كيف تعرف العسل الأصلي من التقليد

كيف تعرف العسل الأصلي من التقليد

يتناول هذا الكتاب دُرّة فريدة من درر التراث العربي، هي رسالة “طوق الحمامة في الألفة والأُلاّف” لصاحبها ابن حزم الأندلسي، من كبار علماء الإسلام والثقافة العربية. تقدم هذه الرسالة نظرية للحب، بكل ما يختلج في النفس من معان، ومشاعر، وعذابات ومباهج. وضعت سيزا قاسم “الطوق” في إطار كل من التراث العربي والغربي، وتوصلت إلى نتائج مثيرة تكشف أصالة هذه الرسالة وتفردها.

    كيف تعرف العسل الأصلي من التقليد

  • كما يتناول الآليات المطلوبة لإنشاء مؤسسة قومية مستقلة لزراعة الأعضاء؛ وذلك لإنقاذ حياة ملايين المرضى؛ كي تلحق مصرُ بركب التقدم في هذا المجال.
  • ولقفوا، والتهموا كما يلتهم الحوتُ الأعمى في دياجِيرِ البحر وقاعِه، كلَّ ما هب ودبّ من آراءٍ استشراقية وأحكام جائرة وتعميمات تلتفُّ في وشاح الأمانة العلمية والغيرة على الكتاب والسنة وعقيدة السلف.
  • ومصر غنية بأبنائها الذين رفعوا رايتها على مرّ العصور، منذ آلاف السنين وحتى اليوم، فمنهم من قاد العالم في فترة من الفترات، ومنهم من قاد ابتكارات واختراعات استفاد منها المجتمع العالمي، ومنهم من ساهم في إسعاد الملايين من البشر.
  • هو من أعظم الصيادلة في تاريخ البشرية، جمع في كتاب ثلاثة آلاف نوع من الدواء، منهما ثلاثمائة دواء من اكتشافه، تضم كثيرًا من الأدوية المركبة، وتم تدريس كتابه في اوروبا زمنًا طويلاً، وكان طبيبًا بارعًا لدرجة أنه صار رئيسًا لأطباء مصر والشام في عصره، وألف ستة وعشرين كتابًا..
  • إنه علاج طبيعي للعديد من الأمراض التي تتراوح من الحساسية إلى الانزعاج المعوي.

لقد بدأت فتحية العسال مشوارها مع المسرح عام 1969 بمسرحية “المرجيحة”، وتبعتها عام 1972 بمسرحيّة “الباسبور” التي قُدمت على مسرح الجمهوريّة، وكتبت في الثمانينيّات مسرحتين هما “نساء بلا أقنعة” و “البين بين”، وبعد تجربة الاعتقال السياسي خرجت علينا بمسرحية جديدة في التسعينيّات هي “سجن النساء” التي عُرضت على خشبة المسرح القومي. عندما تقرأ كتابات الراحلة/ فتحية العسال، فإنك تحس أنك أما كاتبة عامرة الروح، تحمل عبء رسالة إنسانية عادلة، تدعو إلى تحرير المرأة المصريّة من قيود التقاليد البالية، وتنادي بالصدق في كل العلاقات، وتدين الزيف والنفاق، وكل ما هو متخلف في حياتنا. عندما ننظر الآن في النصوص الإبداعية التي تصدر في شتى الأقطار العربية، ندرك أهمية حركتين إبداعيتين، حركة بلغت أوجها وهي حركة التجريب الروائي بنصوصه المختلفة، وحركة ناشئة ولكنها تبهر بنصوصها التي تستقطب قراء لم تستطع حركة التجريب أن تستقطبهم، ولكنها حركة تواجه التجريب الروائي بمروق على مقولاته، ورفض لمستنداته الجماليّة، إنها لحظة تحول مفصليّة في مسيرة الرواية العربيّة المعاصرة، وهي التي سيحاول هذا العمل استجلاء تجلياتها والوقوف عند خصائصها والإشكاليات التي تطرحها. كمن يبني بيتًا من حبات السمسم تنجز الأعمال الببليوجرافية، كل حبة سمسم هي كلمة تسهم في إنتاج الجملة الببليوجرافية التي تسهم بدورها في رسم خارطة كاملة لموضوع ما أو لقضية تعتمد على كم من المعلومات، العمل هنا يعتمد على معلومات دقيقة تشكل كيانًا يكون بمثابة الصورة الحاوية آلافَ التفاصيل المعتمدة لتشكيل وعي الباحث العلمي في قراءته للمشهد كاملاً غير منقوص.

