كيف تزرع البطاطس

كيف تزرع البطاطس

وإذا كان هناك الكثير من المواد العضوية الطبيعية في التربة فهذا يساعد أيضًا على تحسين جودة البطاطس ويمنع عملية التعفن. لكن يجب أن تعلم أن هذه الكمية هي فقط لأول مرة ، في المستقبل ، يصاحب الري لتر واحد من الماء ، وهذا إذا زرعت البطاطس في الشتاء ، أو لترين من الماء كل يوم إذا كانت مزروعة فيها الصيف. ثم تقوم بخلطهم بكمية كبيرة نسبيًا من الدلو ، وهو أيضًا يتم غسله جيدًا ، وبعد ذلك تحصل على بضع أوراق من الأشجار ، ويفضل أن تكون جافة ، وهذا ضروري لسحقها ووضعها في التربة التي سبق لك. يتم ذلك عن طريق ملء نصف دلو بالرمل ونصف دلو من نفس الحجم مصنوع من التربة الطينية ، وشطفها جيدًا قبل ملئها بالرمل أو التربة الطينية.

    كيف تزرع البطاطس

  • ازرعي البطاطس في مكان به شمس كاملة على مكان الزراعة، يجب أن تحصل البطاطس على ست ساعات على الأقل من ضوء الشمس كل يوم.
  • ثم تقوم بخلطهم بكمية كبيرة نسبيًا من الدلو ، وهو أيضًا يتم غسله جيدًا ، وبعد ذلك تحصل على بضع أوراق من الأشجار ، ويفضل أن تكون جافة ، وهذا ضروري لسحقها ووضعها في التربة التي سبق لك.
  • نقدم لكم زيادة في تاريخ زراعة البطاطس في المنزل اليوم على موقعنا الإلكتروني ، لأن البطاطس ليست محصول يحتاج إلى الكثير من الخبرة في عملية النمو ، ولكنه من العناصر السهلة جدًا للزراعة ولا يحتاج إلى الكثير.
  • تعرف على فوائد البيتموس في الزراعة للحصول على ثمار ذات جودة مرتفعة وحجم أكبر وقيمة غذائية عالية بالإضافة لخواصه المميزة.
  • يذكر أن التقاوى المتعاقد عليها حاليا والمستوردة من أوروبا، تتم زراعتها فى ديسمبر ويناير وتجمع فى مايو ويونيو من كل عام، كما يتم الاعتماد على المنتج من زراعتها فى موسمين تاليين خلال نفس العام الأول يزرع فى يوليو «العروة النيلى»، والثانى يزرع فى سبتمبر «العروة الشتوى».
  • لكن يجب أن تعلم أن هذه الكمية هي فقط لأول مرة ، في المستقبل ، يصاحب الري لتر واحد من الماء ، وهذا إذا زرعت البطاطس في الشتاء ، أو لترين من الماء كل يوم إذا كانت مزروعة فيها الصيف.

ليس هناك شك في أن اتباع دورة الزراعة المناسبة لزراعة البطاطس يساعد في منع معظم الأضرار التي يمكن أن تؤثر على المحصول وتضر به ، لذلك يوصى دائمًا باتباع دورة الزراعة ثلاثية الاتجاهات لتقليل الإصابة بأمراض التربة. وأوضح «أبو عالية»، في تصريح خاص لـ«للوطن»، أن محصول زراعة البطاطس يعطي إنتاجية للفدان نحو 10 أطنان؛ إذ تزرع في منتصف شهر أكتوبر وحتى منتصف نوفمبر من كل عام. موعد غرس البطاطس في المنزل نقدمه لكم اليوم على موقعنا الإلكتروني زيادة ، حيث أن البطاطس ليست محصول يتطلب الكثير من الخبرة في عملية الزراعة ، ولكنه من العناصر البسيطة جدًا للزراعة ولا يتطلب الكثير مجهود. للزراعة ، بالإضافة إلى كونها من العناصر الغذائية التي تحتوي بشكل طبيعي على البروتينات والكربوهيدرات.

