كيف تدرس السوق

كيف تدرس السوق

قطاع السوق الخاص بك هو المجموعة التي تحتاج إلى الفوائد التي سيوفرها منتجك. السوق المستهدف هو مجموعة الأشخاص الذين تحاول بيع منتجاتك أو خدماتك إليهم. وأيضا تكشف بيانات دراسة الجدوى معلومات السوق والمنافسين والفرص المتاحه وعناصر التكلفه بالاضافه الى الميزانيه المطلوبه لأى مشروع والعائد على الاستثمار ..الخ .

دراسة السوق – مع ملخص تحليلى للسوق –وصف المشروع ( المنتجات والخدمات )- أهمية الدراسة الفنيــــة للموقع – الدراسة الماليـة- ملخص تنفيذى يشمل التوصيات. وهذه المعلومات يتم أعدادها ووضعها فى نموذج دراسة جدوى اقتصادية, وطبقا لدقة وصحة المعلومات ستكون نتائج الدراسة حقيقيه وواقعيه لأنها قائمه على معلومات وبيانات صحيحه تستند الى معطيات السوق. أن جميع المعلومات والبيانات التى توفرها دراسة الجدوى مطلوبه بشده للمستثمرين لاتخاذ قرارات سليمه وصائبه لصالح المشروعات . أداة رائعة ستمكنك من عمل استطلاع رأي بالمواصفات والأسئلة التي تناسب البيزنس الخاص بك، ومن خلالها يمكنك الحصول على الكثير من المعلومات التي تساعدك في عمل دراسة السوق.

    كيف تدرس السوق

  • وأوضحت الدراسة أن هذه الأسباب تجعل من استقطاب أيدي عاملة ماهرة من دول خارج الاتحاد الأوروبي أمرًا ضروريًا خاصة خلال الأربعة عقود القادمة.
  • قد يكشف التحليل الشامل للسوق عن مناطق غير مستغلة من السوق يمكن لشركتك أو منتجك أو خدمتك استيعابها.
  • تحديد حجم إنتاج المشروع بناءا على التنبؤ بحجم الطلب والمبيعات لناتج المشروع.
  • يمكن لأبحاث السوق أن تساعد بشكل كبير إستراتيجيتك التسويقية لأنها تساعد في توفير الأفكار والمعلومات الأساسية للأعمال.
  • تعتمد هذه الطريقة على التعرف على الثمن الذى يراه المستهلكين ملائما لشراء هذه السلعة.

لا تقلّل من قيمة محركات البحث في اختبار فعالية الكلمات المفتاحية التي جمعت في العثور على أهم المنافسين لشركتك، والكلمات المفتاحية التي يستخدمها العملاء للبحث عنهم. الآن، وبعد أن عرفت التقسيمات الرئيسية لأبحاث السوق، فلننتقل إلى أنواع أبحاث السوق التي ستختار تنفيذها وفق لاحتياجات المشروع الخاص بك. إحدى هاتين المظلّتين تمثّل أبحاث السوق الأساسية، والأخرى هي أبحاث السّوق الثانوية، وتحت كل منهما هناك مجموعة من أنواع أبحاث السوق التي تناسب مشروعك خصيصًا. فتحليل البيانات، على سبيل المثال، يخبرك أن العميل قد غادر الموقع بعد زيارته صفحة الأسعار، أما بحث السوق فيخبرك لماذا غادر بالأساس.

    كيف تدرس السوق

  • الخروج باستنتاجات حول ما إذا كان هذا المشروع قد نجح في الماضي، وقيمة تكلفته السابقة وشكل الأرباح التي حقّقها.
  • • تحليل طبيعة وظروف المنافسة بالسوق والتعرف على أهم نقاط القوة والضعف لدى المنافسين .
  • لن ينجح مشروعك إطلاقًا إذا لم يستوفِ الحدّ الأدنى من الشروط القانونية اللازمة لتنفيذه، والتي تشمل كلّ شيء بدءًا من قوانين حماية البيانات ووصولاً إلى متطلّبات البناء.
  • إعداد تحليل وتقييم دوري للشركة وإدارتها المختلفة للاكتشاف المبكر لنقاط الضعف ووضع خطط للتغلب عليها ، واقتناص الفرص قبل ضياعها .
  • هذه الأداة الخاصة بجوجل ستمكنك من التعرف على كيفية تغير سلوك المستهلك في المواسم والأحداث الجديدة، فمثلاً ستجد هناك معلومات حول كيفية تغير سلوك المستهلك أثناء فيروس كورونا.