    كيف تعرف العسل الأصلي من التقليد

  • وعندما تستقر قدم الوليد على الفهم الرشيد يبدأ الجانب العملي الفكري في جانب التصور ، بعد أن صقل قلبه بالذكر ، و أنار عليه الله بنوع من الفهم ، في إرساء قواعد السلوك المنضبط على المنهاج و المنهاج هو السنة و الشرعة ، ما جاء في الوحي و طبقته الإرادة النبوية بتوفيق من الله و تربيته و توجيهه، ثم يتحسس امر الإتباع عبر الأجيال ، وكيف تبلور الفكر الإسلامي عبر الأزمنة ، و يعرف حلقات التجديد التي عرفتها العصور الأسلامية السالفة.
  • ونظل معه إلى الدكتوراه التي كانت عن محمد عبد الحليم عبد الله روائي الدلتا، الذي كان مجايلاً لنجيب محفوظ وشكّلا معًا مع أبناء الجيل تيارًا مهمًا من تطور الرواية العربية في مصر.
  • والدراما بطبيعتها وسيلة للتواصل الإنساني؛ فهي التي تحدد الإطار الذهني، والنسيج الوجداني، وطريقة العبور من الماضي إلى الحاضر، ورؤيتنا للآخرين وقدرتها على التعامل مع رموز الثقافة القومية عندما نتسلح برؤية مستقبلية، تعبر عن قيم السعي والاستمرارية والتطلع إلى المستقبل، وتجاوز ما هو كائن إلى ما ينبغي أن يكون، عند ئذِ تكون الدراما المصرية إبداعية النزوع والتوجه؛ فما الإبداع إلا تجسيدًا للمستقبل.
  • وفي هذه الدراسة بلغت مصنفات ابن عربي بعد استبعاد المنحول منها، والمشكوك في صحة نسبته إليه؛ أكثر من أربعمائة مصنف، منها ما جاء في حجم رسائل قصيرة، ومنها ما اشتما على مئات الصفحات من أمثال صفحاتنا المعاصرة؛ كما هو الشأن في كتاب (الفتوحات) مثلاً.
  • وإذ يعرض الكتاب المسائل التي أوردها ابن بري في كتابه، فإنه يوضح ما اعتمد فيه على سابقيه، وما انفرد به، مع الاستشهاد بمصادر لغوية أخرى.

إعادة إنتاج الثقافة الشعبيّة تعبّر عن قدرة أساليب الحياة في أي مجتمع على استمرار أهم ملامحها عبر التغير. وهذا يعني أن انتقال العناصر الثقافيّة الشعبيّة، رأسيًّا عبر الأجيال أو أفقيًّا من خلال التواصل الإنساني، لا يعني استنساخًا كاملاً وحرفًّا لكل ملامحها ولا يعني أيضًا فنائها واستبدالها كليًّا بعناصر أخرى جديد. فالبشر يواجهون الحياة بما لديهم من موروثات ثقافيّة، وبهذه الموروثات ومعها يغيرون حياتهم ويتغيرون.

كيف تعرف العسل الأصلي من التقليد

هذا الكتاب يحمل في صفحاته القليلة الكثير من الأبحاث العميقة والملاحظات الدقيقة النافذة، وقد استطاع مؤلف هذا الكتاب القيم أن يجوب أنحاء لندن تلك المدينة مترامية الأطراف، ولم يكن المؤلف كالدليل الذي يكتفي بأن يصف لك ما تشاهده وصفًا سطحيًّا جافًّا، بل يسعى دائمًا إلى أن يشغل مدارك القارئ بما ترى عيناه، فإذا دخلت معه دار البرلمان الإنجليزي لم يكتفِ بوصف بناء الدار وتاريخها، بل ذكر لك في كلمات معدودة متواضعه سرَّ نجاح الحياة النيابية في انجلترا. تمتلك الشاعرة ما يمكن أن يشير إلى صدقها الفني، والذي يتمثل في عدم لجوء الشاعرة إلى تلفيق عوالم وصور غريبة أو معقدة، جريًا وراء حداثة مدّعاة، في قدرتها على إدارة الإيقاع دون خشونة، في بساطة جملتها الشعرية. جاءت قصائد الديوان محملة بالهم الإنسانى والعاطفى، فالشاعرة تمتلك مشاعر متأججة تجاه الآخر “الحبيب” المراوغ، و”الحبيب” الوطن، فهى تغوص عميقا فى باطن المجتمع لتقلب تربته، كى توصف –شعريا- حالات متنوعة بين الفقر، والغنى، والضياع، والأمل فى التحقق، تتعاطف مع فقراء هذا الوطن باعتبارها بنت هذه البيئة القاسية.

