كيف تشهر حسابك في الانستقرام

كيف تشهر حسابك في الانستقرام

سيخبرك عن المنشورات التي يقوموا بعمل إعجاب لها، وأيضاً التعليقات التي يتركوها على أي منشور، كل هذا سيفيدك جداً في معرفة كل شئ عن هذه الحسابات، والمحتوى الذي يتفاعلوا معه، والذي سنستغله في الخطوات التالية. كما يمكنك أن تقوم بعمل Tag لأي حساب على انستقرام كذلك في الوصف الخاص بمنشوراتك، لهذا يمكنك أن تعلق على منشور معين لأحد المشهورين أو المؤثرين في مجالك، كما يمكنك التعليق على حدث معين أو ترند يتابعه الكثير من الناس. لهذا انستقرام يهتم بوقت نشر المحتوى، فهو يقوم بترتيب المحتوى لكل شخص طبقاً لحداثته وحجم التفاعل عليه، فمثلاً إن كنت تتابع 50 شخص على انستقرام، وأنت تستخدم انستقرام لمدة 20 دقيقة فقط. ممّا سبق، نجد أن التجارة الإلكترونية، وإن كانت أسهل من التجارة التقليدية تحتاج أيضًا إلى الكثير من الإعداد والتخطيط.

انستقرام عبارة عن موقع صور، لهذا المنظر العام أو الـ Theme الخاص بملفك الشخصي هو الحجر الأساسي الذي سنبني عليه كل شئ، ولا حاجة للتذكير بأن تكون الصور عالية الجودة، ويُفضل أن تكون مربعة (الطول مثل العرض) لأن هذا ما يفضله انستقرام. ومن المهمّ أن تتابع باستمرار العلاقة بين الأرباح والمبالغ التي تمّ إنفاقها على عملية التسويق الإلكتروني. بعد أن اخترت المنتجات التي تريدها، وأجريت البحث والتقصّي اللازم حول منافسيك، حان الآن وقت البدء فعليًا في بناء متجرك الإلكتروني. الخطوة التالية تتمثّل في تصدير هذه المنتجات إلى متجرك الإلكتروني الخاصّ (دون شرائها أو شحنها إلى عنوانك الخاصّ). وسائل التواصل الاجتماعي متنوعة، لكن الوسيلة الأولى تختلف من دولة لأخرى، فمثلًا تويتر هو الأول في الخليج، بينما فيسبوك هو الأول في مصر، وهذا يتحدد بعد دراسة الجمهور. من المهم اتباع قواعد تحسين نتائج البحث Search Engine Optimization لكتابة محتوى فعال، فهذا يجعل محتواك في مقدمة نتائج البحث عن الموضوعات التي تكتب عنها.

    كيف تشهر حسابك في الانستقرام

  • من المهم اتباع قواعد تحسين نتائج البحث Search Engine Optimization لكتابة محتوى فعال، فهذا يجعل محتواك في مقدمة نتائج البحث عن الموضوعات التي تكتب عنها.
  • وقبل الخوض في الطرق الأساسية لإشهار حسابك على الانستقرام هناك بعض الأساسيات التي يجب أن تنتبه لها، فيجب أولًا الانتباه لأن يكون حسابك يحمل هوية نشاطك سواء كان خدمي أو تجاري أو أيًا كان نوع المحتوى الذي تقدمه.
  • كل هذا يعتمد على هدفك من امتلاك حساب على انستقرام، وكيف ستقوم بإعداد ملفك الشخصي لكي تُخبر متابعيك بالهدف من وراء هذا الحساب.
  • فعلى سبيل المثال إذا كنت تبيع واقي للشمس على سبيل المثال؛ فيمكنك إضافة صور للبحر في النهار مثلًا مع صور لمنتجك… مع الحرص على اختيار تناسق الأول وترتيب الصور بجوار بعضها في شكل صفحتك النهائي.
  • سيكون من الذكاء الاستفادة من هذه الخاصية على انستجرام لإشهار حسابك وترويجه، واكتساب مجموعة جديدة من المتابعين من محبي هذا النوع من المحتوى.
  • لذلك فإن هدفي هو مساعدة نفسي وشباب جيلي في تعلم مهارات جديدة توفر لنا عمل مربح ومجدي وذو مستقبل في هذا العالم الواسع.