تعد أبحاث السوق مكونًا مهمًا في البحث والتطوير لمنتج أو خدمة جديدة. لكن كيف ستجمع هذه البيانات؟ في هذه الحالة وفي العديد من المواقف الأخرى في عملك ، فإن أبحاث السوق هي الطريقة للحصول على جميع الإجابات التي تحتاجها. ابحث عن منافسيك وأنشئ مخططات ورسوم بيانية وتقارير لإضافتها إلى دراسة السوق المستهدف الشامل الذي يلخص البيانات التي وجدتها. التعرف على وجهات نظر المستهلكين نحو السلعة أو الخدمة التى سيقدمها المشروع والأشكال و الأحجام المناسبة من السلعة – ويمكن الحصول على هذه المعلومات بالمقابلة الشخصية لعينة المستهلكين. وما لم تتمّ الإجابة عن هذا السؤال في دراسة الجدوى الاقتصادية، فلن يمرّ وقت كثير حتى تكتشف أنّ فريقك ربما ليس ملتزمًا ببعض القوانين والقواعد، أو ربّما أهملها دون علم منه الأمر الذي سيؤدي إلى ضياع الكثير من الوقت والموارد لاحقًا لحلّ هذه المشكلة.

إعداد دراسة جدوى اقتصادية كاملة يستغرق بلا شكّ الكثير من الوقت والموارد، لذا، وبدلاً من الغوص مباشرة لإعداد تقييم مفصّل ومتعمّق، من المهمّ بداية أن تجري تحليلاً مبدئيًا تدرس في الوضع العام. يمكنك أن تعتبر التحليل المبدئي كاختبار أهلية يحدّد ما إذا كان يجدر بك فعلاً إجراء دراسة جدوى مفصّلة أم لا. تناولنا في هذا المقال بحوث السوق ودورها في العملية التسويقية والتي تعد إحدى طرق التسويق ، ويمكنك قراءة المزيد على مدونة تيرا كورسيز والتعلم من خلال الكورسات المتاحة على المنصة بشهادة مجانية . في هذا الجزء الأخير من مقالنا سوف نقوم باستعراض مجموعة من الأدوات التي سوف تساعدك في عمل أبحاث السوق. يقدّم هذا النوع من الأبحاث فكرة أفضل عن كيفية وسبب استخدام جمهورك المستهدف لمنتجك/خدمتك، أو خاصيات بعينها فيه.

كيف تدرس السوق

لذلك ندعوك أن تستخدم أدوات العرض التقديمي أو قوالب التقارير حسب رغبتك. بالاستعانة بـ محركات البحث، ابحث عن المحتوى الإلكتروني المتاح في المجال الذي تتواجد فيه. استخدم المجال والتخصّص في صنع قائمة بالشركات التي تتقاطع هي الأخرى معك في ذات المجال والتخصّص. لكي تحدّد المنافسين الأهم لعروضك، عليك أن تحدّد المجال الذي تنافس به بالأساس بدقة شديدة. ولتبدأ من مصطلحات أكثر عمومية، مثل التعليم أو الإعلام أو الترفية أو الأغذية أو الإدارة أو غيرها. إذا كانت النتائج التي عثروا عليها بمجهودهم الخاص، فاستفسر عن المواقع التي قاموا بزيارتها والأشخاص الذين استشاروهم وهكذا.

