كيف تزيل الفيروس من الهاتف

كيف تزيل الفيروس من الهاتف

كيفية إزالة الفيروس من الهاتف

مقدمة:

تعد الهواتف الذكية جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، ومن الضروري التأكد من أنها محمية من الفيروسات والبرامج الضارة الأخرى. يمكن أن تسبب الفيروسات مجموعة متنوعة من المشاكل، بما في ذلك سرقة البيانات الشخصية، وإتلاف الملفات، وإبطاء أداء الجهاز. إذا كنت تعتقد أن هاتفك قد يكون مصابًا بفيروس، فهناك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لإزالته.

1. قم بتشغيل ماسح الفيروسات:

الخطوة الأولى هي تشغيل ماسح فيروسات على جهازك. يتوفر العديد من ماسحات الفيروسات المجانية والمدفوعة، ويجب عليك اختيار واحدًا تم تقييمه جيدًا من مصدر موثوق. بمجرد تثبيت ماسح الفيروسات، قم بتشغيله وافحص هاتفك بحثًا عن الفيروسات. إذا تم العثور على أي فيروسات، فاتبع التعليمات التي يوفرها ماسح الفيروسات لإزالتها.

2. قم بتحديث نظام التشغيل:

قد يتمكن تحديث نظام التشغيل من إزالة الفيروس من هاتفك. وذلك لأن التحديثات عادةً ما تتضمن تصحيحات أمنية يمكنها إصلاح الثغرات التي يستغلها الفيروس لاختراق جهازك. للتحقق من وجود تحديثات، انتقل إلى إعدادات هاتفك وحدد خيار “تحديث النظام”. إذا كان هناك تحديث متوفر، فقم بتنزيله وتثبيته.

3. قم بإزالة التطبيقات التي لا تستخدمها:

يمكن للتطبيقات التي لا تستخدمها أن تكون مصدرًا للفيروسات. وذلك لأنها قد تحتوي على ثغرات أمنية يمكن للفيروسات استغلالها لاختراق جهازك. لإزالة التطبيقات التي لا تستخدمها، انتقل إلى قائمة التطبيقات وحدد التطبيقات التي لم تستخدمها لفترة من الوقت. انقر فوق زر “إلغاء التثبيت” لإزالة التطبيق.

4. قم بتحويل هاتفك إلى الوضع الآمن:

الوضع الآمن هو حالة خاصة لجهازك يتم فيها تشغيله بأقل عدد ممكن من التطبيقات والخدمات. هذا يمكن أن يساعد في تحديد ما إذا كان أحد التطبيقات هو سبب المشكلة. لتحويل هاتفك إلى الوضع الآمن، اضغط مع الاستمرار على زر الطاقة حتى تظهر قائمة الطاقة. انقر فوق خيار “إعادة التشغيل في الوضع الآمن”. بمجرد دخول جهازك إلى الوضع الآمن، حاول إعادة إنتاج المشكلة. إذا لم تحدث المشكلة في الوضع الآمن، فمن المحتمل أن أحد التطبيقات التي تم تثبيتها مؤخرًا هو سبب المشكلة.

5. قم بإجراء إعادة ضبط المصنع:

إذا فشلت كل الخطوات الأخرى، فقد تضطر إلى إجراء إعادة ضبط المصنع. سيؤدي ذلك إلى مسح جميع البيانات والتطبيقات من هاتفك، لذلك من المهم عمل نسخة احتياطية من بياناتك قبل المتابعة. لإجراء إعادة ضبط المصنع، انتقل إلى إعدادات هاتفك وحدد خيار “النظام”. انقر فوق خيار “إعادة تعيين الجهاز”. ستتم مطالبتك بإدخال كلمة مرور جهازك. بمجرد إدخال كلمة المرور، انقر فوق خيار “مسح جميع البيانات وإعادة ضبط إعدادات المصنع”.

6. اتصل بشركة الاتصالات الخاصة بك:

إذا كنت لا تزال تواجه مشكلات بعد إجراء إعادة ضبط المصنع، فقد تحتاج إلى الاتصال بشركة الاتصالات الخاصة بك. قد يكون لديهم أدوات أو موارد إضافية يمكنها مساعدتك في إزالة الفيروس من هاتفك.

7. كن حذرًا في المستقبل:

هناك عدد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لتقليل خطر تعرض هاتفك للإصابة بالفيروسات في المستقبل. وتشمل هذه:

قم بتثبيت ماسح فيروسات جيد وتحديثه بانتظام.

قم بتحديث نظام التشغيل الخاص بك بانتظام.

قم بإزالة التطبيقات التي لا تستخدمها.

لا تنقر فوق الروابط المشبوهة في رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية.

لا تقم بتنزيل التطبيقات من مصادر غير موثوقة.

الخاتمة:

يمكن أن تكون الفيروسات مشكلة خطيرة يمكن أن تسبب مجموعة متنوعة من المشاكل لهواتفنا الذكية. ومع ذلك، هناك عدد من الخطوات التي يمكننا اتخاذها لإزالة الفيروسات وحماية أجهزتنا. من خلال اتباع النصائح الواردة في هذه المقالة، يمكنك المساعدة في الحفاظ على هاتفك خاليًا من الفيروسات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *