كيف تصنع فانوس

كيف تصنع فانوس

بغراء ابيض والوان تكلفتها زهيده، تصل الي 20 جنيها، تصنع الفتاه صنوفا من الفوانيس، تثني الفتاه علي منتجها بانه يمكن ان يوضع به شمعه كالفانوس الصاج، وكذلك ربطه بحبل صغير ليسهل علي الاطفال اللعب به، من علب فارغه قررت صناعه عدد منها وتوزيعها علي عدد من اقاربها، منهم من شجعها باعطائها اموال نظير ذلك الفانوس، ويبدي الجميع علي راسهم والدتها اعجابا بالفانوس الرمضاني الصغير. قالت وزارة البيئة إن فانوس رمضان يعد أحد أهم المظاهر والطقوس الرمضانية التى لها وقع خاص فى عقل ووجدان الشعب المصري للتعبير عن البهجة والإحتفال بقدوم الشهر الكريم. الفانوس الرمضاني الذي ابدع فيه المصريين منذ عهد الفاطميين وحتي ابناء دوله الصين، ليصنعوه من النحاس والرخام والخشب، تراه “سلمي” في رمضانات سابقه من الورق والكارتون، لتجدده ذلك العام بصناعته من علب الكانز، في ساعه ونصف تنجح الفتاه في خروج فانوس واحد بابسط الادوات.

يُدهن الخشب باللون الذي تفضله، ومن الممكن لصق أشكال من ورق الفوم جليتر لزخرفة الفانوس. عليك برسم العديد من الأشكال على الفانوس التي يجب عليك تفريغها حتى تظهر الإضاءة الداخلية له. تُوضع الإضاءة المزودة بالبطارية من الأسفل وتثبيتها بشكل جيد، ويُزين الفانوس من الخارج بالألوان المفضلة إليك. ثم تُثبت القاعدة في أسفل الفانوس مع الحرص على عمل دائرة صغيرة مفرغة بالأسفل حتى يتم وضع بها الإضاءة. يُكرر رسم الفانوس والقص بنفس المقاسات حتى نحصل على 4 أوجه، وتلصق مع بعضها باستخدام الشمع من الأطراف.

كيف تصنع فانوس

و نضع المصلحة العامة و المصالح العليا للوطن نصب اعيننا لتحقيق تطلعاتك لغدٍ أفضل. لمساعدتنا على الإستمرار في إنتاج محتوى مهني صحفي حيادي غير موجه أو ممول نرجو إلغاء تفعيل مانع الإعلانات “AD Block”. العائد من الإعلانات يمثل مصدر الربح الأساسي للموقع والعاملين به مما يساعدنا على البقاء مستقلين وحياديين حيث أننا غير تابعين لأي جهة حكومية أو حزب. قطعة من الخشب بمقاس 6 م، منشار، قلم رصاص، مسطرة كبيرة، مسطرة من المعدن لقياس الزوايا، كمية المسامير الشيش، شاكوش، فرشاة دهان، معجون خشب، غراء خشب، ورق صنفرة، مقبض. يشرق فيها مع الشمس ويغرب معها ظاهرة فلكية بديعة تسهدها السماء غدًا وهي، ظاهرة القمر الجديد، أو «محاق جمادى الأول»، والتي أثارت اهتمام الكثيرين؛ لذا نوضح هنا ما هي ظاهرة القمر الجديد.

باستخدام الورق اللاصق يتم وضع اللون الأحمر في منتصف الزجاجة البلاستيك مع عمل بعض الفتحات الطولية بالورق، والعمل على ثنيها حتى تعطي الشكل العلوي للفانوس. يجلس «رامي حلمي» رجل في عقده الخامس، داخل محله الصغير وأمامه ماكينه حياكة يقوم بتصميم زينة رمضان ذات الألوان المبهجة وتجلس أمامه زوجته “شيري” تقوم بقص القماش بالطرق المختلفة وتشاركها نجلتهما الصغيرة ويحاوطهم عدد لا بأس به من فوانيس رمضان الخشبية المختلفة وعدد مختلف من زينة رمضان التي تحمل شخصيات أعلانات رمضان القديمة وشخصيات الكرتون مثل (فطوطة، بكار، بوجي وطمطم وغيرهم). يظل فانوس رمضان مهما مرت الأزمان أحد أهم مظاهر الفرحة والبهجة والسعادة فى الشهر الكريم عند الكبير والصغير، فجميعنا نمتلك ذكريات سعيدة مع الفانوس فى سنوات الطفولة. وقامت الوزارة بتصميم “فانوس رمضان” من مكونات صديقة للبيئة، حيث قدم فريق وحدة الركن الأخضر بالإدارة المركزية للإعلام والتوعية البيئية بوزارة البيئة تصميمًا مميزًا لفانوس رمضان من المخلفات المنزلية من القماش وورق الجرائد والمجلات والكرتون، وسيديهات قديمة والملاعق وغطاء الزجاجات البلاستيكية، حيث يمكن توفير التكلفة المرتفعة لشراء الفانوس وصناعته بالمنزل دون تكاليف. كما أن هناك عدة روايات أخرى منها أن المرأة لم يكن مسموح لها بالخروج ليلًا سوى في شهر رمضان، وكانت تخرج ويتقدمها غلام صغير بفانوس لينبه الرجال إلى قدومها، ثم شُرعت قوانين لوضع فوانيس أمام المساجد والبيوت والمحلات.

