كيف تصنع بلبل

كيف تصنع بلبل

إن الثقة التي كسبناها على مر الزمان جعلتنا نتكاتف يداً بيد لنضع بين يدي جميع زبائننا في الدول العربية و الأجنبية هذا الطعم الأصيل من حلويات الأصيل . واشار الي ان السياح العرب والاجانب وكذلك المصريين يقبلون علي اشتراء هذه القطعه النحاسيه، كهديه تذكاريه تبعث علي الطمانيه، وبخاصه انها منقوش عليها ايات قرانيه، كما ان الطاسه ذات “الشخاليل” تستخدم كمبخره يوم الجمعه، ويوجد منها القديم ويتراوح سعرها بين 300 و400 جنيه، حسب الوزن وتاريخ الصنع، وكذلك الحديث ويتراوح سعرها بين 60 و100 جنيه، ولا يعرف الفرق الا صاحب الخبره. وعن طريقه استخدامها قال بلبل انها تملا بلبن فيه تمره مشقوقه من المنتصف بسكين، وتوضع “طاسه الخضه” علي شرفه البلكونه بعد منتصف الليل، وعندما يتساقط عليها ندي الصباح ومع شروق الشمس، ياخذها الشخص المصاب ويشرب اللبن وياكل التمره، ويضع النواه بين ملابسه الخاصه.

    كيف تصنع بلبل

  • لمصر العظيمة وللرجال العظام منذ فجر التاريخ..
  • بمسح المقلاة بالزيت، ونضعها على نار هادئة جداً، ونصب العجين من الفتحة على شكل خيوط رفيعة على شكل دائري، ويجب الحركة بسرعة حتى تستوي كل العجينة بطريقة متساوية عند توزيعها.
  • واشار الي ان السياح العرب والاجانب وكذلك المصريين يقبلون علي اشتراء هذه القطعه النحاسيه، كهديه تذكاريه تبعث علي الطمانيه، وبخاصه انها منقوش عليها ايات قرانيه، كما ان الطاسه ذات “الشخاليل” تستخدم كمبخره يوم الجمعه، ويوجد منها القديم ويتراوح سعرها بين 300 و400 جنيه، حسب الوزن وتاريخ الصنع، وكذلك الحديث ويتراوح سعرها بين 60 و100 جنيه، ولا يعرف الفرق الا صاحب الخبره.
  • وله قطع أخرى أكثر من هذه رقة وسهولة.
  • قاعدين وسائرين وفى الإبداع المصرى ماضون.

ويعيشه الشعب الفلسطينى كله من قهر وظلم بيِّن.. وأشار إلى أن السياح العرب والأجانب وكذلك المصريين يقبلون على اشتراء هذه القطعة النحاسية، كهدية تذكارية تبعث على الطمأنية، وبخاصة أنها منقوش عليها آيات قرآنية، كما أن الطاسة ذات “الشخاليل” تستخدم كمبخرة يوم الجمعة، ويوجد منها القديم ويتراوح سعرها بين 300 و400 جنيه، حسب الوزن وتاريخ الصنع، وكذلك الحديث ويتراوح سعرها بين 60 و100 جنيه، ولا يعرف الفرق إلا صاحب الخبرة. وأمها برة بنت عبد العزي بن عثمان بن عبد الدار بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر . بلغت إيرادات فيلم “عش البلبل” بطولة سعد الصغير والراقصة دينا، إخراج حسام الجوهرى، منذ وقت عرضه بدور العرض السينمائية بموسم عيد الأضحى، وحتى الآن، 8 ملايين جنيه ليظل محتلا المرتبة الأولى لإيرادات الموسم. فتاه تعاني كوابيس مزعجه في اثناء النوم، تستيقظ ليلا ولا تستطيع التقاط انفاسها، تبكي بحُرقه من شيء مجهول، وشاب يشعر بالحزن والاحباط، علي الرغم من نجاحه في دراسته وارتباطه بفتاه احلامه، وام تشكو من حزق ابنها الوليد، وطفل يكاد يموت رعبا لمجرد ابتعاد والدته عنه.. وكل هؤلاء يجدون الحل في “طاسه الخضه” التي تعالج الحسد والضيق والخوف من المجهول، ولهذا السبب يذهبون الي منطقه شارع المعز لدين الله الفاطمي.

