كيف تداول العملات الرقمية

كيف تداول العملات الرقمية

وأشار نصر الله إلى أن ذلك يأتي إلى جانب اتهامات لمؤسس منصة FTX سام بانكمان فريد بالتلاعب بأصول الشركة من العملات الرقمية وتحويلها عبر محافظ مختلفة لغياب الرقابة على هذا السوق ما تسبب في ضياع أموال المستثمرين. في استطلاع للراي أجرته شركة آي جيل بيل البريطانية، حسبما يوضح موقع Investing، ذهب إلى أن البريطانيون باتوا يتوجهون نحو الاستثمار في العملات الرقمية بشكل أكبر من الاستثمار في الأسهم التقليدية والسندات، فأقر 7% من المشاركين أنهم اشتروا عملات رقمية خلال العام الماضي مقابل 5% استثمروا أموالهم في الأسهم. أخيرًا، يجدرُ التنويه إلى أنّه وعلى الرغم من اتخاذ كلّ التدابير والاحتياطات السابقة قبل شراء عملة رقمية من أيّ نوع، فأنت في كلّ الأحوال ستعرّض نفسك للمخاطرة بمجرّد أن تمتلك عملة مشفّرة. لأنّ هنالك المئات، بل الآلاف من قراصنة الإنترنت الذين يسعون بكلّ جدّ لاختراق الحواسيب التي تحتفظ بأصولك وسجّلات ممتلكاتك من العملات الرقمية. على الرغم من أنّ شراء وبيع العملات الرقمية أمرٌ قانوني تمامًا في الولايات المتحدة الأمريكية، لكنّ هناك دولاً في العالم تمنع ذلك مثل الصين التي حظرت استخدام العملات الرقمية وتداولها. ذلك لأنّ العملات الرقمية حالها كحال العملات الحقيقية، لا تخلق أيّ سيولة نقدية، وحتى تحقّق ربحًا منها يجب أن تعثر على أحد لديه الاستعداد ليدفع مبلغًا أكبر ممّا دفعته لشراء هذه العملة الرقمية.

    كيف تداول العملات الرقمية

  • في حال كنت لا تزال راغبًا في شراء وتداول العملات الرقمية، عليك بداية أن تكون حذرًا عند القيام بهذه الخطوة حتى تتجنّب عمليات الاحتيال أو التزييف.
  • تداول العملات الرقمية Cryptocurrency Trading هي طريقة من أكثر طرق الربح من الإنترنت رواجًا في هذا الوقت، والتي جعلت عشرات الآلاف من الأشخاص حول العالم ينضمون لنادي المليونيرات.
  • فهو يحدد الأسعار التي سيتم بيع العملات الرقمية التي تملكها في وقت الأزمات، حتى لا تخسر الكثير من الأموال أو على العكس يحدد الأسعار التي ستشتري بها العملات الرقمية لكي تحصل على أكبر ربح ممكن منها.
  • مراحل الصعود في دورات السوق تسمى بسوق الثور Bull Market، بينما مراحل الهبوط تسمى بسوق الدب Bear Market، ولقد تناولنا ذلك بالتفصيل في مقال التحليل الفني للعملات الرقمية.
  • وقالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، خلال مقابلة مع بلومبرج أمس الأول السبت، إن انهيار إمبراطورية تشفير FTX التابعة لسام بانكمان فرايد عزز وجهة نظرها بأن سوق الأصول الرقمية يتطلب “تنظيمًا دقيقًا للغاية”.
  • Lean Canvas هو قالب خطة أعمال مؤلف من صفحة واحدة يساعدك على تفكيك فكرتك في افتراضاتها الرئيسية باستخدام 9 وحدات بناء أساسية.

خطة التداول ستكون مفيدة للغاية لك، فمن خلالها سوف تقلل التوتر والضغط الواقعين عليك، كما أنك ستعلم الخطوات القادمة لك. وربما يمكننا في الرابحون أن نقدم لك مقالًا يجمع أهم هذه الاستراتيجيات، فقط قم بإخبارنا في التعليقات وسوف نعده لك. ولكن بعد بعض الوقت ستشعر بشئ من الألفة تجاه هذه المصطلحات الغريبة، وسيتكون لديك فضول كبير ناحيتها، وستود معرفة المزيد والمزيد عن الموضوع. أول خطوة في أي شيء دائمًا ما تكون هي الأصعب، فالتعرف على هذا العالم والتعود على مصطلحاته وأفكاره قد يبدو ثقيلًا في البداية بعض الشيء. وكما استنتجت فإن هذه الاستراتيجية قد تكون هي الأفضل والأنسب للمبتدئين الذين لا يملكون الخبرة والمعرفة الكافية، لذا عليك بكل تأكيد أن تبدأ بها. بإمكانك الآن ببعض التصميم أن تتعلم كل ما تريد عن هذا الموضوع، وأن تصير خبيرًا بنفسك وقادرًا على ربح كميات كبيرة من الأموال.