    كيف تصنع فانوس

  • يظل فانوس رمضان مهما مرت الأزمان أحد أهم مظاهر الفرحة والبهجة والسعادة فى الشهر الكريم عند الكبير والصغير، فجميعنا نمتلك ذكريات سعيدة مع الفانوس فى سنوات الطفولة.
  • يتم تثبيتهم معًا على شكل وردة باستخدام المسدس الشمع وتثبيتها أعلى الفانوس، ومن خلال الورق يتم صنع مقبض الفانوس ليعطيه الشكل النهائي.
  • ويلقى سوق بيع الفوانيس خلال الأيام الحالية رواجا كبيرا مع اقتراب حلول شهر رمضان، حيث تذهب الأسر لبعض المناطق المخصصه في لبيع زينة رمضان وخاصة “الفوانيس” والتي تضيف مزيدا من الجمال في المنزل خلال الشهر المعظم.
  • يتم قص يد الفانوس من ورق الكرتون ووضع الورق اللامع عليها وتثبيته باستخدام الشريط اللاصق من الأعلى.
  • تنصح الفتاة من يملك الموهبة لذلك أن يكون حذرا في التعامل مع علب الكانز، خاصة الأطفال لأنها حادة، وتقول إن أي شخص يملك العلب والألوان والغراء يستطيع أن يُخرج عدد من الفوانيس المبهجة.

احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي. جريدة المال هي جريدة إقتصادية مصرية يومية يتبعها بوابة إخبارية على الإنترنت تقدم خدمات إخبارية في البورصة، الشركات، الاقتصاد، الأسواق، البنوك، التأمين، النقل، الإستثمار، الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالإضافة لتغطية للأخبار السياسية و الأخبار المنوعة. أحضري بكرة مناديل فارغة، ولونيها من الخارج باللون المفضل لكِ، أو غلفيها بالورق الملون. جهزي قطعة ورق مستطيلة من ورق اللوح المقوى، وارسمي عليها بالألوان المائية الرسمة المفضلة لكِ، يمكنكِ أن تطلبي من كل طفل من أطفالك أن يرسم الرسمة المناسبة له ويستخدم ألوانه المفضلة. وتُرسم دائرة بالمقاس الذي تريده على الكرتون الأبيض لعمل القاعدة وتقص.

كيف تصنع فانوس

حيث يعتبر الفانوس أشهر الرموز التى ترمز لرمضان ويدخل البهجة والسرور على الجميع وتطورت صناعة الفانوس على مدى السنوات الماضية وتطورت أشكال الفانوس وخاماته المستخدمة، وتضمنت ورشة العمل شرح بالفيديو لعمل الفانوس والزينة من خلال استخدام ورق الكانسون والكلك وورق استنسل ولمبة. بغراء أبيض وألوان تكلفتها زهيدة، تصل إلى 20 جنيها، تصنع الفتاة صنوفا من الفوانيس، تثني الفتاة على منتجها بأنه يمكن أن يوضع به شمعة كالفانوس الصاج، وكذلك ربطه بحبل صغير ليسهل على الأطفال اللعب به، من علب فارغة قررت صناعة عدد منها وتوزيعها على عدد من أقاربها، منهم من شجعها بإعطائها أموال نظير ذلك الفانوس، ويبدى الجميع على راسهم والدتها إعجابا بالفانوس الرمضاني الصغير. الفانوس الرمضاني الذي أبدع فيه المصريين منذ عهد الفاطميين وحتى أبناء دولة الصين، ليصنعوه من النحاس والرخام والخشب، تراه “سلمى” في رمضانات سابقة من الورق والكارتون، لتجدده ذلك العام بصناعته من علب الكانز، في ساعة ونصف تنجح الفتاة في خروج فانوس واحد بأبسط الأدوات.