    كيف تعرف العسل الأصلي من التقليد

  • إن الإبداع هو قدرة العقل على تكوين علاقات جديدة بحيث يحدث تغييرًا في الواقع.
  • قد لا يتوفر العسل المحلي دائمًا ،ولكن إذا تمكنت من العثور على مربي نحل محلي أو مزارع ينتج العسل الخاص بهم ،فستعرف أنه تم إنتاجه بعناية واهتمام وبدون أي إضافات دخيلة.
  • يعتمد هذا الكتاب على قسمين أساسين؛ حيث يتناول فى قسمه الأول الرؤية النقدية لست مجموعات قصصية لقُصّاص ذوى مواهب قصصيّة مؤكدة.
  • لا شك أن أهل الله تعال ليسوا في عزلة عن الكون ناهيك عن المكون و في آدابهم اسرار و معاني ، لكن واجب التجديد في الشكل مطلوب ، برغم أنف الطرق الصوفية.
  • ثم مالبثت تلك الطريق أن تعتمت، أول ما تعتم منها الحكم، ومن فساد الحكم إلى طاعة الحاكم طاعة عمياء، ومن ذلك إلى خضوع الرقاب لغير الله، ومن ذلك إلى فشو الجور ونشوء الطبقية مع يقظة عُبَيَّة الجاهلية، ومن ذلك إلى التفتت التاريخي للمجتمع الإسلامي.

الأديب الحق ضمير أمته، وله رسالة ينقلها إلى الناس، وعلى هذا يجب على الأدباء والمبدعين أن يلتمسوا الطريق إلى القيم التي ترفع من شأن أمة الأديب – بخاصة – وعالمه البشري بعامة، ويكون تعبيرهم عن هذه القيم – شعرًا أو نثرًا – في صورة منظومات أو قصائد أو مقالات أو قصص أو مسرحيات أو غير ذلك من فنون الأدب وأنماطه المتعددة. أجل أعشق الترحال، الأمكنة والفضاءات والمدن والشوارع طالما كانت هاجسًا يراودني منذ الوهلة الأولى التي بدأت أخطو فيها فوق بلاط صاحبة الجلالة. وتوّجت خطواتي قبل عشر سنوات بكتاب “في العراق.. الملائكة تموت” ثم كتاب “إيطاليا التي أحببتها”..

    كيف تعرف العسل الأصلي من التقليد

  • هذا الكتاب دعوة لنزهة قصيرة في بستان الرواية العربية بما فيه من ورود وأشواك.
  • العسل النيوزلندي مانوكا يعد من أهم المنتجات الطبيعية التي تحتوي على العديد من الفيتامينات، والمعادن، والعناصر الغذائية التي يمكنها دعم الصحة العامة للجسم، وفيما يلي نتعرف على أهم فوائده.
  • في جانب النداء الإسلامي هبة إيمانية، صحوة في القلوب، تحتاج إلى صحوة فكرية عملية تواكبها وتعززها وتفتح لها الآفاق السياسية.
  • مجرد إزالة بعض النكهات الطبيعية مع بعض حبوب اللقاح والمواد الأخرى الموجودة في العسل الخام.

المسك الأبيض الطبيعي يختلف في تكوينه عن المسك الأسود، و إن كان يحمل خاصية التعطير، إلا أنه لا يعمل على الوقايه من الالتهابات المهبلية مثل المسك الأسود، كما أنه أقل فاعلية من المسك الطبيعي الأسود. من إحدى الطرق المعروفة للتحقق من حالة هذا المنتج إذا كان الأصلي أم التقليد هي البحث عن المنتج برقم الباركود المدون على العلبة، وبالتالى معرفة ما إذا كان المنتج المراد شرائه أصلي أم لا، يمكنك البحث عنه باستخدام الباركود الخاص به المدون على العبوة. رغم احتواء العسل الأسود على نسبة عالية من السكريات، ولكنه يساعد على تنظيم مستويات الجلوكوز بالدم، بشرط أن يتم استهلاكه بشكل معتدل. ينصح خبراء التغذية، بتناول العسل الأسود بجانب المصادر الطبيعية لفيتامين سي، مثل الليمون أو البرتقال أو الجوافة، لتعزيز قدرة الجسم على امتصاص الحديد النباتي المتوفر به. وعليه، يستعرض “الكونسلتو” في السطور التالية، الفرق بين العسل الأسود الأصلي والمغشوش، وفقًا للدكتور سيد حماد، أستاذ التغذية العلاجية في المعهد القومي للتغذية، وبحسب ما جاء بموقع “Medical News Today”.