    كيف تداول العملات الرقمية

  • وهنا أرى لِزامًا أنْ نذكِّرَ بالفَرقِ بيْن ما له قِيمةٌ حقيقيَّةٌ في ذاتِه، ثمَّ تُعورِفَ على اعتبارِه مالًا يُباع ويُشْتَرى به؛ فإنَّ قيمتَه كنقْدٍ مُقارِنةٌ ومُقارِبةٌ لقِيمتِه الحقيقيَّة، وليست مُنفكَّةً عنها تمامَ الانفكاكِ.
  • هذه الطريقة مرنة للغاية فالمتداول يضع حد أدنى للسعر الذي يريده مثلًا للبيع وتتم العملية إما بهذا السعر أو بسعر أعلى، مما يعطي للمتداولين التحكم الذي يريدونه.
  • وعلى الدُّولِ الإسلاميَّةِ أنْ تُحاوِلَ جاهدةً- إذا ما أرادتِ استقلالَ اقتصادِها، وبسْطَ العدْلِ على الأرضِ- تجنُّبَ بيْعِ ثَرواتِها بمُقابلٍ يُدفَعُ مِن خلالِ تِلك العُملات؛ حتَّى لا يُضَخُّ مزيدٌ مِن القوَّةِ فيها، وإنما بيعُ ثَرواتِها بذهبٍ أو فِضَّةٍ حقيقَيْنِ، أو مِن خلالِ مُقايضةٍ بأموالٍ منقولةٍ.
  • بيتكوين ، إيثريوم ، تيثر،…ظهر فى الآونه الأخيرة مايسمي بالعملات الرقمية أوالأصول المشفرة، والتي لاقت ترحيبا وقبولا متزايدا، وطلبا تسبب فى ارتفاع أسعار العملات الرقمية إلى مستويات كان من النادر الوصول إليها، بل واصبحت تستخدم فى التعاملات المالية الدولية.

فعلى سبيل المثال قد يحتاج المتداول اليومي إلى أن يقوم بتداول بعض العملات الرقمية البديلة AltCoins من أجل الحصول على أرباح أكبر. وهنا يأتي دور المنصة في توفير تشكيلة متنوعة من العملات الرقمية لك من أجل أن تسد كافة احتياجاتك وتدعم استراتيجيتك في التداول. وقد كتبنا مقال كامل عن التحليل الفني للعملات الرقمية وأهم مؤاشراته، وكيفية معرفة والتنبؤ بحركة واتجاهات السوق الصاعدة أو الهابطة قبل حدوثها للربح منها.

في النهاية أتمنى أن يكون المقال قد أعجبك صديقي القارئ المتداول المستقبلي، وأن يكون قد شجعك على البدء في تداول العملات الرقمية. هناك الكثير من الاحتيالات تحدث في عالم العملات الرقمية، بداية من الاختراقات للمنصات وحتى العملات المزيفة وهجمات انتحال الشخصية. الربح من العملات الرقمية خاصة من تداولها مثل أي طريقة من طرق الربح من الإنترنت ستحتاج للكثير من الوقت والجهد والمعرفة من أجل الحصول على الدولارات. كما أن الطلب قد يتم جزئيًا فقط، مثلًا في المثال السابق قد تجد أنك بعت 3 عملات فقط بسعر ألف دولار، وتنتظر مشتري آخر يوافق على هذا السعر ليشتري العملتين المتبقيتين.