    كيف تدرس السوق

  • وقال الدكتور ماجد غنيمة، نائب مدير صندوق دعم الابتكار بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إن الهدف من هذه الجلسة هو كيفية إظهار وتعريف الشباب على فكر ونظام عمل السوق المصري ، وعرض التحديات التي قد تواجه الأفكار الناشئة، مستعرضًا خبرته في تأسيس 3 شركات ناشئة.
  • ابدأ بتحديد منتجك أو خدمتك بوضوح ثم حدد الشخص أو العميل الذي سيرغب في استخدام ما لديك لتقدمه.
  • إذا كان المستهلكون قلقين ، فسيكونون أكثر تحفظًا عند إنفاق الأموال ، مما يؤثر على العمل.
  • بالطبع كلما ركّزت على فئة واحدة فقط كلما كانت النتيجة أفضل وأكثر تركيزًا.
  • وهنا يأتي دور Remesh؛ تلك الأداة الأنيقة التي تمكّنك من جمع معلومات وبيانات دقيقة ونوعية لاستراتيجيتك التسويقية، لا مجرد بيانات كمّية، وذلك من خلال إمكانية التفاعل والتواصل مع تلك الفئة المستهدفة مباشرة.
  • يؤدي الحد من السكان المستهدفون إلى توجيه البحث والميزانيات للعملاء الذين لديهم أعلى إمكانات ربح.

عدد المستهلكين ومدي أنتشارهم ، يجب معرفة حجم جمهور الشركة سواء الفعلي أو المحتمل وتقسيم هذا العدد ونسبته الي عدد السكان القاطنين فى المناطق المختلفة ، وكذلك يجب معرفة مدي انتشار هؤلاء المستهلكين سواء عالميا أو أهليا أو أقليميا . من خلال هذه الأدوات يمكنك تحديد سوقك المستهدف والتركيز عليه ودراسة سلوكه وتوجهه. لكن ماذا عني أنا وأنت وكيف نعرف ونحلل ماهو المفيد من خلال بدء مشروع جديد ومعرفة توجه السوق المحلي أو العربي. كما تشمل دراسة السوق عدة عناصر أساسيه مثل مواصفات الموقع – وكذلك طبيعة المنطقه وأهم الانشطه – الكثافة السكانيه – الطبيعه العامه للسوق. وحيث تلعب الانشطة المختلفه دورا أساسيا فى تحديد طبيعة السوق واتجاهاته , و تعتبر محددات رئيسيه للتعرف على حجم السوق والمواصفات المميزه له .

    كيف تدرس السوق

  • لإجراء بحث السوق ، يحتاج الباحثون إلى عينة تمثيلية يمكن جمعها باستخدام إحدى تقنيات أخذ العينات العديدة.
  • وكلما زادت وتنوعت الأنشطه , ساهم ذلك فى نمو ورواج السوق بصوره مباشره .
  • يجب أن تكون الأسئلة الواردة في الاستبيان واضحة وسهلة بالنسبة للأشخاص المستهدفين، ويمكن تقسيمها بين الأسئلة المفتوحة والأسئلة المغلقة، لكن من المهم ألّا تكون طويلة بشكل يؤدي إلى ملل الشخص الذي يجيب، فلا يكمل الاستبيان للنهاية.
  • تهدف دراسة فرص وإبتكارات السوق للتعرف علي الفرص والتهديدات التسويقية المتاحة والمتوقعة بالسوق المستهدف، تمهيداً لإحداث التوازن بين الإتجاهات التنافسية وتلبية إحتياجات العملاء المرتقبين للمنتج أو الخدمة المقدمة من العلامات التجارية.