كيف تعرف العسل الأصلي من التقليد

فهم عباد خُلَّص للرحمن وحده، ولم يبق للدنيا منهم شيئًا، ومن ثَمَّ هم أحياء عند ربهم يُرزقون، وأكدت لنا أن لسيدي العريف حضرة روحية قائمة ومستمرة، ويمكن لمن يريد أن يحضر هذه الحضرة الذكية أن يأتي إليها، وما عليه سوى أن يحضر بنفس صافية، وقلب مفتوح، وسيجد ما يسره، وما يفيده؛ فالعطاء الرباني لا ينقطع أبدًا عن مريد مُخلص لوجه الله وحده لا شريك له – سبحانه وتعالى – عما يشركون. الموسيقى كما نعرفها الآن، فن له خصائصه الثقافية والترفيهية، ولكنها لم تكن على هذا النحو عند الإنسان البدائي أو إنسان ما بعد البداوة، وأيضًا الإنسان الذي وصل إلى مرتبة كبيرة من الرقي الحضاري، ولكنها كانت بالدرجة الأولى أحد الأنشطة الإنسانية المتميزة التي يمارسها البشر في أي زمان ومكان ولها وظائفها الاجتماعية والطقوسية المختلفة تمامًا عن الهدف الترفيهي أو الثقافي الذي يدركه الإنسان المعاصر. والكتاب دعوة إلى القارئ/ الناقد للحوار أملاً في إثراء الحياة التشكيلية المصرية. الكتاب مجموعة من الدراسات النقدية التطبيقية حول إبداعات عدد من الفنانين المصريين والأجانب ينتمون إلى أساليب فنية مختلفة تجمعهم المحاولة – بشكل متفاوت – في التمرد على الثوابت لاكتشاف جمالية مغايرة للسائد..

عند شراء العسل ،ابحث عن العسل الخام الذي لم تتم معالجته أو تصفيته بأي شكل من الأشكال. لتهدئة التهاب الحلق ،ببساطة أضف ملعقة صغيرة من العسل إلى الشاي الساخن أو عصير الليمون أو الماء الدافئ. يحتوي على مكونات قابلة للذوبان في الماء وقابلة للذوبان في الدهون تجعله مضادًا للفطريات ومضادًا للبكتيريا ومضادًا للفيروسات. يمكن أن يساعد العسل أيضًا في التئام الجروح بشكل أسرع من أنواع العلاجات الأخرى ،بما في ذلك المضادات الحيوية.

كيف تعرف العسل الأصلي من التقليد

يعتبر العسل مرطبًا ممتازًا للبشرة لأنه يحتوي على نسبة عالية من الماء (حوالي 18 بالمائة) مقارنة بمعظم المحليات الأخرى مثل السكر الأبيض (حوالي 4 بالمائة). بمعنى آخر ،يساعد في الحفاظ على ترطيبك حتى عندما لا يكون هناك أي شيء على وجهك (أو في جسمك). يلتصق العسل جيدًا بسطح بشرتك ،لكنه لا يترك أي بقايا لزجة خلفه ،لذلك تترك منطقة وجه ناعمة وسلسة لا تتساقط مع المادة اللزجة! إنه مصنوع من عسل نيوزيلندي نقي 100٪ ،مصدره خلايا نحل في منطقة وايكاتو النقية في نيوزيلندا.

    كيف تعرف العسل الأصلي من التقليد

  • هذا الكتاب يتناول رأس المال الاجتماعي social capital وهو مصطلح ينطوي على ما يمتلكه المجتمع من علاقات بين أفراده، باعتبارها رصيدًا ينبغي التوسع فيه، ويشكل ارتفاع منسوب رأس المال الاجتماعي أحد عناصر القوة الناعمة لأي مجتمع؛ نظرًا إلى أنه يجسد العلاقات التي تقوم على التعاون والثقة والاحترام المتبادل والتضامن بين أعضائه، ويعبر عن جوهر المواطنة في المشاركة الفاعلة والهندسة السياسية التي تستند إلى العقلانية والبناء الاجتماعي الذي يحرص فيه الأفراد على الاعتماد المتبادل.
  • وتدل جدة الظاهرة المذكورة على تردي الأوضاع الثقافيّة منذ أن رحل أولئك الأعلام.
  • تاريخ مصر ذو طبيعة خاصة في تاريخ العصور الوسطى الإسلاميّة، فقد تميزت مصر – طوال تلك العصور التاريخيّة – بحدود معروفة، وحقب تاريخية معلومة، وتمتعت مصر بكينونة سياسيّة متميزة؛ لما لها من تاريخ عريق في عمر الزمان، ووحدة جغرافية واضحة، وتماسك إداري متين، واستمراريّة لحلقات تاريخيّة متواصلة بدون انقطاع، بشكل لا تجد له نظيرًا في تاريخ العالم الإسلامي، فقد مَصَّرت مصرُ الغزاة وصبغتهم بصبغة امتزجت فيها رقائق حضاريّة مختلفة من فرعونيّة وإغريقيّة ومسيحيّة وإسلاميّة.
  • وتتميز المرحلة العمرية بين 5 – 9 سنوات بالخيال الخصب، والقدرة على إيجاد عوالم جديدة، كما تتميز تلك المرحلة بالقدرة على اختيار القدوة وتحديد أهداف وأحلام يسعى الطفل إلى تحقيقها.