن هو أن يكون منهجا لنا في هذه الحياة، وأن يغير السلوك السيئ إلى الحسن؛ أي أن نعيش معه ونعمل به، وحتى نعمل به لا بد أن نفهم معانيه ومراد الله عز وجل من الآيات.

كيف تختم القران في شهر رمضان

في حال كنت تُريد ختمه مرة أو مرتين أو ثلاث مرات، أو أربع.. «تكفيك من كل سوء» في التقرير التالي، تستعرض «الوطن» فضل قراءة آخر آيتين من سورة البقرة قبل النوم، وذلك بحسب ما أوردت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك. هذه الخطّةٍ لقراءة القرآن ستجعلك تفوز ببركة وثواب القرآن في الدنيا والآخرة. وبالطبع يمكن ألا نتمكن من قراءة الجزء اليومي المحدد لنا وهنا علينا أن نقوم بزيادة الأجزاء التي نقرأها في اليوم التالي، فعلى سبيل المثال إذا لم نتمكن من القراءة خلال أوّل عشرة أيّام من رمضان، نقوم بقسمة عدد الأجزاء الـ(30 جزءا) على عدد الأيّام المتبقية وهي (20 يوما) فيكون الناتج يساوي جزءا ونصف الجزء خلال اليوم وهكذا. صلاة “الفجر” قراءة 8 صفحات في ذلك الوقت، أربعة قبل الفجر ثم أربعة بعد صلاة الفجر.

    كيف تختم القران في شهر رمضان

  • الختمة الواحدة في شهر رمضان، وفيها نقوم بقراءة 20 صفحة من القرآن كلّ يوم، وهذا الأمر يحقّق ختم القرآن الكريم مرّة واحدة في الشهر، وفيه يمكن تقسيم عدد الصفحات بقراءة 4 صفحاتٍ بعد كلّ صلاة، وهذا الأمر في غاية السهولة فهي لا تأخذ الكثير من الوقت فقط أربع صفحات تحتاج إلى 30 دقيقة تقريبا نقضيها مع آيات الله عزّ وجل.
  • شفيع لقارئه يوم القيامة ؛ حيث إن كل من الصيام والقرآن يكونا شفيعين للمؤمن يوم الحساب.
  • ولكن هذا يتطلب منك أن تحدد وقتا أطول من ذلك يتناسب من الكم، فلتحدد ساعة بعد الفجر، وساعة قبل الإفطار، وساعة بالليل، وذلك حتى تُعطي لنفسك فرصة للتدبر والمعايشة.
  • إذا أمعنت النظر والتفكير في وقت الفراغ الذي تملكه في شهر رمضان ستجد أنه وقت طويل يُمَكنك من ختم القرآن أكثر من مرة، حاول فقط استغلال كل وقتك في الأمور المفيدة والعبادات حيث يتضاعف ثواب أي عمل في رمضان عن الأيام العادية وابتعد عن تضييعه في الأمور التي بلا قيمة ولا تنفعك بشئ مثل تصفح الهاتف والإنترنت ومشاهدة ما يعرضه التلفزيون.
  • جدير بالذكر أن عدد صفحات المصحف تصل لـ 604 صفحة، حيث يتم توزيع عدد الصفحات علي فروض الصلوات الخمسة، وذلك ل ختمة القرآن الكريم علي مدار الـ 30 يوم.

أمَا – والله – ما هو حفظُ حروفه وإضاعةُ حدوده، …ولقد توفِّي رسول الله صلى الله عليه وسلم، وما استكمَلَ حفْظَ القرآن من أصحابه – رضوان الله تعالى عليهم – إلا النفرُ القليل؛ استعظامًا له، ومتابعة أنفسهم بحفظ تأويله، والعمل بمحكمه ومتشابهه”. يجب قراءة 4 صفحات بعد كل فرض من فروض الصلاه الخمس، لكي نختم القرآن الكريم مرة واحده بالشهر. حيث أن ثواب الصيام كبير وثواب القرآن أيضا كبير فمابالك من جمعهما حيث قراءة القرآن أثناء الصيام وفي شهر رمضان الكريم. وأفادت الإفتاء بأن الجواب المنع من أن يكون حمل المصحف وتقليب أوراقه عملاً كثيرًا مبطلا للصلاة؛ أما الحمل فقد صلى -رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم- حاملاً أُمامة بنت أبي العاص على عاتقه فإذا سجد وضعها وإذا قام حملها، وأما تقليب أوراق المصحف فقد جاءت بعض الأحاديث الدالة على إباحة العمل اليسير في الصلاة، والتقليب هو من جنس هذا العمل اليسير المغتفر. بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وآله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا .

إذا أردت ختم القرآن 4 مرات في شهر رمضان الكريم فعليك قرآءة ٨ صفحات قبل الصلاة، و٨ صفحات اخرين بكل كل فرض من الفروض. يكمن سر هذه الطريقة فى عدد صفحات المصحف والتى تبلغ 604 صفحات فبقسمة عدد الصفحات على عدد أيام شهر رمضان وهى 30 يوما ثم تقوم بقسمة الناتج على 5 وهو عدد الصلوات اليومية، فتحصل على عدد الصفحات، كما بإمكانك ختم القرآن الكريم أكثر من مرة خلال شهر رمضان الكريم. يستطيع المسلم ختم القرآن الكريم مرة واحدة في شهر رمضان ويكون ذلك من خلال قراءة جزء واحد فقط كل يوم، حيث إن الجزء عبارة عن عشرين صفحة ويتم تقسيمها إلى أربعة أجزاء.

    كيف تختم القران في شهر رمضان

  • وأفادت الإفتاء بأن الجواب المنع من أن يكون حمل المصحف وتقليب أوراقه عملاً كثيرًا مبطلا للصلاة؛ أما الحمل فقد صلى -رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم- حاملاً أُمامة بنت أبي العاص على عاتقه فإذا سجد وضعها وإذا قام حملها، وأما تقليب أوراق المصحف فقد جاءت بعض الأحاديث الدالة على إباحة العمل اليسير في الصلاة، والتقليب هو من جنس هذا العمل اليسير المغتفر.
  • صلاة “الفجر” قراءة 8 صفحات في ذلك الوقت، أربعة قبل الفجر ثم أربعة بعد صلاة الفجر.
  • فلما دخلوا الإسلام، وعاشوا مع القرآن حوَّلهم إلى نسائم رقيقة في معاملة الناس جميعا، وكانوا وقَّافين عند حدود الله، فهم- رضي الله عنهم- لم يكونوا يتقبلون القرآن ويتلقونه على أنه شيء يُتلى وفقط؛ وإنما يتلقونه على أنهم هم المخاطبون به، المعنيون بما فيه من المعاني؛ ولذلك انتفعوا بالقرآن في رمضان وفي غير رمضان.
  • ما أجمل أن تملأ يومك بالقرآن في شهر القرآن، فيتضاعف لك ثواب كلّ حرفٍ تقرأه، والله يضاعف لمن يشاء وكيف يشاء، ويعتبر رمضان فرصة لا تعوّض لختم القرآن الكريم؛ بل من أحبّ الأعمال التي من الممكن أن يقدّمها العبد لنفسه في هذا الشهر، واليوم سنتعرّف على أفضل الطرق التي تمكننا من ختم القرآن الكريم بشكلٍ كامل خلال شهر رمضان.
  • جدير بالذكر أن عدد صفحات المصحف تصل لـ 604 صفحة، حيث يتم توزيع عدد الصفحات على فروض الصلوات الخمسة، وذلك لختمة القرآن الكريم على مدار الـ30 يومًا.