انستقرام يسمح لك باستخدام 30 هاشتاج في كل منشور، ويمكنك وضعه إما في وصف المنشور نفسه أو في أول تعليق، وأنا أفضل أن تضعه في التعليقات إلا إن كنت ترغب في التعليق عن حدث أو ترند معين، حينها يمكنك وضع هذا الهاشتاج في وصف المنشور نفسه. هذه الهاشتاجات يستخدمها الناس في البحث، ويقوم انستجرام بوضع أفضل المنشورات التي عليها أكثر تفاعل في النتائج الأولى لهذا البحث، وبالتالي عليك أن تستغل هذا الأمر لصالحك. لهذا عليك أن تقوم بالنشر باستمرار على انستقرام، وسنتحدث عن هذا بالتفصيل لاحقاً في هذا الدليل ✌️. ثم يقوم بعد ذلك بالبحث عن أفضل المنشورات التي عليها تفاعل، والتي تشابه المحتوى الذي يتفاعل معه كل مستخدم فيضعه أمام هذا المستخدم حتى يقضي هذا المستخدم وقت أطول على انستقرام.

ابحث عن المناسبات والأوقات المتعلقة بمحتواك، فمثلًا أفضل وقت للترويج للدورات التدريبية التي تستهدف طلبة الجامعة هو بعد انتهاء موسم الامتحانات أو في بدء العام الدراسي حين يتراخى كثيرون عن الانتظام في الحضور. وإذا كنت تكتب عن محتوى تاريخي، فانتهز حلول ذكرى المعارك الكبرى أو الإنجازات التاريخية للنشر عنها. كما نقول الكتاب من عنوانه، فالمنشور أيضًا من عنوانه، وهو الذي يحدد سواء كان محتواك سيجذب القراء أم لا. يمكنك نشر محتواك عدة مرات مع تغيير العنوان ثم ملاحظة أيها يجذب القراء أكثر، وكلما نشرت، تمرست أكثر.

    كيف تشهر حسابك في الانستقرام

  • ولكن لا تقلق بشأن هذا الأمر، فليس شرطًا أن تصبح مصورًا احترافيًا أو أن تشتري كاميرات احترافية لإنتاج تلك الصور عالية الجودة ذات الجاذبية الكبيرة.
  • لكي تجعل انستقرام يساعدك في الحصول على متابعين أكثر، عليك أن تفهم كيف تعمل خوارزميات انستقرام نفسه لكي تقدم له ما يريد، لهذا سأفسر لك مجموعة من النقاط المهمة التي تعتمد عليها هذه الخوارزميات.
  • ومع ذلك، فقد يكون من الصعب أن تعرف كيف تبدأ مشروع تجارة إلكترونية ناجحًا حقًا ويدرّ عليك الأرباح التي تريدها.
  • مصادر الإلهام متوفرة في كلّ مكان إن أنت بحثت جيّدًا، ويمكنك دومًا التأكّد إن كان بيع منتج معيّن فكرة مناسبة أم لا من خلال البحث عنه على Google Trends.
  • قم بالنقاش والتجاوب مع التعليقات على منشورات منافسيك أو الحسابات التي تتحدث عن موضوعات مشابهة، قم بتقديم النصائح أو اسال بعض الأسئلة الهادفة، كما يمكنك أن تترك تعليقاً بشكل عام على المنشور كذلك.

إن كنت جديدًا في عالم التجارة الإلكترونية، فربما أنت الآن تتساءل باحثًا عن المنتج المناسب لبيعه. في الواقع، يعتبر هذا السؤال العقبة الأكبر والسبب الأعظم الذي يحول دون أن يبدأ الكثير من الأشخاص مشروعهم الإلكتروني الخاصّ. جميع الجهود المبذولة لزيادة حركة مرور الويب إلى موقعك من خلال حملات التسويق، سترفع مبيعاتك حتمًا، وهذا بدوره سيجلب لك حركة مرور أكبر أيضًا.

