كيف تصنع الطائرة الورقية

كيف تصنع الطائرة الورقية

ويتنافس الغولة مع رفاقه في الحي على تطيير الطائرات الورقية لأبعد مسافة، منوها إلى أنه ينجح في كل مرة في تطييرها لمئات الأمتار مع الحفاظ على بقائها عالية في السماء. ويقول إنه شعر بالضجر في المنزل، وحاول أن يستثمر وقته في المرح واللهو، ووجد في استعادة هوايته القديمة بتطيير الطائرات الورقية مرة أخرى أفضل وسيلة لذلك. ويشهد سماء قطاع غزة هذا الصيف تحليقا مكثفا للطائرات الورقية، لأول مرة بعد غياب الظاهرة لعامين كاملين بالتزامن مع فعاليات مسيرات العودة الشعبية قرب السياج الفاصل شرقية القطاع مع إسرائيل.

وحتى تستطيع طائرتك الورقية التحليق بسهولة كل ما عليك هو التواجد في مكان مفتوح به رياح قوية وكافية، والبدء في الإمساك بالطائرة والإفلات بالأحبال المتحكمة بها شيئًا فشيئًا، وعليك التأكد أن جانب الطائرة مواجه للرياح. وعمد الجيش الإسرائيلي إلى استهداف مجموعات من الشبان الذين يقومون بإطلاق الطائرات الورقية المشتعلة، والتي تطورت فيما بعد لاستعمال البالونات المفخخة. هذا ما يرويه الجاحظ في كتابه «الحيوان» عن حيل مسيلمة كذاب لإقناع العرب بنبوته، فيقول الجاحظ إن مسيلمة كان يضع البيض في الخل طويلًا حتى يصبح البيض ككرة مطاطية فيُدخلها في قارورة ضيقة دون أن تنكسر. حين ينقطع خيط طائرة من تلك الطائرات أو تسقط لأن لاعبًا آخر قطع حبل طائرة المنافس، يعدو إليها مطاردو الطائرات ولا يتوقفون عن العدو حتى يحصلوا عليها، ومن يحصل عليها أولًا لا يستطيع أحد انتزاعها منه.

“ميكانو”، مساحة عمل أو ما يطلق عليه co work place، أعلن مؤخراً عن تنظيم “كورس صناعة الطائرات الورقية”، مقابل 200 جنيه للفرد، وكانت المفاجأة أن الدورة التدريبية تقدم لها عدد ضخم، وصل إلى ثلاثة ملايين شخص، ما اضطر منظمى الحدث إلى تحويله إلى دورة مجانية. في أغنية فيروز أربع حقائق، الأولى، أن الطائرة كانت تُصنع من الورق، لأن القدماء لم يعرفوا البلاستيك المُستخدم الآن. لكن الورق كان آنذاك سلعةً باهظة الثمن، لا يملكها إلا النبلاء وعلية القوم، لذا فالطائرات الورقية كانت آنذاك حكرًا على الجيش، ومن بعده على النبلاء، فارتبطت الطائرات الورقية بالرفاهية، وتشابك ذكرها مع ذكر فراغ الوقت. لكن لا وقت للأساطير، فالحقيقة إذن أن الرواة يختلفون في تحديد المهنة لكن يتفقون أن أصل الطائرات الورقية صيني. ولأنه لا وقت للرومانسية كذلك، لذا فبعض المؤرخين يقولون إن الهدف من اختراعها كان عسكريًّا في المقام الأول. ففي عام 1200 قبل الميلاد صنع الصينيون الطائرات الورقية وصبغوها بألوان مختلفة متداخلة، فيُعتبر اللون بمثابة إشارة تم الاتفاق عليها مسبقًا.

    كيف تصنع الطائرة الورقية

  • أبناء فلسطين لم يكونوا أول من يستخدم الطائرات الورقية لإيصال رسالة، فقد سبقهم الصينيون واليابانيون، ومسيلمة الكذَّاب.
  • إذن، قد لا يكون اسمك سارقًا في أفغانستان، لكن يبدو أن الأساطير الصينية بخصوص نحس الطائرة المنكوبة قد تصدف أحيانًا.
  • يُخبرك ذلك أن اليابانيين يميلون للسلم والهدوء، لذا فحين رأوا الطائرات الصينية لم يفكروا بها كسلاح، بل وسيلة ترفيه أو طقس ديني فحسب.
  • إذن، فالطائرة التي بين يديك الآن هي حلقة الوصل بين إنسان اليوم وإنسان الماضي، فهي أكبر حلم لطفلك الآن، وأول حلمٍ تحقق للإنسان القديم بجعل شيء يطير في الهواء.