كيف تزرع البطاطس

ضع الأجزاء منفردة عن بعضها بمقدار 1 بوصة و قم بتغطيتها بمقدار 2 ألي 4 بوصات من التربة الرملية أو الخفيفة. وطبقا لتقدير صادر عن وزارة الزراعة مؤخرا، تم تصدير 831 ألفا و696 طن بطاطس لأول مرة. ورجح أن تستقر مساحة محصول البطاطس عند نصف مليون فدان فقط مع تزايد الاهتمام الرسمى بمحصول القمح حيث تم رفع سعر توريده إلى 1000 جنيه كسعر استرشادى. وأضاف أن العروة الشتوى تأتى فور الانتهاء من العروة الصيفى ،ولابد أن تكون التقاوى من العام الماضى ،حيث نقوم بتخزين التقاوى فى الثلاجات بعد فرزها من المحصول . وأوضح نقوم بتقطيع البطاطس قطع صغيره ودفنها فى الارض على مسافات ثم نتركها 10 ايام بعدها نقوم بريها، حتى تكون الحبة بدأت فى التماسك فى الارض وبدأ الخضار فيها .

    كيف تزرع البطاطس

  • وأوضح أن المحصول يظل فى الارض 70يوم وتكلفة الفدان حوالى 30 الف جنية ،وتحتاج إلى الرى والتسميد والتقليع والتشوين .
  • لا يتطلب الأمر سوى نافذة تدخل من خلالها كمية معقولة من الشمس خلال النهار ، أو حتى بعض مصادر الضوء التي تساعد النباتات على النمو وتزويدها بالكمية المناسبة من الحرارة ، والبطاطس ليست محصولًا يُزرع فقط في وقت معين أوقات السنة.
  • تختلف كل الدول من حيث مناخها المعتدل وظروفها المناخية ، وبالتالي فإن عودة الطقس المعتدل تعتمد على التقدير الشخصي للمزارع وبلده ، ويفضل أن تتم الزراعة في وقت ليس فيه ظروف قاسية.
  • ليس هناك شك في أن اتباع دورة الزراعة المناسبة لزراعة البطاطس يساعد في منع معظم الأضرار التي يمكن أن تؤثر على المحصول وتضر به ، لذلك يوصى دائمًا باتباع دورة الزراعة ثلاثية الاتجاهات لتقليل الإصابة بأمراض التربة.

تصل فترة تخزين البطاطا الحلوة بإستخدام تلك الطريقة لفترة تبدأ من 4 إلى 6 أشهر، إضافة إلي أنه توجد طرق أخرى يمكنك من خلالها تخزين البطاطا لفترات أطول نسبياً تشمل التجميد و التجفيف. قم بالحفر بحرص لإخراج النباتات مستخدما شوكة المزرعة ابدا بحوالى من 10 إلى 15 بوصة من مركز الكرمة والعمل على الرفع للداخل، كن حريصا ولا تسحق الدرنات التى تكون قشرتها رفيعة. تذكر أنه يجب عليك أن تقوم بالإنتهاء من الحصاد قبل وقوع أول صقيع فى الخريف فالدرنات يدمرها الطقس البارد. في الواقع يمكن زراعة البطاطس في أي وقت من السنة ولكن الطقس مفضل خاصة إذا كنت تزرع في المنزل لأول مرة ولم تكتسب بعد الخبرة الكافية ، ويوصى بعدم التسرع في زراعتها . يجب أن تكون التربة التي يتم وضعها داخل الحاوية بارتفاع لا يقل عن 10 أو 12 سنتيمتر ويجب أن يتم إضافة السماد بالشكل المناسب وعند وضع البطاطس داخل التربة يجب أن يتم ترك مسافة جيدة بين كل حبة وأخرى ويجب ان يتم تغطية البطاطس بما لا يقل عن 10 سنتيمتر من التراب. البطاطس أحد أهم الخضروات التي يكثر زراعتها في العديد من المناطق وذلك لأنها من الخضروات التي عليها إقبال كبير جدا للفوائد العديدة التي تحتوي عليها ويوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها زراعة البطاطس منها الزراعة الحديثة في بيوت محمية ومنها الزراعة في الأماكن العادية في المزارع المكشوفة إلى جانب أن البطاطس من الخضروات التي يمكن زراعتها في المنزل بشكل سهل.