كيف تداول العملات الرقمية

ارتفعت أسعار العملات المشفرة، اليوم الخميس، 14 يوليو 2022، بعد تراجع كبير بالأيام السابقة، وقفزت بيتكوين فوق حاجز 20 ألف دولار. وفي نفس السياق، وضع قانون البنك المركزي المصري والجهاز المصرفي – الصادر بالقانون رقم 194 لسنة 2020 – عقوبات رادعة لإصدار العملات المشفرة أو الاتجار فيها أو الترويج لها أو إنشاء أو تشغيل منصات لتداولها أو تنفيذ الأنشطة المتعلقة بها. ارتفع سعر بيتكوين اليوم الأربعاء 19 أكتوبر 2022، ليبلغ 19،273.1 دولار، وزادت قيمته السوقية إلى369.57 مليار دولار، كما ارتفع حجم التداول على العملة المشفرة الأشهر عالميًا خلال 24 ساعة بنحو 1.34% مسجلا 28.56 مليار دولار. وتوقع أن تنتقل آثار انهيار شركة FTX إلى سوق العملات الرقمية بشكل عام، بل وإلى العديد من المنصات التي تستخدم نفس تكنولوجيا FTX على وجه الخصوص والتي قد تواجه حالات إفلاس مماثلة خلال الفترة المقبلة. وهكذا نجد أن سوق العملات الرقمية ليس بسيطًا للغاية أو آمنًا تمامًا كما يعتقد البعض، فهو كغيره من أسواق التداول ينطوي على مخاطر عديدة إضافة إلى مميزات وإيجابيات.

كيف تداول العملات الرقمية

عليك أن تعرف ماذا تفعل بالتحديد، وأن تعرف لماذا تفعله ولا تفعل شيء آخر، وبرغم أن ما أقوله يبدو بديهيًا للغاية، إلا أن الكثير من المبتدئين لا يقومون بهذا على الأقل في بداية مشوارهم. وهي التي تتوافر على الهواتف المحمولة أو المتصفحات أو حتى الديسكتوب، وتتميز هذه المحافظ بكونها سريعة ومن السهل التعامل معها، ولكنها ليست الأفضل من ناحية الأمان. هذه الخطوة سهلة للغاية، ولو واجهتك أي مشاكل فستجد الكثير من الفيديوهات والمقالات تشرح لك كيفية التسجيل، أو بإمكانك حتى أن تتواصل مع خدمة العملاء الخاصة بالمنصة.

كيف تداول العملات الرقمية

فأنت ستقوم بالشراء خلال فترات اليوم التي تكون فيها العملات بسعر منخفض وتبيع عند ارتفاع الأسعار، هذا سيتيح لك الحصول على مكاسب سريعة شبه فورية أو لا قدر الله خسائر سريعة أيضًا. كما قلنا فإن من السمات الرئيسية للعملات الرقمية أنها متقلبة للغاية -Volatile- وهو ما يجعل أسعارها تتغير بسرعة شديدة بين لحظة وضحاها، فقد تزداد لضعفين في ساعة، وقد تخسر 90% من قيمتها في دقائق. وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء، الجمعة، أن العملة الرقمية الأكبر في العالم ارتفعت اليوم بنسبة 1ر10% إلى دولارا للوحدة الواحدة حتى الساعة الثانية عشرة وخمس دقائق بتوقيت نيويورك، وهو أعلى مستوى لها منذ 19 يوليو الماضي. وتعتبر العملات المشفرة بمثابة وسيلة دفع رقمية غير نقدية، ويتم إدارتها وتداولها في نظام دفع لامركزي على الإنترنت ويحظى بحماية شديدة بعيدا عن سيطرة البنوك وتحكمها.

    كيف تداول العملات الرقمية

  • فالمخترقين بإمكانهم أن يقوموا باختراق حسابك أو المنصة وستجد أنك ضيعت عملاتك الرقمية وثرواتك، لذا احرص دائمًا بعد كل معاملة أن تقوم بوضع كافة عملاتك الرقمية في محفظتك.
  • المحترفين من المستثمرين يرون قدرات تلك العملات الرقمية والتأثير الذي من الممكن أن تقوم به التقنية من ورائها، وهكذا فإنهم يستثمرون في التقنية أكثر من كونهم يستثمرون في العملات ذاتها.
  • بشكل عام فإن محافظ العملات الرقمية هي الأدوات التي تحتفظ بها بعملاتك الرقمية مثل البيتكوين، بالضبط مثل محفظتك التي تضع بها الأموال سواء التي تحملها أو المحافظ الإلكترونية على هاتفك وهكذا.
  • تقليد المتداولين أو كما يقولون بالإنجليزية مطاردة الحيتان “Chasing The Whales” هو واحد من أهم عوامل التحليل الفني التي يقوم بها المتداول بمعرفة التحركات القادمة لكبار المتداولين المتحكمين بالسوق.
  • على عكس ما يظنه البعض فإن تداول العملات الرقمية ليس مقامرة أو رهان، فهو -كما ستعلم بعد قليل- قائم على الكثير من المراقبة والدراسة والتحليل لأنماط السوق وللأحداث التي تجري حول العالم.