تلك المهرجانات تقام في الصين وكوريا واليابان وأفغانستان، والمفاجأة أن أكثر من يبرع في هذه المسابقة هم أبناء مدينة ناجازاكي اليابانية، فكأنما يثأرون في الطائرات الورقية من طائرةٍ واحدة يتمنون لو حطموها قبل ان تحطمهم بالقنبلة النووية. على عكس الأرض فالسماء أرحب، وبينما يمكن إخفاء جيش في الأرض، لا يمكن إخفاء طائر في السماء، لذا جابت الطائرة الورقية العالم أجمع. بعض الرسومات الرومانية تُظهر أن الرومان استخدموا الطائرات الورقية كراياتٍ حربية، دلالةً على الشموخ، فالجيش ضخم لدرجة أن الراية القماشية العادية لن تكون ظاهرةً لآخر الجيش، لذا فالبديل هو راية تشق السماء دون توقف. والثانية أن الطائرات الورقية، وورق وخيطان، إذن فهي أضعف من أن تستمر في عملها كسلاحٍ عسكري، يجب عليها أن تتقاعد عن الخدمة العسكرية وتدخل في مجال الترفيه. رغم أن الصينيين لم يقتنعوا بتلك الحقيقة بسهولة، بعض الكتب قالت إن الصينين صنعوا طائرات كبيرة الحجم وقوية الهيكل بما يكفي لحمل رجلٍ قليل الوزن في الهواء يستطلع من خلالها معسكر العدو، وأحيانًا يلقي منها بعض المنشورات على جنود الأعداء لتهديدهم وحثهم على الاستسلام.

كيف تصنع الطائرة الورقية

أبناء فلسطين لم يكونوا أول من يستخدم الطائرات الورقية لإيصال رسالة، فقد سبقهم الصينيون واليابانيون، ومسيلمة الكذَّاب. ثلاثة أعوام لاحقة، بنجامين فرانكلين، اسم يبدو مألوفًا للغاية في السياسة الأمريكية، فهو من أبرز الآباء المؤسسين للولايات المتحدة الأمريكية، لكن الطائرة الورقية تعاونت معه بوصفه عالمًا لا سياسيًّا. فرانكلين أطلق بمساعدة ابنه طائرة ورقيةً مثبت فيها عمود معدني، طائرة استثنائية أُطلقت في ظروف استثنائية كذلك، في عاصفة رعدية. العمود المعدني امتص ضربة البرق فلم يحرق الأشجار، فأثبت فرانكلين بذلك أن البرق ظاهرة طبيعية ليس غضبًا من الآلهة كما اعتقد العالم لفترة طويلة، كما أثبت أن له خصائص الكهرباء. المختلف عند اليابانيين أنهم لم يعرفوها باسم «الطائرات الورقية» بل سموها الصقور الورقية، وأول ذكر لها كان في قاموس ياباني جُمع عام 981 ميلادية. ويقول اليابانيون إن البوذيين استخدموها لأغراض دينية، كما اعتادوا أن يربطوا فيها بعض أغصان القمح عند طيرانها طلبًا للمحصول الوفير.

كيف تصنع الطائرة الورقية

ومع عودة هواية الطائرات الورقية في أنحاء مصر بأكملها، عادت مهنة تصنيع الطائرات، وفتحت باب رزق جديد، للكثير من المصريين الذين تأثروا بأزمة انتشار فيروس كورونا، وخاصة النجاريين الذين اصبحوا يصنعوا الطائرات الورقية والخطاطين يرسموا عليها ويبيعوها في المناطق الشعبية، بأحجام مختلفة . وبشكل عام إذا كنت من محبي الطائرات الورقية فننصحك بالتحليق بها على ضفاف نهر النيل أو في منطقة القناطر الخيرية أو خلال رحلات السفاري في صحراء مصر أو على سطح منزلك بعد الساعة الخامسة مساء كل يوم، وهناك تستطيع الاستمتاع بنسمات الهواء ومنظر طائرتك وهي تحلق في السماء. ويعد الشكل التقليدي الأكثر شهرة للطائرات الورقية هو تلك المصنعة من الورق أو البلاستيك خفيف الوزن، ويتم التحكم في طيرانها عن طريق ما يعرف ب”الميزان”، وهو عبارة عن ثلاثة خيوط الأول مثبت في اليمين والثاني في اليسار والثالث في منتصف الطائرة، ويتم ربطه في الأسفل أو كما نطلق عليه ذيل الطائرة، ويصنع الذيل من قصاصات الورق أو أكياس البلاستيك الملونة.