وفقًا لدراسة أجرتها Business Insider ، تركز 72٪ من الشركات الصغيرة على زيادة الإيرادات. يساعد إجراء الأبحاث الشركات على اكتساب نظرة ثاقبة لسلوك المنافسين. عندما يتم التخطيط للبحث بعناية ، تم تحديد الفرضيات بشكل مناسب وتم استخدام طريقة الجمع المشار إليها ، وعادة ما يتم تنفيذ التفسير بسهولة ونجاح. لهذا ، هناك أداة تسمى خريطة التعاطف تجبرنا على وضع أنفسنا في مكان عملائنا بهدف أن نكون قادرين على تحديد الخصائص التي ستسمح لنا بإجراء تعديل أفضل بين منتجاتنا أو خدماتنا و احتياجاتهم أو اهتماماتهم. إذا أراد الباحثون الاستمرار في توسيع معرفتهم حول كيفية تحديد حجم العينة ، فاستشر دليلنا حول أخذ العينات هنا. أكثر من الحجم ، يرتبط التمثيل بإطار العينة ، أي بالقائمة التي يتم اختيار الأشخاص منها ، على سبيل المثال ، جزء من الاستبيان.

    كيف تدرس السوق

  • مكنك تعديل خطة عملك وتركيز المنتجات والخدمات على رغبات العملاء واحتياجاتهم.
  • من الصعب عليك إن لم يكن مستحيلًا أن تصل إلى جميع عملائك لعمل البحث، لذلك فإن اختيار عينة ممثلة عن عملائك يمكنك التطبيق عليها، سيساعدك في تكوين صورة أقرب للواقع.
  • عدد كبير من أنواع العملاء المعروفة وغير المعروفة يعني أنه يتعين عليك أن تقرر بدقة من الذي يجب تسويقه ، ولم يعد الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 49 عامًا محددين بدرجة كافية.
  • عندما يقوم الباحث بدراسة جميع المفردات التي يشتمل عليها مجتمع البحث موضع الاهتمام فانه يتبع ما يعرف الحصر الشامل ،و قد يلجا الباحث إلى عدد قليل من المفردات أي عينات لتفادي التكاليف العالية في جمع البيانات اللازمة اختصارا للوقت.
  • العينة التمثيلية هي عدد صغير من الأشخاص الذين يعكسون ، بأكبر قدر ممكن من الدقة ، مجموعة أكبر.

إذا كان العملاء مخلصين جدًا للعلامات التجارية الحالية ، فغالبًا لن يشتروا منتجك المماثل حتى لو كان له مزايا إضافية أو بسعر أقل. على عكس التسويق الشامل ، الذي يقدم منتجًا واحدًا للجميع ، يهدف التسويق المستهدف إلى بعض المنتجات لنوع معين من الأشخاص. يستغرق التركيز على التسويق وقتًا وجهدًا ، ولكنه يمكن أن يزيد من دخلك على المدى الطويل. عدد كبير من أنواع العملاء المعروفة وغير المعروفة يعني أنه يتعين عليك أن تقرر بدقة من الذي يجب تسويقه ، ولم يعد الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 49 عامًا محددين بدرجة كافية. قياس المركز النسبي للمشروع في السوق والصناعة أو الخدمة التي ينتمي اليها . الأثر الحسي للسلعة من حيث ارتباطها بأحد أو بعض الحواس الخمس الموجودة لدى الانسان ” النظر ، اللمس ، الشم ، السمع ، التذوق ” فالنظر يفيد فى معرفة حجم السلعة ومقاساتها المختلفة ، واللمس من حيث نعومة السلعة ورقتها مثل الملابس ، والأحذية ، الفراء ، القمصان … إلخ .

    كيف تدرس السوق

  • نظرًا لأنه من المستحيل الوصول إلى الجميع في وقت واحد ، فإن تضييق نطاق تركيزك على جمهور أساسي يساعدك على تطوير استراتيجية تسويقية فعالة.
  • تتطلب هذه الطريقة من القائم بإجراء المقابلة التكيف مع البيئة الطبيعية للمستجيبين التي قد تكون مدينة أو قرية نائية.
  • دراسة السوق – مع ملخص تحليلى للسوق –وصف المشروع ( المنتجات والخدمات )- أهمية الدراسة الفنيــــة للموقع – الدراسة الماليـة- ملخص تنفيذى يشمل التوصيات.
  • هذه البيانات ستساعدك على دراسة وفهم السوق الذي ستنافس فيه وكيف يعمل المنافسين هناك، وما هي القنوات والمنصات التسويقية التي ستُنجح مشروعك.