مع حلول شهر رمضان الكريم يحرص الكثير من المسلمين على قراءة القرآن الكريم ويرغبون في ختم سوره في هذا الشهر العظيم لنيل رضا الله والتقرب منه تعالى بكل وسيلة في تلك الأيام المباركة، ويريد البعض ختمه أكثر من مرة، حتى تتضاعف الحسنات عسى أن يغفر الله الكثير من الذنوب، لذا يبحث كافة المسلمين عن طرق سهلة لختم القرآن في الشهر المبارك بسهولة ويسر، وإليكم أفضل 5 طرق لختم القرآن الكريم في الشهر الفضيل. تصدرت تلك العبارة البحثية مؤشر جوجل في المملكة العربية السعودية، نظرا لأن المسلمين بمختلف أنحاء العالم يحرصون على قراءة القرآن الكريم في أول ليلة من ليالي شهر رمضان الكريم، لذا ننشر خلال السطور التالية أسهل طريقة لختم القرآن في رمضان. الختمة الواحدة في شهر رمضان، وفيها نقوم بقراءة 20 صفحة من القرآن كلّ يوم، وهذا الأمر يحقّق ختم القرآن الكريم مرّة واحدة في الشهر، وفيه يمكن تقسيم عدد الصفحات بقراءة 4 صفحاتٍ بعد كلّ صلاة، وهذا الأمر في غاية السهولة فهي لا تأخذ الكثير من الوقت فقط أربع صفحات تحتاج إلى 30 دقيقة تقريبا نقضيها مع آيات الله عزّ وجل. ​ختم القرآن في رمضان، من الأمور التي يبحث عنها الصائمون في شهر العبادات والتقوى والرجوع إلى الله، والكف عن ارتكاب المعاصي والذنوب من خلال الصوم والصلاة وتلاوة آيات القرآن الكريم، وهناك من يريد أن يقضي رمضانه كاملاً في العبادة وختم القرآن لمرة واحدة أو أكثر، لذا يبحث الكثيرون عن وسيلة لختمه بطريقة بسيطة وغير مرهقة بتقسيم الجزء الواحد إلى عدة صفحات تُتلى خلال اليوم. ما أجمل أن تملأ يومك بالقرآن في شهر القرآن، فيتضاعف لك ثواب كلّ حرفٍ تقرأه، والله يضاعف لمن يشاء وكيف يشاء، ويعتبر رمضان فرصة لا تعوّض لختم القرآن الكريم؛ بل من أحبّ الأعمال التي من الممكن أن يقدّمها العبد لنفسه في هذا الشهر، واليوم سنتعرّف على أفضل الطرق التي تمكننا من ختم القرآن الكريم بشكلٍ كامل خلال شهر رمضان.

وأنا هنا لن أعرض للآيات الثلاثين التي ستتوقف معها، ولكن سوف أعرض نموذجا واحدا فقط، وعليك أخي الحبيب أن تقرأ القرآن في رمضان بتدبر وإمعان، فإذا وجدت آية أثَّرت في قلبك أو تمس شيئا فيه أو تُغيِّر سلوكا معوجا فيك؛ فلتتوقف معها ولترددها كثيرا، ولتقرأ تفسيرها وتنوي بينك وبين نفسك أن تطبق هذه الآية. يحصل المسلم على حسنة لكل حرف يقرأه من القرآن، والحسنة بعشر أمثالها، والله تبارك وتعالى يُضاعف لمن يشاء. بذلك؛ سوف يتمكن المسلم من إتمام قراءة المصحف الشريف مع نهاية الشهر. قالت دار الإفتاء المصرية، إن هناك 6 أفعال ينبغي تجنبها وعدم الوقوع فيها في نهار رمضان، مشيرة إلى أنها تفسد الصيام وتفطر الصائم ويكون عليه قضاء أيام رمضان، التي ارتكب فيها هذه الأفعال المُفطرة.

كيف تختم القران في شهر رمضان

صلاة “المغرب” أيضا قراءة أربع صفحات قبل البدء في الصلاة وأربعة بعد انتهاء الصلاة. وذهب المالكية إلى التفرقة بين الفرض والنفل؛ فرأوا كراهة قراءة المصلي في المصحف في صلاة الفرض مطلقًا سواء كانت القراءة في الأول أو في الأثناء؛ وكذلك يكره في النافلة إذا بدأ في أثنائها؛ لاشتغاله غالبا، ويجوز ذلك في النافلة إذا ابتدأ القراءة في المصحف من غير كراهة; لأنه يغتفر فيها ما لا يغتفر في الفرض. وكان الوليد بن عبد الملك يختم في كل ثلاثٍ، وختم في رمضان سبع عشرة ختمة.