الطائرات الورقية لها طعم خاص فهناك يتفنن أصحابها فى الرسم عليها وصناعة أشكال جديد، واشتهر بها صانع طائرات منذ 30 تاماً وشهرته سامح بازوكا. فكانت الطائرات الورقية هى رفيقتنا فى أيام الصيف الطويلة، وكانت المسابقات «ساخنة» بيننا وبين أولاد الجيران«وصناعة الطيارة سداسية أو رباعية هى هوايتنا المفضلة، والتى علمتنا حب الأصدقاء والمشاركة والتعاون وليس الوحدة أو الانغلاق مثل باقى هوايات العصر التكنولوجية. وأشار إلى أن ذلك جاء بعد فترة انقطاع استمرت نحو عامين بسبب مسيرات العودة “التي شهدت فعالياتها استهداف العديد من الشبان بهجمات إسرائيلية بسبب إطلاق الطائرات الورقية الحارقة”. ويضيف محمد (46 عاما) وهو أب لستة أبناء، أن الكثير من الآباء شجعوا أطفالهم على تطيير الطائرات الورقية من فوق المنازل لضمان بقائهم فيها والتخلص من الملل والضغط النفسي. ويقول مرزوق لـ ((شينخوا))، إنه يستفيد ماليا من وراء بيع الطائرات الورقية ويشعر بسعادة عند رؤية الأطفال يضحكون ويمرحون خلال ممارسة هذه الهواية. ويلاحظ يوميا تجمعات للفتية والأطفال وحتى الشباب في المتنزهات العامة وشاطئ البحر في غزة من أجل ممارسة هواية تحليق الطائرات الورقية التي توفر صناعتها مصدر عمل لبعض العاطلين عن العمل.

وبعدها استمرت الطائرة بالتطور والطيران لمسافات أبعد، إلى أن جاءت ثلاثينيات القرن العشرين، لتشهد صناعة الطائرات المعدنية، وأحادية السطح، أي بطبقة جناح واحدة، ثم اخترعت الطائرات المروحية والنفاثة، وتم استخدام الطائرات للسفر، بداية الخمسينيات، فتغير أسلوب حياة الناس بعد توفير الوقت، وضمان الراحة في السفر بعد أن كان الإنسان يمضي شهورًا في السفر من بلد لآخر. فى نهاية المهرجان تم توزيع الجوائز النقدية والعينية على الفائزين بالمسابقة والتى أسهم فيها جميع الجهات المشاركة، والجوائز المقدمة هى عبارة عن «حقائب وكاب»، ولعب على شكل طائرات مقدمه من وزارة الطيران المدني، وقد شارك فى الاحتفال مركز ثقافة الطفل وجريدة الأهرام تحت رعاية أحمد النجار رئيس مجلس الإدارة. وتقول فرح صابر بالصف السادس الابتدائى بمدرسة الشروق أن عمل الطائرة كان صعبا عليها، خاصة أنها كانت المرة الأولى التى حاولت فيها صناعة طائرة ورقية، لذلك قامت اختها الكبرى ايمان المشاركة بالمهرجان بمساعدتها والتى كانت تحمل رقم 442، وعن أجمل الفقرات التى أعجبتها فهى فقرة الساحر وحيله الخفيه بعصاه السحرية. خلال فترة ظهور كورونا في مصر، مطلع 2020، وإغلاق المدارس، وفرض حظر تحرك ليلي، وقضاء كثير من الأطفال والشباب وقتا أطول في منازلهم، عادت هواية الطائرة الورقية للصدارة في ألعاب الشارع من جديد، لكنها خلال تلك الفترة لاقت نقدا اعتبره البعض غير مبرر.