كيف تصنع فانوس

يقص 9 دوائر من الورق الجليتر الفضي اللون وقص كل منها إلى نصفين حتى تبدو بشكل الهلال، ويتم ثني كل منها على أن يكون اللون الفضي للداخل. «تسببت في هجرة المعلنين» في التقرير التالي، تستعرض «الوطن» تفاصيل تأجيل إطلاق تويتر بلو، بحسب ما أعلن الملياردير الشهير والمالك الجديد لـ تويتر إيلون ماسك عبر حسابه على المنصة. تتمنى الفتاة أن يكون لها رمضان القادم معرضا كبيرا، وتعكف على ذلك بتأسيس صفحة على موقع التواصل “فيسبوك” للدعاية للفكرة والمنتج، خاصة أن ورش إعادة التدوير تكون – وفقا لرأيها – باهظة الثمن. بقلم/ فاطمة رمضان حسن رمضاند.فاطمة رمضانصيدلانية تخرجت من كلية الصيدلة جامعة الأزهر بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف، عملت بالإدارة الطبية بها، ما جعلني أتعامل مع تخصصات طبية عديدة، عملت في مجال الكتابة الطبية منذ أكثر من عامين، وكتبت أكثر من 500 مقال، وهدفي نشر الوعي الصحي بين الناس عمومًا… وفي الجزء السفلي من الزجاجة يتم لف الورق الملون باللون الأصفر، أما الجزء العلوي فيتم لف حوله اللون الأخضر. لأننا أول مؤسسة صحفية مصرية مستقلة نجتهد لتغطية جميع احتياجاتك الصحفية عن طريق الخبر الصادق و التحليل الموضوعي و التحقيق الهادف بحيث نمنحك رؤية حقيقية واضحة بعيداً عن أي زيف أو مآرب شخصية أو تضليل أو إنحياز أو تعمية أو تعتيم.

    كيف تصنع فانوس

  • العائد من الإعلانات يمثل مصدر الربح الأساسي للموقع والعاملين به مما يساعدنا على البقاء مستقلين وحياديين حيث أننا غير تابعين لأي جهة حكومية أو حزب.
  • وفي الجزء السفلي من الزجاجة يتم لف الورق الملون باللون الأصفر، أما الجزء العلوي فيتم لف حوله اللون الأخضر.
  • وشهدت المحال التجارية وأسواق بيع الفوانيس والمستلزمات الرمضانية بمحافظة أسيوط رواجا واسعا و إقبالًا كبيرًا من الأهالي على شراء زينة رمضان وخاصة الفوانيس الرمضانية التي دائما تصنع البهجة والفرحة على وجوه الاطفال .
  • وتضمنت ورشة العمل، كيفية صنع فانوس وزينة رمضان من استخدام مختلف الخامات البسيطة التي يمكن أن تصنع في المنازل بإمكانات محدودة، وتوضيح أصل كلمة فانوس حيث ترجع إلى اللغة الإغريقية وهي تعنى ادوات الاضاءة، وظهرت الفوانيس في بداية عهد الإسلام وتحديدًا في عهد الخليفة عمر بن الخطاب، حيث استخدمه المسلمون لإضاءة الشوارع والمساجد، وكان عبارة عن قنديل به شمعة.
  • وتُرسم دائرة بالمقاس الذي تريده على الكرتون الأبيض لعمل القاعدة وتقص.

يتم قص يد الفانوس من ورق الكرتون ووضع الورق اللامع عليها وتثبيته باستخدام الشريط اللاصق من الأعلى. ويضيف علي الدهان احد اكبر تجار الفوانيس الرمضانية، ان صناعة الفوانيس تطورت على مر العصور من حيث الشكل واللون والتركيب، حيث كان له شكل مميزا على شكل المصباح في البداية وكانت تتم إنارته بالشموع ثم أصبح يضاء باللمبات الصغيرة الكهربائية ثم بدأ يتطور حتى أخذ الشكل التقليدي المعروف، ثم أصبح فانوس يأخذ أشكال تحاكي مجريات الأحداث والشخصيات الكرتونية المختلفة المشهورة في الوقت الحاضر. من ضمن الحاجات اللي بتحلي رمضان وتفرقه عن أي سهر ثاني هي الزينة، ونعتقد أن مهما مر الوقت والواحد كبر في السن الزينة الرمضانية هتفضل من مبهجات الشهر الكريم. يمكن فيه ناس كثير بتشوف أن رمضان يعني فانوس وبس؛ يمكن لأنه أكثر حاجة مرتبطة برمضان، ويمكن لأن “كفاية الفلوس اللي ادفعت فيه… إيه لازمته الزينة يعني؟”. إعادة تدوير المواد فكرة تعشقها “سلمى” منذ الصغر، ليس فقط الفوانيس، لكن كل المواد التي يمكن إعادة استخدامها في أشكال فنية وزينة “أنا عندي الموهبة وأول ما الفكرة بتجيلي بنفذها”، جرح بسيط في يدها بعد تجارب أولية مع علب الكانز الحادة، لتتقن بعدها الصناعة لرمز رمضان.