كيف تصنع بلبل

احفظها باردة وقم بإعداد السبرينغ رول. وهي مغطاة بمنشفة رطبة لمنعها من الجفاف. حشوة السبرينج رول ، السبرينج رول أكثر من مجرد مقبلات لمجموعة متنوعة من الأطباق ، وسبرينج رولز من أفضل المقبلات في آسيا ومن أشهى وألذ المقبلات وأرقى الأطباق الجانبية التي يحبها الكبار والصغار بسبب طبقاتها الشهية الجميلة من الداخل والخارج ، لذلك سنعرض لكم ألذ وأفضل الوصفات ونختار منها ما يناسبك ، فهذه أذواق محبي اللحوم والجبن والخضروات بينكم ، فنعرض لكم جميع الوصفات ونختار الأنسب لكم. نفس عجينة الكنافة دقيق ومياه ولكن يضاف عليها الخميرة والبيكربونات الصودا وتترك مدة نصف ساعة ثم تصب على حجر مستدير من مادة الزهر وليس من النحاس، أما النار فيجب أن تكون ناتجة من خشب السنط وليس الفحم لأن خشب السنط يعطي حرارة أشد. تعالوا ندخل معا مدينة القدس وندب بأقدامنا فوق ترابها الذى مشى فوقه قبلنا أنبياء ورسل ومصلحون ودعاة خير وسلام ورحمة.. ونحن نعيش فى عصر ذهبت فيه طيور الرحمة وطارت حمائم السلام والأمان..

كيف تصنع بلبل

تقطع الكنافة جيدًا وتفرك باليد ثم توضع في صينية بها سمن وتحمر على نار هادئة وتقلب باستمرار، وبعد ذلك توضع نصف الكمية في الصينية ويضاف الحشو ثم تضاف الكمية الأخرى وتترك على نار هادئة حتى يتم الطهي وتترك لتبرد قبل أن يضاف الشربات الساخن. أما إذا كان السائل كثيفا وهذا يكون أفضل لأن نسبة المياه تكون أقل فإنه لا يمر إلا في البلابل المتسعة، وبالتالي فشعرة الكنافة السميكة هي الأفضل. يمكنك تفريز عجينة الكنافة لوقت الحاجة، ولكن نتركها لتبرد تماماً مع تغطيتها حتى لا تجف قبل التفريز.

كيف تصنع بلبل

لا عيد فى مصر بدون «الكعك والبسكويت»، حيث اعتاد المصريون استقبال عيد الفطر بصنع الكعك والبسكويت وغيرها من حلويات لا تصنع فقط إلا فى العيد، الحال فى الدول العربية والإسلامية الأخرى لا يختلف كثيرًا، فلكل منها طقوسها ومظاهر احتفالاتها فى العيد، وأهمها على الإطلاق صنع نوعيات معينة خاصة بالعيد، حيث تقدم فى زيارات الأسر لبعضها للتهنئة بالعيد، أو يتم تبادلها بينهم وبين بعضهم البعض تعبيرًا عن السعادة بمجيء العيد. “دوت مصر” التقي مع محمد سعد الشهير بمحمد بلبل، في شارع المعز لدين الله الفاطمي، للتعرف علي اصل حكايه “طاسه الخضه” ومدي قناعه ابناء الالفيه الثالثيه في مصر والسياح بهذه المعتقدات التي تمتد للعصور الفرعونيه، حينما كانت تنقش عليها التمائم والتعويذات من الكاهن، اتقاء للحسد وجلبا للخير والرزق. “دوت مصر” التقى مع محمد سعد الشهير بمحمد بلبل، في شارع المعز لدين الله الفاطمي، للتعرف على أصل حكاية “طاسة الخضة” ومدى قناعة أبناء الألفية الثالثية في مصر والسياح بهذه المعتقدات التي تمتد للعصور الفرعونية، حينما كانت تنقش عليها التمائم والتعويذات من الكاهن، اتقاء للحسد وجلبا للخير والرزق. وتؤكد علا شاكر، ربة منزل سورية، أن أجواء العيد فى مصر لا تختلف كثيرًا عن سوريا، حيث تتشابه العادات والتقاليد، مضيفة أنها تحرص على تحضير حلويات وأطعمة خاصة للعيد قبل حلول العيد بفترة، ليستمتع أفراد أسرتها بجو العيد، كما اعتادوا فى وطنهم، منها صرر الأوزى بالمكسرات واللبن، والتبولة والفتوش». عجينة الكنافة الشعر الطرية بطريقة سهلة ولا تحتاج منك أي أدوات إضافة لعملها في البيت، فإذا كنت في دولة أجنبية ولا يمكنك الحصول على عجينه الكنافة يمكنك تجربة هذه الوصفة السهلة والإقتصادية، والتي لا تحتاج لأي أدوات للتحضير، فالكنافة تتميز ببساطة مكوناتها وسهولة وسرعة الحصول على عجينة جاهزة للإستخدام لعمل الوصفات، تعرفي على طريقة عمل عجينة الكنافة البلدى على المقلاة بخطوات سهلة وبسيطة. موضحًا أن العيد له طعم مختلف فى المدينة الساحلية الأولى فى سوريا وتسمى «الصليبة» ففى ساحتها يتجمع الأطفال مع المراجيح وألعابهم الأخرى، فيما يحرص الآباء فى اللاذقية بعد معايدة الأقارب والأصدقاء على مرافقة أبنائهم إلى ساحات اللعب والتنزه معهم، كى تبقى أيام العيد ذكرى جميلة فى نفوس الأطفال، وهناك من يقوم بالرحلات للمعايدة على أقارب فى محافظات وبلدان أخرى.