    كيف تزرع البطاطس

  • تذكر أنه يجب عليك أن تقوم بالإنتهاء من الحصاد قبل وقوع أول صقيع فى الخريف فالدرنات يدمرها الطقس البارد.
  • يجب وضع البطاطس التي أعددتها للتربة في الدلو بشكل رقيق وسليم لأن هناك العديد من النتوءات التي يمكن أن تكون رقيقة أو ضعيفة وتنكسر أثناء عملية وضع البطاطس في الدلو وتحتاج إلى وضعها.
  • إذا وجدت هذه العيون على البطاطس التي يمكنك شراؤها في السوق ، فالأمر بسيط ، فأنت تحتاج فقط إلى شراء بعض البطاطس ، أي البطاطس وتركها بالقرب من الشمس أو مصدر النافذة لبضعة أيام وستخرج تلك العيون وترى.

تتنوع الدرنات فى الألوان فيوجد اللون الأصفر الكريمى و اللون البنى الخفيف و اللون البرتقالى الأحمر الغامق وايضاً مختلفة فى طولها فعند زراعة البطاطا الحلوة يجب عليك إدراك العلاقة بين نوعية النبتة و طولها الذي يصل أحياناً إلى 5 بوصات ويوجد 8 بوصات أو أكثر. كشفت وزارة الزراعة عن أفضل الطرق لزراعة البطاطس، والمكان الذي تزرع فيه نباتات البطاطس، سواء في الأرض القديمة أو الجديدة الرملية الطينية، والتي تروي غمر أو تروي بالتنقيط أ رش ثابت أو نقالي أو رش محوري. جذورها إلى تربة زراعية تتراوح درجة الحرارة بها من 60 إلى 85 فهرنهايت ودرجة حرارة الجو تتراوح من 65 إلى 95 درجة فهرنهايت.

كيف تزرع البطاطس

كما أنه من المعلومات المهمة عن نبات البطاطس أنه إذا تم ترك البطاطس حتى تموت النبتة بحوالي أسبوعين فأن هذا يساعد على جعل قشرة البطاطس غليظة بالصورة التي تجعلها تدوم أطول في عملية التخزين. عملية ري البطاطس تتم مرة كل أسبوع ويجب ان يتم التأكد من أن جميع الجذور مغطاة. من جانبه، أوضح علاء سيد تاجر بسوق العبور أن سعر طن البطاطس فى سوق العبور يسجل 7000 جنيه، وللمستهلك يتراوح من 8 إلى 10 جنيهات للكيلو، مشيرا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد مزيدا من الارتفاعات نتيجة الاعتماد على هذه الأصناف كتقاوى. وأضاف أن مساحة هذه العروة الشتوية التى يتم زراعته حاليا بتقاوى محلية ستصل إلى 50 ألف فدان فى جميع المحافظات. وكشفت مصادر مسئولة فى قطاع الزراعة أن ما تشهده السوق من ارتفاعات لسعر الدولار والطاقة سيؤثران على سعر تداول التقاوى فضلا عن الجفاف فى أوروبا والتضخم الذى ضغط على مصروفات وتكاليف الزراعة عالميا.