    كيف تصنع فانوس

  • كما يتم قطع قطعة من الخشب على شكل مربع بمقاس 8.25 سم لعمل رأس الفانوس.
  • اعاده تدوير المواد فكره تعشقها “سلمي” منذ الصغر، ليس فقط الفوانيس، لكن كل المواد التي يمكن اعاده استخدامها في اشكال فنيه وزينه “انا عندي الموهبه واول ما الفكره بتجيلي بنفذها”، جرح بسيط في يدها بعد تجارب اوليه مع علب الكانز الحاده، لتتقن بعدها الصناعه لرمز رمضان.
  • كما أن هناك عدة روايات أخرى منها أن المرأة لم يكن مسموح لها بالخروج ليلًا سوى في شهر رمضان، وكانت تخرج ويتقدمها غلام صغير بفانوس لينبه الرجال إلى قدومها، ثم شُرعت قوانين لوضع فوانيس أمام المساجد والبيوت والمحلات.
  • ثم تُثبت القاعدة في أسفل الفانوس مع الحرص على عمل دائرة صغيرة مفرغة بالأسفل حتى يتم وضع بها الإضاءة.
  • من الممكن إختيار أحد التصميمات من صور فانوس رمضان الكثيرة المنتشرة على الإنترنت، ويتم أخذ المقاسات المطلوبة للفانوس باستخدام المسطرة على الورق الكرتون بالمقاس الذي تريده، والعمل على قص الورق مع الحرص على ثني الأطراف بمقدار 1 سم، ويتم عمل فراغات صغيرة بأشكال هندسة على الكرتون.
  • بغراء أبيض وألوان تكلفتها زهيدة، تصل إلى 20 جنيها، تصنع الفتاة صنوفا من الفوانيس، تثني الفتاة على منتجها بأنه يمكن أن يوضع به شمعة كالفانوس الصاج، وكذلك ربطه بحبل صغير ليسهل على الأطفال اللعب به، من علب فارغة قررت صناعة عدد منها وتوزيعها على عدد من أقاربها، منهم من شجعها بإعطائها أموال نظير ذلك الفانوس، ويبدى الجميع على راسهم والدتها إعجابا بالفانوس الرمضاني الصغير.

وتضمنت ورشة العمل، كيفية صنع فانوس وزينة رمضان من استخدام مختلف الخامات البسيطة التي يمكن أن تصنع في المنازل بإمكانات محدودة، وتوضيح أصل كلمة فانوس حيث ترجع إلى اللغة الإغريقية وهي تعنى ادوات الاضاءة، وظهرت الفوانيس في بداية عهد الإسلام وتحديدًا في عهد الخليفة عمر بن الخطاب، حيث استخدمه المسلمون لإضاءة الشوارع والمساجد، وكان عبارة عن قنديل به شمعة. ويلقى سوق بيع الفوانيس خلال الأيام الحالية رواجا كبيرا مع اقتراب حلول شهر رمضان، حيث تذهب الأسر لبعض المناطق المخصصه في لبيع زينة رمضان وخاصة “الفوانيس” والتي تضيف مزيدا من الجمال في المنزل خلال الشهر المعظم. قبل ان يهل هلال الشهر الكريم، تستعد “سلمي اشرف” الطالبه بكليه التربيه بالسنه الاولي لاستقبال رمضان بطقس مختلف، في الوقت الذي يحب اقرانها من الفتيات والفتيان شراء فانوس رمضان، تُبدع الفتاه في خلق الفانوس بنفسها، من علب “الكانز” الفارغه، ومن الورق المُقوي. يعد فانوس رمضان من المراسم الاحتفالية المرتبطة بدخول الشهر الكريم في جميع الدول العربية، فنحن لا نشعر برمضان إلا بأغانيه، وفانوس رمضان، وزينته المعلقة في كل مكان، لهذا يمكنك تحضير منزلك لاستقبال شهر رمضان المبارك بزينة موفرة وسهلة التحضير.