كيف تصنع بلبل

نضع ملعقة كبيرة من عجينة السبرينغ رول ونغلفها ونضع بعض الدقيق وعجين الماء على أطراف العجينة حتى تغلق جيداً. أقول أول ما دخلت بقدمى المسجد الأقصى لم أكن أحمل اسمى الحقيقى، بل اسم عدنان أبو راوية وهو اسم لشخص أردنى وهمى لا أعرفه.. وهكذا قال الراوى أيها السادة.. وغرد البلبل وغنى الكروان وأنشد تلاميذ المدارس فى طابور الصبح أيام كان عندنا مدارس..

ابدأ في لف السبرينغ رول ولأولئك الذين يقومون بتغطيتها ، ضع حبات الدقيق في نهاية العجين بالماء حتى لا تقلى معي. وهكذا استقبلنى المسجد الأقصى الذى بارك الله حوله بكذبة لست أنا صاحبها ولست أنا صانعها.. وعن طريقة استخدامها قال بلبل إنها تملأ بلبن فيه تمرة مشقوقة من المنتصف بسكين، وتوضع “طاسة الخضة” على شرفة البلكونة بعد منتصف الليل، وعندما يتساقط عليها ندى الصباح ومع شروق الشمس، يأخذها الشخص المصاب ويشرب اللبن ويأكل التمرة، ويضع النواة بين ملابسه الخاصة. بلبل أوضح أن “طاسة الخضة” عادة قديمة استخدمت في مصر الفرعونية لتتناقلها الأجيال وتصبح من المعتقدات الدينية لدرء عين الحسود، وتهدئة الأعصاب، حتى إن كثيرا من الأغنياء حاليا يعتقدون بهذه العادات، ويجمعون طاسات الخضة ويوزعونها على الفقراء، وبخاصة حول مساجد “آل البيت” كنوع من الصدقات.

كيف تصنع بلبل

ويؤكد مصطفى حسين، بائع بمحل حلويات شهير، إن الإقبال على شراء أنواع معينة من الحلويات يصل إلى الذروة قبل عيد الفطر المبارك خاصة كعك العيد بكل أنواعه، وكذلك أنواع أخرى، منها «البسكويت والغريبة والبسبوسة ولقمة القاضى».. أول ما دخلت المسجد الأقصى الذى بارك الحق عز وجل حوله عند المكان الذى ركب نبى الله البراق عنده.. لتبدأ أول رحلة لبشر فى السماء بأمر من المولى عز وجل.. كان البطريرك مكاريوس رئيسا لقبرص أيامها.. وكان صديقا شخصيا لجمال عبدالناصر..

    كيف تصنع بلبل

  • وكل هؤلاء يجدون الحل في “طاسه الخضه” التي تعالج الحسد والضيق والخوف من المجهول، ولهذا السبب يذهبون الي منطقه شارع المعز لدين الله الفاطمي.
  • ودخلت بعد أن بسملت وحوقلت ـ كما يقول الفقهاء وعلماء الدين ومشيت بقدمى فوق تراب مشى فوقه من قبلي..
  • نقوم بإعداد ورق السبرينغ رول ونشحم كل ورقة بمسحة البيض.
  • ودفعت ثمن التذكرة ثلاثين جنيها استرلينيا..
  • تطورت الكنافة مع الزمن فكانت سادة ثم أصبحت تحشى بالبندق واللوز والجوز والفول السوداني، ومع تطور الكنافة عاشت عائلة في مصر وتطورت مع الكنافة؛ حيث كان جد الجد «كنفاني» ولا يزال الحفيد يحترف صناعة الكنافة ويترقب شهر رمضان المعظم كي يستعد لمواجهة الزبائن في كل أنحاء الجمهورية ويصدرها أيضا للبنان والكويت والسعودية، وذلك بحسب ما ورد في جريدة الأخبار يوم 29 نوفمبر عام 1968.

وله قطع أخرى أكثر من هذه رقة وسهولة. ولعله من المهم أن نعرف أن الشعر الأندلسي يفقد الوحدة منذ ابن عبد ربه؛ إذ نجد الشاعر الواحد يتكلف في قطعة ويخفف من تكلفه في أخرى، فتحار أهو من مذهب الصانعين أم هو من مذهب المتصنعين أم هو من مذهب المصنعين، فقطعة فيها صنعة وثانية فيها تصنُّع وثالثة فيها تصنيع على غير نظام أو نسق معين. يرى الناقد المغربي أن السرد في الرواية لم يكن مركبا من حيث تعدد المحكيات وتضافرها، ولكنه تضمن عددا من القصص وهي محكيات صغرى غير تامة، لغياب التفاعل. لقد تأثرت المحكيات بالفضاء المتخيل ومادة الحكي فكانت نهاياتها المأساوية دليلا على النفق المظلم الذي ينبغي أن يُقبر مع الجثة مهما تفسخت وتعفنت. إن الأمل بعيدٌ، ولكنه موجود ما دامت الحياة مستمرة.