كيف تشهر حسابك في الانستقرام

أعشق علم البيانات وأتعلم عنه الجديد كل يوم، ولأن التسويق الرقمي هو أهم تطبيق لاستخدام علوم البيانات وتطوير الويب أصبحت مسوق محتوى محترف. العيب الوحيد في هذه الأداة أن التطبيق الأندوريد الخاص بهم لا يعمل في كل دول العالم (وللأسف مصر واحدة منهم) ولكنهم يعدون أن يصبح التطبيق متاحاً في دول أكثر في القريب العاجل. ستجد في الأعلى كلمة “following “ إن ضغطت عليها ستجد انستقرام يخبرك بنشاط الحسابات التي تتابعها. هذا الوصف يُسمى الـ Caption، وفي كثير من الأحيان الأفضل أن تستخدم إيموجي حيث أنها تجعل رسالتك قوية، وأكثر وضوحاً وأيضاً تلفت الانتباه.

    كيف تشهر حسابك في الانستقرام

  • الخطوة التالية تتمثّل في تصدير هذه المنتجات إلى متجرك الإلكتروني الخاصّ (دون شرائها أو شحنها إلى عنوانك الخاصّ).
  • وسائل التواصل الاجتماعي متنوعة، لكن الوسيلة الأولى تختلف من دولة لأخرى، فمثلًا تويتر هو الأول في الخليج، بينما فيسبوك هو الأول في مصر، وهذا يتحدد بعد دراسة الجمهور.
  • تحدث عن حساب الانستجرام الخاص بك باستمرار على حساباتك الأخرى، وضع رابط حساب الانستجرام في منشوراتك على المنصات الأخرى، وذلك ليتمكن متابعيك على تلك المنصات من الوصول لك على الانستجرام.
  • لذلك فمن أهم النقاط التي يجب عليك أخذها في الاعتبار في هذه الخطوة هو مدى توافق محتواهم ومتابعيهم مع محتوى صفحتك، وهل صفحتك ستحوز إعجاب متابعيهم أم أن محتواك بعيدًا كل البعد عن اهتمامهم.

بعض هذه الأدوات تمكنك من كتابة أول تعليق كذلك بشكل مسبق (حتى تكتب الهاشتاجات التي تريد) ? صناعة محتوى جيد لنشره على انستجرام يستغرق وقتاً، ونشره بنفسك كل يوم يزيد من حجم هذا الوقت، لهذا يمكنك أن توفر على نفسك كل هذا الوقت بالاستعانة ببعض الأدوات المتاحة في السوق. لهذا أخبرتك أن التفاعل مع المؤثرين سنستغله في المستقبل، وهذه هي أحد صور هذا الإستغلال، وكلما تواصلت مع المؤثرين بطريقة ذكية لا تنم عن الطمع أو المصلحة كلما حققت المنفعة لهم ولك في نفس الوقت. إما أن تدفع المال مقابل هذا الترويج لحسابك (وهي طريقة متعارف عليها جداً ويفعلها الكثير من المسوقين)، وهي مناسبة بشكل خاص إن كان حسابك تجاري لشركة أو مطعم وتملك الميزانية لذلك، حيث أن هذه الطريقة ستوفر عليك الكثير من الوقت.

    كيف تشهر حسابك في الانستقرام

  • قد تحتاج أحيانًا إلى نشر روابط، مثلًا لكتب عن اللغة، وفي هذا الحالة من الأفضل استخدام خدمة لاختصار الرابط الذي يكون طويلًا في الغالب.
  • يمكنك التعاون مع الحسابات التي لديها تقريباً نفس عدد المتابعين الذي لديك وتعمل في مجالات مشابهة، فمثلاً إن كنت تتحدث عن الأكل الصحي يمكنك أن تتعاون مع حساب يتحدث عن اللياقة البدنية.
  • ذكرنا فيما سبق كيفية الاستفادة من خصائص الانستجرام وإمكاناته في الترويج لحسابك الخاص وزيادة عدد متابعيك، ولتحقيق أقصى استفادة من كل تلك الأدوات والخصائص يجب الاهتمام بطبيعة ممارستك على منصة انستجرام.
  • وقد أشارت الأبحاث التسويقية إلى أن هذه المقاطع أصبحت المنافس الأقوى لمنصة التيك توك، وتحظى مقاطع الريلز بنسب مشاهدة عالية على منصة انستجرام بل ومشاركات عالية أيضًا.
  • انستقرام يسمح لك باستخدام 30 هاشتاج في كل منشور، ويمكنك وضعه إما في وصف المنشور نفسه أو في أول تعليق، وأنا أفضل أن تضعه في التعليقات إلا إن كنت ترغب في التعليق عن حدث أو ترند معين، حينها يمكنك وضع هذا الهاشتاج في وصف المنشور نفسه.