    كيف تختم القران في شهر رمضان

  • يستطيع المسلم ختم القرآن الكريم مرة واحدة في شهر رمضان ويكون ذلك من خلال قراءة جزء واحد فقط كل يوم، حيث إن الجزء عبارة عن عشرين صفحة ويتم تقسيمها إلى أربعة أجزاء.
  • طريقة لـ ختم القرآن في رمضان “ختمتين”/ تلاوة 40 صفحة من القـرآن الكريم في كلّ يوم.
  • وكذلك يمكن أن يتم تقسيم الجزء إلى خمسة أجزاء، كل جزء منها أربع صفحات، حيث يتم قراءة كل أربع صفحات ما بين الأذان والإقامة عند كل صلاة.
  • يمكن ختم القرآن الكريم ثلاث مرات في شهر رمضان المبارك، وذلك من خلال تخصيص نحو ساعة ونصف كل يوم للقراءة، ويكون ذلك على ثلاث فترات مختلفة على مدار اليوم، حيث يتم قراءة جزء في النصف ساعة الأولى وجزء ثانٍ في النصف ساعة الثانية، وجزء ثالث في النصف ساعة الأخيرة.
  • بذلك؛ سوف يتمكن المسلم من إتمام قراءة المصحف الشريف مع نهاية الشهر.

بهذه الطريقة يختم المسلم القرآن الكريم مرة واحدة في شهر رمضان وبطريقة سهلة للغاية. أما من يجد لديه الوقت والجهد فيمكنه أن يختم القرآن ست مراتٍ وذلك من خلال تخصيص ثلاث ساعات يومياً، ويمكن تقسيمها بأن تكون ساعةً قبل الفجر أو بعده، وساعةً بعد العصر، وساعةً بعد العشاء، وفي كلّ ساعة منهنّ، يُقرأ جزءين من القرآن الكريم. ولمن يقدر أن يزيد فيمكنه ختم القرآن الكريم ثلاث مرّات خلال الشهر بقراءة (12 صفحة) بعد كل صلاة، وهكذا … في حالة أنك تبحث عن طريقة ختم القرآن مرتين في رمضان، فيمكنك تحقيق ذلك عن طريق تلاوة جزئين في اليوم وبالتالي ستختم الثلاثين جزءً في 15 يوم، ثم تعيد تلاوة جزئين كل يوم مرة أخرى حتى تختم الثلاثين جزءً مرة أخرى وبذلك تختمه مرتين.

كيف تختم القران في شهر رمضان

يمكن ختم القرآن مرتين في رمضان من خلال قراءة جزأين كل يوم عن طريق قراءة عشر صفحاتٍ في أربعة أوقات مختلفة من اليوم أو من خلال قراءة ثماني صفحات بين كل أذان وإقامة أو بعد كل صلاة. يُمكن تقسيم الجزء إلى خمسة أجزاءٍ، كلّ جزءٍ منها أربع صفحاتٍ، فتُقرأ كلّ أربع صفحاتٍ ما بين الأذان والإقامة لكلّ صلاةٍ، فيكون بذلك قد أتمّ قراءة جزءٍ كاملٍ في اليوم، ويُختم القرآن مرّةً واحدةً في الشهر. تخصيص وقتٍ مناسبٍ لقراءة القرآن الكريم، والجلوس من أجل ذلك دون تقطيعٍ . وكان مالك رحمه الله إذا دخل رمضان يفرّ من قراءة الحديث، ومجالسة أهل العلم، ويقبل على تلاوة القرآن من المصحف. وكان الأسود بن يزيد يختم القرآن في رمضان في كل ليلتين، وكان ينام بين المغرب والعشاء، وكان يختم القرآن في غير رمضان في كل ست ليالٍ . وهكذا كان سفيان الثوري رحمه الله تعالى إذا دخل رمضان تفرغ لقراءة القرآن.