    كيف تصنع الطائرة الورقية

  • أسطورة منها تحكي عن قائد صيني أراد محاصرة قصر إمبراطوار مُعادٍ عام 206 قبل الميلاد، بعد أن سار كثيرًا أوشك على التراجع، فأراد أن أن يعرف المسافة التي تفصله عن القصر الإمبراطوري الذي يراه منذ أيام لكن كلما سار شعر أنه لا يقترب.
  • وتقول فرح صابر بالصف السادس الابتدائى بمدرسة الشروق أن عمل الطائرة كان صعبا عليها، خاصة أنها كانت المرة الأولى التى حاولت فيها صناعة طائرة ورقية، لذلك قامت اختها الكبرى ايمان المشاركة بالمهرجان بمساعدتها والتى كانت تحمل رقم 442، وعن أجمل الفقرات التى أعجبتها فهى فقرة الساحر وحيله الخفيه بعصاه السحرية.
  • ومنذ أيام وخلال أغسطس الجاري، عادت التحذيرات من الطائرة الورقية، لكنها هذه المرة من الشركة القابضة لكهرباء مصر، التي عدت تحليق الطائرات الورقية بالقرب من خطوط الطاقة أمرا خطيرا قد يعطل الخدمة الكهربائية، إذا تشابكت الطائرات مع خطوط الكهرباء، ونصحت بتحليق الطائرات في أماكن مفتوحة بعيدا عن خطوط الطاقة الكهربائية العلوية ومنشآت الكهرباء.
  • ومن تلك الأساطير أيضًا أنه إذا سقطت طائرة في بيتك، وأردت إعادتها لأصحابها، فعليك أن تثقبها ثقبين ليُبدد الجار حظه السيئ.
  • بعض المخطوطات القديمة تُشير للطائرات الورقية بـ«غراب النار المقدس» لأن الجنود كانوا يضعون في ذيلها نارًا تزداد كلها ارتفعت في الهواء، حتى يسقطها الجنود على خيام أعدائهم.

يبدأ سامح بزوكا طائرته بقياس العصى من الغاب “البوص” والوصول للمنتصف ولف الخيط عليها ثم تكرار العملية باضافة عصا جديدة وبعد أن تتخذ العصي شكل الطائرة المعروف نبداء بلف الخيوط على الاطراف بقياس واحد لتصبح المسافات فيما بينها منتظمة . جريدة المال هي جريدة إقتصادية مصرية يومية يتبعها بوابة إخبارية على الإنترنت تقدم خدمات إخبارية في البورصة، الشركات، الاقتصاد، الأسواق، البنوك، التأمين، النقل، الإستثمار، الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالإضافة لتغطية للأخبار السياسية و الأخبار المنوعة. وبدأ هذا الصيف مختلفا للطفل الغولة بعد توقف مسيرات العودة، وأزمة مرض فيروس كورونا التي فرضت الحبس المنزلي لفترات طويلة كجزء من الإجراءات الاحترازية والوقائية. 8 شخصيات تاريخية غيرت شكل العالم لم تسمع عنها من قبل شخصيات تاريخية ساهموا في ابتكار أدوات غيرت شكل العالم كما نعرفه اليوم، لكن لم يسجل التاريخ مساهماتهم أو يذكرهم بالصورة التي يستحقونها.

    كيف تصنع الطائرة الورقية

  • يقدم بازوكا طريقة صناعة الطائرة الورقية كالمحترفين فى دقائق معدودة بطريقة سهلة وبسيطة حيث تخرج الطائرة فى النهاية بشكل رائع ومضبوطة سواء اطرافها او الخيط المعلق بها “الميزان” وهو أهم جزء فى الطائرة والتى يجعلها لاتسقط من السماء.
  • ففي عام 1200 قبل الميلاد صنع الصينيون الطائرات الورقية وصبغوها بألوان مختلفة متداخلة، فيُعتبر اللون بمثابة إشارة تم الاتفاق عليها مسبقًا.
  • وبالنسبة للطفل محمد الغولة وغيره من الأطفال والفتية من محبي الطائرات الورقية في غزة أصبحت الطائرات الورقية وسيلة نادرة يتحدى بها الأطفال الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع منذ منتصف عام 2007 والذي ضاعف محنته الإغلاق بسبب تدابير مرض فيروس كورونا.
  • يضيف، على لسان بطل الرواية، أن المسابقات تبدأ في الصباح ولا تنتهي حتى تُحلق الطائرة الرابحة وحدها في السماء.