ولا يقتصر محتوى قصص الانستجرام على تلك الأسئلة فقط، بل يمكن نشر بعض الصور لمنتجاتك أو لأدوات عملك أو الإعلان عن شيء جديد، كل ما يهم هو التواجد الدائم فلا يمر يومًا دون نشر قصة جديدة. كما يجب أن تكون كافة المنشورات على حسابك منشورات عامة يستطيع أي شخص مشاهداتها ومشاركتها والتفاعل معها، وهو ما يزيد من فرصة ظهورك للجمهور المحتمل وكسب مزيد من التفاعل. نعم هذا يساعد، ولكن الأفضل أن تختار الحسابات التي لها متابعين كثيرين على انستقرام وتقوم بالتفاعل معها. هي واحدة من أقدم الأدوات في مجال السوشيال ميديا، فهي صرح عملاق وله سمعة ممتازة، يمكنك إنشاء حساب مجاني وبدء استخدامها في النشر على انستقرام عن طريق الحاسوب الخاص بك. تحدثنا سابقاً عن أن انستقرام يحب المحتوى الجديد، لهذا عليك أن تقوم بالنشر باستمرار وأنا أنصح ألا يقل المعدل الخاص بك عن 3 منشورات يومياً، هذا بخلاف البث المباشر بين الحين والآخر. يمكنك التعاون مع الحسابات التي لديها تقريباً نفس عدد المتابعين الذي لديك وتعمل في مجالات مشابهة، فمثلاً إن كنت تتحدث عن الأكل الصحي يمكنك أن تتعاون مع حساب يتحدث عن اللياقة البدنية.

    كيف تشهر حسابك في الانستقرام

  • ويمكن تنفيذ هذا المقترح أيضًا عن طريق إدماج صور للحياة اليومية مثلًا أو الحياة الطبيعية بصورة تتلائم مع منتجك، ثم تقوم بترتيب خطة نشر الصور بطريقة تظهر في النهاية كتوافق بين منتجك والحياة الطبيعية.
  • الهاشتاجات هو كلمات يستخدمها الناس للإشارة إلى شيء ما، هذه الهاشتاجات يمكن أي شخص أن يصنعها (أي مستخدم على انستقرام يمكنه أن يكتب أي كلمة وطالما وضع قبلها علامة # فهي هاشتاج).
  • هذا الوصف يظهر بعدما يضغط متابعيك أو أي شخص على المحتوى الخاص بك، لهذا استخدمه لكي توضح رسالتك، ولكي تجعل هذا الشخص يتفاعل مع المحتوى الخاص بك.
  • في الرابحون نقدر كل محاولة يقوم بها متابعي الموقع لنشر محتوى الموقع، ووصوله لأكبر عدد ممكن من الشباب العربي لتحسين حياتهم العملية.

بمعنى لو قمت بمراسلة أو الاعجاب أو التعليق على منشورات حساب معين، انستقرام سيجعل أي منشور من هذا الحساب يصل إلى أول الـ Feed الخاص بك باستمرار لأنك تتفاعل معه. كلما كانت علاقة المستخدم أقوى وأكثر تفاعلاً مع حساب معين، كلما قامت خوارزميات انستقرام بوضع أي منشور لهذا الحساب أمام هذا المستخدم حتى يقضي أطول فترة على انستقرام. لكي تجعل انستقرام يساعدك في الحصول على متابعين أكثر، عليك أن تفهم كيف تعمل خوارزميات انستقرام نفسه لكي تقدم له ما يريد، لهذا سأفسر لك مجموعة من النقاط المهمة التي تعتمد عليها هذه الخوارزميات. كيف تريد استخدام حسابك على انستقرام؟ هذا سؤال عليك أن تجيب عليه أولاً، فحساب انستقرام خاص بمطعم… مختلف عن حساب عن الأكل أو وصفات و نصائح عن الطبخ عموماً، وأيضاً سيكون مختلف عن حساب لشيف أو مؤثر في مجال الطبخ. كيف تستغل صفحاتك على مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى للحصول على المزيد من متابعين انستقرام.

كيف تشهر حسابك في الانستقرام