من جانبه، يرى محمد الحارثي، استشاري تكنولوجيا المعلومات والإعلام الرقمي، أن التقلبات الاقتصادية الحالية بريئة مما حدث لمنصة FTX وانهيار أسعار العملات الرقمية المشفرة في الوقت الحالي. كما سبق أن وضّحنا أعلاه، فإن العملات الرقمية تعتمد على تكنولوجيا البلوك تشين في عملها، حيث تعدّ هذه التقنية اللامركزية في تسجيل المعاملات المالية وتحويلها واحدة من أكثر طرق الدفع ونقل الأموال أمانًا، إذ لا يمكن اختراق شبكة البلوك تشين بسهولة ومن المستحيل تزويرها أو تزييفها. فهم لا يكونون حتى على علم بالمصطلحات والاستراتيجيات الخاصة بالتداول، ولذا يقومون بأخذ القرارات عشوائيًا بدون أن تخطيط أو تحليل لسوق العملات الرقمية. طلب السوق هو النوع القياسي أو النوع التقليدي من أنواع الطلبات الذي يسمح للمتداولين ببيع وشراء العملات الرقمية على الفور وبمرونة حسب الأسعار الموجودة في السوق في تلك اللحظة. فالتداول قائم على الشراء بأقل سعر والبيع بأعلى سعر أي التعامل مع العملات على أنها مجرد أدوات، بينما الاستثمار يعني التعامل مع العملات الرقمية كأصول يتم الاحتفاظ بها والانتفاع بزيادة أسعارها على المدى البعيد. بادئ ذي بدء فإن تداول العملات الرقمية يختلف كثيرًا عن المراهنة، فالأخيرة تقوم على الحظ والاحتمالات بينما التداول يعتمد على دراسة السوق والتنبؤ بالتغيرات التي ستحدث لقيم العملات الرقمية سواء على المدى القصير أو الطويل.

هناك المئات من منصات تداول العملات الرقمية هذه الأيام، كل واحدة منها لديها العديد من المميزات وأيضًا الكثير من العيوب، ويأتي هنا دورك لاختيار أفضل منصة تداول عملات رقمية. تداول العملات الرقمية يختلف كثيرًا عن الاستثمار، ففي الاستثمار أنت لا تهتم حقًا بحركة السوق الحالية، بل تنظر لقيمة العملة على المدى البعيد بعد سنوات كثيرة، ولكن التداول تقوم فيه بشراء وبيع العملات الرقمية خلال فترات قصيرة قد تصل إلى بضع دقائق. ضربت موجة خسائر سوق العملات الرقمية المشفرة، اليوم الأحد 13 نوفمبر على خلفية التداعيات المستمرة لانهيار منصة أف تي إكس FTX، التي تعد أحد أكبر بورصات العملات المشفرة عالميا.

    كيف تداول العملات الرقمية

  • وهكذا نجد أن سوق العملات الرقمية ليس بسيطًا للغاية أو آمنًا تمامًا كما يعتقد البعض، فهو كغيره من أسواق التداول ينطوي على مخاطر عديدة إضافة إلى مميزات وإيجابيات.
  • جريدة المال هي جريدة إقتصادية مصرية يومية يتبعها بوابة إخبارية على الإنترنت تقدم خدمات إخبارية في البورصة، الشركات، الاقتصاد، الأسواق، البنوك، التأمين، النقل، الإستثمار، الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالإضافة لتغطية للأخبار السياسية و الأخبار المنوعة.
  • طلبات توقف الخسارة واحدة من أهم أدوات إدارة المخاطر التي يجب عليك كمتداول أن تستخدمها بشكل فعال من أجل حمايتك من خسارة أموالك.
  • هناك العديد من العملات الرقمية على الإنترنت، وبالرغم من أن معظم المنصات تقريبًا تدعم العملتين الأهم البيتكوين والإيثر (الذي هو جزء من منظومة الايثيريوم)، إلا أنه إذا كنت تود تنويع استثمارتك وتداولك عليك بالتعامل مع عملات أخرى.
  • تداول العملات الرقمية هي عملية ربحية بحتة، فأنت لا تحتاج لأن تقع في حب تقنية البلوك تشين أو العملات الرقمية من أجلها، ولكن عليك فقط أن تريد ربح بعض الأموال.