    كيف تزرع البطاطس

  • ينصح بإتباع دورة زراعية ثلاثية على الأقل وذلك لتلافى الإصابة بأمراض التربة مثل العفن البنى والعفن الطرى والجرب العادى وهى تشكل أهم أسباب تدهور المحصول وإنخفاض صفاته التجارية.
  • الأراضى الصفراء الخفيفة جيدة الصرف خالية من الأملاح وعالية الخصوبة.هي الأرض المثالية لزراعة البطاطا حيث أن الأراضى الثقيلة تعطى نمو خضري على حساب تكوين الدرنات والتي تكون غير منتظمة الشكل ومشوهة لصلابة الأرض .
  • البطاطا الحلوة هى نبات طري على شكل كرمة أو شبه مستقيم أو منتصب وهو من النباتات المعمرة يزرع من الدرنات المنتفخة به وهو شيبه بالبطاطا الممدودة.
  • كما بدئ منذ عام 1989 بزراعة بعض المساحات من العروة الصيفية بتقاوى معتمدة محلية ناتج العروة الصيفية وذلك من خلال المشروع القومى لإنتاج التقاوى المعتمدة محليا والذى يتم تنفيذه بواسطة بعض الشركات والجمعيات الزراعية والأفراد تحت إشراف وزارة الزراعة .

تبدأ زراعة عقل أو شتلات البطاطا من منتصف مارس في المناطق الدافئة «الوجه القبلي» ومن أول مايو إلى يونيو في المناطق الأقل دفئا «الوجه البحري» ويعتبر أفضل مواعيد للزراعة شهر ابريل . تعرف على فوائد البيتموس في الزراعة للحصول على ثمار ذات جودة مرتفعة وحجم أكبر وقيمة غذائية عالية بالإضافة لخواصه المميزة. وتوصف الدرنة بأنها جافة و رطبة ، رطبة مشيراً إلى حالتها بعد النضوج و عند الأكل.

تزدهر زراعة البطاطا الحلوة فى الجو الذى تكون درجة الحرارة فيه مرتفعة وليكن مثلا 100 درجة فهرنهايت. يتم استيراد البذور اللازمة لزراعة البطاطس في الدورة الصيفية من دول أوروبا الغربية ، وعندما يتعلق الأمر بزراعة البطاطس في النيل والعقدة الغامضة ، يتم زراعتها باستخدام البذور المحلية حيث يتم إنتاج البذور من محصول الصيف. يجب عليك بعد ذلك اختيار موعد الزراعة المناسب حيث تختلف الأحوال الجوية في مصر باختلاف التواريخ والمواسم ، ومن المهم البحث عن الوقت المناسب لبدء زراعة البطاطس ، حيث تُزرع البطاطس في الأرض لمدة سبعة أشهر متتالية.

كيف تزرع البطاطس

تتميز البطاطس بمذاقها الرائع والعديد من طرق تقديمها على شكل وجبات صحية وجميلة ويمكن تخزينها لفترات طويلة دون أي جهد أو تكلفة بعد الحصاد ، ناهيك عن أن زراعتها لا تتطلب شيئًا. وأضاف أن الفترة المقبلة تشهد ثباتا أو ارتفاعات فى أسعار البطاطس المتداولة فى السوق المحلية نظرا لتعطش السوق وتوجه كميات كبيرة نحو التصدير. وأضاف أنه من المتوقع أن ترتفع المساحة بنسبة ضئيلة مع إضطرار المزارعين لزراعة المحصول نتيجة انخفاض محاصيل الخضراوات الأخرى. ومن ضمن الأوراق المطلوبة صورة البطاقة الشخصية والحيازة الزراعية للحاجز، مضيفين أن ارتفاع سعر البترول سوف يساهم فى زيادة تكلفة النقل والتشغيل وبالتالى ستشهد الأسعار ارتفاعا كبيرا. لا يمكن زراعة محاصيل البطاطس على أي حجر جيري إلا أن نسبة كربونات الكالسيوم لا تصل إلى 10٪ مع الحرص والاهتمام بالأسمدة العضوية والأسمدة الخضراء ، والاهتمام بشبكات الصرف الصحي.

    كيف تزرع البطاطس

  • جهد متزايد ، إلى جانب كون البطاطس من الأطعمة التي تحتوي بشكل طبيعي على البروتينات والكربوهيدرات.
  • تنمو الدرنة تحت الأرض من الفسيلة المتوسطة فى الكرمة لها فى الأرض.
  • يجب الحرص على عدم قطع العيون النابتة أثناء عملية التقطيع ، لأن البطاطس التي سيتم حصادها لاحقًا ستنبت لنا.